ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-16-2013, 06:18 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
مولده صلى الله عليه وسلم




اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم،



وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.



أما بعد: نستكمل ما بدأناه من التعليق على كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين -صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين استعرضنا نسب النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم



فشهد للنبي صلى الله عليه وسلم أنه صاحب نسب صلى الله عليه وسلم



قال الإمام ابن القيم اسم الرسول صلى الله عليه وسلم:


محمد فهو محمود عند الله ومحمود عند ملائكته،



ومحمود عند إخوانه من المرسلين،





ومحمود عند أهل الأرض كلهم أجمعين، فهذا نسب النبي -صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.




زواج عبد الله بآمنة وحملها منه



تزوج عبد الله والد النبي صلى الله عليه وسلم بآمنة ومات بعد أشهر معدودة، وكان قد خرج في سفر لطلب التجارة وشيء من التربح ،


فمات والد النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وتركه حملا في بطن أمه،



لأن هناك بعض الناس يقول مات بعد ولادته، لا، مات والده صلى الله عليه وسلم وهو حمل في بطن أمه، وقام على رعايته جده عبد المطلب.



تنبيه: أنبه أيضا إلى أن ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم كان في العام الذي أرّخت له العرب بعام الفيل،



وفي هذه الحادثة :أن أبرهة الأشرم أراد أن يبني بيتا يحج إليه الناس وسماه القُلِّيس،



فبدأ وجاء بجموع وجنود حتى يهدم الكعبة فكان ما كان من حادثة الفيل بإرسال الله تبارك وتعالى الطير الأبابيل،


القصة التي ذكرها ربنا تبارك وتعالى في محكم التنزيل بسورة الفيل،



فأرخ العرب لميلاد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الواقعة المشهورة التي علمها العرب والعجم، عن ميلاده ،صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم. يوم 9 أو12 (خلاف بين العلماء) بشهر ربيع الأول




قال الشيخ وقفات في ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم :


الوقفة الأولى :



أن تاريخ ميلاده صلى الله عليه وسلم لا يرتبط بعبادة معينة من العبادات



ولم يشرع فيه أي نوع من العبادات كما نرى أن الأمة أحدثت يوم سمته مولد النبي صلى الله عليه وسلم،


يقوم فيه طائفة من الناس المتدينين بإنشاد الأبيات والقصائد لاسيما البردة للبصيري وبإنشاد القصائد والمدائح النبوية،


وأيضا يكثرون فيها من يعني الطعام وإطعام الطعام، والصدقات والذبائح



ويقولون ذلك يوم أكرم الله تبارك وتعالى فيه العباد،



فكل هذه العبادات لا تشرع ولم تشرع فلا يصح في تاريخ النبي صلى الله عليه وسلم عبادة معنية،



إلا عبادة واحدة وهي الصيام كما في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال:



عن أبو قتادة الأنصاري قال :



وسُئلَ عن صومِ الاثنَينِ ؟



قال " ذاك يومٌ وُلدتُ فيه . ويومُ بُعثتُ ( أو أُنزلَ عليَّ فيه )"



جزء من حديث طويل عن الصيام" الراوي: أبو قتادة الأنصاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1162-خلاصة حكم المحدث: صحيح


لو كان خيرا لسبقونا إليه ( من عملَ عملا ليسَ عليهِ أمرُنا فهو ردٌّ)

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1718-خلاصة حكم المحدث: صحيح



وقال الشيخ لكن هل هذا مصوغ لأن يتخذ الإنسان يوم ميلاده يصوم فيه،؟



لا وإنما هذه عبادة، فعلها النبي صلى الله عليه وسلم تعبدا ونحن نتعبد إلى الله تبارك وتعالى بما تعبد به النبي -صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.


كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين
للشيخ الخضري -بتصرف


ولمزيد تفصيل عن الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم هنا


يتبــــــ إن شاء الله ــــــــع

__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين

التعديل الأخير تم بواسطة أمة الله ; 09-16-2013 الساعة 07:58 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-16-2013, 09:03 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عام الفيل وقصة هدم إبرهة للكعبة

كتاب فقه السيرة


د. عبد العظيم بدوي



ميلاد النبي -صلى الله عليه وسلم- فنقول وبالله تعالى التوفيق:
من المعلوم المشهور عند الصغير والكبير أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولد عام الفيل، فهذا شيء مشهور عند الصغار والكبار،


أن النبي -عليه الصلاة والسلام- ولد عام الفيل، فقبل أن نتحدث عن ميلاده -عليه الصلاة والسلام-


ينبغي أن نعرف ما هو عام الفيل؟ وما هو هذا الفيل؟ وما قصته؟ وما الواقعة والحادثة التي نسب إليها هذا العام -عام الفيل؟




فنقول وبالله تعالى التوفيق:
قصة الفيل قصة مشهورة أرَّخ بها العرب لدلالتها على مزيد عناية الله تعالى ببيته الحرام،


ذلك أن أبرهة الحبشي لما غلب على بلاد اليمن، ورأى الناس يقصدون زرافات ووحدانًا، ورجالًا وركبانًا الكعبةَ البيت الحرام،



قال أبرهة: إلامَ يقصدون؟ أين يذهب هؤلاء؟ الناس كل موسم يذهبون، كل شهر مسافرون، أين يذهبون؟-------قالوا: إلى الكعبة بمكة يحجون.




قال: مما هو؟
قالوا: بيت من الحجارة.
قال: وما كسوته؟
قالوا: ما يأتي هاهنا من الوصائل.




الوصائل: ثياب مخططة يمانية كانت تُكسى بها الكعبة قديمًا.


قال: لأبنينَّ بيتًا خيرًا من هذا البيت،


فأراد أبرهة أن يبني بيتًا يصرف به الناس عن قصد البيت الحرام للحج والعمرة.قال: لأبنينَّ بيتًا خيرًا منه، فبنى لهم كنسية بصنعاء، وتفنن في بنائها وتزيينها،


وسمى هذه الكنيسة "القليس"، وقصد بها صرف العرب عن التوجه إلى الكعبة.




فعمد أعرابي من العرب أخذته الغيرة على الكعبة بيت الله الحرام، فذهب إلى هذه الكنيسة فقضى حاجته في داخلها، تغوط فيها،



فلما علم أبرهة بهذا الفعل استشاط غضبًا، وعزم على هدم الكعبة، وسار في جيش جرار عظيم لا قِبَل لأهل مكة ولا للعرب كلهم به، أراد أن يهدم الكعبة.
-فتعرض له في الطريق بعض قبائل العرب، ولكنه تغلب عليهم، غلبهم، فقتل من قتل منهم، وأسر من أسر.




وعند مشارف مكة وجدوا إبلًا لعبد المطلب بن هاشم، فاستاقوها وأخذوها، فذهب عبد المطلب إلى أبرهة،



وكان عبد المطلب وسمًا جميلًا تعلوه المهابة والوقار،


فأبرهة عظَّم شأنه وقدَّره، وأنزله منزلته وأكرمه.


------خير يا عبد المطلب، لماذا جئتَ؟
قال: أنا جئت أقول لك: الجمال التي أخذتها هذه جمالنا، أنت لماذا أخذتها؟



فقال أبرهة لعبد المطلب: أتكلمني في الإبل ولا تكلمني في بيت فيه عزك وشرفك وشرف آبائك؟!




أنا جئت أهدم الكعبة التي تفخر بها وتعتز بها، تترك هذا الأمر الذي جئتُ له، وتقول: هات جمالنا؟!
فقال عبد المطلب هذه الكلمة التي طارت في الآفاق وسارت مسار الأمثال:

"أنا رب الإبل، وللبيت رب يحميه".--أنا رب الإبل، أنا جئت أكلمك فيما أملكه، أما البيت فله رب يحميه.

ثم رجع عبد المطلب فأخذ بحلقة باب الكعبة ومعه نفر من قريش، وأخذوا يدعون الله تعالى ويستنصرونه أن يحمي بيته وأن يهزم أبرهة وجنده.




وكان مما قال عبد المطلب وهو متعلق بأستار الكعبة:




اللهُمّ إنَّ المرءَ يمنَعُ رَحْلَه ** فامْنَعْ رحالك

انصر على آل الصليب ** وعابديهم يوم آلك


لا يغلبَنَّ صليبُهُمْ ** وَمِحَالُهُمْ أَبَداً مِحالَكْ


إنْ كنتَ تاركَهُمْ وَقِبْلَتَنا ** فأمْرٌ ما بَدَا لَكْ

يا رب لسنا قادرين أن ندافع عن البيت، والبيت بيتك، إن تنصره فهو بيتك، وإن كنت ستخلي بين أبرهة وبين البيت فالأمر يا رب لك.


-------------ثم أرسل حلقة البيت وانطلق هو ومن معه من قريش إلى الجبال، هربوا في الجبال، ينظرون ما أبرهة فاعلٌ بالبيت، وكان في جيش أبرهة فيل عظيم، ولهذا سميت ماذا؟ قصة الفيل، حادثة الفيل.




فصار كلما وجهوه إلى الطريق المؤدي إلى مكة أبى وبرك، كلما وجهوا الفيل حتى يهدم الكعبة يبرك ولا يتحرك،


فإذا وجهوه إلى غير طريق مكة مشى وانظلق،



ومع هذه الآية العظيمة التي رآها ابرهة أصر أبرهة وجيشه على هدم الكعبة.


فماكان من الله -عز وجل- إلا أن أرسل عليهم طيرًا أبابيل، في مناقيرها وأرجلها حجارة صغار،


فصارت ترميهم بهذه الحجارة، ولكنها لم تصيبهم كلهم، فكان من صادفه حجر تمزق جسمه ومات،



وخرجوا هاربين يتساقطون بكل طريق ويهلكون بكل مهلك، نكَّل الله بأبرهة وجيشه شر تنكيل.


وقد ذكر الله -سبحانه وتعالى- هذه الحادثة في القرآن الكريم وأفرد لها سورة من قصار السور اسمها سوة ماذا؟ سورة الفيل.


بسم الله الرحمن الرحيم


{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ} [سورة الفيل].


فهذه سورة في القرآن تضمنت القصة وما أصاب هذا الجيش فيها، سورة الفيل.


وقد أشار النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى هذه الحادثة -حادثة الفيل- لما توجه سنة 6 من الهجرة إلى مكة للعمرة،


فصدته قريش ومنعته من دخول مكة، فكانت الناقة التي يركبها -عليه الصلاة والسلام- بركت، كلما وجه اليها امتنعت
فقالوا: خلأت القصواء -اسم الناقة- قال: «ما خلأت، ولكن حبسها حابس الفيل»**،


وسنتعرض لصلح الحديبية حينه إن شاء الله
**

هذه هي الحادثة التي أرَّخ بها العرب، فيسمونها عام الفيل


وفي ذلك العام ولد النبي -عليه الصلاة والسلام.

هذه القصة أو هذه الحادثة فيها دروس، دروس وعبر كثيرة جدًا،


ما هي الدروس التي نستفيدها من حادثة الفيل؟
؟؟

بعض من الدرس الأول للشيخ حفظه الله

*************

**( خرجَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم زمنَ الحُدَيْبِيَّةِ ، حتى كانوا ببعضِ الطريقِ ، قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : إن خالدَ بنَ الوليدِ بالغَمِيمِ ، في خيلٍ لقريشٍ طليعةٍ ، فخذوا ذاتَ اليمينٍ . فواللهِ ما شَعَرَ بهم خالدٌ حتى إذا هم بقَتَرَةِ الجيشِ ، فانطَلَقَ يَرْكُضُ نذيرًا لقريشٍ ، وسار النبيُّ صلى الله عليه وسلم حتى إذا كان بالثَّنِيَّةِ التي يَهْبِطُ عليهم منها ، برَكَتْ به راحلتُه ، فقال الناس : حلْ حلْ . فأَلَحَّتْ، فقالوا خَلَأَتِ القَصْواءُ ، خلَأَتِ القصواءُ ! فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ما خلَأَتِ القصواءُ ، وما ذاك لها بخُلُقٍ ، ولكن حبَسَها حابسُ الفيلِ . ثم قال: والذي نفسي بيدِه ، لا يَسْأَلُونَنِي خطةً يُعَظِّمون فيها حرماتِ اللهِ إلا أَعْطَيْتُهم إيَّاها . ثم زجَرَها فوثَبَتْ ...)

الراوي: المسور بن مخرمة و مروان بن الحكم المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2731
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

جزء من حديث هنا



يتبــــــــــــــــــــــإن شاء الله ــــــــــــــــــع

التعديل الأخير تم بواسطة أمة الله ; 09-17-2013 الساعة 08:10 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-30-2013, 01:14 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي الدروس التي نستفيدها من حادثة الفيل

وفي ذلك العام ولد النبي -عليه الصلاة والسلام.


هذه القصة أو هذه الحادثة فيها دوس، دروس وعبر كثيرة جدًا،

ما هي الدروس التي نستفيدها من حادثة الفيل؟


1---أولًا: بيان شرف الكعبة {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ} [آل عمران: 96].

وكيف أن مشركي العرب كانت تعظم الكعبة وتقدسها، ولا يقدمون عليها شيء، وتعود هذه المنزلة للكعبة عند العرب إلى بقايا من ديانة إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام.


2---كذلك من الدروس: التضحية في سبيل المقدسات، والحفاظ عليها، فقد خرج كما أشرت بعض ملوك العرب إلى أبرهة ليصدوه، ولكن -كما قلت- غلب من غلب منهم، وأسر من أسر.

فالدفاع عن المقدسات غريزة في النفس، والتضحية عنها فطرة في الإنسان.


3----كذلك في قول عبد المطلب: "سنخلي بينه وبين البيت، فإن خلى الله بينه وبينه فوالله ما لنا بهم قوة"،

هذا تقرير دقيق لحقيقة المعركة بين الله وأعدائه،

فمهما كانت قوة العدو وحشوده فإنها لا تستطيع الوقوف لحظة واحدة أمام قدرة الله -سبحانه وتعالى- وبطشه ونقمته، هو سبحانه واهب الحياة وسالبها في أي وقت يشاء، هو المحيي وهو المميت.


4---كذلك رأينا تعظيم العرب لبيت الله الحرام الذي تكفل بحفظه وحمايته من عبث المفسدين وكيد الكائدين.


قال العلماء:كانت حادثة الفيل من شواهد النبوة،

دلالة من دلالتها، فإنه الله -سبحانه وتعالى- حفظ البيت الحرام من أبرهة أن يهدمه لما اقتربت بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم-

الذي سينير التوحيد في مكة، وسيرد العرب إلى ما كانوا عليه من دين أبيهم إبراهيم -عليه السلام.


{قد عرفنا أن الله تعالى حفظ البيت الحرام من أبرهة الحبشي، وهناك حديث يقول أن الذي سيخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة، فلماذا لن يحفظ الله البيت من هذا الرجل كما حفظه من أبرهة؟}.


الحديث " يُخَرِّبُ الكعبةَ ذو السُّوَيقَتَينِ من الحبشةِ ".
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1596- خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


السويقتان: تثنية ساق، ساق وساق سويقتين.

يقول -عليه الصلاة والسلام: «يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة»

، يعني رجل نحيف جدًا، وساقتيه رفيعة جدًا، حبشي أيضًا، وأبرهة كان حبشي، هذا الرجل يتمكن من هدم الكعبة آخر الزمان وينقضها حجرًا حجرًا
.
سؤال------. أبرهة الحبشي لما قصد هدم الكعبة، الله أهلكه وجنده، وحفظ الكعبة، طيب كيف يُمَكِّن الله -عز وجل- هذا الحبشي الآخر في آخر الزمان من هدم الكعبة؟ لماذا لا يحفظها كما حفظها من أبرهة؟

الجواب: أن الله -سبحانه وتعالى- حفظ الكعبة من أبرهة وجيشه في هذا الزمان لما كان يُنتظر من بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام-

الذي قال الله فيه هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} [التوبة: 33

فحفظ الله البيت في ذلك الزمان من أبرهة لما أراد بالناس من الخير والرحمة، كما قال في حق النبي -عليه الصلاة والسلام-

{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء: 107].

أما ذلك الحبشي الآخر ذو السويقتين الذي في آخر الزمان سيهدم الكعبة،

فهدم الكعبة علامة من علامات الساعة الكبرى، وللساعة علامات كبرى يقول العلماء: كالعقد المنظوم.

ساعة أن تظهر العلامة الأولى تجد العلامة الثانية والخامسة والسابعة والعاشرة ظهرت، ثم ينفخ في الصور وتنتهي الدنيا.


ففي آخر الزمان لما يقل أهل الخير ويقل أهل التوحيد ويبقى في الأرض شرارها

كما قال -عليه الصلاة والسلام: «لا تقومُ السَّاعةُ على أحدٍ يقول: اللَّهُ، اللَّهُ
»

الراوي: أنس بن مالك المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 148-خلاصة حكم المحدث: صحيح ،

فلما لم يبقَ في الأرض من أهل التوحيد أحد، ولم يبقَ فيها إلا شرارها فلم يعد لبقاء الكعبة فائدة، فيسلط الله هذا الحبشي فيهدمها ليزداد إثمًا بتلك الجريمة التي يرتكبها، ويُعذَّب بذلك في النار، والله تعالى أعلم.


ونكمل بمشاركة جديدة بفضل الله

التعديل الأخير تم بواسطة أمة الله ; 09-30-2013 الساعة 01:28 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 09:36 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology