ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-15-2011, 03:31 PM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
كلامه - صلى الله عليه وسلم -



كلامه
- صلى الله عليه وسلم -



عن عائشة
- رضي الله عنها-
قالت
" ما كان رسول الله
- صلى الله عليه وسلم-
يسرد سردكم هذا، ولكنه كان يتكلّم بكلام بيّن فصل
يحفظه من جلس إليه"(1)


عن أنس بن مالك قال
" كان رسول الله
- صلى الله عليه وسلم-
يعيد الكلمة ثلاثا لتعقل عنه"(2)

تطالعنا كتب السنة الشريفة بما روي عن النبي
- صلى الله عليه وسلم-
من الأحاديث في الأحكام والأخبار بلسان عربي مبين
سهل الألفاظ، واضح المعاني، جزل العبارة
لا تمله المسامع، ولا تأنفه الخواطر، في سلاسة طبع
وجودة لسان، وغزارة بيان، وإيجاز مع إعجاز.
لقد أوتي جوامع الكلم
وبدائع الحكم، وبلاغة القول
بما جمع له
- صلى الله عليه وسلم-
من أصالة المنشأ القرشي
وقوة عارضة البادية وجزالتها
ورقة ألفاظ الحاضرة
إضافة إلى جريان الآي القرآني المبارك على لسانه
والعصمة الربانية التي لا تنبغي لأحد من بعده.



وكان الصحابة
- رضي الله عنهم-
أحظى هذه الأمة بسماع سنته من فِيْهِ الشريف
وأصدقهم نقلا لصفة كلامه
- صلى الله عليه وسلم-
وحسن منطقه، وجودة عبارته.
وهذا الحكم
الذي نقلوه عنه ذو دلالات عظيمة منها
أنهم- رضي الله عنهم-
مورد اللغة العربية، ومنهل الفصاحة والبيان
وأهل الخبرة والمعرفة باللسان العربي
لم يتسرب إليهم الفساد في اللفظ
ولم يخلّطوا الكلام
فكان المصطفى
- صلى الله عليه وسلم-
بشهادتهم في الذروة العليا من الفصاحة والبلاغة
ومن أحاديثه الجزلة
- قليلة المباني عظيمة المعاني-
قوله - صلى الله عليه وسلم-
" ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله
وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره
أن يقذف في النار"(3)

أنهم لم يحكموا على خطبه أو مواعظه أو نصائحه
على حدة في ساعة مؤقتة، أو فترة محددة
فربما نمّقها، وأولاها عنايته واهتمامه
ولكنه وصف عام دائم لا ينفك عن منطقه
ولا يتخلف عن قوله
على سائر أحواله من إقامة وسفر
وجهاد ودعوة
مذ كَرَّمَهُ ربه تبارك وتعالى بآياته
واختاره لختم رسالاته.

منطقه البهيّ
وحديثه النديّ مكّن أصحابه
- رضي الله عنهم-
من حفظ سنته في الصدور
ونقل دقيقها وجليلها لمن بعدهم على الوجه
الذي سمعوه من فِيه
- صلى الله عليه وسلم-
كما أن أسلوبه الحديثي الخاص
يكشف لمن اعتاد سماعه
ما ألصق به من الروايات الباطلة
والأحاديث الموضوعة
وتمييز الصحيح من السقيم
بما تنفر أسماعهم منه لركاكته
وضعف بنائه، وسخف مراده.
أحب الصحابة
- رضي الله عنهم-
النبي - صلى الله عليه وسلم-
وأحبوا كلامه العذب
فكان ملأ السمع، ولذّة القلب
وراحة المشاعر، وعاه من جلس إليه من كبير أو صغير
ورجل أو امرأة
متقدم في العلم أو مبتدئ فيه
وكذا الحاضر والبادِ.
ويأتي دورنا في الاقتداء به في دروسنا ومواعظنا
وحياتنا كلها؛
لنتعلم منه فنّ الحديث الطيّب المحبّب
والأسلوب الجذّاب المهذّب
والحوار البناء
والجواب العلمي المقنع
والإنصات الحكيم
وغيرها من فنون الكلام المستفادة
من سنته
- صلى الله عليه وسلم-
إضافة إلى التنور بأمثاله البديعة
وحكمه الجامعة المنيعة
والاستشهاد بها في المواقف المناسبة
كقوله
" لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك "(4)
في نفي عائشة
- رضي الله عنها-
أن يكون النبي
- صلى الله عليه وسلم-
يسرد الكلام ويلقيه تباعًا
تنبيه إلى حاجة الخطيب والداعية إلى المواعظ الجزلة
والدروس الموجزة، والدعوات الجامعة
وتجنب الإطالة المقيتة، والتفاصيل الدقيقة
اتباعًا لهديه
- صلى الله عليه وسلم-
:" إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه "(5)
( مئنة ) أي علامة.
هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ


(1)
الراوي: عائشة المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي -
الصفحة أو الرقم: 3639
خلاصة حكم المحدث: حسن
ـــــــــــــــــ
(2)
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الترمذي
- الصفحة أو الرقم: 3640
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
ــــــــــــــــــــــ
(3)
قال الإمام البخاري فى صحيحه
حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي
قال حدثنا أيوب عن أبي قلابة
عن أنس بن مالك رضي الله عنه

صحيح البخاري - كتاب الإيمان
باب حلاوة الإيمان /رقم 16
ـــــــــــــــــــ
الراوي: واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة
المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح
- الصفحة أو الرقم: 4/387
خلاصة حكم المحدث:
حسن لولا أن فيه عنعنة مكحول؛
فإنه صاحب تدليس
ــــــــــــــــــــ
(5)
قال الإمام مسلم فى صحيحه

حدثني سريج بن يونس قال حدثنا عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر
عن أبيه، عن واصل بن حيان قال
قال أبو وائل خطبنا عمار فأوجز وأبلغ فلما نزل قلنا يا أبا اليقظان
لقد أبلغت وأوجزت فلو كنت تنفست
صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب الجمعة -
باب فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة وإن من البيان سحرا

رقم 869
__________________
[CENTER][IMG]http://store1.up-00.com/2014-12/1418387439583.jpg[/IMG]

[URL="http://katarat1.com/forum/showthread.php?t=757"]موسوعه صور بسمله وفواصل واكسسوار للمواضيع [/URL][/CENTER]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-15-2011, 07:02 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

جزاك الله خيرا

حبيبتي

هنــــــــــد

ورزقنا حسن الإقتداء به

صلى الله عليه وسلم


__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-17-2011, 04:48 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
حبيبتي
أمه الله

آميين وإياكم

جزاكِ الله خيراً

__________________
[CENTER][IMG]http://store1.up-00.com/2014-12/1418387439583.jpg[/IMG]

[URL="http://katarat1.com/forum/showthread.php?t=757"]موسوعه صور بسمله وفواصل واكسسوار للمواضيع [/URL][/CENTER]
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 02:45 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology