ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > ملتقى عام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-27-2019, 11:05 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي 🍃🍂 كتاب الداء والدواء للشيخ ابن القيم الجوزية🍂🍃

🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
بحول الله و قوته نبدأ
في نقل كتاب جديد

🍃🍂 كتاب الداء والدواء 🍂🍃

🍃🍂للشيخ ابن القيم الجوزية🍂🍃

الذي توفي عام ١٣٤٩ ميلادية
وهو من علماء الدين الإسلامي في القرن الثامن الهجري.
ولد في دمشق ودرس على يد ابن تيمية الدمشقي وتأثر به

🍂🍃 نسأل الله أن يرزقنا السداد و التوفيق
وان يجعله علما نافعا لنا جميعا .

🍂🍃 اللهم ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح
و ارزقنا الإخلاص في القول والعمل
وتقبل منا يارب العالمين .


التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 11-27-2019 الساعة 11:13 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-27-2019, 11:07 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي


🍂🍃 لكل داء دواء 🍃🍂

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
ما تقول السادة العلماء، أئمة الدين رضي الله عنهم أجمعين - في رجل ابتلي ببلية وعلم أنها إن استمرت به أفسدت دنياه وآخرته، وقد اجتهد في دفعها عن نفسه بكل طريق، فما يزداد إلا توقدا وشدة، فما الحيلة في دفعها؟ وما الطريق إلى كشفها؟ فرحم الله من أعان مبتلى، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، أفتونا مأجورين رحمكم الله تعالى.
فأجاب الشيخ الإمام العالم، شيخ الإسلام مفتي المسلمين، شمس الدين أبو عبد الله بن أبي بكر أيوب إمام المدرسة الجوزية رحمه الله تعالى.
لكل داء دواء
🍂🍃 الحمد لله
أما بعد :
فقد ثبت في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صل الله عليه وسلم - أنه قال:
(( ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء )) .
وفي صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله :
(( لكل داء دواء فإذا أصاب دواء الداء برأ بإذن الله ))
وفي مسند الإمام أحمد من حديث أسامة بن شريك عن النبي - صل الله عليه وسلم - قال:
(( إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله )) ،
وفي لفظ :
(( إن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء، أو دواء، إلا داء واحدا، قالوا: يا رسول الله ما هو؟ قال: الهرم ))
قال الترمذي: هذا حديث صحيح.
دواء العي السؤال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-27-2019, 11:14 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي



🍂🍃2⃣🍃🍂

🍃 وهذا يعم أدواء القلب والروح والبدن وأدويتها، وقد جعل النبي - صل الله عليه وسلم - الجهل داء، وجعل دواءه سؤال العلماء.
فروى أبو داود في سننه من حديث جابر بن عبد الله قال: «خرَجْنا في سفَرٍ فأصابَ رجلًا منَّا حجَرٌ فشجَّهُ في رأسِهِ ثمَّ احتَلمَ فسألَ أصحابَهُ فقالَ هل تَجِدونَ لي رخصةً في التَّيمُّمِ فَقالوا ما نجِدُ لَكَ رُخصةً وأنتَ تقدرُ علَى الماءِ فاغتسَلَ فماتَ فلمَّا قدِمنا علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أُخْبِرَ بذلِكَ فقالَ قَتلوهُ قتلَهُمُ اللَّهُ ألا سألوا إذْ لَم يعلَموا فإنَّما شفاءُ العيِّ السُّؤالُ إنَّما كانَ يَكْفيهِ أن يتيمَّمَ ويعصرَ - أو يعصبَ شَكَّ موسَى - علَى جرحِهِ خرقةً ثمَّ يمسحَ عليها ويغسِلَ سائرَ جسدِهِ

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود

الصفحة أو الرقم: 336 | خلاصة حكم المحدث : حسن دون قوله: "إنما كان يكفيه"

🍂🍃القرآن شفاء🍃🍂

وقد أخبر سبحانه عن القرآن أنه شفاء، فقال الله تعالى: {ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء}
[سورة فصلت: ٤٤]
وقال {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}
[سورة الإسراء: ٨٢] .
و " من " هنا لبيان الجنس لا للتبعيض، فإن القرآن كله شفاء، كما قال في الآية المتقدمة، فهو شفاء للقلوب من داء الجهل والشك والريب، فلم ينزل الله سبحانه من السماء شفاء قط أعم ولا أنفع ولا أعظم ولا أشجع في إزالة الداء من القرآن.
وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد قال: «اأنَّ رَهْطًا مِن أصْحَابِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ انْطَلَقُوا في سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا، حتَّى نَزَلُوا بحَيٍّ مِن أحْيَاءِ العَرَبِ، فَاسْتَضَافُوهُمْ فأبَوْا أنْ يُضَيِّفُوهُمْ، فَلُدِغَ سَيِّدُ ذلكَ الحَيِّ، فَسَعَوْا له بكُلِّ شيءٍ لا يَنْفَعُهُ شيءٌ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: لو أتَيْتُمْ هَؤُلَاءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ قدْ نَزَلُوا بكُمْ، لَعَلَّهُ أنْ يَكونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شيءٌ، فأتَوْهُمْ فَقالوا: يا أيُّها الرَّهْطُ، إنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ، فَسَعَيْنَا له بكُلِّ شيءٍ لا يَنْفَعُهُ شيءٌ، فَهلْ عِنْدَ أحَدٍ مِنكُم شيءٌ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: نَعَمْ، واللَّهِ إنِّي لَرَاقٍ، ولَكِنْ واللَّهِ لَقَدِ اسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا، فَما أنَا برَاقٍ لَكُمْ حتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلًا، فَصَالَحُوهُمْ علَى قَطِيعٍ مِنَ الغَنَمِ، فَانْطَلَقَ فَجَعَلَ يَتْفُلُ ويَقْرَأُ: الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ حتَّى لَكَأنَّما نُشِطَ مِن عِقَالٍ، فَانْطَلَقَ يَمْشِي ما به قَلَبَةٌ، قَالَ: فأوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمُ الذي صَالَحُوهُمْ عليه، فَقَالَ بَعْضُهُمْ: اقْسِمُوا، فَقَالَ الذي رَقَى: لا تَفْعَلُوا حتَّى نَأْتِيَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَنَذْكُرَ له الذي كَانَ، فَنَنْظُرَ ما يَأْمُرُنَا، فَقَدِمُوا علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرُوا له، فَقَالَ: وما يُدْرِيكَ أنَّهَا رُقْيَةٌ؟ أصَبْتُمْ، اقْسِمُوا واضْرِبُوا لي معكُمْ بسَهْمٍ.
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5749 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 11-27-2019 الساعة 11:36 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-04-2019, 07:19 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي


🍂🍃3⃣🍃🍂


🍃 فنذكر له الذي كان، فننظر ما يأمرنا، فقدموا على رسول الله - صل الله عليه وسلم - فذكروا له ذلك، فقال: وما يدريك أنها رقية؟ ثم قال: قد أصبتم، اقتسموا واضربوا لي معكم سهما.»
فقد أثر (هذا) الدواء في هذا الداء، وأزاله حتى كأن لم يكن، وهو أسهل دواء وأيسره، ولو أحسن العبد التداوي بالفاتحة، لرأى لها تأثيرا عجيبا في الشفاء.
ومكثت بمكة مدة يعتريني أدواء ولا أجد طبيبا ولا دواء، فكنت أعالج نفسي بالفاتحة، فأرى لها تأثيرا عجيبا، فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألما، وكان كثير منهم يبرأ سريعا.
ولكن هاهنا أمر ينبغي التفطن له، وهو أن الأذكار والآيات والأدعية التي يستشفى بها ويرقى بها، هي في نفسها نافعة شافية، ولكن تستدعي قبول المحل، وقوة همة الفاعل وتأثيره، فمتى تخلف الشفاء كان لضعف تأثير الفاعل، أو لعدم قبول المنفعل، أو لمانع قوي فيه يمنع أن ينجع فيه الدواء، كما يكون ذلك في الأدوية والأدواء الحسية، فإن عدم تأثيرها قد يكون لعدم قبول الطبيعة لذلك الدواء، وقد يكون لمانع قوي يمنع من اقتضائه أثره، فإن الطبيعة إذا أخذت الدواء بقبول تام كان انتفاع البدن به بحسب ذلك القبول، فكذلك القلب إذا أخذ الرقى والتعاويذ بقبول تام، وكان للراقي نفس فعالة وهمة مؤثرة في إزالة الداء.

🍂🍃الدعاء يدفع المكروه 🍃🍂

وكذلك الدعاء، فإنه من أقوى الأسباب في دفع المكروه، وحصول المطلوب، ولكن قد يتخلف أثره عنه، إما لضعفه في نفسه - بأن يكون دعاء لا يحبه الله، لما فيه من العدوان - وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء، فيكون بمنزلة القوس الرخو جدا، فإن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا، وإما لحصول المانع من الإجابة: من أكل الحرام، والظلم، ورين الذنوب على القلوب، واستيلاء الغفلة والشهوة واللهو، وغلبتها عليها.
كما في مستدرك الحاكم من حديث أبي هريرة عن النبي - صل الله عليه وسلم - «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة» .

🍂🍃دعاء الغافل🍃🍂

«واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه» فهذا دواء نافع مزيل للداء، ولكن غفلة القلب عن الله تبطل قوته، وكذلك أكل الحرام يبطل قوته ويضعفها.
كما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم - «يا أيها الناس،

🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-12-2019, 01:13 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي

🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃


🍂🍃4⃣🍃🍂

🍃 إن الله طيب، لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: {ياأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم} [المؤمنون: ٥١] وقال: {ياأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة: ١٧٢] ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟» .
وذكر عبد الله بن أحمد في كتاب الزهد لأبيه: أصاب بني إسرائيل بلاء، فخرجوا مخرجا، فأوحى الله عز وجل إلى نبيهم أن أخبرهم :
إنكم تخرجون إلى الصعيد بأبدان نجسة، وترفعون إلي أكفا قد سفكتم بها الدماء، وملأتم بها بيوتكم من الحرام، الآن حين اشتد غضبي عليكم؟ ولن تزدادوا مني إلا بعدا.
وقال أبو ذر: يكفي من الدعاء مع البر، ما يكفي الطعام من الملح.
🍃فصل الدعاء من أنفع الأدوية🍃

فصل
الدعاء من أنفع الأدوية
والدعاء من أنفع الأدوية، وهو عدو البلاء، يدفعه، ويعالجه، ويمنع نزوله، ويرفعه، أو يخففه إذا نزل، وهو سلاح المؤمن.
كما روى الحاكم في صحيحه من حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم: «الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض» .
للدعاء مع البلاء مقامات.
🍃 وله مع البلاء ثلاث مقامات:
أحدها: أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه.
الثاني: أن يكون أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء، فيصاب به العبد، ولكن قد يخففه، وإن كان ضعيفا.
الثالث: أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه.

🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 12-12-2019 الساعة 01:16 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-19-2019, 01:52 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي

🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃

🍂🍃 5⃣ 🍃🍂


↩ «لا يغني حذر من قدر، والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة» .
وفيه أيضا من حديث ابن عمر عن النبي - صل الله عليه وسلم - قال: «الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء» .
وفيه أيضا من حديث ثوبان عن النبي - صل الله عليه وسلم - «لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر، وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه» .

🍃 فصل الإلحاح في الدعاء 🍃

الإلحاح في الدعاء
ومن أنفع الأدوية: الإلحاح في الدعاء.
وقد روى ابن ماجه في سننه من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم: «من لم يسأل الله يغضب عليه» .
وفي صحيح الحاكم من حديث أنس عن النبي - صل الله عليه وسلم: «لا تعجزوا في الدعاء فإنه لا يهلك مع الدعاء أحد» .
وذكر الأوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم: «إن الله يحب الملحين في الدعاء» .
وفي كتاب الزهد للإمام أحمد عن قتادة قال: قال مورق: ما وجدت للمؤمن مثلا إلا رجل في البحر على خشبة، فهو يدعو: يا رب يا رب لعل الله عز وجل أن ينجيه.

🍃فصل من آفات الدعاء🍃

ومن الآفات التي تمنع ترتب أثر الدعاء عليه: أن يستعجل العبد، ويستبطئ الإجابة، فيستحسر ويدع الدعاء، وهو بمنزلة من بذر بذرا أو غرس غرسا، فجعل يتعاهده ويسقيه، فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله.
وفي البخاري من حديث أبي هريرة أن رسول الله - صل الله عليه وسلم - قال: «يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي» .
وفي صحيح مسلم عنه: «لا يزال يستجاب للعبد، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء» .

🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-26-2019, 04:39 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي

🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂


🍂🍃 6⃣ 🍃🍂


وفي مسند أحمد من حديث أنس قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم: «لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل، قالوا: يا رسول الله كيف يستعجل؟ قال: يقول قد دعوت ربي فلم يستجب لي» .

🍃 فصل أوقات الإجابة 🍃

فصل
أوقات الإجابة
وإذا جمع مع الدعاء حضور القلب وجمعيته بكليته على المطلوب، وصادف وقتا من أوقات الإجابة الستة، وهي:
الثلث الأخير من الليل، وعند الأذان، وبين الأذان والإقامة، وأدبار الصلوات المكتوبات، وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة من ذلك اليوم، وآخر ساعة بعد العصر.
وصادف خشوعا في القلب، وانكسارا بين يدي الرب، وذلا له، وتضرعا، ورقة.
واستقبل الداعي القبلة.
وكان على طهارة.
ورفع يديه إلى الله.
وبدأ بحمد الله والثناء عليه.
ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده ورسوله - صل الله عليه وسلم -.
ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار.
ثم دخل على الله، وألح عليه في المسألة، وتملقه ودعاه رغبة ورهبة.
وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده.
وقدم بين يدي دعائه صدقة، فإن هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا، ولا سيما إن صادف الأدعية التي أخبر النبي - صل الله عليه وسلم - أنها مظنة الإجابة، أو أنها متضمنة للاسم الأعظم.
أدعية مأثورة
فمنها ما في السنن (وفي) صحيح ابن حبان من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله - صل الله عليه وسلم - «سمع رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال: لقد سأل الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب وفي لفظ: لقد سألت الله باسمه الأعظم.»

🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-09-2020, 06:56 PM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي



🍂🍃 7⃣ 🍃🍂

وفي السنن وصحيح ابن حبان أيضا من حديث أنس بن مالك «أنه كان مع رسول الله - صل الله عليه وسلم - جالسا ورجل يصلي، ثم دعا فقال: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم. فقال النبي - صل الله عليه وسلم: لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.»
أخرج الحديثين أحمد في مسنده.
وفي جامع الترمذي، من حديث أسماء بنت يزيد أن النبي - صل الله عليه وسلم - قال: «اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} [سورة البقرة: ١٦٣] .
وفاتحة آل عمران {الم - الله لا إله إلا هو الحي القيوم} ،» قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.
وفي مسند أحمد وصحيح الحاكم من حديث أبي هريرة وأنس بن مالك وربيعة بن عامر عن النبي - صل الله عليه وسلم - أنه قال: «ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام» - يعني: تعلقوا بها والزموا وداوموا عليها.
وفي جامع الترمذي من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - «أن النبي - صل الله عليه وسلم - كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء، وإذا اجتهد في الدعاء، قال: يا حي يا قيوم» .
وفيه أيضا من حديث أنس بن مالك، قال: «كان النبي - صل الله عليه وسلم - إذا حزبه أمر قال: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.»
وفي صحيح الحاكم من حديث أبي أمامة عن النبي - صل الله عليه وسلم - قال: (( اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن: البقرة، وآل عمران، وطه، قال القاسم: فالتمستها فإذا هي آية {الحي القيوم } .
وفي جامع الترمذي وصحيح الحاكم من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي - صل الله عليه وسلم - قال: «دعوة ذي النون، إذ دعا وهو في بطن الحوت " {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} [سورة الأنبياء: ٨٧]
إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.» قال الترمذي: حديث صحيح.

🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-16-2020, 12:48 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي



🍂🍃8⃣🍃🍂

وفي مستدرك الحاكم أيضا من حديث سعد عن النبي - صل الله عليه وسلم -
(( ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم أمر مهم، فدعا به يفرج الله عنه؟ دعاء ذي النون )) .
وفي صحيحه أيضا عنه أنه سمع النبي - صل الله عليه وسلم - وهو يقول:
(( هل أدلكم على اسم الله الأعظم؟ دعاء يونس، فقال رجل: يا رسول الله، هل كان ليونس خاصة؟ فقال ألا تسمع قوله:
{فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين}
[سورة الأنبياء: ٨٨]
فأيما مسلم دعا بها في مرضه أربعين مرة فمات في مرضه ذلك أعطي أجر شهيد، وإن برئ برئ مغفورا له )) .
وفي الصحيحين من حديث ابن عباس
(( أن رسول الله - صل الله عليه وسلم - كان يقول عند الكرب: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
وفي مسند الإمام أحمد من حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: «علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا نزل بي كرب أن أقول: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين )) .
وفي مسنده أيضا من حديث عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله - صل الله عليه وسلم: :
(( ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك اللهم بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي؛ ))
إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرحا، فقيل: يا رسول الله، ألا نتعلمها؟ قال:
(( بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها ))
وقال ابن مسعود: ما كرب نبي من الأنبياء، إلا استغاث بالتسبيح.
وذكر ابن أبي الدنيا في كتاب المجابين، وفي الدعاء عن الحسن، قال: كان رجل من أصحاب النبي - صل الله عليه وسلم -
(( من الأنصار يكنى أبا معلق وكان تاجرا يتجر بمال له ولغيره، يضرب به في الآفاق، وكان ناسكا ورعا، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح، فقال له: ضع ما معك فإني قاتلك، قال: فما تريده من دمي؟ شأنك بالمال، قال: أما المال فلي، ولست أريد إلا دمك، قال: أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات، قال صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات، فكان من دعائه في آخر سجوده أن قال: يا ودود يا ودود، يا ذا العرش ))

🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-12-2020, 01:39 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,643
افتراضي



🍂🍃9⃣🍃
🍂

(( فكان من دعائه في آخر سجوده أن قال: يا ودود يا ودود، يا ذا العرش
المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات، فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة قد وضعها بين أذني فرسه، فلما بصر به اللص أقبل نحوه، فطعنه فقتله، ثم أقبل إليه، فقال: قم، فقال: من أنت بأبي أنت وأمي؟ فقد أغاثني الله بك اليوم، فقال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة، دعوت بدعائك الأول فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني، فسمعت لأهل السماء ضجة، ثم دعوت بدعائك الثالث، فقيل لي: دعاء مكروب فسألت الله أن يوليني قتله، قال الحسن: فمن توضأ وصلى أربع ركعات، ودعا بهذا الدعاء، استجيب له، مكروبا كان أو غير مكروب.

[فصل ظروف الدعاء]

فصل
ظروف الدعاء
وكثيرا ما تجد أدعية دعا بها قوم فاستجيب لهم، فيكون قد اقترن بالدعاء ضرورة صاحبه وإقباله على الله، أو حسنة تقدمت منه جعل الله سبحانه إجابة دعوته شكرا لحسنته، أو صادف وقت إجابة، ونحو ذلك، فأجيبت دعوته، فيظن الظان أن السر في لفظ ذلك الدعاء فيأخذه مجردا عن تلك الأمور التي قارنته من ذلك الداعي، وهذا كما إذا استعمل رجل دواء نافعا في الوقت الذي ينبغي استعماله على الوجه الذي ينبغي، فانتفع به، فظن غيره أن استعمال هذا الدواء بمجرده كاف في حصول المطلوب، كان غالطا، وهذا موضع يغلط فيه كثير من الناس.
ومن هذا قد يتفق دعاؤه باضطرار عند قبر فيجاب، فيظن الجاهل أن السر للقبر، ولم يعلم أن السر للاضطرار وصدق اللجأ إلى الله، فإذا حصل ذلك في بيت من بيوت الله، كان أفضل وأحب إلى الله.

[فصل شروط الدعاء المستجاب]

فصل
شروط الدعاء المستجاب
والأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح، والسلاح بضاربه، لا بحده فقط، فمتى كان السلاح سلاحا تاما لا آفة به، والساعد ساعد قوي، والمانع مفقود؛ حصلت به النكاية في العدو، ومتى تخلف واحد من هذه الثلاثة تخلف التأثير، فإن كان الدعاء في نفسه غير صالح، أو الداعي لم يجمع بين قلبه ولسانه في الدعاء، أو كان ثم مانع من الإجابة، لم يحصل الأثر

🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 02:05 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology