ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الفقه ومواسم العبادات

ملتقى الفقه ومواسم العبادات يهتم بمسائل الفقه والحج والعمرة وشهر رمضان وكل مواسم الخير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-19-2011, 01:56 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي هل يعطي عامل الهواتف إكرامية مع أنه يأخذ راتباً ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يعطي عامل الهواتف
إكرامية
مع أنه يأخذ راتباً
؟


ما حكم الإكرامية لمن أدى خدمة لي مثل موظف تليفونات
أصلح لي التليفون مع العلم بأنه يأخذ مرتباً ثابتاً من
عمله ، فهل يجوز لي أن أعطيه إكرامية أم لا ؟

الحمد لله


لا يجوز أن تُعطى إكرامية أو هدية لعاملٍ يأخذ
على عمله راتباً .
ودليل ذلك ما رواه مسلم فى صحيحه:قال
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ
وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ قَالُوا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ
أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ قَالَ :

اسْتَعْمَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا
مِنْ الْأَسْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ قَالَ عَمْرٌو وَابْنُ أَبِي عُمَرَ عَلَى الصَّدَقَةِ
فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا لِي أُهْدِيَ لِي
قَالَ: فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ
فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ
(وَقَالَ مَا بَالُ عَامِلٍ أَبْعَثُهُ فَيَقُولُ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي
أَفَلَا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ فِي بَيْتِ أُمِّهِ حَتَّى يَنْظُرَ أَيُهْدَى إِلَيْهِ أَمْ لَا
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا يَنَالُ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْهَا شَيْئًا إِلَّا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
يَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِهِ بَعِيرٌ لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةٌ لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةٌ تَيْعِرُ
ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ ثُمَّ قَالَ:
اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ مَرَّتَيْنِ
) (1)


قال النووي – رحمه الله - :
" في هذا الحديث بيان أن هدايا العمال حرام ،
ولهذا ذكر في الحديث عقوبته وحمله ما أُهدي إليه
يوم القيامة ، وقد بين صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث السبب
في تحريم الهدية عليه وأنها بسبب الولاية ،
بخلاف الهدية لغير العامل ،
فإنها مستحبة ،
وحكم ما يقبضه العامل ونحوه باسم الهدية
أنه يرده إلى مُهْديه ، فإن تعذر : فإلى بيت المال " .

" شرح مسلم " ( 6 / 462 ) .

وقال الترمذى:
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ أَبُو طَالِبٍ قال:
حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ
(
عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
مَنْ اسْتَعْمَلْنَاهُ عَلَى عَمَلٍ فَرَزَقْنَاهُ رِزْقًا
فَمَا أَخَذَ بَعْدَ ذَلِكَ فَهُوَ غُلُولٌ
(
2)
ومعنى الحديث :
من جعلناه على عمل وأعطيناه على ذلك مالاً ،
فلا يحل له أن يأخذ شيئاً بعد ذلك ،
فإن أخذ فهو غلول ،
والغلول هو الخيانة في الغنيمة وفي مال بيت مال المسلمين .

.
ففي هذين الحديث دليل على أنه
لا يجوز لمن كان موظفاً يأخذ راتباً من دائرته أن يقبل مالاً أو هدية
من أحدٍ بسبب وظيفته ، فإن فعل كان غلولاً .

وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
نحن موظفون حكوميون تأتينا في رمضان إكراميات
وزكوات من بعض رجال الأعمال ،
ولا نستطيع التفرقة بين الزكوات والإكراميات
لعدم علمنا بذلك .

والسؤال :
إذا أخذنا هذه الأموال ونحن في غنى عنها
وأنفقناها على الأرامل والأيتام والفقراء ما الحكم ؟
وإذا أنفقنا منها على أسرنا وأكلنا منها ،
ما الحكم ؟

فأجاب :
" هدايا العمال من الغلول ، يعني :
إذا كان الإنسان في وظيفة حكومية وأهدى إليه أحد
ممن له صلة بهذه المعاملة فإنه من الغلول ،
ولا يحل له أن يأخذ من هذا شيئاً ولو بطيب نفس منه .

مثال ذلك : لنفرض أن لك معاملة في دائرة ما ،
وأهديت لمدير هذه الدائرة ،
أو لموظفيها هدية فإنه يحرم عليهم قبولها ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن اللُّتْبيَّة
على الصدقة فلما رجع قال هذا أهدي إلي وهذا لكم ،
فقام النبي صلى الله عليه وسلم فخطب الناس وقال :
( ما بال الرجل منكم نستعمله على العمل فيأتي ويقول :
هذا لكم ، وهذا أهدي إلي ،
فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى له أم لا
)
(3)

فلا يحل لأحد موظف في دائرة من دوائر الحكومة أن
يقبل الهدية في معاملة تتعلق بهذه الدائرة ،
ولأننا لو فتحنا هذا الباب وقلنا :
يجوز للموظف قبول هذه الهدية :
لكنا قد فتحنا باب الرشوة ، والرشوة خطيرة جداً
وهي من كبائر الذنوب ، فالواجب على الموظفين إذا أهدي
لهم هدية فيما يتعلق بعملهم أن يردوا هذه الهدية ،
ولا يحل لهم أن يقبلوها ،
سواء جاءتهم باسم هدية ، أو باسم الصدقة ،
أو باسم الزكاة ، ولاسيما إذا كانوا أغنياء ،
فإن الزكاة لا تحل لهم كما هو معلوم " .

" فتاوى الشيخ العثيمين " ( 18 / السؤال رقم 270 ) .
والله أعلم .

(1)صحيح مسلم - كِتَاب الْإِمَارَةِ - بَاب تَحْرِيمِ هَدَايَا الْعُمَّالِ

بَاب تَحْرِيمِ هَدَايَا الْعُمَّالِ /رقم الحديث:
1832


(2)الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 460
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(3) سبق تخريجه
منقول
الإسلام سؤال وجواب
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-21-2011, 09:58 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حبيبتي أم حذيفة

__________________
[CENTER][IMG]http://store1.up-00.com/2014-12/1418387439583.jpg[/IMG]

[URL="http://katarat1.com/forum/showthread.php?t=757"]موسوعه صور بسمله وفواصل واكسسوار للمواضيع [/URL][/CENTER]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-21-2011, 03:46 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي

غاليتى هند
جزاك الله خيرا
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 03:23 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology