ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-31-2012, 07:49 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
سلسلة "وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى "


"..وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى "*


حياكن الله أخواتي الغاليات


إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّـه
مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّـهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ.

وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.



وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ
.



﴿
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ(1)

﴿
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا(2)


﴿
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا *

يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا(3)



أَمَّا بَعْدُ
:

فَإِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّـهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ
مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ.

ثم أَمَّا بَعْدُ
:

فلنتأمل بقلوبنا الآيات

وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى (82) وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83) قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (84
) طه

فهيا نعجل إلى الله

لعلنا نرزق الرضا

كيف ذلك؟؟


لنتأمل ...


حديث.. إن الله تعالى قال :



"من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته"(4)



الشاهد : ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه


فهيا نتقرب لربنا بما افترضه علينا
فلنحسن عبادتنا والفرائض التي افترضها ربنا علينا ..


راجين منه سبحانه الرضاااااااااااا




ويتبـــــــــــ إن شاء الله ــــــــــــــع

******************
(*) سورة طه (84)

(1)آل عِمْرَان:١٠٢

(2)النِّسَاء:١

(3)الْأَحْزَاب:٧٠-٧١

(4)
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6502-خلاصة حكم المحدث: [صحيح]-الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6502- خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

__________________


ملتقى
قطرات العلم



مدونتي الطريق إلى الجنة

اللهم آمنا في أوطاننا ومكن لدينك وعبادك آمين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-01-2012, 02:18 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,022

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتي أمة الله

جزاك الله خيرًا

اللهم ارزقنا حسن عبادته


في المتابعة حبيبتي


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-01-2012, 05:07 AM
الصورة الرمزية أم سليمان
أم سليمان أم سليمان غير متواجد حالياً
مشرفة ملتقى البراعم والأسرة المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 458
حبيبتي
أمة الله

جزاك الله خيرًا
وبارك الله فيك
أسال الله ألا يحرمني
من صحبتكم الطيبة
وأن يرزقني المتابعة
اللهم آمين
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-01-2012, 11:59 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,648
افتراضي

غاليتي أمة الله
جزاكِ الله خيرا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-02-2012, 06:44 AM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

حياكن الله صحبة الذكر وأحبة القلب

معلمتنا الحبيبة

أم أبي التراب

وأخواتي الحبيبات

أم سليمان

أم حذيفة



جزاكن الله خيرا

أسعدتموني بمروركن الطيب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-14-2012, 06:52 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي


خلـق الله تعـالى الإنسـان ، وسـخر لـه كـل مـا فـي الكـون ليقـوم الإنسـان بالمهمـة التـي خلقـه الله تعـالى مـن أجلهـا .


قـال تعالـى :
{ وَسَخـَّرَ لَكُـم مَّـا فِـي السَّـمَاوَاتِ وَمَـا فِـي الأََرْضِ جَمِيعـاً مِّنْـهُ ... } .سورة الجاثية / آية : 13 .


تلـك المهمـة هـي :عبـادة الله تعالـى وحـده دون سـواه ...



قـال تعـالى :

{ وَمَـا خَلَقْـتُ الْجِـنَّ وَالإِنـسَ إِلاَّ لِيَعْبُـدُونِ * مَـا أُرِيـدُ مِنْهُـم مِّـن رِّزْقٍ وَمَـا أُرِيـدُ أَن يُطْعِمُـونِ } .
سورة الذاريات / آية : 56 ، 57 .



ومـن أجـل ذلـك خلـق الله تعالـى الإنسـان مفطـورًا علـى معرفتـه وتوحيـده وإن كـان يجهـل كيفيـة عبادتـه سـبحانه ومـا الـذي يرضيـه أو يسـخطه ، فأرسـل الله الرسـل وأنـزل الكتـب ليبينـوا للنـاس كيـف يعبـدون ربهـم ويرضونـه ويتجنبـون سـخطه سـبحانه وتعالـى .




وهـذا هـو الديـن ، فالديـن هـو هـذا المنهـج الـذي أنزلـه الله تعالـى علـى رسـوله ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ليبيـن للخلـق كيـف يعبـدون ربهـم .


فالحكمـة من خلـق الجـن والإنـس ، هـي عبـادة الله ، لا أن يتمتعـوا بالمآكـل والمشـارب والمناكـح ..... .




وورد فـي القـول المفيـد علـى كتـاب التوحيـد ج : 1 / ص : 56 :


والعبـادة الخالصـة الحقـة ، مبنيـة علـي التوحيـد ، فكـل عبـادة لا توحيـد فيهـا فهـي باطلـة
.


عـن أبـي هريـرة ـ
رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" قـال الله تعالـى :
أنـا أغنـى الشـركاء عـن الشـرك ، مـن عمـل عمـلاً أشـرك فيـه مَعِـيَ غَيـري ، تركتـه وشـركه " . ا . هـ .


صحيح مسلم / كتاب : الزهد / باب : من أشرك في عمله غير الله / حديث رقم : 2289 .


وقـد بقـي النبـي ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فـي مكـة بعـد البعثـة ثلاثـة عشـرَ عامـًا يدعـو النـاس إلـى التوحيـد ، وإصـلاح العقيـدة ، لأنهـا الأسـاس الـذي يقـوم عليـه بنـاء الديـن .



وقـد احتـذى الدعـاة والمصلحـون فـي كـل زمـان حـذو الأنبيـاء والمرسـلين ، فكانـوا يبـدءون بالدعـوة إلـى التوحيـد ، وإصـلاح العقيـدة ، ثـم يتجهـون بعـد ذلـك إلـى الأمـر ببقيـة أوامـر الديـن .



والعبــادة حتـى تكـون مقبولـة لهـا شـرطان :

1 ـ الإخـلاص : وذلـك بألا يـراد بهـا إلا وجـه الله تعالـى وهـذا لا يتأتـى إلا بدراسـة التوحيـد .



2
ـ صوابًـا ( أي : المتابعـة ) : وذلـك بـأن تكـون العبـادة علـى الكتـاب والسـنة الصحيحـة .



وهـذا يتأتـى بتعلـم العلـم الشرعـي بمقاصـده الشرعيـة الصحيحـة ،


بـأن يـراد مـن تعلـم العلـم أن يكـون وقـودًا للإيمـان فيزيـده ،

وأن يكـون علـى المنهـج الصحيـح وذلـك باتبــاع الرسـول ـ
صلى اللهعليه وعلى آله وسلم ـ .
·
والسـلف الصالـح خيـر مـن حقـق الاتبـاع .


ـ فحيـن خَلُصَـت نفـوس المؤمنيـن بـ " لا إله إلا الله " مـن ألـوان الشـرك المختلفـة ، فقـد حـدث فـي نفوسـهم تحـول هائـل ... كأنـه ميـلاد جديـد .




لـم يكـن مجـرد التصديـق ، ولا مجـرد الإقـرار ...

لقـد كـان كأنـه إعـادة ترتيـب ذرات نفوسـهم علـى وضـع جديـد ، كمـا يعـاد ترتيـب الـذرات فـي قطعـة الحديـد ، فتتحـول إلـى طاقـة مغناطيسـية كهربائيـة ... كـان الاهتـداء إلـى " الحـق " هائـل الأثـر فـي كـل جوانـب حياتهـم .



لقـد صـارت " لا إله إلا الله " هـي مفتـاح التجمـع والافتـراق ، هـي الربـاط الـذي يربـط القلـوب التـي آمنـت بهـا ، ويفصـل بينهـا وبيـن غيرهـا مـن القلـوب .




ـ ولـم ينحصـر مفهـوم " لا إله إلا الله " فـي حسـهم فـي نطـاق الشـعائر التعبديـة وحدهـا ، كمـا انحصـر فـي حـس الأجيـال المتأخـرة التـي جـاءت بفهـم للإسـلام غريـب عن الإسـلام .



إن شـعائـر التعبـد لا يمكـن بداهـةً أن تكـون هـي كـل " العبـادة " المطلـوبـة مـن الإنســان .



فمـا دامـت غايـة الوجـود الإنسـاني كمـا تنـص الآيـة الكريمـة ، محصـورة فـي عبـادة الله .



{ وَمَـا خَلَقْـتُ الْجِـنَّ وَالإِنـسَ إِلاَّ لِيَعْبُـدُونِ } .
سورة الذاريات / آية : 56 .

فأنـى يستطيـع الإنسـان أن يوفـي العبـادة المطلوبـة بالشعـائر التعبديـة فحسـب ؟



كـم تستغـرق الشعـائر مـن اليـوم والليلـة ؟ وكـم تستغـرق مـن عمـرالإنسـان ؟



وبقيـة العمـر؟ وبقيـة الطاقـة ؟ وبقيـة الوقــت ؟ أيـن تُنفَـق ، وأيـن تذهــب ؟



ـ كـان فـي حسـهم أن حياتهـم كلهـا عبــادة ، وأن الشعـائر إنمـا هـي لحظـات مركـزة ، يتــزود
الإنسـان فيهـا بالطاقـة الروحيـة التـي تعينـه علـى أداء بقيـة العبــادة المطلوبـة منـه .

يتبــ إن شاء الله ـــع

من دروس معلمتنا الحبيبة

أم أبي التراب

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-14-2012, 08:24 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,648
افتراضي

جزاكِ الله خيراَ
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-21-2012, 04:57 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

آمين وإياك

حبيبتي

أم حذيفة

سعدت بمرورك جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-21-2012, 05:00 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

اقتباس:
....وهـذا يتأتـى بتعلـم العلـم الشرعـي بمقاصـده الشرعيـة الصحيحـة ،


بـأن يـراد مـن تعلـم العلـم أن يكـون وقـودًا للإيمـان فيزيـده ،

وأن يكـون علـى المنهـج الصحيـح وذلـك باتبــاع الرسـول ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .
·
والسـلف الصالـح خيـر مـن حقـق الاتبـاع .................




ـ فحيـن خَلُصَـت نفـوس المؤمنيـن بـ " لا إله إلا الله " مـن ألـوان الشـرك المختلفـة ، فقـد حـدث فـي نفوسـهم تحـول هائـل ... كأنـه ميـلاد جديـد .



كانـوا يقومـون بالعبـادة وهـم يمارسـون الحيـاة فـيشتَّـى مجالاتهـا ، كانـوا يذكـرون الله فيسـألون أنفسهـم : هـل هـم فـي الموضـع الـذي يُرضـي الله ، أم فيمـا يُسـخط الله ؟ !




فإن كانـوا فـي موضـع الرضـا حمـدوا الله ، وإن كانـواعلـى غيـر ذلـك اسـتغفروا الله
وتابـواإليـه .


ـ وكانـوايذكـرون اللـه ، فيسـألون أنفسـهم : مـاذا يريـد الله منـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !


أي : مـاالتكليـف المفـروض علينـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !




إذا كـان التكليـف : { ... وَعَاشِـرُوهُنَّ بِالْمَعْـرُوفِ ... } .سورة النساء /آية : 19 .



كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بهـذا الواجـب الـذي أمـر بـه الله تجـاه الزوجـات .




وإذا كـان التكليـف : { ... قُـوا أَنفُسَـكُمْ وَأَهْلِيكُـمْ نَـاراً ... }.سورة التحريم /آية : 6 .




كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بتربيـة الأهـل والأولاد علـى النهـج الربانـي الـذي يضبـط سـلوكهم بالضوابـط الشـرعية .





وإذا كـان التكليـف : { ... فَامْشُـوا فِـي مَنَاكِبِهَـا وَكُلُـوا مِـنرِّزْقِـهِ وَإِلَيْـهِ النُّشُـورُ } .
سورة الملك / آية : 15 .



كـان مقتضـى ذكـر الله ، هـو المشـي في مناكـب الأرض وابتغـاء رزق الله في حـدود الحـلال الـذي أحلَّـهُ الله ، لأنـه إليـه النشـورفيحاسـب النـاس علـى مـا اجترحـوا في الحيـاة الدنيـا .




وهكـذا ... فقـد فهمـوا أن الصـلاةَ والنُّسُـك ( أى :الشـعائر ) إنمـا هـي المنطلـق الـذي ينطلـق منـه الإنسـان ليقـوم ببقيـة العبـادةالتـي تشـمل الحيـاة كلهـا ، بـل المـوت كذلـك .


فالشـعائر مجـرد محطـات شـحن للانطـلاق إلـى بقيـةالعبـادة ، ويشمـل ذلـك المـوت .



المـوت فـي حـد ذاتـه لا يمكـن أن يكـون عبـادة بطبيعـة الحـال ، لأنـه لا خيـار للإنسـان فيـه ... ولكـن المقصـود فـي قولـه تعالـى :


{ ... وَمَحْيَـايَ وَمَمَاتِـي للهِ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ * لاَ شَـرِيكَ لَـهُ ... } .سورة الأنعام / آية : 162 ، 163 .


هـو أن يمـوت الإنسـان غيـر مشـرك بالله ،

وذلـك هـوالحـد الأدنـى الـذي يكـون بـه الإنسـان ( فـي موتـه ) عابـدًا لله ،


أمـا الحـد الأعلـى فهـو أن يكـون موتُـه فـي سـبيل الله ، أمـا اليـوم فقـد حدثـت انحرافـات كثيـرة فـي حيـاة المسـلمين ، وانحـراف المسـلمين فـي سـلوكهم أمـر واضـح ، تفشَّـى فـي حياتهـم الكـذب والغـش والنفـاق ، والضعـف والجبـن والبـدع والمعاصـي والتبلُّـدوالفجـور والمنكـر
...




ـ فهـذا واقــع المسـلمين ومـع ذلـك فليـس الانحـراف السـلوكي هـو الانحـراف الوحيــد فـي حيـاة


المسـلمين ،ولكـن الأمـر تجـاوز ذلـك إلـى الانحـراف فـي " المفاهيـم " كـل مفاهيـم الإسـلام الرئيسـية


ابتـداءً مـن مفهـوم ( لا إله إلا الله ) .





وحيـن تجـد إنسـانًا منحرفـًا فـي سـلوكـه ، ولكـن تصـوره لحقيقـة الديـن صحيـح ، فسـتبذل جهـدًا مـا لـرده عـن انحرافـه السـلوكي ،ولكنـك لا تحتـاج أن تبـذل جهـدًا فـي تصحيـح مفاهيمـه ، لأنهـا صحيحـة عنـده وإن كـان سـلوكه منحرفـًا عنهـا .


أي : أنه حيـن يقـع الانحـراف فـي المفاهيـم ذاتهـا ،فكـم تحتـاج مـن الجهـد لتصحيـح المفاهيـم أولاً ثـم تصحيـح السـلوك بعـد ذلـك .



ـ مـن أجـل هـذا الانحـراف فـي المفاهيـم ، فـإن الإسـلام اليـوم يعانـي تلـك الغربـة التـي تَحـدَّث عنهـا رسـول الله ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .




فعـن أبـي هريـرة ـ
رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :



" بـدأ الإسـلام غريبـًا وسـيعود غريبـًا كمـا بـدأ ، فطوبـى للغربـاء " .





صحيح مسلم / ج : 2 / ص : 354 / حديث رقم : 370 .




من دروس معلمتنا الحبيبة

أم أبي التراب

يتبــ إن شاء الله ـــع

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-04-2012, 10:21 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

سلسلة وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى

(1) عقيدتي

وماتقرب إلي عبدي
بأحب مما افترضت عليه





فهيا نراجع أنفسنا بالفرائض وأركان ديننا


أولا عقيدتنا وهي الأساس

الباب الذي ندخل منه للإسلام



فلنعرف أولا :مـاالفـرق بيـن التوحيـد ، والعقيـدة ، والإيمـان ؟





التوحيــد :



تعريـف التوحيـد شرعـًا :

هـو إفـراد الله سبحانـه بمـا يختـص بـه مـن الربوبيـة والألوهيـة والأسـماء والصفـات .

ومن هنا قسـم بعـض أهـل العلـم التوحيـد إلـى ثلاثـة أقسـام :

1 ـ توحيـدالربوبيـة .

2 ـ توحيـدالألوهيـة .

3 ـ توحيـدالأسـماء والصفـات .

وقـد اجتمعـت فـيقولـه تعالـى :

{ رَبُّ السَّـمَاوَاتِ وَالأَرْضِ (ربوبية)وَمَـا بَيْنَهُمَـا فَاعْبُـدْهُ (ألوهية)وَاصْطَبِـرْ لِعِبَادَتِـهِ هَـلْ تَعْلَـمُ لَـهُ سَـمِيّاً (أسماء وصفات)} .سورة مريم / آية :65



·

العقيـــدة :







========

تعريـف العقيـدة :
أولاً : لغـة : مـن العَقـد ، وهـو ضـد الحَـل ، ومنـه : العُقـدة ، لأنهـا غيـر محلولـة .

ومنـه : العَقْـدُ وهـو الجمـع بيـن المتفرقـات .

عقـد النكـاح :جمـع بيـن رجـل وامـرأة .

عقـد البيـع :وهـو جمـع بيـن ثمـن ومثمـون وبائـع ومشـتري .


ثانيـًا : اصطلاحـًا : هـي المعنـى الذهنـي الجـازم .


ثالثًـا : شرعـًا : هـي تلـك المعانـي التـى تنجـزم فـي الذهـن والقلـب والوجـدان فـي حـق الله عـز وجـل ،والملائكـة ، والكتـب ، والرسـل ، واليـوم الآخـر ، والقـدر خيـره وشـره ، والإنـس، والجـن .....

وقـد تكـون عقيـدة فاسـدة . مثـل عقيـدة النصـارى :التثليـث ، وعقائـد الفـرق الضالـة .

وقـد تكـون عقيـدة حقـة ، فهـي عقيـدة المسـلم : " التوحيـد " .


·

الإيمـــان:
========

تعريـف الإيمـان :
أولاً : لغـة : هـو التصديـق .

·

لقولـه تعالـى : { ...وَمَـا أَنـتَ بِمُؤْمِـنٍ لِّنَـا وَلَـوْ كُنَّـا صَادِقِيـنَ } سورة يوسف / آية: 17 .

أي : ومـا أنـت بمصـدقٍ لنـا ولو كنـا صادقيـن .


ثانيـًا : اصطـلاحًا : هـو جملـةالاعتقـادات والأقـوال والأفعـال التـي يسـتقيم بهـا ديـن العبـد .


ثالثـًا : شـرعًا : هـو تصديـق الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فيمـاجـاء بـه عـن ربـه عـز وجـل . و أركان الإيمان الستة كما بحديث جبريل..

وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره


*وعقيـدة التوحيـد هـي ثمـرة الإيمـان :
والفـوز بالتوحيـد الخالـص يسـتوجب معالجـة القلـوب " بالعلـم " و " المحبـة " .

فـإذا عالجنـا قلوبنـا " بالعلـم الصحيـح " المبنـي علـى الاتبـاع و " المحبـة الخالصـة " ، قامـت القلـوب بعملهـا دون نقـص .

فالقلـب لا يعمـل كمـا ينبغـي وهـومريـض .

وصحـة القلـب تركـز علـى أمريـن :

.

يتبـ--------ع.

.
من دروس معلمتنا الحبيبة

أم أبي التراب
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 11:57 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology