ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الفقه ومواسم العبادات

ملتقى الفقه ومواسم العبادات يهتم بمسائل الفقه والحج والعمرة وشهر رمضان وكل مواسم الخير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-21-2012, 05:59 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
45 فائدة من كتاب الاختيارات الفقهية للألباني

45 فائدة من كتاب الاختيارات الفقهية للألباني

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فهذه بعض الفوائد التي انتقيتها من كتاب توجيه الساري للاختيارات الفقهية للشيخ الألباني رحمه الله تعالى , والتي جمعها محمود بن أحمد راشد . والله أسأل أن ينفع بها وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم .
1- طهارة الدم؟ ( وجملة القول ) أنه لم يرد الدليل فيما نعلم على نجاسة الدم على اختلاف أنواعه , إلا دم الحيض ودعوى الاتفاق على نجاسته منقوصة , والأصل الطهارة , فلا يترك إلا بنص صحيح يجوز به ترك الأصل , وإذا لم يرد شيء من ذلك فالبقاء على الأصل , وهو الواجب , والله أعلم .
2- طهارة الخمر؟ (( قال النووي في المجموع ( 1 / 72 ) وغيره وهؤلاء كثيرون من المتأخرين من البغداديين والقرويين رأوا جميعا أن الخمر طاهرة , وأن المحرم إنما شربها كما في تفسير القرطبي ( 6 / 88 ) وهو الراجح.
3- حكم استقبال القمرين حال قضاء الحاجة ؟ ( الصحيح ) جواز استقبالهما واستدبارهما حال قضاء الحاجة .
4- حكم البول قائماً ؟ الصواب جواز البول قاعدا وقائما والمهم أمن الرشاش فبأيهما حصل وجب .
5- هل يجوز تقبيل يد العالم ؟ يجوز تقبيل يد العالم إذا توفرت الشروط الآتية:
أ- أن لا يتخذ عادة بحيث يتطبع العالم على مد يده إلى تلاميذه ويتطبع على هؤلاء التبرك بذلك , فإن النبي وإن قبلت يده فإنما كان ذلك على الندرة وما كان كذلك فلا يجوز أن يجعل سنة مستمرة كما هو معلوم عن القواعد الفقهية .
ب- أنه لا يدعو ذلك إلى تكبر العالم على غيره .
د- أن لا يؤدى ذلك إلى تعطيل سنة معلومة كسنة المصافحة .
6- هل يكفي في مسح الأذنين ماء الرأس أم لا بد من ماء جديد؟ " يجوز أن يمسح الرأس بماء يديه الباقي عليهما بعد غسلهما لحديث الربيع بنت معوذ : أن النبي مسح برأسه من فضل ماء كان في يده " .
7- حكم تنشيف الأعضاء بعد الوضوء ؟ (( يباح تنشيف أعضاء الوضوء , وما شاع المتأخرين أن الأفضل للمتوضئ أن لا ينشف بالمنديل اعتمدوا على أصل واه )).
8- حكم ختان الرجل ؟ أما حكم الختان فالراجح وجوبه لأمرين :
أ- قوله تعالى : ( ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا ) والختان من ملته .
ب- أن الختان من أظهر الشعائر التي يفرق بها بين المسلم والنصراني حتى أن المسلمين لا يكادون يعدون الأقلف منهم، وهو مذهب الجمهور كمالك والشافعي وأحمد , واختاره ابن القيم .
9- هل لمس المرأة وتقبيلها ينقض الوضوء ؟ (( الحق أن لمس المرأة وكذا تقبيلها لا ينقض الوضوء كان بشهوة أو بغير شهوة , وذلك لعدم قيام دليل صحيح على ذلك ., بل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض أزاوجه ثم يصلى ولا يتوضأ . وتقبيل المرأة إنما يكون بشهوة عادة والله تعالى أعلم )) .
10- هل يبطل المسح على الخفين انقضاء المدة أو نزع الخف؟ (( لا ينتقض وضوء الماسح على الخف والعمامة بنزعهما ولا بانقضاء المدة , ولا يجب عليه مسح رأسه ولا غسل قدميه وهو مذهب الحسن البصري كإزالة الشعر الممسوح , على الصحيح من مذهب احمد وقول الجمهور )) وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات .
11- حكم الوضوء للجنب إذا أراد أن ينام ؟ (( الراجح الاستحباب )) لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم (( كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ )) وصح عنه ? كان ينام وهو جنب من غير أن يمس ماء وأن عمر قال : يا رسول الله , أينام وهو جنب ؟ قال : (( نعم إذا توضأ )) .(وهذه الروايات ) تدل على عدم وجوب الوضوء .
12- هل إذا خشي خروج الوقت باستعمال الماء للوضوء أو الغسل يتيمم ولا إعادة عليه؟ (( من الثابت في الشريعة أن التيمم إنما يشرع عند عدم وجود الماء فلا يوجد دليل على جوازه مع قدرته على استعمال الماء حتى ولو خشي خروج الوقت )) .
13- هل يكفي في التيمم ضربة واحدة أم ضربتان؟ هو ضربة للوجه والكفين وبه قال أحمد وإسحاق وغيرهما .
14- هل لأقل الحيض والنفاس مدة محددة ؟ (( الأصح كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( 19 / 237 ) : أنه لا حد لأقله ولا أكثره , بل ما رأته المرأة عادة مستمرة فهو حيض , وأن قدر أنه أقل من يوم استمر بها على ذلك فهو حيض , وأما إذا استمر الدم بها دائما فهذا قد علم من الشرع واللغة أن المرأة تارة تكون حائضا وتارة تكون طاهرة ولطهرها أحكام ولحيضها أحكام )).
15- حكم وطء المستحاضة ؟ (( وقد اختلف العلماء في إتيانها والجمهور على جواز ذلك وهو الحق لأن الأصل في الأشياء الإباحة )).



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-21-2012, 06:02 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
افتراضي

16- حكم استمرار الدم بعد الأربعين؟ (( أكثر أهل العلم أنها لا تدع الصلاة بعد الأربعين وهو قول أكثر الفقهاء , وبه يقول سفيان الثوري وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق )).
17- هل يقضي المجنون سواء قل زمن الجنون أو كثر؟ (( لا قضاء على المجنون قل زمن جنونه أو قصر وهو مذهب الشافعية واختيار شيخ الإسلام في الاختيارات .
18- هل يؤذن للفائتة؟ (( يؤذن للفائتة المشروعة أذانا واحدا كما فعل صلى الله عليه وسلم لما ثبت عنه في نومه عن صلاة الصبح أنه أمر بلالا بالأذان لها )) أخرجه مسلم.
19- حكم التفات المؤذن بصدره في الحيعلتين يميناً وشمالاً ؟ ( أما تحويل الصدر فلا أصل له في السنة ألبته ولا ذكر له في شيء من الأحاديث الواردة في تحويل العنق .
20-هل يستحب أن يؤذن المؤذن وهو قائم ؟ (( قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم أن القيام في الأذان من السنة )) .
21- هل يجوز لمن لم يؤذن أن يقيم الصلاة ؟ (( الصواب أنه يقيم )).
22- حكم من صلى وفي ثوبه نجاسة لم يعلم بها ؟((من صلى وفى ثوبه نجاسة لم يعلم بها , فإن صلاته مجزئة , ولا إعادة عليه )) وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله في الاختيارات )).
24- حكم الصلاة في الأرض المغصوبة ؟ (( الصلاة في الأرض المغصوبة حرام بالإجماع كما نقله النووي ( 3 / 164 ) وإنما اختلفوا في صحة الصلاة فيها , فالجمهور على أنها صحيحة وقال أحمد وابن حزم ( 4 / 33-36 ) في المحلى : أنها باطلة , والأقرب إلى الصواب ما ذهب إليه الجمهور لأن المنع لا يختص بالصلاة فلا يمنع صحتها والله تعالى أعلم .
25- حكم الصلاة في جوف الكعبة ؟ (( ذهب الجمهور إلى جواز الصلاة في البيت , والفرض والنفل وبه قال أبو حنيفة والثوري .
26- حكم الخروج من المسجد بعد الأذان وقبل الصلاة ؟ (( لا يحل الخروج من المسجد بعد الأذان , وقبل الصلاة فقد خرج رجل من المسجد بعد ما أذن فيه العصر . فقال أبو هريرة – رضي الله عنه - : . (( أما هذا فقد عصى أبا القاسم – صلى الله عليه وسلم – أخرجه مسلم ( 2 / 147 ).
27- حكم إنشاد الشعر في المسجد ؟ (( قال القرطبي في تفسيره ( 12 / 271 ) : وهو أن ينظر إلى الشعر , فإن كان مما يقتضى الثناء على الله – عز وجل – أو على رسوله – صلى الله عليه وسلم - أو الذب على عنهما كما كان شعر حسان , أو يتضمن الحض على الخير والوعظ والزهد في الدنيا , والتقلل منها فهو حسن في المساجد , وغيرها وما لم يكن لم يجز .
28- هل يجهر بالبسملة في الصلاة ؟ (( لا يصح في الجهر بالبسملة حديث , وكل ما ورد في الباب لا يصح إسناده وفى الصحيح خلاف ذلك .
29- حكم الإشارة بالإصبع في جلسة التشهد ؟ اختيار الشيخ : (( عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( كان إذا جلس في الثنيتين أو في الأربع يضع يديه على ركبتيه ثم أشار بإصبعه)) وفى الحديث مشروعية الإشارة بالإصبع في جلسة التشهد وأما الإشارة في الجلسة التي بين السجد تين التي يفعلها بعضهم اليوم , فلا أصل لها إلا في رواية لعبد الرزاق في حديث وائل بن حجر , وهى شاذة )).
30- حكم الإشارة – للحاجة – في الصلاة ؟ اختيار الشيخ : (( عن أبى هريرة – رضي الله عنه – قال : قال ? : ((إذا استؤذن على المرأة وهى تصلى فإذنها التصفيق )) فإن هذا الحديث الصحيح صريح في جواز الإشارة بالإذن بلفظ التسبيح من الرجل والتصفيق من المرأة , فكيف لا يجوز ذلك بالإشارة باليد أو الرأس
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-21-2012, 06:03 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
31- ما صحة الأحاديث الواردة في عدد الركعات التي تصلى بين المغرب والعشاء ؟ اختيار الشيخ (( واعلم أن كل ما جاء من الأحاديث في الحض على ركعات معينة بين المغرب والعشاء لا يصح وبعضه أشد ضعفا من بعض , وإنما صحت الصلاة في هذا الوقت من فعله ? دون تعيين عدد وإما من قوله ? فكل ما روى عنه واه لا يجوز العمل به )).
32- هل يسكت الإمام بعد قراءة الفاتحة سكتة طويلة ليتمكن المأموم من قراء الفاتحة ؟ اختيار الشيخ : ( قال شيخ الإسلام ابن تيمية في( الفتاوى ) ولم يستحب أحمد أن يسكت الإمام , لقراءة المأموم ولكن بعض أصحابه استحب ذلك ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لو كان يسكت سكتة تتسع لقراءة الفاتحة لكان هذا مما توفر إليهم والدواعي على نقله فلما لم ينقل هذا أحد علم انه لم يكن.
وأيضا لو كان الصحابة كلهم يقرؤون الفاتحة خلفه إما في السكتة الأولى وإما في الثانية لكان هذا مما توفر الهمم والدواعي على نقله ولم ينقل أحد من الصحابة ظانهم كانوا في السكتة الثانية يقرأ ون الفاتحة مع ذلك لو كان شرعا لكان الصحابة أحق الناس بعلمه فعلم أنه بدعة ).
قال الشيخ الألباني : ومما يؤيد عدم سكوته? قول أبو هريرة – رضي الله عنه – (( كان رسول الله ? إذا كبر للصلاة سكت هنية , فقلت : يا رسول الله أرأيت سكوتك بين التكبيرة والقراءة ماذا تقول قال :( اللهم باعد بيني وبين خطاياي )) الحديث , فلو كان الرسول ? يسكت تلك السكتة بعد الفاتحة بمقدارها سألوه عنها كما سألوه عن هذه .
33- حكم الجمعة في يوم العيد ؟ اختيار الشيخ : (( أنه ? صلى العيد ثم رخص في الجمعة فقال : (( من شاء أن يصلى فليصل ) يدل على أن الجمعة تصير بعد صلاة العيد رخصة لكل الناس فإن تركها الناس جمعيا فقد عملوا بالرخصة وإن فعلها بعضهم فقد استحق الأجر وليست بواجبة عليه من غير فرق بين إمام وغيره.
وهذا الحديث صححه ابن المدينى وحسنه النووي وقال ابن الجوزى : (( هو أصح ما في الباب )) . أخرجه أبو داود والنسائي والحاكم عن وهب بن كيسان قال : اجتمع عيدان على عهد ابن الزبير فأخر الخروج حتى تعالى النهار ثم خرج فخطب فأطال الخطبة ثم أنزل فصلى ولم يصل الناس يومئذ الجمعة فذكر ذلك لابن عباس رضي الله عنهما فقال : (( أصاب السنة )) ورجاله رجال الصحيح .
وجميع ما ذكرناه يدل على أن الجمعة بعد العيد رخصة لكل أحد وقد تركها ابن الزبير في أيام خلافته كما تقدم ولم ينكر عليه الصحابة ذلك .
34- هل للجمعة من سنة قبلية ؟ اختيار الشيخ : (( وكل ما ورد من الأحاديث في صلاته ? سنة الجمعة القبلية لا يصح منها شيء البتة وبعضها أشد ضعفا من بعض وقد يشير أنه لا سنة للجمعة قبلها , وقوله صلى الله عليه وسلم (( إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا )) فلو كان قبلها سنة لذكرها في هذا الحديث مع السنة البعدية فهو أليق مكان لذكرها .
35- ماذا يفعل من دخل المسجد يوم الجمعة قبل أن يصعد الخطيب؟ اختيار الشيخ : (( إن المستحب لمن دخل المسجد يوم الجمعة في أي وقت أن يصلى قبل أن يجلس ما شاء نفلا مطلقا غير مقيد بعدد ولا بوقت حتى يخرج الإمام أما أن يجلس عند الدخول بعد صلاة التحية أو قبلها فإذا أذن المؤذن بالأذان الأول قام الناس يصلون أربع ركعات فمما لا أصل له في السنة بل هذا أمر محدث وحكمه معروف .
36- ما هو الآذان المحرم للعمل يوم الجمعة؟ اختيار الشيخ : (( وقد اختلفوا في الآذان المحرم للعمل اهو الأول أم الآخر ؟ والصواب أنه الذي يكون والإمام فوق المنبر , لأنه لم يكن غيره في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
37- هل يسمع الأموات؟ اختيار الشيخ : (( فإنه لا يوجد دليل في الكتاب والسنة على أن الموتى يسمعون لقوله تعالى ( وما أنت بمسمع من في القبور ) وقوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه وهم في المسجد : (( أكثروا على من الصلاة يوم الجمعة فإن صلاتكم تبلغني )) فلم يقل أسمعها وإنما تبلغه الملائكة .
38- هل يصلى على كل غائب؟ اختيار الشيخ: قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( الصواب أن الغائب إن مات ببلد لم يصل عليه فيه صلى عليه صلاة الغائب كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي لأنه مات بين الكفار ولم يصل عليه وإن صلى عليه حيث مات لم يصل عليه صلاة الغائب لأن الفرض سقط بصلاة المسلمين عليه والنبي صلى الله عليه وسلم صلى على الغائب وتركه وفعله سنة وهذا له موضع والله أعلم .
39- حكم المشي بين قبور المسلمين بالنعال ؟ اختيار الشيخ : ولا يمشى بين قبور المسلمين في نعليه لحديث بشير الخصاصة قال : (( بينما أماشى رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على قبور المسلمين .. فبينما هو يمشى إذ حانت منه نظرة , فإذا هو برجل يمشى بين القبور عليه نعلان , فقال : يا صاحب السبتيتين ألق سبتيتيك فنظر فلما عرف الرجل رسول الله خلع نعليه فرمى بهما )) أخرجه أصحاب السنن .
ما الحكمة من النهي؟ الأقرب أن النهى من باب احترام الموتى فهو كالنهى عن الجلوس على القبر وعليه فلا فرق بين النعلين السبتيتين وغيرهما من النعال التي عليها شعر إذ الكل في مثابة واحدة في المشي فيهما بين القبور ومنافاتها لاحترماه .
وقد شرح ذلك ابن القيم في (( تهذيب السنن )) ( 4 / 343-345 ) ونقل عن الأمام أحمد أنه قال : (( حديث بشير إسناده جيد أذهب إليه إلا من علة )) وقد ثبت أن الإمام أحمد كان يعمل بهذا الحديث فقال أبو داود في مسائله (ص158 ) : رأيت أحمد إذا تبع الجنازة فقرب من المقابر خلع نعليه فعليه – رحمه الله – ما كان أتبعه للسنة .
40- حكم الأسماء المعبدة لغير الله ؟ اختيار الشيخ : ( نقل ابن حزم الاتفاق على تحريم كل اسم معبد لغير الله كعبد العزى وعبد الكعبة .. وأقره العلامة ابن القيم في (( تحفة المودود ص 37)) وعليه فلا تحل التسمية بعبد علي وعبد الحسين كما هو مشهور عند الشيعة ولا بعبد النبي ولا عبد الرسول كما يفعله بعض الجهلة من أهل السنة ).
41- من أدبه صلى الله عليه وسلم عند التوديع ؟ اختيار الشيخ : (( ( عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن يقول للرجل إذا أراد سفرا : ادن منى أودعك . كما كان رسول الله يودعنا فيقول : (( أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك )) يستفاد من الحديث الصحيح :
أ- مشروعية التوديع بالقول الوارد في (( أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك ويجيبه المسافر فيقول : أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه )).
ب- الأخذ باليد الواحدة في المصافحة.
ج- أن المصافحة تشرع عند المفارقة أيضا ويؤيده عموم قوله صلى الله عليه وسلم من تمام التحية المصافحة .
42- معنى ينصر الله هذه الأمة بضعيفها في الحديث ؟ اختيار الشيخ : عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( أبغوني الضعفاء فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم )).
واعلم أنه قد جاء تفسير النص المذكور في الحديث: أنه ليس نصرا بذوات الصالحين إنما هو بدعائهم وإخلاصهم وذلك في قوله : (( إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم )) . أخرجه النسائي ( 2 / 65 ) وأبو نعيم في الحلية ( 5 / 2 6 ).
43- الكلام حول طب النبي صلى الله عليه وسلم. اختيار الشيخ : (( وليس طبه كطب الأطباء فإن طب النبي متيقن قطعي إلهي صادر من الوحي ومشكاة النبوة وكمال العقل وطب غيره أكثره حدس وظنون وتجارب وإنما ينتفع به من تلقاه بالقبول واعتقاد الشفاء به وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان.
44- ما حقيقة دخول الجن إلى بدن الإنسان؟ اختيار الشيخ : عن عثمان بن أبى العاص الثقفي – رضي الله عنه – قال : شكوت إلى رسول الله ? نسيان القرآن فضرب صدري بيده فقال : (( يا شيطان اخرج من صدر عثمان ففعل ذلك ثلاث مرات )).
وفى الحديث دلالة صريحة على إن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا .
45 – الحسنة سبب في ازدياد الرزق وإطالة العمر ( من أحب أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه ) رواه الشيخان وهو مخرج في صحيح أبي داود , فهذا يدل على أن الحسنة سبب في زيادة الرزق كما أنها سبب في إطالة العمر .
هذا ما تم جمعه والله أسأل أن يغفر لعلمائنا ومشايخنا وأن يغفر لوالدي ولشيخي المربي الفاضل ولذريته ولجميع المسلمين إنه جواد كريم .




هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 10:57 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology