ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى الحديث وعلومه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-28-2012, 07:21 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,023
افتراضي اسقني شربة





تذاكروا في مجلس ابن عباس ، فأخذوا في فضل أبي بكر ثم عمر ، فبكى ابن عباس حتى أغمي عليه ، ثم أفاق ، وقال : رحم الله رجلا لا تأخذه في الله لومة لائم ، والله لقد رأيت عمر ، وقد أقام الحد على ولده فقتله فيه ثم بكى وبكى الناس من حوله ، فقلت : يا ابن عمر رسول الله حدثنا ، فقال : والله لقد أذكرتموني شيئا كنت له ناسيا ، فقلت : أقسمت عليك بحق المصطفى لما حدثتنا فقال : كنت جالسا عند عمر في المسجد ، فإذا نحن بجارية فأقبلت حتى وقفت بإزاء عمر ، وقالت : السلام عليك يا أمير المؤمنين خذ ولدك هذا ثم رفعت القناع ، فإذا على ثديها طفل ، فقال : يا أمة الله أسفري عن وجهك فأسفرت فأطرق عمر يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله يا هذه أنا لا أعرفك كيف يكون هذا ولدي ؟ فبكت حتى بلت خمارها ، ثم قالت : إن لم يكن ولدك فهو ولد ولدك ، فقال : أي الأولاد ؟ قالت : أبو شحمة ، قال : أبحلال أم بحرام ، فقالت : من قبلي بحلال ، ومن جهته بحرام ، فاسمع مقاتلي فوالله ما زدت حرفا ، كنت في بعض الأيام مارة فمررت بحائط ، فإذا بصائح يصيح من ورائي ، فإذا أنا بولدك أبو شحمة يتمايل سكرا ، وكان قد شرب عند نسيكة اليهودي ، فلما قرب مني تهددني ، وراودني عن نفسي ، وجرني إلى الحائط فسقطت وأغمي علي ، فما أفقت إلا وقد قضى أربه ، فكتمت أمري عن عمي وجيراني فلما أحسست بالولادة خرجت إلى موضع كذا فوضعت هذا الغلام فهممت بقتله ثم ندمت . وفيه أنه قال : يا أبة قطعني هنا إربا إربا ولا تفضحني ، فقال : أما سمعت قول الله وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين [ النور : 2 ] ثم قال عمر : يا أفلح لي إليك حاجة إن قضيتها فأنت حر لوجه الله ، خذ ابني هذا فاضربه ، ولا تقصر ، فقال : لا أفعل وبكى ، وضج الناس بالبكاء والنحيب إلى أن قال : فلما ضربه سبعين قال : يا أبة اسقني شربة من ماء فقال : يا بني إن كان ربك يطهرك فيسقيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة لا تظمأ بعدها . وفيه : فلما كان آخر سوط سقط الغلام ميتا

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 318
خلاصة حكم المحدث:
من وضع الطرقية

الدرر السنية

♥ ♥ ♥

السؤال : هل يجوز الدعاء بأن يشرب الإنسان من يد الرسول شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبداً ؟

الجواب :
الحمد لله
أولاً :
حوض النبي صلى الله عليه وسلم يسمَّى " الكوثر " ، ومكانه قبل الصراط على الراجح ، ويأتيه ماؤه من نهر الكوثر في الجنة ، حوضه مربع الشكل طوله وعرضه مسيرة شهر بسير الجِمال ، وماؤه أبيض من اللبن ، ورائحته أطيب من المسك ، وطعمه أحلى من العسل ، وعدد آنيته كعدد نجوم السماء ، بل أكثر ، ومن شرب منه لا يظمأ بعدها أبداً .
وانظر في تفصيل الكلام حول الحوض : جواب السؤال رقم ( 48995 ) .
ثانياً:
يعتقد كثير من الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يسقي الناس من ماء ذلك الحوض ، لذا نسمع ونقرأ في دعائهم " واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبداً " !

وهذا الاعتقاد خطأ ؛ لأسباب :
1. عدم ثبوت ذلك في جميع روايات أحاديث الحوض .


2. ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه من ورد الحوض شرب منه ، فعلَّق الشرب في الحديث على وروده ، وليس على سقيا النبي صلى الله عليه وسلم له .

3. أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن عدد آنيته بعدد نجوم السماء ، وهذا يشير إلى أن كل من يرده يشرب بنفسه .
قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله :
آنيته وصفَها صلى الله عليه وسلم كما في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وغيره ، قال ( آنيته كنجوم السماء ) – متفق عليه بلفظ " كيزانه كنجوم السماء " وكيزان جمع كوز ، وهو الإبريق أو الإناء ، وأما لفظ المصنف ففي " صحيح ابن حبان " - ( 4652 ) - وهذا التشبيه بقوله ( كنجوم السماء ) نفهم منه صفتين :
الصفة الأولى : الكثرة ، في أنَّ كثرتها كثرة نجوم السماء ، وهذا يدل على مزيد راحة وطمأنينة في الشرب منه وتناوله ، وألا يكون هناك تزاحم على كيزانه ، أو أنَّ الناس يشربون بأيديهم .
والصفة الثانية : أنَّ كيزانه ـ أو كيسانه أو أباريقه ، أو نحو ذلك - كنجوم السماء في الإشراق والبهاء والنور .
فنجوم السماء فيها صفة الكثرة ، وفيها صفة النور والبهاء .
" شرح العقيدة الطحاوية " ( شريط رقم 14 ) .
وقال الشيخ سفر الحوالي حفظه الله :
وليس في هذه الروايات أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسقي النَّاس بيده الشريفة ، كما يزعم بعضهم فيدعو ويقول : " اللهم اسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبداً " : فهذا لم يرد ، في حدود ما اطلعت عليه من الروايات ، هذا من جهة النص .
ومن جهة النظر : فكأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو وحده وبيده الشريفة يَسقي هَؤُلاءِ الناس ، وبهذا العدد الكبير وعلى هذه السعة العظيمة ، ثُمَّ إن ذلك لا يتناسب مع مقام النبوة ، فكأن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنما هو سقَّاء يسقيهم الماء ! مع أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو أول من يرد ، والحوض حوضه .
ولا يقتضي إعطاؤه الحوض أنه يسقي النَّاس بيده ، وإنما هو صاحبه الذي يتقدم أمته ، ثُمَّ يُسَر برؤيتهم وهم يشربون مع كثرتهم ، وهم يردون من هذا الخير العظيم الذي أعطاه الله إياه ، وأكرمه به ، ويتألم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند ما يرى أن قوماً يذادون .
إذاً : هو لا يسقي ؛ لأن التصريح جَاءَ بأنهم يردون ، ويشربون، وهَؤُلاءِ يطردون ؛ بل يذادون .


وعليه : فالدعاء بأن يسقي النبي صلى الله عليه وسلم الداعي يوم القيامة بيده الشريفة من حوضه : مما لا ينبغي تداوله ، وليس هناك خبر يدل على أن ذلك كائن يوم القيامة ، والاقتصار على ما ورد به الخبر أعظم بركة ، وأسلم من الخطأ في العلم والعمل .
فإن تعلق داع بأن يكرمه الله جل جلاله بسقيا النبي صلى الله عليه وسلم له ، فهذا ربما يكون ، والله أعلم بما هو كائن من ذلك يوم القيامة ، له أو لغيره .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب


التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 09-28-2012 الساعة 07:52 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-28-2012, 07:46 PM
عائشة عائشة غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 176
افتراضي

جزاكم الله خيرا



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-29-2012, 02:09 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,023

حبيبتي عائشة وإيـــــ آمــــــيـــــن ــــــاك
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 06:47 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology