ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى البراعم والأسرة المسلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-22-2010, 02:49 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
مشرفة ملتقى القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
Islam الصلاة يا أبنائي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصلاة يا أبنائي


الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
فإن الأولاد هم زهرة الحياة الدنيا وفي صلاحهم قرّة عين للوالدين
وإن من المؤسف خلو مساجدنا من أبناء المسلمين
فقلّ أن تجد بين المصلين من هم في ريعان الشباب
وهذا والله ينذر بشر مستطير وفساد في التربية وضعف لأمة الإسلام إذا شبّ هؤلاءالمتخلفون عن الطريق
وإذا لم يصلوا اليوم فمتى إذاً يقيموا الصلاة مع جماعةالمسلمين؟

ولما كان الإثم الأكبر والمسؤولية العظمى على الوالدين

قال الرسول_ صلى الله عليه وسلم _

(والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته) (1)

والله عز وجل يقول في محكم التنزيل
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواقُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً
وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ
عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْوَ
يَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)
التحريم: ( 6 )
وقوله تعالى
( وَأْمُرْأَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا
لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى)
طه:132

مراحل تعليم الصلاة

أولا: مرحلة تشجيع الطفل على الوقوف في الصلاة
ثانيا : مرحلة ما قبل السابعة
1- تعليم الطفل بعض أحكام الطهارة البسيطة
مثل أهمية التحرز من النجاسة كالبول وغيره
وكيفية الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة
وضرورة المحافظة على نظافة جسمه، وملابسه
مع شرح علاقة الطهارة بالصلاة.
2- تعليم الطفل الفاتحة
وبعض قصار السور استعداداً للصلاة
3- تعليمه الوضوء
وتدريبه على ذلك عملياً
كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم مع أبنائهم
4- تذكير الطفل بأهمية الصلاة
وتعليمه آداب المسجد
ثالثا: مرحلة ما بين السابعة والعاشرة
وهي تمهيد للمرحلة الرابعة ؛
الأمر بالصلاة والضرب على تركها
ففي الحديث
( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين
واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع )(2)
يتعلم الطفل هذا الحديث
وفي هذا التوجيه النبوي الكريم
من حسن التدرج واللطف بالصغير الشي الكثير
فهويُدعى إلى الصلاة وهو ابن سبع سنين
ولايضرب عليها إلا عند العاشرة من عمره
ويكون خلال فترة الثلاث سنوات
هذه قد نودي إلى الصلاة وحُببت إليه أكثر من خمسة آلاف مرةفمن واظب عليها خلال ثلاث سنوات بشكل متواصل
هل يحتاج بعد خمسة آلاف صلاة أن يضرب !؟
قلَّ أن تجد من الآباء من طبق هذا الحديث
واحتاج إلى الضرب بعد العاشرة.
فإن مجموع الصلوات كبير واعتياد الصغير للصلاة وللمسجد
جرى في دمه وأصبح جزءاً من جدوله ومن أعظم أعماله !
والكثير اليوم يضرب الإبن
لكن على أمور تافهة لاترقى إلى أهمية الصلاة ومن تأمل حال صلاة الفجر ومن يحضرها من الأولاد ليحزن على أمة الإسلام
! وندر أن تجد في المساجد هؤلاء الفتية
الذين كان لأمثالهم شأن في صدر الأمة !

فأين الآباء وأين الأمهات من إيقاظ أبنائهم للصلاة
وحرصهم على ذلك؟!
ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:
( بتُّ عند خالتي ميمونة
فجاء رسولالله _ صلى الله عليه وسلم _
بعدماأمسى
فقال:( أصلى الغلام؟ )
قالوا: نعم)(3)

وكان السلف الصالح يلاحظون أبناءهم في الصلاة
ويسألونهم عنها...

ذكر الذهبي في السير
عن يعقوب عن أبيه، أن عبدالعزيز بن مروان
بعث ابنه عمرإلى المدينة يتأدب بها
و كتب إلى صالح بن كيسان يتعاهده
وكان يلزمه الصلوات
فأبطأ يوماً عن الصلاة
فقال: ما حبسك؟
قال: كانت مرجلتي تسكن شعري.
فقال: بلغ منتسكن شعرك أن تؤثره على الصلاة
وكتب بذلك إلى والده
فبعث عبدالعزيز رسولاً إليه
فما كلمه حتى حلق شعره.
أيها الأب وأيتها الأم..
لا يخرج من تحت أيديكم غداً من لا يُصلي فتأثمان بإخراجه
إلى أمة الإسلام
فاسقاً من أبوين مسلمين وذلك بالتفريط والرحمة المنكوسة.
فتخافان عليه من البرد ولا توقظانه لصلاة الفجر
وتخافان عليه من شدة الحر ولا يذهب ليصلي العصر
قال تعالى( قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُون)
( التوبة:81)

يقول ابن القيم رحمه الله
( فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه
وتركه سدى
فقد أساءغاية الإساءة
وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء
وإهمالهم لهم
وترك تعليمهم فرائض الدين وسنُنه،
فأضاعوهم صغاراً
فلم ينتفعوا بأنفسهم، ولم ينفعواآباءهم كباراً.



جمع وإعداد


أ . باسمة بدر الجابري
هنا


(1)
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2751
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
(2)
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 495
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
(3)
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1356
خلاصة حكم المحدث: صحيح
يتــــــــــــــــــبع

التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 01-07-2011 الساعة 04:58 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-06-2011, 01:26 AM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
مشرفة ملتقى القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
افتراضي




الصلاة يا أبنائي



الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
فإن الأولاد هم زهرة الحياة الدنيا
وفي صلاحهم قرّة عين للوالدين.
وإن من المؤسف خلو مساجدنا من أبناء المسلمين
فقلّ أن تجد
بين المصلين من هم في ريعان الشباب!
وهذا والله
ينذر بشر مستطير وفساد في التربية
وضعف لأمة الإسلام
إذا شبّ هؤلاءالمتخلفون عن الطريق
وإذا لم يصلوا اليوم فمتى
إذاً يقيموا الصلاة مع جماعةالمسلمين؟!

ولما كان الإثم الأكبر
والمسؤولية العظمى على الوالدين
قال الرسول
_ صلى الله عليه وسلم _
((كلكم راع ومسؤول عن رعيته
والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته )(1)

والله عز وجل يقول في محكم التنزيل
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواقُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ
نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ
عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْوَ
يَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)
التحريم: ( 6 )
وقوله تعالى
( وَأْمُرْأَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا
لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُنَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى)
طه:132
مراحل تعليم الصلاة
أولا: مرحلة تشجيع الطفل
على الوقوف في الصلاة
ثانيا : مرحلة ما قبل السابعة

1- تعليم الطفل بعض أحكام الطهارة البسيطة
مثل أهمية التحرز من النجاسة كالبول وغيره
وكيفية الاستنجاء وآداب قضاء الحاجة
وضرورة المحافظة على نظافة جسمه
وملابسه
مع شرح علاقة الطهارة بالصلاة

2- تعليم الطفل الفاتحة
وبعض قصار السور استعداداً للصلاة.
3- تعليمه الوضوء
وتدريبه على ذلك عملياً كما كان يفعل الصحابة رضوان الله عليهم
مع أبنائهم.
4- تذكير الطفل بأهمية الصلاة وتعليمه آداب المسجد

ثالثا: مرحلة ما بين السابعة والعاشرة
وهي تمهيد للمرحلة الرابعة ؛
الأمر بالصلاة والضرب على تركها.
ففي الحديث
"مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع
واضربوهم عليها وهم أبناء عشر
وفرقوا بينهم في المضاجع" (2)

يتعلم الطفل هذا الحديث
وفي هذا التوجيه النبوي الكريم
من حسن التدرج واللطف بالصغير الشي الكثير
فهويُدعى إلى الصلاة وهو ابن سبع سنين
ولايضرب عليها إلا عند العاشرة من عمره
ويكون خلال فترة الثلاث سنوات هذه
قد نودي إلى الصلاة
وحُببت إليه أكثر من خمسة آلاف مرة !
فمن واظب عليها خلال ثلاث سنوات بشكل متواصل
هل يحتاج بعد خمسة آلاف صلاة أن يضرب !؟
قلَّ أن تجد من الآباء من طبق هذا الحديث
واحتاج إلى الضرب بعد العاشرة.
فإن مجموع الصلوات كبير واعتياد الصغير للصلاة وللمسجد جرى في دمه
وأصبح جزءاً من جدوله ومن أعظم أعماله !

والكثير اليوم يضرب الإبن
لكن على أمور تافهة لاترقى إلى أهمية الصلاة
ومن تأمل حال صلاة الفجر ومن يحضرها
من الأولاد ليحزن على أمة الإسلام !
وندر أن تجد في
المساجد هؤلاء الفتية الذين كان لأمثالهم
شأن في صدر الأمة !
فأين الآباء وأين الأمهات
من إيقاظ أبنائهم للصلاة وحرصهم على ذلك؟!
ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما
أنه قال:
( بتُّ عند خالتي ميمونة، فجاء رسولالله
_ صلى الله عليه وسلم _
بعدماأمسى فقال
(( أصلى الغلام؟ ))قالوا: نعم)(3)

وكان السلف الصالح يلاحظون أبناءهم في الصلاة ويسألونهم عنها...
عن مجاهد قال:سمعت رجلاً من أصحاب
النبي_ صلى الله عليه وسلم _
قال: لا أعلمه إلا ممن شهد بدراً
قال لابنه: أأدركتالصلاة معنا؟
أأدركت التكبيرة الأولى؟
قال: لا، قال: لَمَا فاتك منها خير من مائةناقة
كلها سود العين.



أيها الأب وأيتها الأم..
لا يخرج من تحت أيديكم غداً من لا يُصلي
فتأثمان بإخراجه إلى أمة الإسلام فاسقاً
من أبوين مسلمين
وذلك بالتفريط والرحمة المنكوسة.
فتخافان عليه من البرد ولا توقظانه لصلاة الفجر
وتخافان عليه من شدة الحر ولا يذهب
ليصلي العصر
قال تعالى( قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُون)
( التوبة:81. )

يقول ابن القيم رحمه الله
( فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه
وتركه سدى، فقد أساءغاية الإساءة
وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء
وإهمالهم لهم
وترك تعليمهم فرائض الدين وسنُنه
فأضاعوهم صغاراً
فلم ينتفعوا بأنفسهم
ولم ينفعواآباءهم كباراً.


جمع وإعداد

أ . باسمة بدر الجابري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 893
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(2)
الراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 495
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

(3)

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1356
خلاصة حكم المحدث: صحيح

التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 01-07-2011 الساعة 04:57 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-08-2011, 06:19 PM
الصورة الرمزية أم سليمان
أم سليمان أم سليمان غير متواجد حالياً
مشرفة ملتقى البراعم والأسرة المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 458
Icon36

جزاك الله خيرًا
هــنــــدالحبيبة
وبارك الله فيك

__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-09-2011, 04:45 AM
الصورة الرمزية توبة
توبة توبة غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 817
افتراضي

حبيبتي
هـــنــد

جزاكِ الله خيراً
موضوع هام جداً
(اللهم أصلح أحوال المسلمين وأبناء المسلمين)
اللهم آمين
__________________


مدونة ( أصحابي )
مناقب الصحابة رضي الله عنهم




رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-15-2011, 10:23 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
مشرفة ملتقى القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,493
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي الغاليات
أم سليمان
توبة
آمين وإياكم

جزاكم الله خيراً
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 04:17 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology