ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى القرآن وعلومه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-01-2018, 05:29 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي الجزء الثالث


🎁مجلسنا التدبري معكم حول
📝الجزء الثالث من كتاب الله ~||

📖{ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ}
🖌قول المعروف والمغفرة وذلك بالكلمة الطيبة وهي صدقة في حد ذاتها ،
🔮قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( والكلمة الطيبة صدقة )

💫💫💫💫💫💫

📖{ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا
وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }
🖌الحكمة هبة من الله يهبها من يشاء من عباده ،
ونور يقذفه الله في القلب والعقل فيفهم به المرء ويدرك ويتعقل..

💫💫💫💫💫💫

📖{إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}
🖌إثبات تفاضل الأعمال عند الله ؛ فإبداء الصدقة خير ولكن إخفائها أفضل، وهكذا..
🖌فمن كان ذا بصيرة في دين الله أدرك فقه مراتب الأعمال ، وعلم أحب الأعمال على ربه فحرص على أدائها، وحرص على فعل خير الخيرين،
وهذا من الحكمة التي يؤتيها الله من يشاء من عباده..

💫💫💫💫💫💫

🔮قوله تعالى :
📖{ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ
فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
🖌دلالة تربوية ، فالمؤمن إذا علم أن الله لاتخفى عليه خافية في نفسه ،
ويعلم خلجات فؤاده دفعه ذلك إلى مراقبة الله وألا يخفى شيئاً لايرضاه ..

💫💫💫💫💫💫

🖌ختمت سورة البقرة ⚡️بالدعاء ..
⚡️تعليم للأمة أن تظل موصولة الصلة بالله كما كان قدوتهم يدعو ربه
وهو يبدأ عمله وهو ينتهي منه فحق لهم كذلك أن يتضرعوا إلى الله بالمغفرة والقبول..
📘[ موسوعة التفسير الموضوعي]

💫💫💫💫💫💫

🖌أن العبد ولو أتى من الأعمال بما أتى به لا ينبغي له أن يعتمد عليها, ويعول عليها ؛
بل يرجو رحمة ربه, ويرجو قبول أعماله ومغفرة ذنوبه, وستر عيوبه.
تأملي ذلك في قوله تعالى :
📖{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
آمنوا ؛ وهاجروا ؛ وجاهدوا... ومع ذلك يرجون رحمة الله
فماذا قدّمنا من أعمال حتى نرجو ؟؟

نسأل العفو الكريم أن يعفو عنا وعنكم .

=============
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-01-2018, 05:31 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي


🔮 مجلسنا التدبري حول الجزء الثالث~||

📖﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا كُتِبَ عَلَيكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذينَ مِن قَبلِكُم لَعَلَّكُم تَتَّقونَ﴾
💎الصوم من أكبر أسباب التقوى، فالصائم يدرب نفسه على مراقبة الله ويترك ماتهوى نفسه مع قدرته عليه ، والصائم في الغالب تكثر طاعته، والطاعات من خصال التقوى
💫💫💫💫💫

📖﴿ تِلكَ حُدودُ اللَّهِ فَلا تَقرَبوها كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آياتِهِ لِلنّاسِ لَعَلَّهُم يَتَّقونَ﴾
💎بيّن الله الأحكام الخاصة بالصيام حتى يكون العبد على بيّنة بالحق فيتبعه ، والباطل فيجتنبه فكان ذلك سبباً للتقوى.
💫💫💫💫💫

📖﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُم تُفلِحونَ﴾
أن التقوى سبب للفلاح
💫💫💫💫💫

📖﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ مَعَ المُتَّقينَ﴾
💎بالتقوى تنال معية الله الخاصة ؛ ومن كان الله معه ! حصلت له السعادة الأبدية
💫💫💫💫💫

📖﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعلَموا أَنَّ اللَّهَ شَديدُ العِقابِ﴾
💎التقوى سبب للأمن من عقاب الله
💫💫💫💫💫

📖﴿ وَتَزَوَّدوا فَإِنَّ خَيرَ الزّادِ التَّقوى وَاتَّقونِ يا أُولِي الأَلبابِ﴾
💎التقوى هي الزاد الحقيقي المستمر نفعه لصاحبه في دنياه وأخراه ، وأمر الله به [ أولي الألباب]
💫💫💫💫💫

📖﴿ وَالَّذينَ اتَّقَوا فَوقَهُم يَومَ القِيامَةِ﴾
💎أن المتصفين بالتقوى هم فوق الناس يوم القيامة .
💫💫💫💫💫

📖﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعلَموا أَنَّكُم مُلاقوهُ ﴾
💎لازموا تقوى الله مستعينين بذلك لعلمكم [ أنكم ملاقوه].

👆🏽اللهم اجعلنا ممن إتقاك ويخشاك كأنه يراك حتى نلقاك وأنت عنا راض ووالدينا أجمعين
💫💫💫💫💫

📖﴿وَما تُنفِقوا مِن خَيرٍ يُوَفَّ إِلَيكُم وَأَنتُم لا تُظلَمونَ﴾
💎لا تخشى على نفسك بعد الإنفاق!
💫💫💫💫💫

📖 ﴿يَومَ تَجِدُ كُلُّ نَفسٍ ما عَمِلَت مِن خَيرٍ مُحضَرًا وَما عَمِلَت مِن سوءٍ ..﴾
💎من رحمته وعدله بدأ بالحسنة قبل السيئة، بينما عين الرقيب البشري لا تكاد ترى إلا السيئات*
💫💫💫💫💫

📖﴿قُل إِن كُنتُم تُحِبّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعوني ﴾
💎ليس صلاح الإنسان في مجرّد أن يعلم الحق دون ألاّ يحبه ويريده ويتّبعه.
* ابن تيمية، مجموع الفتاوى(٧/ ٥٨٦)
💫💫💫💫💫

📖﴿وَلكِن كونوا رَبّانِيّينَ بِما كُنتُم تُعَلِّمونَ الكِتابَ وَبِما كُنتُم تَدرُسونَ﴾
💎طلب العلم شرف
‏كيف إذا كان هذا العلم فهم القرآن وتعلمه وتعليمه !‏
💫💫💫💫💫

☝🏼 احذر أن تكون موغلاً في معصية الله تعالى ، ونعم الله تنساق إليك ؛ فإن هذا مكر واستدراج بك للهلاك ، نعوذ بالله من ذلك 📖 { وَمَكَرُوا۟ وَمَكَرَ ٱللَّهُ ۖ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَٰكِرِينَ }
💫💫💫💫💫

📖﴿يا مَريَمُ اقنُتي لِرَبِّكِ وَاسجُدي وَاركَعي مَعَ الرّاكِعينَ﴾
💎تأهب لعطايا ربك بالسجود، رُب سجدة تدفقت معها الهبات*
💫💫💫💫💫

﴿ وَاللَّهُ رَءوفٌ بِالعِبادِ﴾
💎لم تشعر بالقلق !
أنت واحد من هؤلاء الذين يرأف الله بهم.
والرأفة أعظم الرحمة وأبلغها.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-01-2018, 05:33 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي






●•• خلاصة اﻷجزاء ●••
🌿 الجزء الثالث🌴
•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
1. فى هذا الجزء أعظم آية «وهي آية الكرسي.» فتدبر السر فى عظمتها، وكم
اسم من أسماء الله تعالى ذكر فيها.

2. ذكرت بعد آية الكرسي ثالث قصص، تحتاج تدبرا وتأمل، وهي قصة
إبراهيم والنمروذ، والذي مر على القرية، وقصة إبراهيم مع الطيور الأربعة.

3. الحث على القرض الحسن والصدقة، وبيان أن الشيطان يعد بالفقر، والله
يعد بالرزق الواسع.

4. التحذير من الربا، وأنه حرب الله ورسوله .

5. آية الدين من أدلة عناية الإسلام بالشؤون الإقتصادية.

6. فى مطلع سورة «آل عمران» بيان أن القرآن فرقان بين الحق والباطل، ولن
يقبل الله دينًا من أحد غير الإسلام.


7. فى قصة أم مريم دليل على أثر النية الصالحة فى صلاح الولد، وحْفظ الله له.


8. و غى قصة أم مريم أيضا نموذج على علو الهمة فى طلب الولد، فهي طلبته
ليكون خادمًا لبيت المقدس، وأنت أيها المتزوج،
تطلب الذرية ليكونوا خدمًا لدين الله؟

9. بيان أن دين موسى وعيسى ومحمد - عليهم الصلاة والسلام - على توحيد
الله ونفي الشرك، فمن أشرك بهم أو بغيرهم؛ فلم يتبعهم على الحقيقة.

-11 لم يذكر معنى "الربانية" إلا فى هذه السورة، وهي صفة للعلماء الذين يربون الناس على صغار العلم قبل كباره، ويصرون على تعليم الشريعة لعباد الله:
{وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79) سورة آل عمران .




••┈┈┈●•▪️••❁❁❁❁❁•••●┈┈┈••

●•• وصلى اللهم وبارك على النبي محمد ﷺ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ●••

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 03-01-2018 الساعة 10:27 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-01-2018, 05:34 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي


🌅 *كونى من أهل القرآن*

🔮 *تدبر آية*

📎 *الجزء الثالث - سورة آل عمرآن*

🔹(ربَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ *رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ)

( آل عمرآن - 9،8 )

✏️ومن أسباب الثبات على الهدى والحق سؤال الله التثبيت فإن الله هو الذي يثبتك ويهديك

🌙 *العمل باﻵية* 🌙

⬅️ فألحوا على الله تعالى بالسؤال أن يربط على قلوبكم ويثبتكم على دينكم فالقلوب ضعيفة والشبهات خطافة والشيطان قاعد لك بالمرصاد

⬅️ ولك فيمن تقدمك من المؤمنين أسوة حسنة فإن من دعائهم: *"رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ"*

🌈 وقد كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم -: *((يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك))*.

🕯 موسوعة فقه الابتلاء.

〰〰〰〰〰〰〰〰

🔹(رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ) آل عمرآن 9

✏️استحضروا عند طلب الرحمة أحوج ما يكونون إليها وهو يوم تكون الرحمة سببا للفوز الأبدي فأعقبوا بذكر هذا اليوم دعاءهم على سبيل الإيجاز

*كأنهم قالوا هب لنا من لدنك رحمة وخاصة يوم تجمع الناس*.

🕯التحرير والتنوير

➖➖➖➖➖➖➖➖

(الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ)
[سورة آل عمران 17]

🖌 كانوا يحيون الليل صلاة ، ثم يقعدون فى السحر يستغفرون ، فيختمون قيام الليل باﻹستغفار

💎 ابن تيمية
〰〰〰〰〰〰〰〰

🖌 *( و المستغفرين باﻷسحار )*

استحوا من ربهم الذى تفضل عليهم بالتوفيق لقيام الليل فانكسروا يستغفرون فى آخره

💎 عبد الله بالقاسم

🌙 *العمل باﻵية* 🌙

🔅 خصصى وقت للإستغفار فى السحر
فهذه صفة عباد الله المؤمنين
الذين وعدهم الله جنات النعيم

🔅 اجعلى ختام عباداتك اﻹستغفار ، لتكون أرجى للقبول

🌙🌙🌙🌙🌙🌙🌙🌙
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-01-2018, 05:36 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي


#جعلناه_نورا
#رمضان _١٤٣٨
#حصاد_التدبر
#الجزء_الثالث

1. ﴿الحي القيوم﴾: قال كثير من أهل العلم أنه اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب.

2. في حديث أبى أمامة مرفوعا أن اسم الله الأعظم في ثلاث سور، في سورة البقرة، وآل عمران، وطه.

قال أبو أمامة: ﴿فالتمستها فوجدت في البقرة: اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾

وفي آل عمران: ﴿اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾

وفي طه: ﴿وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّوم﴾.

3. ﴿ لا تأخذه سنة ولا نوم ﴾ نتلوها كل ليلة قبل أن ننام ليحفظنا الله ويرعانا بعينه التي لا تنام.

4. (ولا يؤده حفظهما): وإن الذي حفظ السماوات والأرض؛ لن يعجزه أن يحفظك من كل سوء، فاعبده وتوكل عليه.

5. (فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انْفِصَامَ لها): العروة الوثقى هي الإيمان أو الإسلام أو التوحيد، فلتفلت كل العرى من يديك، ولتقبض على عروة الدين؛ لتبحر آمنا في بحر الحياة الهائج نحو شطآن الجنة.

6. (لا انْفِصَامَ لها): إلا إن أراد العبد انفصامها! قال سعيد بن جبير: لا يُغَيِّرُ اللَّهُ ما بِقَوْمٍ حتَّى يُغَيِّروا ما بِأَنْفُسِهِم.

7. { الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور } وحَّد الله لفظ ( النور ) و جَمَع لفظ ( الظلمات )، لأن طريق الحق واحد، وطرق الباطل متعددة.

8. (الله وليُّ الذين آمنوا): من كان الله وليّه، فلن يَضلَّ أبدا، ولن يُقهَر.

9. ﴿ الله ولي الذين آمنوا ﴾ .. ﴿ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ﴾ . ومتى تولاك هل يضيِّعك؟!

10. ﴿ الله وليُّ الذين آمنوا ﴾ على قدر إيمانك تكون ولاية الله لك.

11. ﴿فإن الله يأتي بالشمس من المشرق﴾: آيات الله ساطعة بيِّنة، لكن انطماس البصيرة واعتياد رؤية المعجزات ألهى الناس عنها.

12. ﴿ وإذْ قال إبراهيم ربِّ أرني كيف تُحيي الموتى قال أوَلَمْ تؤمن.. قال بلى ولكن لِيطمئنّ قلبي ﴾ ليس الخبر كـالـمُـعاينة !

13. }قالَ فَخُذ أربَعَةً منَ الطَّيرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيك } فَصُرْهُنَّ إليك : ليس معناها ضعها في صُرَّة، وإنما معناها (فقطعهن)

14. ﴿ والله يضاعف لمن يشاء ﴾: كُلٌّ بحسب ما حوى قلبه من إخلاص ويقين وحسن ظن بالله، مضاعفات الأعمال تكون بحسب محتوى القلوب وتباين الأحوال.

15. ﴿ الذين ينفقون أموالهم .. فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾؛ لا خوف عليهم مما يستقبلهم من أهوال، ولا يحزنون على ما أصابهم من مصائب.

16. الأخلاق قبل الأموال! .. ﴿ (قولٌ معروف) ومغفرة خير من (صدقة) يتبعها أذى ﴾

17. (لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى): ولذا قيل: من أعطى فمنَّ، كان كَمَن بَخِل وضنَّ.

18. في آيات الإنفاق قال الله (وتثبيتاًمن أنفسهم): منا من يُخرِج الصدقة بعد تردد، ومنا من يبذلها ثابت القلب غير متردد، لا يستوون عند الله!

19. (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم): لا تسرق وتتصدق، ولا تأكل الرشوة وتحج، فليتها ما زنت ولا تصدَّقت!

20. وعْد الشيطان في الإنفاق: {الشيطان يعدكم الفقر}، ووعْد الله في الإنفاق: {والله يعدكم مغفرة منه وفضلا}، فلينظر صاحب المال بأي الوعدين يثق !! وما يَضرك وعد الشَّيْطَان مع ضمان الرحمن؟!

21. قال الحسن البصري: قرأت في تسعين موضعا من القرآن أن الله قدر الأرزاق وضمنها لخلقه، وقرأت في موضع واحد: ﴿الشيطان يعدكم الفقر﴾.

22. ( والله يعدكم مغفرة منه وفضلا): قدَّم المغفرة لأنها أغلى جائزة، وهي مفتاح باب العطايا التي تحول دونها الذنوب.

23. حينما تهّم الصدقة ثم تتراجع؛ فاعلم أن الشيطان قد نجح في مهمته﴿الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْر﴾

24. (ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا}. قال ابن عباس وأبو الدرداء وغيرهما: الحكمة: الفقه في القرآن.

25. {وَمَا للظالمين من أنصار} حتى وإن امتلأت الأجواء من حولك بأنفاس الظالمين، فلا أحد يستطيع أن يمنع عنهم عذاب الله في الدنيا والآخرة.

26. {وَمَا للظالمين من أنصار}: قا ل القاضي شُرَيْح: الظَّالم ينْتَظر الْعقُوبة، والمظلوم ينْتَظر النَّصْر.

27. الله يمدحهم بقوله: ﴿إن تبدواالصدقات فنعما هي﴾! ونتهمهم نحن في نياتهم! ما رأيك أن تتفرَّغ لنيّتك؟!

28. ﴿ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء﴾: تسلية للدعاة إن لم يلمسوا ثمرة جهدهم ونتيجة دعوتهم.

29. (وما تنفقوا من خير فلأنفسكم) .. إنما تتصدق على نفسك لا على غيرك !!

30. من طرق إزالة الأحزان صدقة السر: (الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).

31. ﴿وأحل الله البيع وحرَّم الربا﴾ لا تَسميته بغير اسمه، ولا المقالات التي تمدحه، ولا الإعلانات التي تروِّج له، ستجعل ما حرَّم الله حلالا .

32. الدين يُسر، لذا فمنهج القرآن في التغيير؛ أن يوفِّر البدائل الطيِّبة قبل أن يحرِّم شيئا : ﴿ وَأَحَلَّ اللهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾.

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 03-01-2018 الساعة 10:43 PM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-01-2018, 05:38 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي




33. ﴿يمحق الله الربا﴾: لا يطلب أحد شيئا من طريق حرام إلا عاقبه الله بنقيض قصده، طلبوا الربح من الربا فعوقبوا بفقد المال.

34. قبل أن تدخل أي معركة، تعرف على خصمك فيها!! ﴿ وذروا ما بقي من الربا......فإن لم تفعلوا فأْذنوا بحرب من الله ورسوله﴾

35. من لوازم الإيمان ترك الربا: ﴿ وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين﴾، فالربا و الإيمان لا يجتمعان.

36. هناك معاص تؤذي صاحبها فحسب، أما الربا فضرره على الكُلِّ، في الحديث:«ما ظهر في قوم الربا والزنا إلا أحلوا بأنفسهم عقاب الله». صحيح الجامع رقم: 5634

37. ﴿وإن كان ذو عُسْرة فنظرة إلى ميسرة﴾: تكفيك هذه البشارة النبوية: «من نفَّس عن غريمهِ ، أو محَا عنه ، كان في ظلِّ العرش يوم القيامة». صحيح الجامع رقم: 6576

38. مهما أغرتك لذائذ السفر، فإياك ونسيان التجهز لرحلة العودة (واتقوا يوما تُرجَعون فيه إلى الله).

39. (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله) آخر آية في القرآن، عن آخر يوم من حياتنا.

40. آخر آية نزلت من كتاب الله: ﴿ واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ﴾، وقد توفي رسول الله ﷺبعدها بتسع ليال.

41. جاء في أطول آية في القرآن: ( ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله) إشارةً لأهمية توثيق المعاملات المالية.

42. من خصَّه الله بنعمة، فعليه ألا يمنعها من الناس؛ لأن من تمام شكر النعمة الإنفاق منها: (ولا يأْبَ كاتب أن يكتب كما علمه الله).

43. قال الله عن كتم الشهادة في الأموال: (وﻻ تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه)..هذا كتمان الشهادة في اﻷموال، فكيف بكتمانها عن نصرة الحق!

44. (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله):

قال ابن تيمية: إنما تدل على أن الله يحاسب بما في النفوس، لا على أنه يعاقب على كل ما في النفوس.

45. سمَّاها الله سورة البقرة التي تدل قصتها على تعنت بني إسرائيل في طاعة أمر الله، ولذا ختمها بقوله: ﴿وقالوا سمعنا وأطعنا﴾.

46. {وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} أعظم ما يعين العبد على السمع والطاعة اليقين باليوم الآخر.

47. (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها): لم نقصر دلالة الآية على الأخذ الرُّخص، بينما هي من أدلة الأخذ بالعزيمة كذلك.

48. ﴿هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء﴾ نفَذَ علم الله وقدرته إليك في ظلمات ثلاث؛ فهل تخفى عليه حين تدبُّ فوق الأرض وتحت السماء؟

49. ﴿فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ﴾الذي يفرحون بالمتشابهات والشبهات، ويسعون لإثارتها في وسائل الإعلام على العوام في قلوبهم زيغ.

50. (والراسخون في العلم) حرف الجر(في) يجعل (العلم) هو البيئة التي كلما انغمس فيها العبد أمِن من الزلل.

51. ﴿والراسخون في العلم يقولون ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا﴾: كلما زاد علم العبد زادت خشيته، وتعاظم خوفه من الزيغ بعد الهداية.

52. ﴿ بعد إذ هديتنا ﴾ الهداية للحق أعظم مكافأة للقلوب الصادقة، فما نالها ابن نوح بنبوّة أبيه، ولا حُرِمها سلمان الفارسي بكفر ذويه.

53. ﴿ ربنا ﻻ تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ﴾ لم يُسَمَّ القلب قلباً إﻻ من تقلبه! فالتغير سنة الحياة، وأكثر ما يكون التغير في القلوب، فاللهم لا تغير قلوبنا إلا إلى أفضل مما هي عليه الآن.

54. ﴿زُين للناس حب الشهوات … والله عنده حسن المآب ﴾ قال القرطبي:وفائدة هذا التمثيل أن الجنة لا تُنال إلا بترك الشهوات، وفطام النفس عنها .

55. ﴿زين للناس حب الشهوات من النساء﴾: وقدَّم النساءَ على الكل. قال القرطبيُّ: لكثرة تشوُّق النفوس إليهن؛ لأنهن حبائلُ الشيطان، وفتنة الرجالِ.

56. ‏﴿ ورضوان من الله أكبر ﴾ رضوان الله أكبر من كل شيء وحتى من الجنة! ونعيم الجنة الحسي هو أقل نعيم الجنة!

57. ﴿والمستغفرين بالأسحار﴾ في جوف الليل يطلب الناس راحة أبدانهم بالنوم، ويطلب المؤمنون راحة قلوبهم بالاستغفار.

58. أفضل الاستغفار ما كان في السَّحَر (والمستغفرين بالأسحار) (وبالأسحار هم يستغفرون).

59. صابرون وصادقون وقانتون ومنفقون.. ومع ذلك يستغفرون بالأسحار، فكيف بالمذنبين؟!

60. من عجز عن القيام في السَّحَر ، فلا يعجز –ولو على فراشه- عن الاستغفار: ﴿ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ﴾

61. ﴿ شهد الله أنه لا إله إلا هو﴾: ما أعظم الشاهد وأجلَّ المشهود به.

62. قال ابن كثير: قرن الله شهادة ملائكته وأولي العلم بشهادته فقال: {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم} وهذه خصوصية عظيمة للعلماء.

63. ﴿فقل أسلمتُ وجهيَ لله﴾: قال البغوي: وإنّما خصَّ الوجه؛ لأنه أكرمُ الجوارح للإنسان، وفيه بهاؤه، فإذا خضع وجهه للشيء، فقد خضع له جميع جوارحه..

64. (وتنزع المُلك ممن تشاء): لايتخلى أرباب المُلك عن مُلكهِم طواعية!

65. (بيدك الخير): تقديم يفيد الحصر، عنوان شكواك يجب أن يتغير بعد اليوم.

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 03-01-2018 الساعة 10:57 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-01-2018, 05:41 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي

66. (ويحذركم الله نفسه): قال الحسن البصري: من رأفته بهم أن حذَّرهم نفسه!

67. كم من معصية تُرتَكَب اليوم، يودُّ صاحبها غداً (لو أنَّ بينها وبينهُ أَمَداً بعيدا)

68. بقدر اتباعك للنبي ﷺ تكون درجتك عند ربك. ﴿ فاتبعوني يُحببكم الله ﴾

69. ﴿ قُلْ إِنْ كُنتم تُحِبُّونَ الله فَاتبعوني يُحْبِبْكُمُ الله ﴾ الحب الحقيقي ليس بحلو الأقوال بل بصدق الأفعال.

70. (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني): قال السعدي: هذه الآية هي الميزان التي يعرف بها من أحب الله حقيقة، ومن ادعى ذلك دعوى مجردة، فعلامة محبة الله اتباع محمد ﷺ.

71. {إني نذرت لك ما في بطني محررا} كانوا يجهِّزون أبناءهم لحمل همِّ الدين قبل أن يولدوا، فما عذر من لم يحمل همَّ دينه أو أمته من مهده إلى لحده!.

72. همُّ صلاح الذرية، واستعمالهم في مرضاة الله باب سبق تجاوز به الصالحون عمل اليوم إلى التخطيط للغد، فقالت امرأة عمران: ﴿إني نذرت لك ما في بطني محررا﴾.

73. ﴿قالت رب إني وضعتها أنثى﴾: تمنَّت أن يكون حملها ذكرا، ولم تعلم أن البركة في أن تحمل بطنها أنثى، وأنها ستكون أُمَّ نبي من أولي العزم من الرسل (والله يعلم وأنتم لا تعلمون).

74. زكريا لم يسأل ربه الولد إلا حين سمع مريم تقول: (هو من عند الله إن الله يرزق)، فبعض ما تسمع من كلمات هو رسائل من الله إليك، لتنتبه وتتعرض لفضله!

75. ﴿كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا﴾ ﴿وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك﴾ ..

في المحاريب أرزاق تنتظر!

76. (فخرج على قومه من المحراب) (كلما دخل عليها زكريا المحراب) (فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب): هل عرفت الآن مكان الهِبات والبشريات والأعطيات.

77. ‏(يُصَلي في المِحراب أنَّ اللّهَ يُبشرك): كلما دنوتَ من موضع السجود،اقتربت منك بشائر المعبود.

78. (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا) يا من ضاق به الرزق، ها هو المحراب بين يديك.

79. لا تنتظروا-معشر الآباء-حتى يكبر أولادكم لتدعوا لهم بالصلاح، بل ادعوا لهم قبل مولدهم وقولوا: ﴿رب هب لي من لدنك ذرية طيبة﴾

80. (وجيها في الدنيا والآخرة) ممكن أن تحوز أعظم الألقاب في الدنيا: رئيس، وزير، أمير، لكن ما الفائدة إن كانت العاقبة جهنم؟! الأهم: وجاهتك في الآخرة.

81. (نحن أنصار الله!): الحرمان الحقيقي أن لا تكون من أنصار الله في معركة الصراع بين الحق والباطل.

82. الداعيةُ الحكيمُ هو من يؤتيه الله جوامع الكلم، فيألِّف بها قلوب الناس:﴿ قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ﴾

83. ( والله واسع): ما ضاق أمر من ورائه رب واسع.

84. اﻷمانة هي اﻷمانة ولو كانت في دينار واحد: (ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار ﻻ يؤده إليك إﻻ ما دمت عليه قائما ).

85. (كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون): لم يشغلهم تعليم الناس عن تعليم أنفسهم.

86. (ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون) : قدَّم تعليم القرآن على تلاوته؛ فمن بذل القرآن لغيره بورك له في تلاوته.

87. (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ ):

تأييس لأهل الكتاب من النجاة في الآخرة، وردٌّ لقولهم: نحن على ملة إبراهيم، فنحن ناجون على كل حال.

88. ﴿لن تنالوا البِر حتى تنفقوا مما تحبون﴾ قال ابن عباس: البِر هو الجنة، أي لن تدخلوا الجنة ﴿حتى تنفقوا مما تحبون﴾ حتى تبذلوا ما تحب النفس.

89. قال مجاهد: كان ابن عمر قائما يصلي، فأتى على هذه الآية: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92]، فأعتق جارية له وهو يصلي قد أراد أن يتزوجها.

90. جاء سائل إلى الربيع بن خثيم يسأله، فخرج إليه في ليلة باردة، فنزع برنسا له فكساه إياه، ثم تلا هذه الآية: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92].

91. كان عبد الله بن عمر يتصدق بالسكر، ويقول: سمعت الله يقول: ﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ والله يعلم أني أحب السكر﴾.منقول

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 03-02-2018 الساعة 02:44 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 08:44 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology