إذا رأيت ما يعجبك فلا تقل ما شاء الله تبارك الله بل قل .......!!!!
إذا رأيت ما يعجبك فلا تقل ما شاء الله تبارك الله بل قل ... !!!!!!!!!
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على
خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله
وصحبه أجمعين ...أما بعد :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( - العين حق . ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا) الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2188
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يبادرون لقول عبارات منها :
ماشاء الله
تبارك الله
لا إله إلا الله
اللهم صلي على محمد
ماشاء الله لا قوة إلا بالله
تبارك الرحمن
وكل هذه العبارات لا يصح استعمالها لدفع
شر العين فقد روى ابن ماجة عن أبي أمامة
بن سهل بن حنيف قال
( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف ، وهو يغتسل فقال : لم أر
فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا ، قال "
من تتهمون به " قالوا عامر بن ربيعة ، قال : " علام يقتل أحدكم أخاه ، إذا رأى أحدكم
من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة " ثم دعا بماء ، فأمر عامرا أن يتوضأ ،
فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة
إزاره ، وأمره أن يصب عليه)). الراوي: أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2844 خلاصة الدرجة: صحيح هنا
قلت:وجه النبي صلى الله عليه وسلم من رأى شيئاً أعجبه إلى أن يدعو له بالبركة قال
لكي يعترف بأن هذه النعمة والخير الذي فيه من الله و أن لا يغتر بنفسه ويظن أنه هو
الذي جلب لنفسه هذا الخير ، قال القرطبي:" لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ" أي ما اجتمع لك من المال
فهو بقدرة الله تعالى وقوته لا بقدرتك وقوتك.اهـ
وإن كانت هذه العبارات هي عبارات مباركات إلا أنه لا يصح إيرادها كدعاء بالبركة للشيء
الذي أعجب به الإنسان ويخاف أن يحسده.
وفي الحديث الذي مر معنا الطريقة الشرعية لعلاج العين وذلك بأن يتوضأ العائن فيغسل
وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة إزاره ويؤخذ ماء وضوءه هذا ويصبه على المصاب.
قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى :وفي حالة وقوعها (أي الإصابة بالعين)
تستعمل العلاجات الشرعية وهي :
1- القراءة : فقد قال النبي صلى الله عليه
وسلم : "لا رقية إلا من عين أو حمة" . الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2057
خلاصة حكم المحدث: صحيح هنا
قال النبي صلي الله عليه وسلم
(أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! اشتكيت ؟ قلت : نعم ، قال : بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس ، و عين حاسد ، بسم الله أرقيك ، و الله يشفيك)
الراوي: أبو سعيد الخدري و عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 70
خلاصة حكم المحدث: صحيح هنا 2- الاستغسال: كما أمر به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عامر بن ربيعة في الحديث
السابق ثم يصب على المصاب.
أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو
غائطه فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره ، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه
وداخلة إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه والله أعلم .
و التحرز من العين مقدماً لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل ؛ لأن التوكل
الاعتماد على الله -سبحانه - مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها
وقد كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يعوذ الحسن والحسين
ويقول:(ان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعوذ الحسن و الحسين يقول أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة)
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2060
خلاصة حكم المحدث: صحيح هنا
الراوي: أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2844 خلاصة الدرجة: صحيح
2 - إذارأىأحدكممنأخيه و من نفسه و من ماله ما يعجبه فليبركه ، فإن العين حق الراوي: عبدالله بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2572 خلاصة الدرجة: صحيح
3 - علام يقتل أحدكم أخاه ، إذارأىأحدكم
منأخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة
الراوي: أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4020 خلاصة الدرجة: صحيح
4 - إذارأىأحدكممن نفسه أو ماله أو منأخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق الراوي: عامر بن ربيعة بن كعب (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 556 خلاصة الدرجة: صحيح منقول