قال الله تعالى:
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما الغيبة ؟" قالوا : الله ورسوله أعلم ." قال : ذكرك أخاك بما يكره" ، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ "قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن فيه ، فقد بهته" (بهته أي ظلمته)
الراوي: أبو هريرة
المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2589
خلاصة حكم المحدث: صحيح
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا قال غير مسدد تعني قصيرة "فقال لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته"
الراوي: عائشة
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4875
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صلى الله عليه وسلم:"من أربى الربا الاستطالة في عرض مسلم بغير حق"
الراوي: سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل
المحدث: أحمد شاكر
المصدر: مسند الإمام أحمد
الصفحة أو الرقم: 3/118
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وقال صلى الله عليه وسلم:"لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم ! فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم "
الراوي: أنس بن مالك
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4878
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال صلى الله عليه وسلم وهو جالس في القوم بتبوك : ( ما فعل كعب ) . فقال رجل من بني سلمة : يا رسول الله ، حبسه برداه ، ونظره في عطفيه . فقال معاذ بن جبل : بئس ما قلت ، والله يا رسول الله ما علمنا عليه الإ خيرا
الراوي: كعب بن مالك
المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4418
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ورد أنهم ذكروا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فقالوا : لا يأكل حتى يطعم ، ولا يرحل حتى يرحل له ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :"اغتبتموه" . فقالوا : يا رسول الله ! إنما حدثنا بما فيه . قال : "حسبك إذا ذكرت أخاك بما فيه"
الراوي: جد عمرو بن شعيب
المحدث: المنذري
المصدر: الترغيب والترهيب
الصفحة أو الرقم: 4/9
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة"
الراوي: أبو الدرداء
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 1931
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ذب عن عرض أخيه بالغيبة ، كان حقا على الله أن يعتقه من النار"
الراوي: أسماء بنت يزيد
المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 6240
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والذب عن عرضه يكون بمنع غيبته وذكر محاسنه
عتقاّ من النار بسبب رد غيبه عن مسلم أو مسلمة ، يالها من فرص تمر علينا باليوم والليلة مرارا وتكرارا، فلنغتنمها برّد ذاك المغتاب بكلمه أوكلمتين تكون سبباَ لنا في دخول الجنة والنجاة من النار.
الغيبة امرها خطير، وشرها مستطير، واقعا فيها من الناس كثير، وتٌحسب بالأمر اليسير، فهي تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب،ويحسبها الغافل لهواَ ولعب، تدّمر الاخلاق، وتزيد النفاق، تفسـد المجالس وتقضي على الاخضرواليابس.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتدرون ما المفلس ؟" قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال : "إن المفلس من أمتي ، يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا . فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته . فإن فنيت حسناته ، قبل أن يقضى ما عليه ، أخذ من خطاياهم فطرحت عليه . ثم طرح في النار"
الراوي: أبو هريرة
المحدث: مسلم
المصدر: صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2581
خلاصة حكم المحدث: صحيح