ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى القرآن وعلومه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-06-2013, 07:56 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
أصول رواية ورش

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أصول رواية ورش فيما خالف فيه حفصا
قبل أن نشرع في سرد أصول رواية ورش عن نافع على الأوجه الراجحة من طريق التيسير ينبغي أن نعلم أن كل قراءة من القراءات العشر لها أصول و فرش، لكن ما الفرق بين الأصول و الفرش؟
الأصول:
لغة: جمع أصل و هو ما يبنى عليه غيره، و هو أيضا أساس الشيء.
اصطلاحا: عبارة عن الحكم المطَّرد، أي القواعد الكلية التي ينسحب حكم الواحد منها على الجميع غالبا كالمد و القصر و الفتح و الإمالة...إلخ.
فالأصول هي قواعد مطَّرِدَ لها شروط يندرج تحتها كل ما تحقق فيه هذه الشروط، سواء كثر وروده في القرآن مثل قاعدة تسهيل الهمزة الثانية من كل همزتي قطع اجتمعتا في كلمة واحدة مع إدخال ألف بينهما لقالون، أو قل وروده نحو قاعدة تسهيل الهمزة الأولى من المضمومتين في باب الهمزتين من كلمة لقالون، إذ إنها لم ترد في القرآن إلا في موضع واحد.
و من الأصول أيضا ياءات الإضافة، ياءات الزوائد، و الوقف على أواخر الكلم، الإبدال، الوقف على مرسوم الخط، الإمالة...إلخ.
***
الفرش:
لغة: النشر و البسط.
اصطلاحا: هو الأحكام الخاصة ببعض الكلمات القرآنية المتفق عليها أو المختلف فيها مما يتغير معناها غالبا.
و سميت فرشا لأن المصنفين يوردون الكلمات منثورة و مفروشة في السور على حسب الترتيب المصحفي، و سمي الفرش أيضا فروعا على مقابلة الأصول.
و من خلال التعريف السابق و غيره يمكن القول بأن الفرش هو: الكلمات القرآنية المنتشرة في القرآن سواء كثرت و تكررت الكلمة الواحدة منها نحو كلمة "بيوت" لقول الناظم رحمه الله:
وَ كَسْرُ بُيُوتٍ وَ الْبُيُوتَ يُضَمُّ عَنْ حِمَى جِلَّةً وَجْهَاً عَلَى الْأَصْلِ أَقْبَلَا
أو قلت نحو: "و ما يخدعون" بالبقرة، يقرأها هكذا: " و ما يخادعون"، و هو موضع واحد لا ثاني له.
منقول من أحد الأبحاث في الشاطبية.
**********
منهج الشيخ توفيق النحاس في هذا الكتاب
وقبل أن نبدأ في سرد الأصول ينبغي أن ننبه القارئ على وجود أوجه أخرى لرواية ورش عن نافع من طرق أخرى إلا أن الشيخ توفيق النحاس التزم طريق التيسير و طريق التحبير تيسيرا للقارئ المبتدئ.
يقول الشيخ:
*على هذا النحو: لا يأخذ القارئ بالأوجه المتعددة، لأنه يلتزم طرق التيسير و طرق التحبير فلا يأخذ بالزيادات التي في الشاطبية و التي زادها الشاطبي على طرق التيسير فيكون ذلك أيسر للقارئ المبتدئ.
* من كتاب: مصحف القراءات العشر المتواترة على الأوجه الراجحة للشيخ توفيق النحاس.
**********************
أصول رواية ورش فيما خالف فيه حفصا

من كتاب
تعريف بالقراء العشرة و رواتهم و أصول القراءات العشر
للشيخ علي بن محمد توفيق النحاس
المجاز بالقراءات العشر


(1) البسملة:

له بين السورتين ثلاثة أوجه أصحها السكت بلا تنفس وجها مقدما في الأداء و إذا بدأ في السورة بسمل، كذا لو وقف على السورة السابقة فليس له إلا البسملة أول السورة التالية.

(و الوجهان الآخران هما البسملة و الوصل بلا بسملة و لكن السكت بدون بسملة طريق ابن خاقان وهو طريق التيسير).


(2) باب ميم الجمع:

روى ضم ميم الجمع و صلتها بالواو إذا وقعت قبل همز قطع نحو {عليهمُ، أنذرتهمُ،..} مع المد المشبع.



(3) باب هاء الكناية:

روى {أرْجِه} في الأعراف (111) و الشعراء (36) و {يتقِه} بالنور (52) و {ألقِه} بالنمل (28) بالصلة بالياء مع الإشباع في المد في {ألقِه إليهم} لوجود همز القطع بعدها.
و روى {عليهِ الله} بسورة الفتح (10) و {و مآ أنسانيهِ إلا} بسورة الكهف (63) و {فيهِ مهانا} بالفرقان (69) بقصر الهاء و كسرها بدون صلة.

(4) باب المد و القصر:

روى مد المنفصل و المتصل مدا مشبعا (6 حركات) كاللازم.


و جاء عنه مد البدل في حرف المد الواقع بعد همز ثابت أو مغير نحو: {آمن، أوتوا، إيمانا، الآخرة، هؤلاءِ يَالهة} بالتوسط فيه (4 حركات) و هو المقدم في الأداء من التيسير (و الوجهان الآخران هما الاشباع و القصر و ليسا من طريق التيسير. انظر التيسير ص31 و النشر ح (1) ص339. وجامع البيان مخطوط).


و استثني من ذلك {يؤاخذ} حيث وقع، و {إسرائيل} كيف جاء، و ما قبله ساكن صحيح نحو{قرءان} و {مذءوما}، و ما أبدل تنوينه من أجل الوقف ألفا نحو {دعاء، نساء}.
و ما وقع بعد همز الوصل في الابتداء نحو {إيت، أوتمن} فليس له في ذلك إلا القصر.


و لو اجتمع مد البدل مع مد متصل أو منفصل أو لازم تعين المد الطويل عملا بأقوى السببين نحو {رئاء، و جاءو أباهم، آمّين البيت}.


و روى ورش في حرفي اللين و هما الواو و الياء الساكنتين بعد فتح، التوسط (4 حركات) إذا أتى بعد أحدهما همز في كلمة واحدة و هو الوجه المقدم في الأداء (التيسير ص:72- النشر ح(1) ص346-347 و الوجه الآخر هو الطول و هو من الزيادات) عنه نحو {شيء، كهيئة، السوء}.
و استثني واو {الموءودة، موئلا}.


أما واو{سنوات} بالأعراف (26-22-20) و طه (122) ففيها توسط الواو مع توسط االبدل وجها مقدما في الأداء و له في {ءالآن} موضعي يونس(91-51) إبدال همزة الوصل ألفا بالتوسط أو الإشباع مع التوسط في البدل، أو تسهيل همزة الوصل و قصرها، و المقدم هو التوسط في الام حاله الإبدال كما في التيسير.(النشر ح(1) ص357-359 قال في النشر و هو طريق ابن خاقان).


أما في الوقف على عارض السكون فلا يصح إلا التوسط أو الطول و لا يجوز القصر.


يُتبَع إن شاء الله...

التعديل الأخير تم بواسطة الريحان ; 08-10-2014 الساعة 04:27 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-31-2013, 09:35 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي تابع الأصول

تابع الأصول


(5) الهمزتان من كلمة:


إذا التقت همزتا قطع من كلمة نحو {ءأنت، ءإنكم، ءألقي} فإنه يبدل الثانية من المفتوحتين ألفا نحو { ءآنت، ءآنذرتهم} مع الإشباع قبل الساكن، و له القصر قبل المتحرك نحو {ءألد}، و هو المقدم أداءً من التيسير (النشر ح1 ص363).



كما أنه يسهل الهمزة المكسورة بعد فتح و المضمومة بعد فتح نحو {ءإنكم، ءألقي}.
واستثني المفتوح {ءأامنتم} (سورة الأعراف: 123 ، سورة طه: 71 ، سورة الشعراء: 49 ) و{ءألهتنـا} (سورة الزخرف آية : 58) فسهل الثانية منهما مع ألف بعدها و توسط البدل و منع الإبدال.


كذلك ليس له إلا التسهيل وقفا نحو {ءأنت، أرأيت} فلا يبدله حذرا من اجتماع ثلاثة سواكن (انظر شرح مختصر بلوغ الأمنية للضباع ص65 بهامش شٍرح ابن القاصح).

و في {اشهدوا} (بالزخرف: 19) قرأ بالاستفهام مع تسهيل الهمزة الثانية و ضمها و إسكان الشين و لم يدخل بين الهمزتين ألفا {ءاْشْهِدُوا}.


و سهل الهمزة الثانية من {أئمة} مثل قالون.

يُتْبَع إن شاء الله...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-17-2013, 11:24 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

تابع الأصول



(6) الاستفهام المتكرر:
روى ما تكرر فيه الاستفهام نحو {ءإذا متنا-إنا} بالاستفهام في الأول و الإخبار في الثاني، إلا ما كان في النمل و العنكبوت فقرأه بالإخبار في الأول و الاستفهام في الثاني مثل قالون، إلا إنه لم يدخل ألفا بين الهمزتين مطلقا. مع ملاحظة تسهيل الهمزة المكسورة بعد الاستفهام على أصله.
يتبع إن شاء الله...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-28-2013, 12:09 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

(7) الهمزتان من كلمتين:


و إذا التقت همزتا قطع من كلمتين و كانتا متفقتين في الشكل نحو {جاءَ أَمرنا} {من السماءِ إِن} {أولياءُ أُوْلائك} فقد روي عنه وجهان:


إبدال الهمزة الثانية حرف مد و هو الأرجح أو تسهيل الهمزة الثانية بين بين.
و الأول في جامع البيان (وقال إنه طريق مشيخة المصريين عن أبي يعقوب الأزرق و هو الأولى في الأداء لإنه طريق رواية المصريين عن ورش و إن كان الوجه المذكور في التيسير بخلافه التيسير ص33-النشرح(1)ص384).


والثاني و هو التسهيل في التيسير و لم يذكر في التيسير غيره نحو: {جاءَ آمرنا، من السماءِ ان، أولياء اولائك}.


و في حالة الإبدال يمد مدا مشبعا إذا لقى المد حرفا ساكنا نحو {جاءَ آمرنا} و يقصره إن لقى حرفا متحركا نحو {جاءَ احد}، و يجوز المد و القصر إن كانت الحركة عارضة نحو {من النساءِ إن اتقيتن}.
و الراجح في الأداء إبدال الهمزة الثانية من {هؤلاءِ إن} (البقرة31) و من {البغاءِ إن} (النور33) ياء مكسورة (النشرح(1) ص(385).


أما إذا اختلفت الهمزتان في الشكل: فله مثل ما لقالون من الأوجه، إلا أن له في المكسورة بعد ضم نحو {يشاءُ إلى} الإبدال واوا للهمزة الثانية وجها مقدما لأنه مذهب ابن خاقان، و طريق التيسير عنه في رواية ورش (النشر ح (1) ص(388).


وله في {جاء آل} بالحجر (61) و القمر (41) المد و القصر بعد إبدال الهمزة الثانية ألفا و لا يجوز التوسط.



يُتبَع إن شاء الله...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-12-2014, 03:08 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

(8) باب الهمز المفرد:

أبدل كل همزة ساكنة وقعت فاء للكلمة حرف مد من جنس حركة ما قبلها نحو {يؤمنون: يومنون} و {مأمون: مامون} و {لقاءناائت: لقاءنات} و استثنى ما كان من جملة الإيواء نحو {مأواه، المأوى، تؤويه} فحقق الهمزة فيه.

و أبدل الهمز الساكن الواقع عين الكلمة ياءً من {بئر، ذئب، بئس} لا غير. و أبدل همزة {سأل} (المعارج:1) ألفا كما أبدل همزة { ياجوج و ماجوج} بالكهف(94) و الأنبياء (96) ألفا و همزة {موصدة} بالبلد(20) و الهُمَزة(8) واوا ساكنة كما أبدل الهمز من {منسأته} في سبأ (28) ألفا.

و أبدل فاء الكلمة إذا كانت همزة مفتوحة و قبلها ضم نحو {يؤاخذكم، مؤذن} فأبدلها واوا مفتوحة – و أبدل همزة {لئلا} في البقرة (150) و النساء:165 و الحديد(21) ياء مفتوحة {ليلا}.

و أبدل همزة {النسيء} ياء مع الإدغام في الياء قبلها {النسيُّ} بالتوبة:37 و حذف الهمز من {الصابئون، الصابئين}. حيث وقعا مع ضم البا في الأول و كسرها في الثاني {الصابون، الصابين}. و قرأ {يضاهون} بالتوبة:30 بلا همز مع ضم الهاء.

وهمز باب {النبيء، النبوءة، الأنبئاء} كله بلا استثناء. وهمز {البريئة} في موضعين بالبينة:6،5. وهمز {هزؤا} حيث وقع و {كفؤا} بالإخلاص:4 همزة مفتوحة. و سهل الهمزة الثانية من {أرأيت} و بابه نحو {أرأيتم، أرأيتكم} و له أيضا إبدالها ألفا مع المد المشبع. و لم يذكر في التيسير سوى وجه التسهيل.

و سهل الهمز من {هأنتم} مع حذف الألف قبلها، و له وجه إبدالها ألفا مع المد الطول و لم يذكر في التيسير سوى الوجه الأول، و الإبدال في {أرأيت} و بابه و {هاأنتم} في جامع البيان، و له التسهيل فقط إذا وقف على نحو {ءأنت} و {أرأيت} حتى لا يجتمع ثلاث سواكن.

و سهل همزة {الاء} مع حذف يائه وصلا و له عند الوقف إبدالها ياءً ساكنة مع المد المشبع {الايْ} أو تسهيل الهمزة مع الروم.

يُتبَع إن شاء الله...
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-11-2014, 04:56 PM
بنت عبد الرحيم بنت عبد الرحيم غير متواجد حالياً
مشرفة قسم اللغات
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الدولة: بين بلجيكا والمغرب .
المشاركات: 60
إرسال رسالة عبر MSN إلى بنت عبد الرحيم
افتراضي



حياكن الله وبياكن غالياتي .

بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيراً على هذا الموضووووع الجميل والمتمييز والرّائع الله يبارك .

في انتظار جديدك ... ! مشكورة حبيبتنا .



التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 02-20-2018 الساعة 02:48 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-12-2014, 02:18 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

جزاك الله خيرا أختى ابنة عبد الرحيم
تابع الأصول

(9) باب النقل:
إذا كان آخر الكلمة ساكنا غير حرف مد و لين و أتى في أول الكلمة الأخرى همز قطع فإن ورشا ينقل حركة الهمز إلى الساكن قبله و يحذف الهمز نحو {قدْ أفلح} {قدَ فْلح} {مَنْ آمن} {مَنَ امَن} .

و كذلك في لام التعريف نحو {الأرض} {أَلَرْض}. و عند الابتداء بلام التعريف يجوز الابتداء بهمزة الوصل {أَلَرْض، ألآخِرة} كما يجوز البدء بالام وحدها {لَرْض، لَاخِرة} و على الوجه الثاني لابد من قصر البدل في الابتداء.
و روى {رداً يصدقني}القصص34و{لَيْكَة}بالشعراء 176 و ص 13 بالنقل لحركة الهمز الساكن قبلها و حذف الهمزة.

كما روى {ءآلأن} موضعي يونس بالنقل { ءآلان} و ليس في اللام من هذا الطريق إلا توسط البدل مع الوجهين في همزة الوصل عقب الاستفهام (الإبدال أو التسهيل) كما ذكرنا. (انظر النشر ح(1) 538. فيصح الإبدال بالطول و التوسط مع توسط اللام. و يصح التسهيل مع توسط اللام، أما باقي الأوجه فلا تصح إلا من النشر).


و روى بالنقل أيضا {عادا الأولى}بالنجم 50 بإدغام التنوين في اللام {عاداَ لولى}. و له البدء بالأولى وجهان الأول {ألولى} مع توسط البدل و الثاني {لُولَىَ} مع القصر.
و له في هاء {كتابيه إني}الحاقة 19-20 ترك النقل و هو الأصح في الرواية عن ورش و عليه يكون السكت على هاء {ماليه هلك} عند الوصل بدون تنفس و لا يجوز فيه الإدغام للهاء مع النقل في {كتابيه إني} لضعفه. (انظرالنشر ج(1)ص409. ج2 ص21)

يُتبَع إن شاء الله...

التعديل الأخير تم بواسطة الريحان ; 03-12-2014 الساعة 02:23 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-12-2014, 02:30 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

(10) باب السكت:

لم يسكت على سكتات حفص الأربعة السابق ذكرها.

(11) باب الإدغام:

أدغم دال (قد) في الضاد و الظاء نحو {قد ضَّل، فقد ظَّلم} و أدغم تاء التأنيث في الظاء نحو {حرمت ظهورها} و أدغم النون من {يس و القرآن} و له في {ن و القلم} الإظهار وجها مقدما في الأداء (النشر ج2 ص18).


كما أدغم الذال في التاء من {أتخذتم، أخذتم} و بابه و أظهر الثاء من {يلهث ذلك}(الأعراف176) و الباء من {اركب معنا}بهود 42.


يُتبَع إن شاء الله...
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-02-2014, 08:37 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

(12) باب الإمالة:

روى التقليل أي (الإمالة بين بين) في ذوات الياء و هي كل ألف انقلبت عن ياء أو ردت إليها أو رسمت بها على أي وزن كانت.

و تعرف ذوات الياء بالتثنية للأسماء: فتقول في (هدى و هوى) هديان و هويان، فتظهر فيها الياء بالتثنية. كما تظهر الياء في الأفعال برد الفعل إلى نفسك: فتقول في نحو ( أتى و استغنى) أتيت و استغنيت.

فقلل اليائي من الأسماء و الأفعال نحو {يتامى، موسى، عيسى، الدنيا، أهدى، أحيا، استوى}. و التقليل فيها هو المقدم في الأداء (أما الوجه الآخر و هو الفتح فهو من زيادات الشاطبية على التيسير. (النشر ج2 ص50).
كذلك يقلل الرائي من ذوات الياء وجها واحدا نحو {بشرى،اشترى} و قلل الألف من { هداي، مثواي، محياي} و قلل {أراكم} بالأنفال وجها مقدما في الأداء.

و روى بالفتح {لدى، ما زكى، إلى، حتى، على، الربا، و مرضات، مِشْكَوٰةٍۢ ، كلاهما} وجها واحدا.


وقلل كل ألف وقعت قبل راء متطرفة مكسورة نحو {الدار، القرار، أوبارها}.

و لا إمالة له في { أنصاري، لا تمار، الجوار}. و المقدم في الأداء عنه في { الجار، جبارين} التقليل.

و قلل { كافرين و الكافرين} حيث وقعا.

و قلل أواخر آي إحدى عشرة سورة مما ختمت فواصلها بالياء و هي: (طه و النجم و المعارج و القيامة و النازعات و عبس و الأعلى و الشمس و الليل و الضحى و العلق).

أما ما كان فيه (ها) ضمير الغائبة نحو { ضحاها، تلاها} فالمقدم من طريقه هو التقليل كغيرها و إن ورد النص في التيسير و الشاطبية بخلافه، إلا أن التقليل طريق ابن خاقان و هو الذي ينبغي أن يؤخذ به من طريق التيسير عن ورش.

و له التقليل وجها واحدا في الرائي نحو {ذكراها}.

وقلل الراء و الهمزة الواقعة قبل متحرك من {رأى كوكبا}. كذلك لو وقف عليه سواء كان بعده ساكن أو متحرك.

و قلل الهمزة و الألف من {نأى} بالإسراء و فصلت.

وقلل الهمز إذا وقف على {تراءا} من {تراءا الجمعان} فإذا وصل لم يقلل الهمزة.

وقلل {ٱلتَّوْرَىٰةَ} حيث وقعت.

كذلك قلل الراء من {الٓر، الٓمٓر} و الحا من {حم} و الهاء و الياء من {كهيعص}.

و أمال الهاء من {طه} إمالة كبرى (...المقدم أداء من طريق التيسير بالنشر ج(2) ص41،48،51،56،57 وهو طريق ابن خاقان.

تنبيهات:


(أ‌)إذا اجتمع ما يقلله ورش مع البدل فالمقدم التقليل مع التوسط، كذا لو كان مع البدل مد اللين فالمقدم التوسط فيهما، ولا يجوز في عارض السكون حيث وقع سوى التوسط أو الطول مع التوسط للبدل، إذ يمتنع قصر عارض السكون عليه، مع كون الإشباع أرجح لأنه طريق ابن خاقان. (النشر ج(1)ص335).

(ب‌)إذا وقف على المنون من نحو {هدى للمتقين} قلله، و إن وصله فتحه و لا تقليل في { إلى الهدى ائتنا} وصلا و لا {كلتا} وصلا ووقفا على الوجه المختار. (انظر النشر ج(2) ص79).


يُتبَع إن شاء الله...

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-03-2014, 02:36 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

(13) الراءات:
رقق ورش كل راء مفتوحة أو مضمومة مسبوقة بياء ساكنة أو كسرة أصلية متصلة بها في كلمة واحدة نحو: {بشيرا،ناضرة}.
فإن كانت منفصلة أو ليست من الكلمة نحو {في ريب} و نحو {برؤسكم} فلا ترقق و كذا لو كانت الياء متحركة نحو {الخِيَرَة}.
ولو حال بين الكسر و الراء ساكن لم يمتنع الترقيق، نحو {إخراج،إجرامي} إلا أن يكون الفاصل صادا أو طاء أو قافا نحو {إصرا،قطرا،وقرا} فليس فيها إلا التفخيم.
واستثني الراء من الاسم الأعجمي في {إبراهيم، إسرائيل، عمران} و كذا {إرم} و ما تكرر فيه الراء نحو {مدرارا} ففخمها، و كذلك ما بعده حرف استعلاء نحو {صراط، فرقة، الإشراق}، و له التفخيم و هو الراجح في {حيران} بالأنعام من طريق التيسير فهو المقدم في الأداء. كما أن التفخيم هو الراجح في الأداء في ست كلمات {ذكرا، سترا، حجرا، إمرا، وزرا، صهرا} إذ يمتنع ترقيقها مع التوسط للبدل و رقق الراء الأولى من {بشرر} و كذلك الثانية وصلا و وقفا (المرسلات-آية:32) (انظر طريق ابن خاقان المقدم في الأداء من النشر ج2 ص94، ص97).
(14) اللامات:
غلظ ورش اللام المفتوحة مخففة و مشددة لو وقعت بعد صاد أو طاء أو ظاء سواء سكنت هذه الأحرف أو فُتحت نحو (الصلاة).
وله الوجهان لو حال بين أحد هذه الأحرف و اللام ألف نحو {أفطال، فصالا، يصالحا}، و كذا لو سكنت اللام في الوقف نحو {يوصل}. و التفخيم أرجح لأنه بدل حكم الوصل، و عملا بالأصل (النشر ج2 ص114)
و لو أتى بعد اللام ألف ممالة فالترقيق لازم، إذ لا يجتمع التغليظ مع التقليل في نحو {مصلى} و كذلك في رءوس الآيات نحو {فَصَلَّى}.
يُتبَع إن شاء الله...
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 11:50 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology