ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الحديث وعلومه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-23-2010, 09:57 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي صحة حديث التمر والنواة

ما صحة حديث التمر والنواة
في باب مزاح النبي صلى الله عليه وسلم ؟
السؤال: الحديث :
*******
كان علي رضي الله عنه والرسول صلى الله عليه وسلم يأكل التمر ،
فجعل علي يأكل التمر ويرمي النواة أمام الرسول صلى الله عليه وسلم ،
فقال علي : يا رسول الله ! هل أكلت التمر كله ؟ فقال النبي :
وهل أكلت التمر بنواه ؟
ما صحة هذا الحديث ، وما درجته ؟؟
جزاكم الله خيرًا .
*******
الجواب :

الحمد لله

هذه القصة في مزاح النبي صلى الله عليه وسلم
غير ثابتة ،
بل لم ينسبها أحد من أهل العلم – فيما اطلعنا – إليه صلى الله عليه وسلم ،
وإنما تنقل في بعض كتب الأخبار والآداب عن بعض أصحاب الفكاهة والأدب .
*******

جاء في كتاب " أنساب الأشراف " ليحيى البلاذري (12/113-114 دار الفكر ) ما يلي :
" ثم إن الصمة – واسمه مالك بن بكر - أتى عكاظ بعد ما شاء الله ،
وحرب بن أمية بعكاظ يطعم الناس ، فدخل وثعلبة بن الحارث اليربوعي عليه ،
فأكلا ، وقدم إليهما تمرا ، فجعل الصمة يأكل ويلقي النوى بين يدي ثعلبة ،
فلما فرغا قال ثعلبة للصمة :
إنه لا نوى بين يديك أفكنت تبلغ النوى ؟ إنك لكبير البطن "
انتهى باختصار.
*******
وجاء في كتاب " آداب المؤاكلة " لأبي البركات الغزي (ص/1) ما يلي :

" المُشنِّع : وهو الذي يجعل ما ينفيه عن طعامه
من عظام أو نوى تمر وغيره بين يدي جاره
تشنيعاً عليه بكثرة الأكل .
*******
حكي أن متلاحيين حضرا على مائدة بعض الرؤساء ،
فقدم لهما رطبا ، فجعل أحدهما كلما أكل جعل النوى بين يدي
الآخر حتى اجتمع بين يديه ما ليس بين يدي أحد من
الحاضرين مثله ؛ فالتفت الأول إلى رب المنزل ، وقال :
ألا ترى يا سيدنا ما أكثر أكل فلان الرطب ! فإن بين
يديه من النوى ما يفضل به الجماعة ، فالتفت إليه صاحبه ،
وقال : أما أنا أصلحك الله فقد أكلت كما قال رطباً كثيراً ،
ولكن هذا الأحمق قد أكل الرطب بنواه ، فضحك الجماعة وخجل المشنع "
انتهى.
*******
والحاصل أن الحديث الوارد في السؤال
ليس له أصل في كتب السنة والآثار ،
فلا يجوز التحديث به ،
ولا روايته ونقله
إلا على سبيل بيان حكمه .

وانظر جواب السؤال رقم : (98780)

والله أعلم .
هنا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-24-2010, 07:18 AM
هند هند غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
أم حذيفة
الغالية
جزاك الله خيرًا

__________________
[CENTER][IMG]http://store1.up-00.com/2014-12/1418387439583.jpg[/IMG]

[URL="http://katarat1.com/forum/showthread.php?t=757"]موسوعه صور بسمله وفواصل واكسسوار للمواضيع [/URL][/CENTER]
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 07:07 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology