ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى البراعم والأسرة المسلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-04-2013, 06:42 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي صلة الرحم

صلة الرحم


و نحن ننتظر قدوم شهر رمضان أذكر نفسي و إياكم بالاجتهاد في الأعمال الصالحة من عبادات و معاملات في شهر رمضان. قال الترمذي في سننه: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء بن كريب، قال: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة".

جامع الترمذي (مختصر) – الشيخ الألباني - قال الشيخ الألباني : صحيح – رقم: 682 – موقع الألباني.
هنا

أول هذه الأعمال هي القيام بالفرائض و الواجبات و تحسينها و التي منها الصلاة و الصيام و الزكاة وبر الوالدين و صلة الرحم و غيرها. و أولها من أعمال القلوب إفراد الله بالحب و الخوف و الرجاء و الاستعانة و الاستغاثة و الإنابة و غيرها، ثم النوافل.

قال البخاري في صحيحه: حدثني محمد بن عثمان بن كرامة، قال:حدثنا خالد بن مخلد، قال: حدثنا سليمان - ص 2385 - بن بلال، قال: حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن عطاء، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن، يكره الموت وأنا أكره مساءته".


صحيح البخاري - كتاب الرقاق – باب التواضع – رقم:6502 – موقع الإسلام.


هنا


سنتناول عملا من الأعمال الواجبة التي تتعلق بالأخلاق و المعاملات و هو صلة الرحم.

· أصل كلمة الرحم:

قال الراغب الأصفهاني: ( الرحم: رحـم المرأة .. ومنه استعير الرحم للقـرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة ) .
هنا


· الأرحام التي تجب صلتهم:

طُرح سؤال في موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ محمد المنجد ما نصه: لقد وصى اللهتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بصلة الأرحام . سؤالي هو: من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟ هل هم من جهة الأب أم الأم أم الزوجة ؟.
فأجيب عليه :الحمد لله،
أولاً: اختلف العلماء في حدّ الرحم التي يجب وصلها إلى ثلاثة أقوال :
القول الأول: أن حد الرحم هو: الرحِم المَحرَم .
والقول الثاني: أنهمالرحم من ذوي الميراث .
والقول الثالث: أنهم الأقارب من النسب سواء كانوايرثون أم لا .
والصحيح من أقوال أهل العلم هو القول الثالث، وهو: أن الرحم همالأقارب من النسب – لا من الرضاع – من جهة الأب والأم .
أما أقارب الزوجةفليسوا أرحاماً للزوج, وأقارب الزوج ليسوا أرحاماً للزوجة.
هنا.

و هذا الذي رجحه الشيخ ابن باز:
قال العلامة ابن باز رحمه الله: الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك، وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب: {وَالَّذينَ ءامَنوا مِن بَعدُ وَهاجَروا وَجـٰهَدوا مَعَكُم فَأُولـٰئِكَ مِنكُم ۚوَأُولُوا الأَرحامِ بَعضُهُم أَولىٰ بِبَعضٍ فى كِتـٰبِ اللَّـهِۗ إِنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَىءٍ عَليمٌ}. (الأنفال:75 والأحزاب:6 ). وأقربهم: الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم ، والأعمام والعمات وأولادهم، والأخوال والخالات وأولادهم ، ...
قال الترمذي في سننه: حدثنا محمد بن بشار، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد، قال: أخبرنا بهز بن حكيم، قال: حدثني أبي عن جدي، قال: قلت : يا رسول الله من أبر؟ قال: "أمك". قال: قلت: ثم من؟ قال: "أمك". قال: قلت: ثم من؟ قال: "أمك". قال: قلت: ثم من؟ قال: "ثم أباك، ثم الأقرب فالأقرب".

جامع الترمذي (مختصر) – تحقيق الشيخ الألباني –التحقيق: حسن – رقم: 1897 – موقع الألباني.
هنا

والأحاديث في ذلك كثيرة. أما أقارب الزوجة : فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته ، ولكنهم أرحام لأولاده منها. انتهى.
( بتصرف في تخريج الحديث و تحقيقه)
هنا

· كيفية صلة الرحم:

وأما حدود صلة الرحم فإنها خاضعة للعرف، إذ لم يرد عن الشرع فيها حد معين، قال النووي رحمه الله في شرح مسلم: صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول؛ فتارة تكون بالمال، وتارة تكون بالخدمة، وتارة تكون بالزيارة، والسلام، وغير ذلك. انتهى.

وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله: وصلة الأقارب بما جرى به العرف واتّبعه الناس؛ لأنه لم يبيّن في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء معين، بل أطلق؛ ولذلك يرجع فيها للعرف، فما جرى به العرف أنه صلة فهو الصلة، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة. انتهى.
هنا

· الصلة الحقيقية:

المرء إذا زاره قريبه فرد له زيارته ليس بالواصل، لأنه يـكافئ الزيارة بمثـلها، وكذلك إذا ساعده في أمر وسعى له في شأن، أو قضى له حاجه فردّ له ذلك يمثله لم يكن واصلاً بل هو مكافئ، فالواصل حقاً هو الذي يصل من يقطعه، ويزور من يجفوه ويحسن إلى من أساء إليه من هؤلاء الأقارب .

قال البخاري في صحيحه: حدثنا محمد بن كثير، قال: أخبرنا سفيان، عن الأعمش، والحسن بن عمرو، وفطر، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو قال: سفيان لم يرفعه الأعمش إلى النبي صلى الله عليه وسلم ورفعه حسن وفطر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ".


صحيح البخاري - كتاب الأدب - باب ليس الواصل بالمكافئ –رقم: 5991- موقع الإسلام.

هنا






قال مسلم في صحيحه: حدثني محمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، واللفظ لابن المثنى قالا: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، قال: سمعت العلاء بن عبد الرحمن يحدث عن أبيه عن أبي هريرة أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي. فقال: "لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك".

صحيح مسلم - كتاب البر والصلة والآداب - من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه- رقم: 2558 – موقع الإسلام.
هنا

والمَلّ: الرماد الحار، قال النووي: يعني كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم، ولا شيء على هذا المحسن إليهم لكن ينالهم إثم عظيم بتقصيرهم في حقه وإدخال الأذى عليه .
ففي الحديث عزاء لكثير من الناس الذين ابتلوا بأقارب سيئين يقابلون الإحسان بالإساءة ويقابلون المعروف بالمنكر فهؤلاء هم الخاسرون .
هنا
(بتصرف في تخريج الأحاديث)

· حكم صلة الرحم:

قال الشيخ ابن عثيمين: صلة الرحم واجبة على المرء المسلم و قطيعتها محرمة و من كبائر الذنوب، قال تعالى: {فَهَل عَسَيتُم إِن تَوَلَّيتُم أَن تُفسِدوا فِى الأَرضِ وَتُقَطِّعوا أَرحامَكُم * أُولـٰئِكَ الَّذينَ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ فَأَصَمَّهُم وَأَعمىٰ أَبصـٰرَهُم}
(سورة محمد: 22-23 –موقع تنزيل)
كتاب موسوعة الأحكام الشرعية- البر و الصلة.

· فضل صلة الرحم:

1- صلة الرحم من الإيمان:

قال البخاري في صحيحه: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا أبو الأحوص، عن أبي حصين، عن أبي صالح ،عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت".

صحيح البخاري - كتاب الأدب - باب إكرام الضيف و خدمته إياه بنفسه- رقم:6138- موقع الإسلام.
هنا

أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبـة بين الناس وهي : إكرام الضيف وصـلة الرحـم والكلمة الطيبة. وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لا يقطع رحمه ، وصلة الرحم علامة على الإيمان .

2- صلة الرحم سبب للبركة في الرزق والعمر :


كل الناس يحبون أن يوسع لهم في الرزق، ويؤخر لهم في آجالهم لأن حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة في نفس الإنسان، فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه.
قال البخاري في صحيحه:

حدثنا يحيى بن بكير، قال: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، قال: أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه".

صحيح البخاري - كتاب الأدب – باب من بسط له في الرزق بصلة الرحم– رقم: 5986-موقع الإسلام.
هنا

3- صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه :


قال مسلم في صحيحه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب واللفظ لأبي بكر، قالا: حدثنا وكيع، عن معاوية بن أبي مزرد، عن يزيد بن رومان، عن عروة، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله".

صحيح مسلم - كتاب البر والصلة والآداب – باب صلة الرحم و تحريم قطيعتها– رقم: 2555 – موقع الإسلام.
هنا

وقد استجاب الله الكريم سبحانه، لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخير والإحسان ومن قطع رحمه تعرض إلى قطع الله إياه، وإنه لأمر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والأرض عبدًا ضعيفاً فقيراً .

4- صلة الرحم من أسباب دخول الجنة :
عن زرارة بن أوفى، قال: حدثني عبد الله بن سلام، قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس قبله، وقيل: قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد قدم رسول الله، قد قدم رسول الله ( ثلاثا ) . فجئت في الناس لأنظر، فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، فكان أول شيء سمعته تكلم به أن قال: " يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ".

السلسلة الصحيحة – الشيخ الألباني – رقم: 569 -إصدار موقع الألباني.

· عقوبة تارك الرحم:

1-قاطع الرحمملعون في كتاب الله:


قال الله تعالى {فَهَل عَسَيتُم إِن تَوَلَّيتُم أَن تُفسِدوا فِى الأَرضِ وَتُقَطِّعوا أَرحامَكُم * أُولـٰئِكَ الَّذينَ لَعَنَهُمُ اللَّـهُ فَأَصَمَّهُم وَأَعمىٰ أَبصـٰرَهُم}
(سورة محمد: 22-23 – موقع تنزيل)، ...

2 -قاطع الرحم منالفاسقين الخاسرين:

قال الله تعالى { إِنَّ اللَّـهَ لا يَستَحيۦ أَن يَضرِبَ مَثَلًا ما بَعوضَةً فَما فَوقَها ۚ فَأَمَّا الَّذينَ ءامَنوا فَيَعلَمونَ أَنَّهُ الحَقُّ مِن رَبِّهِم ۖ وَأَمَّا الَّذينَ كَفَروا فَيَقولونَ ماذا أَرادَ اللَّـهُ بِهـٰذا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثيرًا وَيَهدى بِهِ كَثيرًا ۚ وَما يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الفـٰسِقينَ*الَّذين َ يَنقُضونَ عَهدَ اللَّـهِ مِن بَعدِ ميثـٰقِهِ وَيَقطَعونَ ما أَمَرَ اللَّـهُ بِهِ أَن يوصَلَ وَيُفسِدونَ فِى الأَرضِ ۚ أُولـٰئِكَ هُمُ الخـٰسِرونَ }
(البقرة: 26-27- موقع تنزيل)


3-قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الأخرة أشدوأبقى:


قال الترمذي في سننه: حدثنا علي بن حجر، قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم، عن عيينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي بكرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم".

جامع الترمذي (مختصر) – تحقيق الألباني - قال هذا حديث حسن صحيح رقم: 2511 – موقع الألباني.
هنا

4-لا يرفع له عمل ولا يقبله الله:

روى احمد في مسنده أن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم".

صحيح الترغيب و الترهيب - تحقيق الشيخ الالباني – قال: حسن – رقم: 2538 .
رواه أحمد ورواته ثقات – إصدارموقع الألباني.


5-قطعها قطع للوصل مع الله:


قال مسلم في صحيحه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب واللفظ لأبي بكر، قالا: حدثنا وكيع، عن معاوية بن أبي مزرد، عن يزيد بن رومان، عن عروة، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله".

صحيح مسلم - كتاب البر والصلة والآداب – باب صلة الرحم و تحريم قطيعتها – رقم: 2555 – موقع الإسلام.
هنا


6-سبب في المنع من دخول الجنة:


قال مسلم في صحيحه: حدثني عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي، قال: حدثنا جويرية، عن مالك، عن الزهري، أن محمد بن جبير بن مطعم أخبره أن أباه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة قاطع رحم".

صحيح مسلم - كتاب البر والصلة والآداب – باب صلة الرحم و تحريم قطيعتها – رقم: 2556 –موقع الإسلام.
هنا
هنا
(بتصرف في تخريج الأحاديث و تحقيقها)

· مسائل في صلة الرحم:

1 -عندي عمة لا تصلي وتدخن وتشرب الخمر كما أنها لا تسأل فينا عدا أعمال أخرى اقترفتها معنا هل تجب علي صلتها مع كل هذا؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كان عدم صلتك لعمتك من أجل ما تقوم به من المعاصي، وكان في مقاطعتك لها فائدة تؤدي إلى رجوعها وتوبتها إن وجدت نفسها منبوذة من قبل أقربائها بسبب أعمالها، فإن هذا أمر جائز؛ بل هو أمر مطلوب لأن العلماء ذكروا جواز هجران أصحاب المعاصي أكثر من ثلاثة أيام إن ترتب على ذلك فائدة، وذلك يختلف باختلاف الأشخاص. فإن لم يترتب على مقا طعتها فائدة فالواجب حينئذ مراعاة المصلحة في الهجر، فيترك ويلجأ إلى أسلوب المواصلة واستمالة قلب العاصي، وبإمكانك الاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1642 ، 14139 ، 29790.
وحيث لم يترتب على مقاطعتك لها فائدة فالواجب عليك صلتها ولو كانت تقاطعك أو تسيء إليك لأن الذنب لا يقابل بالآخر. وبإمكانك الاطلاع على الفتوى رقم: 16726. لمزيد من الفائدة.
هنا


2- هل يجب علي صلة الأخ ( الشقيق ) الكافر الذي يكره سماع القرآن ويكره الصلاة والصيام أو حتى تذكيره بهم. ويهزأ منهم وممن يداوم عليهم؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا تجب صلة القريب الكافر ومودته، سواء كان أخاً شقيقاً أو غيره لانقطاع الصلة بينه وبين قريبه المسلم، كما قال تعالى عن نوح وابنه: {قالَ يـٰنوحُ إِنَّهُ لَيسَ مِن أَهلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيرُ صـٰلِحٍ ۖ فَلا تَسـَٔلنِ ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ ۖ إِنّى أَعِظُكَ أَن تَكونَ مِنَ الجـٰهِلينَ}[هود:46] وقال تعالى عن إبراهيم وأبيه (وَمَا كَانَ ٱسْتِغْفَارُ إِبْرَ‌ٰهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَآ إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُۥٓ أَنَّهُۥ عَدُوٌّ لِّلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ ۚ إِنَّ إِبْرَ‌ٰهِيمَ لَأَوَّ‌ٰهٌ حَلِيمٌ) (التوبة/آية: 114)وقال تعالى: (لا تَجِدُ قَومًا يُؤمِنونَ بِاللَّـهِ وَاليَومِ الـٔاخِرِ يُوادّونَ مَن حادَّ اللَّـهَ وَرَسولَهُ وَلَو كانوا ءاباءَهُم أَو أَبناءَهُم أَو إِخوٰنَهُم أَو عَشيرَتَهُم ۚ أُولـٰئِكَ كَتَبَ فى قُلوبِهِمُ الإيمـٰنَوَأَيَّدَهُم بِروحٍ مِنهُ ۖ وَيُدخِلُهُم جَنّـٰتٍ تَجرى مِن تَحتِهَا الأَنهـٰرُ خـٰلِدينَ فيها ۚ رَضِىَ اللَّـهُ عَنهُم وَرَضوا عَنهُ ۚ أُولـٰئِكَ حِزبُ اللَّـهِ ۚ أَلا إِنَّ حِزبَ اللَّـهِ هُمُ المُفلِحونَ (المجادلة:22)

ولكن تجوز صلته بما يباح من أمر الدنيا، وتقديم الهدية له، ونحو ذلك، خصوصاً إذا رجي من وراء ذلك تأليفه على الإسلام، قال الله تعالى: (لا يَنهىٰكُمُ اللَّـهُ عَنِ الَّذينَ لَم يُقـٰتِلوكُم فِى الدّينِ وَلَم يُخرِجوكُم مِن دِيـٰرِكُم أَن تَبَرّوهُم وَتُقسِطوا إِلَيهِم ۚ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ المُقسِطينَ)[الممتحنة:8]

وقال تعالى في حق الوالدين الكافرين: (وَإِن جـٰهَداكَ عَلىٰ أَن تُشرِكَ بى ما لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ فَلا تُطِعهُما ۖوَصاحِبهُما فِى الدُّنيا مَعروفًاۖ وَاتَّبِع سَبيلَ مَن أَنابَ إِلَىَّ ۚ ثُمَّ إِلَىَّ مَرجِعُكُم فَأُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ)[لقمان:15]


قال البخاري في صحيحه: حدثنا الحميدي، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا هشام بن عروة، قال: أخبرني أبي، قال: أخبرتني أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: أتتني أمي راغبة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فسألت النبي صلى الله عليه وسلم آصلها قال: "نعم". قال ابن عيينة: فأنزل الله تعالى فيها:{لا يَنهىٰكُمُ اللَّـهُ عَنِ الَّذينَ لَم يُقـٰتِلوكُم فِى الدّينِ...} ا.هـ

صحيح البخاري - كتاب الأدب - باب صلة الوالد المشرك – رقم: 5978 – موقع الإسلام.
هنا

و قال البخاري في صحيحه: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا عبد العزيز بن مسلم، قال: حدثنا عبد الله بن دينار، قال: سمعت ابن عمر رضي الله عنهما يقول: رأى عمر حلة سيراء تباع فقال - ص 2231 - يا رسول الله ابتع هذه والبسها يوم الجمعة وإذا جاءك الوفود. قال: "إنما يلبس هذه من لا خلاق له"، فأتي النبي صلى الله عليه وسلم منها بحلل فأرسل إلى عمر بحلة، فقال: كيف ألبسها وقد قلت فيها ما قلت؟ قال: "إني لم أعطكها لتلبسها ولكن تبيعها أو تكسوها". فأرسل بها عمر إلى أخ له من أهل مكة قبل أن يسلم.


صحيح البخاري - كتاب الأدب - باب صلة الأخ المشرك – رقم: 5981 – موقع الإسلام.

هنا





قال البخاري في صحيحه: حدثنا عمرو بن عباس، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم أن عمرو بن العاص قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول: "إن آل أبي-قال عمرو في كتاب محمد بن جعفر بياض -ليسوا بأوليائي إنما وليي الله وصالح المؤمنين".


صحيح البخاري - كتاب الأدب - باب تبل الرحم ببلالها – رقم:5990 – موقع الإسلام.

هنا





قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (قال ابن بطال: أوجب في هذا الحديث الولاية بالدين، ونفاها عن أهل رحمه إن لم يكونوا من أهل دينه، فدل ذلك على أن النسب يحتاج إلى الولاية التي يقع بها الموارثة بين المتناسبين، وأن الأقارب إذا لم يكونوا على دين واحد لم يكن بينهم توارث ولا ولاية، قال: ويستفاد من هذا أن الرحم المأمور بصلتها، والمتوعد على قطعها هي التي شرع لها ذلك، فأما من أمر بقطعه من أجل الدين فيستثنى من ذلك، ولا يلحق بالوعيد من قطعه، لأنه قطع من أمر الله بقطعه، لكن لو وصلوا بما يباح من أمر الدنيا لكان فضلاً.
والله أعلم.
هنا

*خلاصة حكم صلة القريب الفاسق والكافر:
الراجح كما بيَنا أن الكفار والعصاة أهل الكبائر المجاهرين صلة رحمهم غير واجبة وإنما هي مستحبة إلا أنه يفرق بين الوالد وغيره , فالوالد تُطلب صلته وصحبته بالمعروف وجوباً, وقد ذهب إلى هذا فقهاء المذاهب الأربعة وخالف بعض أهل العلم فسوى بين المسلم والكافر في الصلة، ولكن الراجح مذهب الجمهور, وذلك أن القرابات مختلفة فمنها من لا يقطع صلتها الكفر كالوالدين ومنها من يقطعها الكفر كالعشيرة وأبناء العم والإخوة فهي درجات متفاوتة وإن كانت صلة هؤلاء مستحبة , وعلى هذا فصلة الرحم الفاسقة والكافرة مستحبة باستثناء الوالدين فهي واجبة
هنا

3- شاب يبلغ الخامسة والعشرين من العمر والدي ووالدتي في خصام مستمر طول أيهامهما إن بررت بالأول غضب ونفر الثاني إن بررت الثاني غضب الأول واتهمني بالعقوق ماذا أفعل يا فضيلة الشيخ لكي أبرهما ؟ وهل أعتبر عاقا بالنسبة لأمي بمجرد أنني بررت بأبي أو العكس ؟ نرجو بذلك إجابة مأجورين ؟


جواب السؤال:


...وإذا كان ذلك كذلك فالواجب عليك نحو والديك اللذين ذكرت أنهما في خصام دائم وأن كل واحد منهما يغضب عليك إذا بررت الآخر الواجب عليك أمران الأول : بالنسبة للخصام الواقع بينهما أن تحاول الإصلاح بينهما ما استطعت حتى يزول ما بينهما من الخصام والعداوة والبغضاء لأن كل واحد من الزوجين يجب عليه للآخر حقوق لابد أن يقوم بها ، ومن بر والديك أن تحاول إزالة هذه الخصومات حتى يبقى الجو صافياً وتكون الحياة سعيدة .


وأما الأمر الثاني : فالواجب عليك نحوهما أن تقوم ببر كل واحد منهما ، وبإمكانك أن تتلافى غضب الآخر إذا بررت صاحبه بإخفاء البر عنه ، وتبر أمك بأمر لا يطلع عليه والدك ، وتبر والدك بأمر لا تطلع عليه أمك وبهذا يحصل المطلوب ولا ينبغي أن ترضى ببقاء والديك على هذا النزاع وهذه الخصومة ولا على هذا الغضب إذا بررت الآخر ، والواجب عليك أن تبين لكل واحد منهما أن بر صاحبه لا يعنى قطيعته أى قطيعة الآخر بل كل واحد منهما له من البر ما أمر الله به






4- مسألة لصلة المرأة لمحارمها الأجانب:
سئلالإمام ابن باز -رحمه الله-:
أنا لا أحب زيارة بعض الأقارب؛ لأن بناتهم يكثرن الاختلاطمع الرجال، ويكثرن الحكي معهم، ويجلسون معهم، وأنا لا أحب هذه التصرفات، ويقولون: إني معقدة!! فهل أنا مذنبة لأني لا أحب الاختلاط مع أولاد الخالة وأولاد الخال ولاأولاد العم، أم أنا على صواب لعدم مخالطة الرجال عامة ولستمعقدة؟

فأجاب:
بل أصبت بارك الله فيك وأحسنت؛ لأن الاختلاط بالرجلالأجنبي فيه خطر عظيم، وابن العم وابن الخال وابن الخالة كلهم يعتبرون أجانب غيرمحارم، أما الاختلاط الذي معناه رد السلام عليهم في المجلس، وكيف حالكم؟ وكيفأولادكم؟ مع البعد عن أسباب الريبة والكلام الباطل فلا حرج في ذلك، إذا سلمت علىبني عمها أو بني خالها، سلاما ليس فيه ريبة وليس فيه خلوة بل سلمت عليه في مجلس أوزاروهم وسلموا عليها من باب صلة الرحم هذا لا بأس به، المحرم الخلوة بالرجل أوتعاطي أسباب الريبة والفتنة مع الرجال بالكلام أو بالفعال، أما سلام نزيه وكلامنزيه وبعيد عن الفتنة فلا حرج أن تسلم على ابن عمها أو ابن خالتها أو ترد عليهالسلام أو تسأله عن أهله وأولاده لا بأس بذلك من دون خلوة.


فنجد أن من الناس من لهم حقوق علينا بوجه عام كحق المسلم على أخيه المسلم:


قال مسلم في صحيحه: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو عامر الأشعري، قالا: حدثنا عبد الله بن إدريس وأبو أسامة، حا وحدثنا محمد بن العلاء أبو كريب، قال: حدثنا ابن المبارك وابن إدريس وأبو أسامة كلهم عن بريد، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا".

صحيح مسلم - كتاب البر والصلة والآداب - باب تراحم المؤمنين وتعاطفهم وتعاضدهم – رقم: 2585 – موقع الإسلام.
هنا

و قال البخاري في صحيحه: حدثنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا سفيان، عن أبي بردة بريد بن أبي بردة، قال: أخبرني جدي أبو بردة، عن أبيه أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" ثم شبك بين أصابعه وكان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا إذ جاء رجل يسأل أو طالب حاجة أقبل علينا بوجهه فقال: "اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على لسان نبيه ما شاء".

صحيح البخاري - كتاب الأدب - باب تعاون المؤمنين بعضهم بعضا – رقم: 6026 - موقع الإسلام.
هنا

و منهم من له حقوق علينا بوجه خاص، يجب أن نؤديها و إن قابلونا بالإساءة كالوالدين {وَقَضىٰ رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوٰلِدَينِ إِحسـٰنًا ۚ إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا﴿٢٣وَاخفِض لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحمَةِ وَقُل رَبِّ ارحَمهُما كَما رَبَّيانى صَغيرًا﴿٢٤رَبُّكُم أَعلَمُ بِما فى نُفوسِكُم ۚ إِن تَكونوا صـٰلِحينَ فَإِنَّهُ كانَ لِلأَوّٰبينَ غَفورًا} (الإسراء/23- 25- موقع تنزيل).

و الأزواج، قال تعالى: {وَٱلْمُطَلَّقَـٰتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَـٰثَةَ قُرُوٓءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ فِىٓ أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِى ذَ‌ٰلِكَ إِنْ أَرَادُوٓا۟ إِصْلَـٰحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ ٱلَّذِى عَلَيْهِنَّ بِٱلْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } (البقرة/ آية:36 – موقع المصحف الجامع) .




و الجيران: قال البخاري في صحيحه: حدثنا محمد بن منهال، قال: حدثنا يزيد بن زريع، قال: حدثنا عمر بن محمد، عن أبيه، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه".

صحيح البخاري - كتاب الأدب - ما زال يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت أنه سيورثه رقم: 6015 – موقع الإسلام.
هنا

و قال مسلم في صحيحه: حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، قال: حدثنا يزيد بن زريع، عن عمر بن محمد، عن أبيه قال: سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه".

صحيح مسلم - كتاب البر والصلة والآداب – باب الوصية بالجار و الإحسان إليه - رقم: 2624 - موقع الإسلام.
هنا
و غيرهم، فينبغي أن نحرص على تطهير قلوبنا من أي مرض قلبي خاصة قبل شهر رمضان و نحرص على صلة الأرحام و اصلاح ذات البين حتى لا يذهب أجر الصيام أو يحبط العمل بهذه المعاصي و الأمراض.
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رب صائم ليس له من صيامه إلاالجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر" .

صحيح ابن ماجه - تحقيق الألباني – التحقيق: صحيح- رقم 1371.
( حسن صحيح ) التعليق الرغيب 97 / 2 : المشكاة 2014 . مممصيام – موقع الألباني.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-07-2013, 04:31 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
حبيبتي الريحان جزاك الله خيرًا

اللهم ارزقنا صلة الأرحام واغفر لنا تقصيرنا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-20-2013, 09:41 PM
الصورة الرمزية الريحان
الريحان الريحان غير متواجد حالياً
عضو متقدم
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
افتراضي

آمين
معلمتي أم أبي التراب
بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 08:14 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology