ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-17-2013, 02:06 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,648
افتراضي ضوابط في مواجهة الفتن


ضوابط في مواجهة الفتن


كتبه/ صوت السلف



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،


أما بعد؛


-التحذير مِن الفتن:



قال الله -تعالى-:
(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً)


(الأنفال:25)،


قال الطبري -رحمه الله-: "الفتنة: أصلها الابتلاء".



- والأمة المسلمة تُبتلى بشتى أنواع البلاء،


ويتلخص في نوعين:



بلاء من داخلها،


وبلاء من خارجها:


فالأول يكون بالفرقة والخصام والأهواء،


والثاني: يكون بتسلط الأعداء، وقد يصل الأمر


في الأول أن يثور بعضها على بعض حتى يرفع


السيف بين أبناء الأمة؛ فتزهق الأرواح،


وتسيل الدماء، وتنتهك الحرمات، وتسلب الأموال،
وتخرب الديار.



- ويبلغ من شدة هذه الفتن أن يخرج كثير مِن المسلمين
عن دينه طلبًا للدنيا،



قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:


(بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ
يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا وَيُمْسِي
مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ
بِعَرَض مِنْ الدُّنْيَا)(1)


ولذلك حذر النبي -صلى الله عليه وسلم-


أمته مِن هذه الفتن، وأطال في تحديث أصحابه عنها:


عن عمرو بن أخطب -رضي الله عنه- قال:


"صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الْفَجْرَ
وَصَعِدَ الْمِنْبَرَ


فَخَطَبَنَا حَتَّى حَضَرَتْ الظُّهْرُ فَنَزَلَ فَصَلَّى ثُمَّ صَعِدَ الْمِنْبَرَ
فَخَطَبَنَا

حَتَّى حَضَرَتْ الْعَصْرُ ثُمَّ نَزَلَ فَصَلَّى ثُمَّ صَعِدَ الْمِنْبَرَ
فَخَطَبَنَا حَتَّى


غَرَبَتْ الشَّمْسُ فَأَخْبَرَنَا بِمَا كَانَ وَبِمَا



هُوَ كَائِنٌ فَأَعْلَمُنَا أَحْفَظُنَا (رواه مسلم).(2)



(- وعن أبي بكرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

(إِنَّهَا سَتَكُونُ فِتَنٌ أَلا ثُمَّ تَكُونُ فِتْنَةٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي فِيهَا وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي إِلَيْهَا أَلا فَإِذَا نَزَلَتْ أَوْ وَقَعَتْ فَمَنْ كَانَ لَهُ إِبِلٌ فَلْيَلْحَقْ بِإِبِلِهِ وَمَنْ كَانَتْ لَهُ غَنَمٌ فَلْيَلْحَقْ بِغَنَمِهِ وَمَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَلْحَقْ بِأَرْضِهِ). فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ إِبِلٌ وَلا غَنَمٌ وَلا أَرْضٌ؟ قَالَ: (يَعْمِدُ إِلَى سَيْفِهِ فَيَدُقُّ عَلَى حَدِّهِ بِحَجَر ثُمَّ لِيَنْجُ إِنْ اسْتَطَاعَ النَّجَاءَ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ). فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ أُكْرِهْتُ حَتَّى يُنْطَلَقَ بِي إِلَى أَحَدِ الصَّفَّيْنِ أَوْ إِحْدَى الْفِئَتَيْنِ فَضَرَبَنِي رَجُلٌ بِسَيْفِهِ أَوْ يَجِيءُ سَهْمٌ فَيَقْتُلُنِي؟ قَالَ: (يَبُوءُ بِإِثْمِهِ وَإِثْمِكَ وَيَكُونُ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ.
)(رواه مسلم).(3)


- وقد بيَّن النبي -صلى الله عليه وسلم- لأبي ذر -رضي الله عنه- كيف يتصرف في الفتن، فقال له: (يَا أَبَا ذَرّ، أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، يَعْنِي حَتَّى تَغْرَقَ حِجَارَةُ الزَّيْتِ مِنَ الدِّمَاءِ، كَيْفَ تَصْنَعُ؟). قَالَ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: (اقْعُدْ فِي بَيْتِكَ، وَأَغْلِقْ عَلَيْكَ بَابَكَ)(رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، وصححه الألباني).(4)


صوت السلف بتصرف


(1)الراوي: أبو هريرة
المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 118


خلاصة حكم المحدث:صحيح


هنا


(2)الراوي: أبو زيد الأنصاري عمرو بن أخطب

المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 2892

خلاصة حكم المحدث: صحيح

هنا


(3)الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث
المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2887

خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا

***************************
(4)الراوي: أبو ذر الغفاري
المحدث: الألباني
- المصدر: صحيح الجامع
- الصفحة أو الرقم: 7819

خلاصة حكم المحدث: صحيح

هنا


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-17-2013, 02:11 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,648
افتراضي

ضوابط شرعية يجب
اتباعها في الفتن


- لقد نجا أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-


مِن الفتن لما تمسكوا بهذه الضوابط التي فهموها


مِن كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-،


قال -صلى الله عليه وسلم فإنه من يعيش منكم بعدي


فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهدين الراشدين ،


تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛


فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة


الراوي: العرباض بن سارية


المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع


- الصفحة أو الرقم: 2549


خلاصة حكم لمحدث:صحيح
هنا



وقال -صلى الله عليه وسلم-:


تركت فيكم شيئين ، لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ، و سنتي ،


و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض


الراوي: أبو هريرة


المحدث: الألباني


- المصدر: صحيح الجامع


- الصفحة أو الرقم: 2937


خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا


- اجتهد كثير منهم في التعرف على الفتن التي


ستعصف بالأمة وتبين طريق النجاة والخلاص منها:


قال حذيفة ابن اليمان -رضي الله عنهما-:


كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ،


وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت


: يا رسول الله ، إنا كنا في الجاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ،


فهل بعد هذا الخير من شر ؟


قال : ( نعم ) .


قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟


قال : نعم ، وفيه دخن ) .


قلت وما دخنه ؟


قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر ) .


قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟


قال : ( نعم ، دعاة إلى أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها ) .


قلت : يا رسول الله ، صفهم لنا ؟ فقال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ) .


قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟


قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ، قلت :


فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال :


( فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة ،


حتى يدركك الموت وأنت على ذلك )


الراوي: حذيفة بن اليمان


المحدث: البخاري


- المصدر: صحيح البخاري


- الصفحة أو الرقم: 3606


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
هنا



الضابط الأول:


الرفق والتأني وعدم العجلة:


إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه .


ولا ينزع من شيء إلا شانه .


وزاد في الحديث : ركبت عائشة بعيرا .


فكانت فيه صعوبة . فجعلت تردده .


فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليك بالرفق .
ثم ذكر بمثله .
الراوي: عائشة
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 2594
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا




- ذم الله العجلة حيث قرنها بالشر،


قال الله -تعالى-:


(وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً)


(الإسراء:11).


- وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأشج عبد القيس:


(إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ: الْحِلْمُ، وَالأَنَاةُ)


(الراوي: عبدالله بن عباس
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 17
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- وَقَالَ الْمُسْتَوْرِدُ الْقُرَشِيُّ عِنْدَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ


-رضي الله عنه- سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ:


(تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ).


فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو: أَبْصِرْ مَا تَقُولُ؟ قَالَ:


أَقُولُ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-،


قَالَ: لَئِنْ قُلْتَ ذَلِكَ إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالاً أَرْبَعًا: (إِنَّهُمْ لأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَة.. )
الراوي: المستورد بن شداد
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 2898
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا





الضابط الثاني: لا تحكم على شيء إلا بعد تصوره:


- قال الله -تعالى-:


(وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ) (الإسراء:36)،


والقاعدة: "الحكم على شيء فرع عن تصوره"


، مثال: إذا سألنا: ما حكم بيع المزابنة؟ أو بيع المنابذة؟



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-17-2013, 02:15 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,648
افتراضي


ضوابط في الحكم على

الشيء بعد تصوره



1- معرفة حكم الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- في المسألة نفسها:
(إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ) (الأنعام:57)،
(فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ) (المائدة:48).


2- ضبط الناقل وصلاحيته للنقل، وصدقه:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ

بِنَبَإ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَة فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (الحجرات:6) "


مثال: وسائل الإعلام الكاذبة".
- وإلا تحملت أوزار الناس: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
- جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
عليهم الصوف .
فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة .
فحث الناس على الصدقة . فأبطؤا عنه . حتى رؤي ذلك في وجهه .
قال : ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرة من ورق .
ثم جاء آخر . ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من سن في الإسلام سنة حسنة ، فعمل بها بعده ،
كتب له مثل أجر من عمل بها . ولا ينقص من أجورهم شيء .
ومن سن في الإسلام سنة سيئة ، فعمل بها بعده ،
كتب عليه مثل وزر من عمل بها ،
ولا ينقص من أوزارهم شيء " .
وفي رواية : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فحث على الصدقة .
بمعنى حديث جرير . وفي رواية :
" لا يسن عبد سنة صالحة يعمل بها بعده "
ثم ذكر تمام الحديث .
الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1017
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا


الضابط الثالث: الإنصاف والعدل في الحكم:

- الإنصاف والعدل مع الحبيب والعدو، قال الله -تعالى-:

(وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْم عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (المائدة:8)،
وقال الله -تعالى-: (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى)
(الأنعام:152).


- النظر في وجوه الخير والشر، والحسن والقبيح، والمصلحة والمفسدة:


(وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ) (النساء:58).



الضابط الرابع: وزن الرايات المرفوعة في الفتن بميزان الشرع:
- ميزان الله القسط والعدل:
(وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا) (الأنبياء:47).

والوزن على قسمين:

الأول: هل الراية تنسب إلى الإسلام؟

الثاني: هل الراية المنتسبة إلى الإسلام تستقيم عليه؟ضوابط حول الأولى:



- هل تعبد الله وحده؟ (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا) (النساء:36)،
(وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّة رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) (النحل:36).
- هل تشهد لمحمد -صلى الله عليه وسلم- بالرسالة؟
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ
بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ)
(النساء:170)،
(قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ . لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ . وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ .
وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ . وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ .
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) (الكافرون)



ضوابط حول الثانية:


- هل تقيم أحكام الإسلام وشرائعه؟


قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) (البقرة:208).
- هل تقيم غير أحكام الإسلام؟


قال الله -تعالى-:


(فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ


لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(النساء:65).
- هل تريد إقامة أحكام الإسلام؟


قال الله -تعالى-:


(الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
وَأَمَرُوابِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ
وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ) (الحج:41).

- هل تعلن الإسلام باللسان وتخالفه بالأفعال؟

قال الله -تعالى-:


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ .
كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) (الصف:2-3).

ابحث عن الراية الصحيحة وإن أتباعها قلة:- هم الغرباء دائمًا:


قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:


(بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا، ثُمَّ يَعُودُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ).
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 145
خلاصة حكم المحدث: صحيح


هنا

- طوبى للغرباء ،


قيل : و من الغرباء يا رسول الله ؟ قال :


ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير ،


من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني -


المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1619
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا




تمسك بطريقتهم:


قال الله -تعالى-:


(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا)
(آل عمران:103)،



وقال -صلى الله عليه وسلم-:


- تركت فيكم شيئين ، لن تضلوا بعدهما


: كتاب الله ، و سنتي ،


و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض


الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني -
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2937
خلاصة حكم المحدث: صحيح


واجبك:

النصح لهذه الراية والدعوة إليها:
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:


(الدِّينُ النَّصِيحَةُ). قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ:


(لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ)


الراوي: تميم الداري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 55
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا




الذنوب والمعاصي والجهل أعظم أسباب الفتن:


كنت جالسا مع عبدالله وأبي موسى .
فقالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" إن بين يدي الساعة أياما . يرفع فيها العلم ،
وينزل فيها الجهل ، ويكثر فيها الهرج . والهرج القتل " .
الراوي: أبو وائل المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2672
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا

وقال -صلى الله عليه وسلم-:


(وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ


زَمَانٌ لا يَدْرِي الْقَاتِلُ
فِي أَيِّ شَيْء قَتَلَ وَلا يَدْرِي الْمَقْتُولُ عَلَى
أَيِّ شَيْء قُتِلَ)
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2908
خلاصة حكم المحدث: صحيح




- وسئل -صلى الله عليه وسلم- عن الهرج؟

فقال
: (الْقَتْلُ). قَالُوا: أَكْثَرُ مِمَّا نَقْتُلُ الآنَ. قَالَ: (إِنَّهُ لَيْسَ بِقَتْلِكُمُ الْكُفَّارَ، وَلَكِنَّهُ قَتْلُ بَعْضِكُمْ بَعْضًا حَتَّى يَقْتُلَ الرَّجُلُ جَارَهُ، وَيَقْتُلَ أَخَاهُ، وَيَقْتُلَ عَمَّهُ، وَيَقْتُلَ ابْنَ عَمِّهِ). قَالُوا: وَمَعَنَا عُقُولُنَا يَوْمَئِذ؟ قَالَ: (إِنَّهُ لَتُنْزَعُ عُقُولُ أَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَانِ، وَيُخَلَّفُ لَهُ هَبَاءٌ مِنَ النَّاسِ، يَحْسِبُ أَكْثَرُهُمْ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْء، وَلَيْسُوا عَلَى شَيْء)
الراوي: أبو موسى المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3213
خلاصة حكم المحدث: صحيح






رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-24-2014, 07:26 AM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
جزاك الله خيرا

الحبيبة أم حذيفة

آمين
__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 01:55 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology