ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-23-2010, 09:25 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
حكم صور ذوات الأرواح لشيخنا { عبدالرحمن السحيم }




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
:":":":":":":":":":

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
><><><><><><

أخيتي الحبيبة الداعية إلى الله
><><><><><

انتشرت صور ذوات الارواح سواء لبشر من أطفال , نساء , رجال , حيوانات ,طيور

في المنتديات في الصور الرمزيه , والتوقيع , والمواضيع

وهنا أود أن اذكرك وأذكر نفسى

بحكم صور ذوات الأرواح حتي لا ناثم

هنا مقالة لشيخنا

{ أبو يعقوب ـ حفظه الله تعالى }

علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله
><><><

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .


أما بعد :
><><><><


فإن مما عمّت به البلوى في هذا الزمان كثرة التصاوير وتهاون بعض الناس فيها إن لم يكن أكثر الناس بحجة أنها صور ( فوتوغرافية ) .



بل تساهلوا في الصور التي لم يقع فيها الخلاف كالصور التي تـُـرسم باليد أو التماثيل .ورأيت في بعض المنتديات من يجعل الصورة في توقيعه !



وقد رأيت أن أكتب في هذه المسألة بحثا مختصرا مقتصِرا فيه على أحاديث الصحيحين ( صحيح البخاري وصحيح مسلم ) أو أحدهما .



أولاً : لا بُدّ أن يُعلم أن الصور هي أساس البلاء وأُسّ الشرك ، وقد يُظنّ أن هذا من المبالغة والتهويل ، وليس كذلك .



فقد روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح في العرب بعد ؛ أما ودّ فكانت لكلب بدومة الجندل ، وأما سواع فكانت لهذيل ، وأما يغوث فكانت لمراد ثم لبني غطيف بالجوف ثم سبأ ، وأما يعوق فكانت لهمدان ، وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع . أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ، وتنسخ العلم عُـبِـدَتْ .



وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير ذكرنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق ثم الله يوم القيامة .



وعن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقـة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد عليها وتوسدها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أصحاب هذه الصور يُعذّبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم ، ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . رواه البخاري ومسلم .



وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الذين يصنعون الصور يُعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم .



فَـمَـنْ لـه طاقــة بهــذا التحدّي الإلهي ؟ وليس بنافخ الـروح في الصورة .



وهذا إنما هو من باب التحدّي والتعجيز ، كما أن يكذب في رؤياه يؤمر أن يعقد بين شعيرتين ، وليس بعاقد .إن كثيراً من الناس جلبوا المشكلات إلى بيوتهم يوم طردوا الملائكة الكرام وادخلوا الشياطين .



ألم تسمع قول الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة . متفق عليه .



وفي رواية : ولا تصاوير .



وفي رواية : ولا تماثيل .



وإني لأحسب أن أكثر المشكلات الزوجية سببها وجود الصور والتماثيل وبالتالي تواجد الشياطين وتكاثرها ، على حساب سعادة أسرة كانت آمنة ، وحياتـها مستقرّة ، ويلحق بذلك المعاصي والمنكرات من الأغاني والمسلسلات ونحوها ، وإخـراج الملائكة الذين يأتون بالرحمـة و البركـة ويستغفرون للمؤمنين والمؤمنات .



ولما وَاعَدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه فيها فجاءت تلك الساعة ولم يأته ، وفي يده صلى الله عليه وسلم عصا ، فألقاها من يده ، وقال ما يخلف الله وعده ولا رسله ، ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره ، فقال : يا عائشة متى دخل هذا الكلب ههنا ؟ فقالت : والله ما دريت ، فأمر به ، فأُخرج ، فجاء جبريل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واعدتني ، فجلست لك فلم تأت ، فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك . إنـّـا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة . رواه البخاري ومسلم .



والمصوّرون أشد الناس عذابا يوم القيامة . كما في الصحيحين .



ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المصوّرين . كما عند البخاري .



أما صورة ما لا نفس له ولا روح ، فلا بأس به .



روى البخاري ومسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ؟ فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول . سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ، فرَبَا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه ، فقال : ويحك ! إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح .



وفي رواية لمسلم : كل مصور في النار يـُـجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم .



وإذا علمت خطورة الصور وتأثيرها على العقيدة تبيّن لك لماذا يُوردها العلماء في كتب العقائد دون كتب الفقه ؛ لأن تعلقها بالعقائد أكثر من تعلقها بالفقه .



فهذه الأحاديث الصحيحة تدل على تحريم الصور والتصاوير والتماثيل



ولا يَرِد اللعن – وهو الطرد والإبعاد عن رحمة الله – إلا على كبيرة من كبائر الذنوب .



وأما من فرّق بين الصورة اليدوية التي تـُرسم باليد والصورة الشمسية ( الفوتوغرافية ) التي تلتقط بالآلة ( الكاميرا ) فقد فرّق بين المتماثلين ، وعليه الدليل لأجل أن يُقبل هذا التفريق .



فإن من حرّم بعض أفراد ما جاء به الدليل دون بعض لزمه الدليل النقلي الصحيح للتفريق بين المتماثلين .



فالصورة صورة ، ويلزم من قال : إنها مجرد حبس ظل ، يلزمه الدليل لإخراج المصوّر الذي يُصوّر تلك الصور من الوعيد الشديد .



بمعنى أنه لا بُـدّ من دليل يستثني الصورة الفوتوغرافية من الوعيد الذي تقدّم بعضه .



فالوعيد الشديد ورد في حق المصورين ، ومن صوّر صورة .



فنحتاج إلى دليل من الكتاب أو من السنة يُخرج المصوِّر الذي يُصوّر بالآلة من ذلك الوعيد .ولم أرَ عند من قال بذلك سوى الدليل العقلي !



والتعليل بأن ذلك حبس ظل ، وأن المصوّر لا يعدو كونه مُشغـّـل آلة ! وفي النهاية هو مُصوّر رضوا أم لم يرضوا !



وبالتالي سوف يُخرج لنا صورة ! إذاً فهذا التعليل عليل ، ولا تُطرح لأجله النصوص الصحيحة الصريحة في تحريم التصوير .



فالصورة هي الصورة ! سواء كانت باليد أو بالآلة . والجدير بالذكر أن الناس إلى يومنا هذا يُسمونها ( صورة ) بجميع أشكالها . ولو تغيّرت الأسماء فإن الحقائق لا تتغيّر ولا تتبدّل .



ولذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن أقوام يشربون الخمر يُسمونها بغير اسمها ، وذلك لا يُغيّر من الخمر شيئا ، فهي هي ، سواء سُمّيت خمرا أو مشروبات روحية أو ( وسكي ) !



قال الإمام النووي - رحمه الله - : قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم ، وهو من الكبائر ؛ لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال ، لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى وسواء ما كان في ثوب أو بساط أودرهم أو دينار أو فلس أو إناء أو غيرها ، وأما تصوير صورة الشجر ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه
صورة حيوان فليس بحرام . هذا حكم نفس التصوير، وأما اتخاذ المصوَّر فيه صورة حيوان فان كان معلقا أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يُعدّ ممتهنا فهو حرام ، وإن كان في بساط
يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام ... ولا فرق في هذا كله بين ماله ظل وما لا ظل له .



وقال أيضا : وقال بعض السلف : إنما يُنهى عما كان لـه ظل ، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل ، وهذا مذهب باطل
فإن السّتر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم وليس لصورته ظل . اهـ .



وأما الاستثناء الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم : إلا رقما في ثوب فهذا في الصور الممتهنة ، كما فعله عليه الصلاة والسلام
حينما قطّعت عائشة رضي الله عنها تلك النمرقة فاتكأ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم .



ومما يستدل به بعض الناس إذا اشترى ستارة أو وسادة أو ثياباً فيها تصاوير يقول : إن عائشة رضي الله عنها قطّعت النمرقة
الستارة – وجعلتها وسائد !



فيُقال لمن قال ذلك : هل اشترتها عائشة ابتداء
وأقرّها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أم أنه عليه الصلاة والسلام أنكر عليها ثم قطعتها وجعلتها وسائد ؟



لا شك أنه الثاني ، وهذا ينطبق على من اشترى شيئا من ذلك فاتضح له أن فيه صورة ، فيقطعها عند ذلك ويتخذها
وسادة كما فعلتْ عائشة رضي الله عنها .



قال الشيخ الألباني - رحمه الله - : لا يجوز لمسلم عارف بِـحُـكم التصوير أن يشتري ثوبا مُصوَّراً – ولو للامتهان
لما فيه من التعاون على المنكر ، فمن اشتراه ولا علم له بالمنع ؛ جاز له استعماله ممتهناً ، كما يدلّ عليه حديث عائشة . اهـ .



قال الشوكاني - رحمه الله - : وليس من أثبت الأحكام المنسوبة إلى الشرع بدون دليل بأقل إثماً ممن أبطل ما قد ثبت دليله
من الأحكام ، فالكل إما من التقوّل على الله تعالى بما لم يَـقـُل ، أو من إبطال ما قد شرعه لعباده بلا حُجة .



ومما رأيت تساهل الناس به كذلك التصوير باليد ، ومن يتهاون في ذلك يزعم أن المُحرّم هو التماثيل !



وقد ناقشت مرة بعض من يصنع التماثيل فقال : المحرّم أن يُصنع على هيئة الإنسان بطوله وعرضه !



ولو ناقشت من يصنع تماثيل بحجم الإنسان لأجابك : المحرَّم ما كان يُطابق الواقع بأن يكون له أعين حقيقية ونحو ذلك !!!



وهكذا كلٌ يلوي أعناق النصوص بما يُوافق هواه ، ونخلص في النهاية إلى أنه ليس ثمّ محرّم في هذا الباب !!



وبالتالي تـُـلغى النصوص الواردة في الوعيد الشديد في هذه المسألة وفي غيرها من المسائل التي لا تُوافق أهوائهم وآرائهم .



فنسأل الله الثبات والسداد .



ومن الناس من ينسب القول بجواز التصوير والاحتفاظ بها للذكرى ينسبه للشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - ، وهذا من الغلط على الشيخ .



فقد قال الشيخ العثيمين - رحمه الله - في الصور :



اقتناء الصور للذكرى محرّم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ، وهذا يدلّ على تحريم اقتناء الصور في البيوت .



وقال أيضا :



تعليق الصور على الجدران محرّم ، ولا يجوز ، والملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة .



وقال رحمه الله : لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون ، وأنّ مَنْ عِنده صور للذكرى فإن الواجب
عليه أن يُتلفها، سواء كان قد وضعها على الجدار
أو في ألبوم ، أو في غير ذلك ، لأن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم .



وأفتى رحمه الله بحرمة الصور على ثياب الصغـار .



وسُئل رحمه الله :



هناك أنواع كثيرة من العرائس منها ما هو مصنوع من القطن ، وهو عبارة عن كيس مفصل برأس ويدين ورجلين
ومنها ما يُشبه الإنسان تماماً ، ومنها ما يتكلم أو يبكي أو يمشي
فما حكم صنع أو شراء مثل هذه الأنواع للبنات الصغار للتعليم والتسلية ؟



فأجاب رحمه الله :



أما الذي لا يوجد فيه تخطيط كامل ، وإنما يوجد فيه شيء من الأعضاء والرأس ولكن لم تتبيّن فيه الخلقة فهذا
لا شك في جوازه ، وأنه من جنس البنات اللاتي كانت عائشة رضي الله عنها تلعب بهن .



وأما إذا كان كامل الخلقة وكأنما تُشاهد إنسانا ولا سيما إن كان له حركة أو صوت فإن في نفسي من جواز هذه الأشياء شيئاً
لأنه يُضاهي خلق الله تماماً …. وإذا أراد الإنسان الاحتياط
في مثل هذا فليقلع الرأس أو يُحميه على النار حتى يلين ثم يضغطه حتى تزول معالمه . انتهى .



وإن كان للشيخ رأي حول التصوير الحديث بالآلة ( الكاميرا ) فإن المؤدّى والحصيلة واحدة طالما أن الشيخ
رحمه الله - يرى أنه لا يجوز الاحتفاظ بالصور للذكرى ولا وضعها على ملابس الصغار .



كتبه / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم











__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين

التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 08-24-2010 الساعة 04:05 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-23-2010, 09:27 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
فتاوى الشيخ ـ حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ :
ما حكم طباعة الصور التي فيها أرواح حتى يتم رؤيتها من قبل الناس بقصد التأثير كصور فقراء أفريقيا وهكذا وما حكم وضعها في المنتديات كمواضيع بقصد التأثير في الناس؟
حفظكم الله ووفقكم للخير
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك ، ووفقك الله لكل خير .
ليس هناك أكثر تأثيرا مِن مواعظ الكتاب والسنة ، والصحابة رضي الله عنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم يصفون أحوالهم كأنهم يرون الجنة رأي عين ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لهم : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُ رَأْيُ عَيْنٍ فَلْيَقْرَأْ إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ، وَإِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ ، وَإِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ . رواه الإمام أحمد والترمذي ، وصححه الألباني ، وقال الأرنؤوط عن إسناد أحمد : إسناده حسن .
وهُم مع ذلك خير الناس ، وأكثر الناس تأثُّرًا .
والموعظة لا تكون بِما حرّم الله ، والدعوة لا تكون بِمُنْكَر .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل

بارك الله فيك وفي علمك وزادك من فضله


أعتذر على الاطاله في شرح الموضوع ولكن هذا توضيح الى سؤال قمتم فضيلتكم في الاجابه عليه

حيث اعلم شيخنا ان الجواب منكم يكون على قدر السؤال
شيخنا
انا مشرف منتدى اسلامي
شيخنا الفاضل
هناك بعض الاعضاء من ينقل الصور من القنوات الاخباريه عن ما يجري في الاقصى
دون أي تعليق أو كلام الى أهل العلم ويكون الموضوع عباره عن قناة اخباريه فقط ويقول ان هذا الموضوع
هو نصره الى الاقصى
وأقوم انا في اغلاق هذه المواضيع بعد نقل كلام أهل العلم الموثوق بهم
ومما نقل مقالتكم
ماذا أستطيع فعله في الأزمات ؟
وكل ما ننقل لهم ان الرجوع الى الدين والرجوع الى المنهج الصحيح هو الحل الى ما حصل في الامه السلاميه اليوم وكان اخر رد لي على الموضوع كلام الشيخ ابن عثيمين ما نصه

قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله كلمة مسجلة له
* تعتبر بالغة الأهمية,فقد قالها وسط غمرة أحداث الإنتفاضة الفلسطينية المباركة الأخيرة وبالضبط يوم الاثنين 19رجب 1421هـ, فقال رحمه الله معلقا على الأحداث :
(كيف نؤمل النصر ونحن هذه أفعالنا ونياتنا.إذن لنرجع لأنفسنا لا تأخذنا العاطفة !.........المسجد [I]الأقصى لا يمكن أن يرجع إلا الى أصحابه ومـــــــــن هم أصحابه...
اسمع قول الله عز وجل(ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)..(إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)......
.لن يرجع المسجد الأقصى إلا إذا قاتل المسلمون لله عز وجل,لكي تكون كلمة الله هي العليا مهما عمل الناس .........
أرجو ألا تأخذنا العاطفة ألا تأخذنا العاطفة! وأن نغفــــــــــــــــــــل عن الأشياء الأساسيــــــــــــــــــــــــــــــــة!.........
نحن لا نرضى أن يقوم طاغية من طغاة اليهود كشارون يطوف ببيت المقدس لإهانة المسلمين ولكي يرتفع عند قومه من وجه آخر...لا نرضى بهذا أبدا ولن يرضى بذلك أي مسلم...ولكــــــــــن علينا أولا أن نصلـــــــــح أنفسنا...أنفسنا ما صلحـــــــــــــــــــــــت إلا ما شاء الله...فكـــــــــــــــــــــــــــروا بهذه الأمور ..لا تأخذكم العاطفــة.)*
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هذه الكلمة ملحقة في نهاية شريط قيم للشيخ عبد المحسن القاضي عن الأقصى وقد قامت تسجيلات الاستقامة في القصيم بإضافتها نظرا لأهميتها ,جزاهم الله خيرا. انتهى
شيخنا الفاضل أعتذر على الاطاله ولكن للتوضيح وانقل اخيرا الرد مني على غلق الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي في الله اقول والله المستعان
علينا اولا بالدعاء :
الدعاء من أعظم مقامات العبودية وهو شعار الأنبياء وأدب الأنبياء والمرسلين والقرآن الكريم فيه من الآيات التي تطلب من العبد أن يتضرع إلى ربه في كل حالاته قال الله تعالي "ادعوا ربكم تضرعا وخفية".
وقال تعالي "وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين"
ولا نملك الان الا الدعاء
الى هذه الامه ان ترجع الى هذا الدين العظيم
أخي علينا بالدعوه الى الله على منهج سديد
الا وهوا منهج الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابه الكرام رضوان الله عليهم
اما ان نطلب تحفيز الشباب ونحن بعيدين كل البعد عن هذا الدين الا من رحم ربي فلن ننتصر ولن ننتصر ونحن على هذا الحال
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحل هو العودة و الدعوة الصحيحه الى الله
ومن هنا يكون النصر ان شاء الله

اسمح لي أخي ان اغلق الموضوع
وارجو ان لا تأخذنا العاطفه
وان نقراء كلام اهل العلم
وان نرجع الى هذا الدين العظيم
وتمعن أخي في كلام العلامه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله جيدا
واخيراً
استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
يغلق مع الاسف الشديد
وهذه بعض من الصور شيخنا من الموضوع مع تعليق بعض من شارك في الموضوع
التعليق
حرائر فلسطين يواصلن الدفاع عن المسجد الأقصى والاحتلال يعتقل أربعة منهن
رابط الصوره


التعليق
وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى
رابط الصوره


شيخنا هل يعتبر نقل ألاخبار من القنوات الاخباريه مع الصور نصره الى الاقصى ام نقل كلام أهل العلم في الرجوع الى هذا الدين والى المنهج الصحيح وتوعية الشباب الى المنهج الصحيح هو نصره الى الاقصى ؟
شيخنا الفاضل بارك الله فيك وفي علمك ارجو منكم التوجيه لي ولهم
ودمتم في أمان الله

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
كلامك لا غبار عليه .
وإغلاق أو حَذْف ما يتضمن محاذير شرعية مطلوب شَرْعًا ، مثل الموضوعات المتضمنة للصُّوَر الْمُحَرَّمة ، وأشدها صُور النساء ، أو الأخبار غير الموثوقة ، أو الدعوة إلى المسيرات والمظاهرات ، إلى غير ذلك مِن المحاذير .
وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة : تصوير ذوات الأرواح حرام ، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لمصلٍ أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة ، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قرأة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛
لأنه لا يجوز اتخاذ الْمُحَرَّمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير ؛ عملاً بالأدلة.
والله تعالى أعلم
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-23-2010, 09:27 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
السؤال

><><><><><><


شيخنا بارك الله فيكم
هل يجوز استخدام الصور المرسومة أو الظل في التصوير
أو في الدعاية
أو في الدعوة إلى الله
والصورة الموجودة أعلاه هي مثال بارك الله فيكم
الجواب:

وبارك الله فيك .

السلامة لا يعدلها شيء .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
الأحاديث المحرِّمة لصور ذوات الأرواح عامة ، فتشمل كل صورة يُطلق عليها أنها صورة لذي روح ، ومن ذلك صورة الرأس .
وفيها أيضا :
تصوير ذوات الأرواح حرام ، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لِمُصَلّ أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ، ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قراءة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛ لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير عملا بالأدلة . اهـ .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

><><><><

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
إلى الوالد الشيخ / عبدالرحمن السحيم حفظه الله ورعاه
سؤالـــــي:
منتدى نسائي ملتزم يحوي قسمـــاً للزينة بعض الأخوات تقوم بإضافة بعض الصور للتجميل والتي تحتوي على مقطع لتجميل العين فقط
فهل هذا جائز ..
وجزاك الله كل خير
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

إذا كان ذلك في منتدى نسائي ، وكان الذي يُظهر هو صورة العين فقط ، فأرجو أنه لا بأس به .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


><><><><><
السلام عليكم
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم بارك الله لك وزادك الله من فضله وعلمه وطال الله عمرك
أنا مشتركة في منتدى مختلط وعدد النساء أكثر من الرجال ولنا قسم خاص للأزياء النسائية والمكياج وهذا القسم لا يشارك فيه الرجال ممنوع لهم ممكن يشاهدون الموضوع أو القسم
لأنه مفتوح بالنسبة لصور الأزياء والنساء التي تعرض الأزياء هل توضع مطموسة أو عادي بدون طمس الوجه والجسم لأن القسم ممنوع فيه مشاركات الرجال فقط خاص للنساء
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

لا يجوز نشر صُور ذوات الأرواح ، سواء كانت لِرجال أو أطفال ، وإذا كانت لنساء فهي أشدّ في التحريم ؛ لأنها تتضمن الفتنة بالإضافة إلى كونها صور ذوات أرواح .
وإذا كانت الصور تُعرض على الرجال والنساء ، فلا يجوز نشر صور فاتنة ، ولو كانت لأزياء لا تظهر فيها الوجوه .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين

التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 08-24-2010 الساعة 04:10 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-23-2010, 09:28 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين وحبيب رب العالمين و سيد الانبياء وامام الاتقياء وعلى اله وصحبه وبعد :
احد الاخوة يبيع اقراص فيها دروسا ومحاضرات لعلماء و دعاة و مقرئين و منشدين ويضع عليها صورا لاصحابها فما حكم فعله هذا؟
افيدونا بارك الله فيكم ونفع بكم .
الجواب:
وبارك الله فيك .

لا يجوز وَضْع صُور ذوات الأرواح على الأقراص ، سواء كانت صُورا لِدعاة أو مُقرئين أو مُنشدين أو غيرهم .

سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة هذا السؤال : يرى بعض العلماء في بريطانيا أخذ صُور الْمُصَلِّين في حالة الجماعة وصُور الأطفال حين يقرءون القرآن ؛ لأن هذه الصور إذا نُشِرت في الْمَجَلاّت والجرائد قد يتأثر بها غير المسلمين ويرغبون في تعرف الإسلام والمسلمين .
فأجابتِ اللجنة : تصوير ذوات الأرواح حَرام ، سواء كانت الصور لإنسان أم حيوان آخر ، وسواء كانت لمصلٍ أم قارئ قرآن أم غيرهما ؛ لِمَا ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة ، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ولو كانت للمسلمين أو المتوضئين أو قرأة القرآن رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه ؛
لأنه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام ، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها إلى غيرها مما حرمه الله ، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه ، بل ذلك منكر ؛ للأدلة الصحيحة في ذلك فينبغي إنكار التصوير ؛ عملاً بالأدلة.

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

><><>><><
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير ياشيخ

أنا ومجموعة من آصدقائي نملك منتدى عام وكما تعرف أن المنتدى يحتوي على صور نسائيه وأفلام أجنبيه، وتاب الله علي وأريد أن أمنع الصور ، ووضعت في توقيعي ابراءً للذمه بأن من وضع الصور فأنه يتحمل ذنب نفسه

فهل هذا الفعل يجزئ ؟ مع العلم باستطاعتي حذف الصور، لكن المنتدى ليس ملكي فقط بل يشاركني فيه 3 غيري وغير هذا الاعضاء سوف يتركون المنتدى ، وقلت لشخصين منهم بأن نمنع الصور في المنتدى

لكن قال لي : الذنب على اللي سوف يضعها وأنت حط ابراءً للذمه ، لأن المنتدى بدون الصور سوف ينام ، قلت له عندي والله ينام ولا أتحمل ذنوب غيري

فماذا يجب علي فعله أفيدوني جزاكم الله خيراً
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

لا تبرأ ذِمّـة صاحب المنتدى بوضع إعلان ولا بِوضْع توقيع ببراءته مِن الصور ؛ لأنه يستطيع مَنْع الصور ، ويجب عليه مَنْع المنكَر وإزالته طالما أنه يستطيع ذلك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَن رأى منكم مُنكرًا فليغيره بِيَدِه ، فإن لم يستطع فَبِلِسَانِه ، فإن لم يستطع فَبِقَلْبِه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .

وتَرْك صُوَر ذوات الأرواح إقرار للمُنْكَر ، ورِضا به ، ولا يجوز الرضا بالمنكر ولا إقراره .

والاحتجاج بِضَعْف المنتدى ليس حُجة أمام الله ؛ لأن هذه حُجّة واهية .وعلى المسلم أن ينظُر في خلاص نَفْسِه ، وفي سُبُل نجاتها ، وكيف يكون جوابه بين يديّ الله عزّ وجلّ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين

التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 08-24-2010 الساعة 04:13 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-23-2010, 09:29 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
افتراضي

ما حكم مشاهدة الصور النسائية حيث توضع في الصور الرمزية أو في التوقيع في المنتديات أو في الجوالات كخلفية؟أفتونا مأجورين، نفع الله بكم وبارك الله فيكم:




الجواب


من فضيلتة



وعليكم السلام ورحمة الله


وبركاته وجزاك الله خيرا، ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .



لا يجوز النظر إلى صُور النِّسَاء ، سواء كان النظر مباشرة أو عن طريق الصور ، وقد يَكون النظر إلى الصور أكثر فِتنة ؛ لأنها غالبا تُحسَّن ، والتي تتُصوَّر تتزيَّن قبل التصوير واحيانا تكون نصف عارية !
ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولا في الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم كل من نظر إليها .



ويتحمّل إثم كل من شاهدها او نقلها او قلدها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات الذين يرضون في منتدياتهم هذا المنكر ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !
ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره إذا مات ولم يَتُب من نشرها فيحاسب عليها ويعذب في قبرة هو ومستعملها .فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدْر ما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .




وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله



: عن تهاون كثير من الناس في النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ؟فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .



ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو صحف أو غير ذلك


فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لوحظ في الفترة الأخيرة انتشار رسوم أشبه ببعض الرسوم المتحركة يضعها الكثير في توقيعاتهم وعند الترحيب بالأعضاء



وتكون أغلبها صور لفتيات وبملابس غير لائقة ولكنني أعتقد أنهم لا يتحرجون من وضعها ظنا منهم أنها تجوز طالما أنها صور غير حقيقية



نريد منكم فضيلة الشيخ فتوى حول ذلك حتى ننشرها لمن يهمه الأمر لعل الله ينفع بها



جزاكم الله خيرا




الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .



ما كان مِن صُوَر ذوات الأرواح – حقيقة كان أو خيالاً – فلا يجوز تصويره ولا نشره مِن خلال التواقيع أو التصاميم .



والمسألة ليست مِن صغائر الذنوب ، بل هي مِن الكبائر .



والله تعالى أعلم .



فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ أنا مشرفة في أحد المنتديات المحافظة ..





__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-23-2010, 09:30 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
افتراضي

وأجد في بعض المواضيع أو الردود صور لتزيين المواضيع
.. مثل صورة كتب فيها بسم الله الرحمن الرحيم ويوضع معها صورة أو رسومه لفراشة .. وأقوم أنا بحذف هذه الصورة أو التعديل عليها ((بطمس صورة الفراشة)) وأذكر السبب : طمس صور ذوات الأرواح .. لكن يا شيخ وجدت اعتراض من بعض الأعضاء منهم من قال أنها من غير عيون !! ورديت عليها بإنها تبقى من ذوات الأرواح حتى لو كانت من غير عيون ومنهم من قال أن هذا تشدد
رجائي يا شيخ أبي ترشدني .. هل الفراشة تعتبر من ذوات الأرواح أو لا .. وهل اللي سويته تشدد ؟؟ يا شيخ أنا معاد أبي أرد عليهم إلا بفتوى منك وما الحكم لو كانت الصورة أو الرسمة لجناحي الفراشة فقط ؟؟

ولك جزيل الشكر

الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وما دخل السلام أو ردّ السلام أو البسملة بالفراشات ؟





لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح مع البسملة ولا مع السلام




ويجب طمس صُور ذوات الأرواح



فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمَر بِطَمْس الصُّوَر



وقد بَعَث النبيَّ صلى الله عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له
: لا تَدَع صُورة إلاَّ طَمَسْتَها ، ولا قَبْرًا مُشْرِفا إلاّ سَويتَه . رواه مسلم .




والله تعالى أعلم


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد



><><><><><
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل بار ك الله فيكم و جزاكم الله الفردوس الاعلى
هناك افرشة و اغطية يكون فيها رسومات و صور لذوات الارواح
كما ان هناك بعض مفارش السفرة تصنع باليد مثلا بالكروشي
و تكون به صورا لبجعات او رسومات كرتونية
فهل تجوز هذه الصور
بارك الله فيكم و جزاكم عنا كل خير



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .


الجواب :
يُفرِّق العلماء بين ما إذا بُلِي الإنسان بها ، كأن تكون أُهدِيت إليه ، فيجوز استعمالها بعد إخفاء معالم الصورة ، إلاّ أن تكون ممتهَنَة .
وبين أن يقصد الإنسان شراء ما فيه صُور ذوات أرواح .
فلا يجوز شراء ما فيه صور ذوات أرواح ، سواء كان ممتهنا أو غير مُمْتَهَن .


والملائكة لا تدخل بيتا في كلب أو صُورة ، والمقصود بها صُور ذوات الأرواح .

والله اعلم

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
><><><><


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ جزاكم الله خيرا
ما حكم المواضيع المنتشرة في المنتديات التي يوضع فيها صور مضحكة لذوات الأرواح (إنسان أو حيوان) أو صور أطفال مع تعليقات مضحكة بغرض الترفيه عن النفس لا أكثر؟؟
جزاكم الله عنا كل خير

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرًا .

لا يجوز وضْع صُور ذوات الأرواح ، وقد تتضمن محذورا آخر ، وهو السخرية مِن الناس .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
><><><><


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
إلى الوالد الشيخ / عبدالرحمن السحيم حفظه الله ورعاه
سؤالـــــي:
منتدى نسائي ملتزم يحوي قسمـــاً للزينة بعض الأخوات تقوم بإضافة بعض الصور للتجميل والتي تحتوي على مقطع لتجميل العين فقط
فهل هذا جائز ..
وجزاك الله كل خير


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .


إذا كان ذلك في منتدى نسائي ، وكان الذي يُظهر هو صورة العين فقط ، فأرجو أنه لا بأس به .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



><><><><
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله بكم و جزاكم كل خير شيخنا الفاضل
لدي بعض الأسئلة التي تؤرق منامي خلال هذه الفترة و لم أجد لها جواباً مع أنني
بحثت بشكل مكثف و متواصل ، لكن دون جدوى و نتأمل منكم الإجابة بارك الله بكم ،،
1 - صور الأنمي ( الرمزية ) التي توضع تحت الأسماء في المنتديات دون التواقيع ،
من المعلوم أنها لا تجوز ، لكن هل تصبح جائزة في حين فصل الرأس عن الرقبة ؟
أي أن الصورة تصبح صورة وجه لشخص فقط دون الرقبة ، مع ظهور معالم الوجه
بارك الله فيكم و جزاكم عنا خير الجزاء ، و وفقكم لما يحبه و يرضاه .
الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .


إذا بقيت معالم الوجه ظاهرة فلا يجوز استعمالها .
والسلامة أن يُعافيك الله من صور ذوات الأرواح .
والمسلم في غِنى عنها ، إلاّ ما اضطُرّ إليه ، أو أُلْجِئ إليه .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

><><><><><

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
أنا مصمم وقد صممت ما يقارب 50 تصميم انمي في الماضي ولربما أكثر الله أعلم
ولا أدري في أي مواقع نشرتها فقد نشرتها في مواقع كثيرة
ما العمل وكان هذا في الماضي ... والآن والحمد لله لا أصمم أي تصميم أضع به صورة انمي فما العمل ؟
وكما أذكر أن موقع بنين وبنات يحتوى على صور انمي ثابتة ومع أنه موقع إسلامي إذًا لماذا يستخدمون صور الانمي ؟
وألعاب الاون لاين كلها انمي هل الألعاب التي تحتوي على صور انمي ثابتة هي محرمة ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لن تُسأل يوم القيامة إلاّ عما عمِلت ، أو ما تعلقت به مسؤوليتك !
فلن تُسأل عما في موقع كذا !
وأفعال الناس ليست حُجّة على العباد .


وما يتعلق بالتصاميم فلا يجوز إدراج صور ذوات أرواح فيها .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين

التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 08-24-2010 الساعة 04:12 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-23-2010, 09:31 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
الله يجزيك الجنة يا شيخ..
أنا أدخل في منتدى ووضعني المدير .. نائبة المدير
وأنا من يوم وضع نائبة المدير كنت أحذف صور النساء وأطلب من الأعضاء أن لا يضعوا أي شيء حرام؟؟
لكن تفاجأت من طلب المدير لي؟؟ عدم الحذف؟؟
وطلب مني أن لا أحذف أي موضوع وأنقله إلى الساحة المحذوفة أو المكررة ..
سؤالي هو هل أطلب من المدير أن لا يضعني نائبة المدير له لأنه أخاف يكون علي ذنب وأنا لا أعلم..
وأنا يا شيخ ملتزمة ولا أضع إلى أي موضوع لا يليق ؟؟
ولذلك وضعني نائبة المدير

الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

إذا كنت لا تستطيعين تغيير المنكر ، فاعتذري عن الإشراف .
أما إذا كانت الصور تُحذف ، أو تُحذف الموضوعات التي بها صُور ، فالبقاء أفضل ؛ لأنه تغيير للمنكر وإنكار لها .


وأخبري صاحب المنتدى أو مُدِير المنتدى أنه لا يجوز الاحتفاظ بِصور ذوات الأرواح في المنتدى ، بل يجب حذفها .


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حفظكم الله شيخنا الفاضل و بارك في علمكم و وقتكم
يقول السائل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل
أحبك في الله
أود أن أسأل عن حكم الصور لغير الحاجة
كوضعها في أعلى موقع أحد المشايخ أو المقرئين
مستدلين بهذا باختلاف بعض العلماء في عدم تحريم الصورة وإنها كتم للظل
أفتونا مأجورين
جزاكم الله خير الجزاء
الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
وأحبك الله الذي أحببتني فيه .

لا يجوز وضع صُور ذوات الأرواح ، وليس هناك حاجة ، ولا ما يدعو إلى وضع الصور في واجهات المواقع .

والاحتجاج باختلاف العلماء لا يُنجي يوم القيامة ؛ لأن الإنسان لن يُسأل ماذا قال العلماء ، وإنما سوف يُسأل (مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ) ؟
قال أبو العالية : كلمتان يُسأل عنهما الأولون والآخرون : ماذا كنتم تعبدون ؟ وماذا أجبتم المرسلين ؟

وقد ذمّ الله ورسوله التقليد ، وذمّـه العلماء ، ولابن القيم رحمه الله كلام يطول في هذا الباب .
وقد نَقَله وزاد عليه الشيخ الشنقيطي في تفسير قوله تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) ، وبيّن رحمه الله الفرق بين التقليد والاتِّباع .

فهذا الذي يقولون إنما هو تقليد ، وليس اتِّبَاعًا !


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

جزاء الله شيخنا خير الجزاء وجعله نورا يستضاء به في زمن الفتن { آمين }



أرجوا نشره هذا الموضوع في المنتديات لتعم الفائده بإذن الله تعالى


__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين

التعديل الأخير تم بواسطة هند ; 08-25-2010 الساعة 11:07 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-24-2010, 11:35 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,679
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-24-2010, 11:41 PM
زهرة زهرة غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 177
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا

الغاليه

ام حبيبة
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-27-2010, 09:16 PM
الصورة الرمزية أم حبيبة
أم حبيبة أم حبيبة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 140
افتراضي

وخيراً جزاكم
بارك الله فيكم علي المرور الطيب
__________________
بالله عليكم اسئلكم الدعاء بالستر والثبات
.........................................
الهم وفقني إلي ما تحب وترضي.. آآمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 09:10 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology