ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > -francais - English section

-francais - English section قسم يهتم بالعلوم الشرعية الموثقة باللغة الإنجليزية والفرنسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-11-2012, 09:34 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
افتراضي لماذا يصوم المسلمون ؟Why do Muslims fast

لماذا يصوم المسلمون ؟
Why do Muslims fast?


أعيش في بريطانيا وكثيراً ما يسألني غير المسلمين لماذا يصوم المسلمون ؟ فماذا أقول لهم ؟.

الحمد لله
أولاً :
نصوم – نحن المسلمين- شهر رمضان لأن الله تعالى أمرنا بذلك ، بقوله سبحانه تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة/183.
فنحن نتعبد لله تعالى بهذه العبادة المحبوبة إلى الله تعالى ، والتي أمرنا بها .
والمؤمن يبادر إلى امتثال أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم عملاً بقوله تعالى : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور/51.
وقوله : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) الأحزاب /36.
ثانياً :
"من حكمة الله عز وجل ، أن الله نوع العبادات في التكليف ؛ ليختبر المكلف كيف يكون امتثاله لهذه الأنواع ، فهل يمتثل ويقبل ما يوافق طبعه ، أو يمتثل ما به رضا الله عز وجل ؟ فإذا تأملنا العبادات الخمس : الشهادة والصلاة ، والزكاة ، والصوم ، والحج وجدنا أن بعضها بدني محض ، وبعضها مالي محض ، وبعضها مركب ، حتى يتبين الشحيح من الجواد ، فربما يهون على بعض الناس أن يصلي ألف ركعة ، ولا يبذل درهما ، وربما يهون على بعض الناس أن يبذل ألف درهم ولا يصلي ركعة واحدة .
فجاءت الشريعة بالتقسيم والتنويع حتى يعرف من يمتثل تعبدا لله ، ومن يمتثل تبعا لهواه .
فالصلاة مثلا عبادة بدنية محضة وما يجب لها مما يحتاج إلى المال كماء الوضوء الذي يشتريه الإنسان ، والثياب لستر العورة تابع ، وليس داخلا في صلب العبادة .
والزكاة : مالية محضة ، وما تحتاج إليه من عمل بدني كإحصاء المال وحسابه ، ونقل الزكاة إلى الفقير والمستحق فهو تابع ، وليس داخلا في صلب العبادة .
والحج : مركب من مال وبدن إلا في أهل مكة فقد لا يحتاجون إلى المال ، لكن هذا شيء نادر ، أو قليل بالنسبة لغير أهل مكة .
والجهاد في سبيل الله : مركب من مال وبدن ، ربما يستحق المال وربما يستحق البدن .
والتكليف أيضا ينقسم إلى : كف عن المحبوبات ، وإلى بذل للمحبوبات ، وهذا نوع من التكليف أيضا .
كف عن المحبوبات مثل : الصوم ، وبذل للمحبوبات كالزكاة ؛ لأن المال محبوب إلى النفس ، فلا يبذل المال المحبوب إلى النفس إلا لشيء أحب منه .
وكذلك الكف عن المحبوبات ، وربما يهون على المرء أن ينفق ألف درهم ، ولا يصوم يوما واحدا أو بالعكس" اهـ قاله الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (6/190).
ثالثاً :
لتشريع الصيام حكم عظيمة سبق ذكر بعضها في إجابة السؤال ( 26862) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين عن الحكمة من إيجاب الصوم ؟
فأجاب :
إذا قرأنا قول الله عز وجل : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة /183 ، عرفنا ما هي الحكمة من إيجاب الصوم ، وهي التقوى والتعبد لله سبحانه وتعالى، والتقوى هي ترك المحارم وهو عند الإطلاق تشمل فعل المأمور به وترك المحظور ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ ) رواه البخاري (6057) . راجع السؤال رقم (37658) ، (37989) .

وعلى هذا يتأكد على الصائم القيام بالواجبات وكذلك اجتناب المحرمات من الأقوال والأفعال ، فلا يغتاب الناس ولا يكذب ، ولا ينم بينهم ، ولا يبيع بيعا محرما ، ويجتنب جميع المحرمات ، وإذا فعل الإنسان ذلك في شهر كامل فإن نفسه سوف تستقيم بقية العام . ولكن المؤسف أن كثيرا من الصائمين لا يفرقون بين يوم صومهم ويوم فطرهم فهم على العادة التي هم عليها من ترك الواجبات وفعل المحرمات ، ولا تشعر أن عليه وقار الصوم ، وهذه الأفعال لا تبطل الصوم ، ولكن تنقص من أجره ، وربما عند المعادلة ترجح على أجر الصوم فيضيع ثوابه اهـ .
"فتاوى أركان الإسلام" (ص 451) .


الإسلام سؤال وجواب

Why do Muslims fast?

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 06-11-2017 الساعة 03:21 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-11-2012, 09:41 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
افتراضي



Why do Muslims fast

I live in England, and I often get asked by many non-muslims, why do muslims fast? I know that I should know this answer, but I do not know what to say exactly. What should I give as an answer?.

Praise be to Allaah. Firstly:
We Muslims fast the month of Ramadaan because Allaah has commanded us to do so. Allaah says (interpretation of the meaning):
“ O you who believe! Observing As-Sawm (the fasting) is prescribed for you as it was prescribed for those before you, that you may become Al-Muttaqoon (pious)”
[al-Baqarah 2:183]
So we worship Allaah by doing this act of worship which is beloved to Allaah and which He has enjoined upon us.
The believers hasten to obey the commands of Allaah and His Messenger (peace and blessings of Allaah be upon him), in obedience to His words (interpretation of the meaning):
“The only saying of the faithful believers, when they are called to Allaah (His Words, the Qur’aan) and His Messenger, to judge between them, is that they say: ‘We hear and we obey.’ And such are the successful (who will live forever in Paradise)”
[al-Noor 24:51]
“It is not for a believer, man or woman, when Allaah and His Messenger have decreed a matter that they should have any option in their decision. And whoever disobeys Allaah and His Messenger, he has indeed strayed into a plain error”
[al-Ahzaab 33:36]
Secondly:
It is by His wisdom that Allaah has prescribed a variety of acts of worship, so as to test people with regard to how they will obey all these commands. Will they only choose to do that which suits them, or will they do that which pleases Allaah? If we think about the five acts of worship: testimony of faith, prayer, zakaah, fasting and pilgrimage, we will see that some of them are purely physical, some are purely financial, some are both, so that the miser will become distinct from the generous. For some people it may be easy for them to pray one thousand rak’ahs but not to give a single dirham; for others it may be easy to give a thousand dirhams but not to pray a single rak’ahs. So Islam came to prescribe a variety of acts of worship so as to determine who will follow in obedience to the command of Allaah and who will follow only that which suits him.
Prayer, for example, is a purely physical action, but its prerequisites require some expenditure, such as the water for wudoo’, and clothes to cover the ‘awrah. These are not part of the prayer but they are its prerequisites.
Zakaah is purely financial, but physical actions are required to fulfil this duty such as calculating one's wealth and transferring the zakaah to the poor and needy. These are not part of zakaah but they are its prerequisites.
Hajj involves spending wealth and physical action, except for the people of Makkah who may not need money, but the yare very few compared with those who live in Makkah.
Jihad for the sake of Allaah may require both money and physical effort. A person may spend money for the sake of Allaah and not fight, or he may go and fight but not spend money.
Commands are of two types: commands to refrain from things that man is inclined towards, and commands to spend that are precious.
Refraining from things that are loved includes fasting, and expenditure of things that are loved includes zakaah. Wealth is something that is loved and no one spends the wealth that he loves except for something that is loved even more.
The same applies to refraining from things that are loved, for a person may like to spend a thousand dirhams, but not fast a single day, or vice versa.
Shaykh Ibn ‘Uthaymeen, al-Sharh al-Mumti’, 6/190.
Thirdly:
There is another great reason why fasting is prescribed, which has been discussed in part in the answer to question no. 26862.
Shaykh Ibn ‘Uthaymeen was asked about the reason why fasting was enjoined?
He replied:
If we read the words of Allaah (interpretation of the meaning):
“ O you who believe! Observing As-Sawm (the fasting) is prescribed for you as it was prescribed for those before you, that you may become Al-Muttaqoon (pious)”
[al-Baqarah 2:183]
we will know the reason why fasting was prescribed, which is taqwa (piety) and submission to Allaah. Taqwa means giving up haraam things, and in general terms includes both doing what is commanded and abstaining from what is forbidden. The Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) said: “Whoever does not give up false speech and acting upon it and offensive speech and behaviour, Allaah has no need of his giving up his food and drink.” Narrated by al-Bukhaari, 6057. See also questions no. 37658 and 37989.
Based on this, it is important for the one who is fasting to carry out religious duties and avoid haraam things in word and deed. So he should not backbite about people, tell lies, or spread malicious gossip among them, or engage in haraam transactions, and he should avoid all haraam things. If a person does that for a whole month, the rest of the year will go well, but unfortunately in the case of many of those who fast, there is no difference between a day when they fast and a day when they do not; they behave as they usually do, neglecting obligatory duties and doing forbidden things. You do not see the dignity that is to be expected of the fasting person. These actions do not invalidate their fast but they do detract from its reward and may cancel out the reward altogether.
Fataawa Arkaan al-Islam, p. 451.

Islam Q&A

here

Pourquoi les musulmans jeûnent-ils ?

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-11-2012, 09:45 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
افتراضي



Pourquoi les musulmans jeûnent-ils ?

Je vis en Grande Bretagne et les non musulmans me demandent souvent pourquoi les musulmans jeûnent ? … Que devrais-je leur dire ?

Louange à Allah
Premièrement, nous jeûnons, nous musulmans, le mois de Ramadan parce qu’Allah nous a donné l’ordre de le faire dans Sa parole : « » (Coran, 2 : 185).
Il s’agit pour nous de vouer à Allah un culte qui Lui est cher et qu’il nous a donné l’ordre de perpétuer.
Le croyant s’empresse à exécuter l’ordre d’Allah le Très Haut et Celui de Son messager en application de la parole du Très Haut : « » (Coran, 24 : 51) et de Sa parole : « » (Coran, 33 : 36).
Deuxièmement, pour Sa sagesse, Allah, le Puissant et Majestueux a diversifié les actes cultuels pour tester la disponibilité du serviteur à les exécuter et voir s’il se contente d’accepter ce qui lui convient (et s’en arrêter là) ou s’il accepte tout ce qui agrée Allah, le Puissant et Majestueux. Si nous méditons sur les cinq actes cultuels : la profession de foi, la prière, la zakate, le jeûne et le hadj (pèlerinage à La Mecque) certains de ces actes nécessite un effet physique et d’autres un effort financier et d’autres les deux. Cela ne permet de distinguer entre l’avare et le généreux. En effet, certains peuvent prier 1000 rakaa, mais n’acceptent pas de dépenser un Dihram. D’autres peuvent donner 1000 dirham, mais n’acceptent d’accomplir une seule rakaa. C’est pourquoi la charia a réparti et diversifié (les champs d’actions) pour faire connaître ceux qui se conforment à l’ordre d’Allah et L’adorent et ceux qui, au contraire, se livrent à leur passion. La prière, par exemple, est purement un effort physique. Ses aspects qui peuvent entraîner une dépense comme l’achat de l’eau pour se couvrir le corps, n’en constituent pas l’essentiel.
La zakate est purement financière. L’effort physique qu’elle implique comme le recensement des biens, l’évaluation du taux à prélever et le transfert du revenu au profit du pauvre n’en constituent pas l’essentiel.
Le pèlerinage implique généralement un effort physique et un effort financier, à l’exception des habitants de La Mecque. Car ils n’ont pas besoin d’argent. Ce qui est rarement le cas des autres.
Le Djihad (lutte) dans le chemin d’Allah implique un effort physique et un effort financier. Parfois il nécessite l’un parfois il nécessite l’autre.
Les prescriptions comportent deux catégories : s’abstenir de choses désirables et sacrifier des choses désirables. Car c’est aussi une catégorie des prescriptions. S’abstenir des choses désirables c’est par exemple jeûner et sacrifier des choses désirables c’est s’acquitter de la zakate puisque l’argent nous est cher et l’on ne sacrifie ce qui est cher à soi que pour obtenir quelque chose de meilleur.
Il en est de même de l’attitude qui consiste à se détourner des choses désirables. On peut trouver facile de dépenser 1000 dirham tout en étant incapable de jeûner un seul jour ou inversement ». Citation de Cheikh Ibn Outhaymine dans ach. Charh al-mumti, 6/190.
Troisièmement, l’institution de jeûner repose sur d’importantes et sages considérations dont certaines sont mentionnées dans le cadre de a réponse à la question n° 26862.
Cheikh Ibn Outhaymine a été interrogée à propos de la sagesse qui a dicté l’institution du jeûne… Et il a répondu en ces termes : « Si nous lisons la parole d’Allah, le Puissant et Majestueux : « » (Coran, 2 : 183) nous comprenons le pourquoi de l’institution du jeûne, à savoir la crainte d’Allah et Son adoration. La crainte (taqwa) implique l’abandon des interdits. En général, le terme renvoie l’exécution des ordres et l’abandon des interdits.
Le Prophète (bénédiction et salut soient sur lui) a dit : « Quant à celui qui n’est pas capable de cesser les faux actes et propos Allah n’a pas besoin de son abandon du manger et du boire » (rapporté par al-Boukhari, 6057). Se référer à la question n° 37658 et 37989.
Cela dit, le jeûner doit plus que tout autre observer les devoirs et éviter les propos et actes interdits. Il doit s’abstenir de médire les gens, de mentir, de colporter ce qu’ils se disent, de conclure un acte de vente interdit et d’éviter tout ce qui est interdit. Si l’on se comporte ainsi tout au long du mois, on aura l’âme droite le reste de l’année. malheureusement, beaucoup de jeûneurs ne font pas la distinction entre leur jour de jeûne et un jour ordinaire, car ils perpétuent leurs habitudes de tous les jours et négligent leurs devoirs et commettent des interdits. L’on n’observe pas chez eux la respectabilité que confère le jeûne. agir ainsi n’annule pas le jeûne, mais en diminue la récompense. Les manquements peuvent en arriver à prendre le dessus et faire perdre la récompense réservée au jeûneur ». Fatawa arkane al-islam, p. 451.

Islam Q&A

ici



التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 07-12-2012 الساعة 02:07 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-12-2012, 01:48 AM
عائشة عائشة غير متواجد حالياً
عضوة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 176
افتراضي

إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور/51.

******************


اللهم اجعلنا من المطعات المستجيبات لامر ربنا
اللهم آمين
صحيح كتير مانتلقى هذا السؤال
ربنا يثبتنا على ديننا ويجعل احسن اعمالنا خواتمنا يارب
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
أمي الحبيبة
ربنا يحفظك ويبارك فيك ياااااااااااااااااااارب



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-12-2012, 04:02 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016

حبيبتي عائشة

بارك الله فيك

ورزقنا العلم النافع

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-14-2012, 12:30 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي

أستاذتى الغالية
جزاكِ الله خيراَ

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 10:40 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology