ملتقى قطرات العلم النسائي

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ::الملتقى العام:: > -francais - English section

-francais - English section قسم يهتم بالعلوم الشرعية الموثقة باللغة الإنجليزية والفرنسية

إضافة رد

أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-17-2019, 02:08 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير

تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,016
Haedphone زهور السنة The flowers of El_sunnah

زهور السنة

The flowers of El_sunnah

إنَّ الحَمْدَ لله، نَحْمَدُه، ونستعينُه، ونستغفرُهُ، ونعوذُ به مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومن يُضْلِلْ، فَلا هَادِي لَهُ. وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه
ثم أما بعد فهذه مشاركات متجددة الهدف منها بيان أهمية العزو والتخريج والتحقيق مع اشتراطنا على أنفسنا ألا نأتي إلا بما صح منها وتقديم القرينة على ذلك بعزو كل حديث لمصدره من حيث التخريج ،والتحقيق إذا كان في غير الصحيحين
توطئة

إن حفظ السنة من حفظ القرآن قال تعالى"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ . "سورة الحجر / آية : 9 .
فالله عز وجل قد يسَّرَ لكتابه من الدواعي المُلزمة بحفظه ، وقدر له من الأسباب القاضية بحراسته ، مع إحاطته بعنايته وإرادته ما عصمه الله به من الضياع والفقد ، والزيادة والنقص ، والتحريف والتبديل .
أما السنة النبوية المطهرة
فهي محفوظة في جملتها بحفظ الله عز وجل ،لم يُضِعْ منها شيء ، ذلك لأن إرادة الله سبحانه وتعالى حفظ الذكر تقتضي أيضًا حفظ السنة ،لأنها مبينة له ، ففيها شرح مقاصده ، وتفصيل مجمله ، وتخصيص عمومه ، وتقييد مطلقه ،والدليل على منسوخه ،......قال تعالى"وَأَنزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ" .سورة النحل / آية : 44
فضياع السنة إذن ـ بغير شك ـ ضياع لجملة من الدين ولقد حاول بعض المفسدين لأسباب مختلفة ،أن يدسوا في السنة ما ليس منها ،فحدَّثوا كذبًا على رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ، وتقوَّلوا عليه ما لم يقل ، فوضعوا ألوفًا من الأحاديث المكذوبة على لسانه صلى الله عليه وسلم ، ولكن شاء الله تبارك وتعالى أن يحفظَ لهذه الأمة دينها ، فقيض للسنة رجالاً أفذاذًا من خيرة المسلمين دينًا وأمانة وكفاءة ، فوضعوا أدق المناهج العلمية وأعظم القواعد النقدية التي يتميز بها الحديث الصحيح من غيره ، ثم عكف هؤلاء الأئمة الأفذاذ على جمع الحديث وطلب أسانيده ، وقاموا بتدوينه ، ونقد رجاله ، وتمحيص متونه ،
وأقاموا صرحًا شاهقًا من العلوم والمؤلفات الحديثية ،فألَّفوا في صحيحه ، وضعيفه ، وعلله ، ورجاله ، وطبقات رواته ، وسائر فنونه التي تُيَسِّر للباحث التمييز بين ما يصح نسبته إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما لا يصح نسبته إليه .والناظر بعين الإنصاف إلى هذه المؤلفات الكثيرة القيمة ـ في فنون الحديث وعلومه ـ يدرك أنه لم يتوفر لشيء من الكتب على وجه الأرض بعد كتاب الله عز وجل ،ما توفر للسنة النبوية من منهج دقيق ، وتطبيق واع ، وصدقٍ بالغ ، وإتقان كامل ، وحرص شديد على حفظها وصيانتها .
ولا يفوتني عندئذ أن أنبه على ضرورة أن يتحرى المسلمون في رواية الحديث والاستشهادبه ، أو استخدامه في الوعظ والتعليم ، وغير ذلك ،فلا يذكروا على لسان النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـإلا ما يستوثقون من قبوله وعدم رده ،ويتأكدون من توثيق أهل العلم لإسناده ومتنه.

أصل المعلومة مقتبس من مقدمة جامع الأحاديث القدسية / ج : 1 / ص : 10 . إعداد عصام الدين الصبابطي/بتصرف

منقول

The flowers of El_sunnah

Thank God, we praise him, and we draw him, and pray for forgiveness, and We seek refuge from the evils of ourselves, and One of the disadvantages of our actions, Who God guides him, he will not go astray, and whoever misleads, he has no guide, I testify that there is no God but God alone, and there is no partner for him. And I testify that Muhammad his servant and his Messenger

Than after that. These are renewed contributions, whose aim is to demonstrate the importance of inventing, renouncing and investigating our requirements for ourselves, but only to do so he offered the presumption by attributing each interview to his source in terms of graduation and investigation, and investigation if it is not correct
in preparation.
The keeping el_sunnah of the keeping the Quran Allah said"we who have sent down the dhikr and surely, we will guard it".
Surah al_hijr …9

God Almighty has facilitated his writing of the duty to keep it, and He was given some of the reasons to guard him, with his care and will, what God has done from loss and loss, and increases and decreases, and distortion and substitution.
As for El _Sunnahpropheticpurgatory
It is preserved in its entirety by God's keeping of glory and majesty, nothing was lost, this is because the will of God Almighty to preserve the keep mention requires also preservation el _Sunnah, because they identified for him, it includes explaining its purposes and detailing its totality, and customize its generalities, restrict its absolute, and guide its users, …
Allah said"and we have also sent down to you the dhikr, that you may explain clearly to men what is sent down to them, and that they may give thought"
surah an_nahl...44

The loss of el_sunnah, then, undoubtedly, is a loss of a total of religion and Some spoilers have tried for various reasons, to enter into el_sunnah what is not, they talked a lie to the messenger of Allah.صلى الله عليه وسلم. They said it what he did not say,they put a wreath of false talk on his tongue.صلى الله عليه وسلم,But God willing, you will bless and pray that this nation will preserve its religion, the el_sunnah have been opposed to men who have benefited from the best of Muslims, religion, honesty and efficiency, they developed the most accurate scientific curricula and the greatest monetary rules that are characteristic of the correct conversation, these imams then engaged in the nebulization of the speech and asked for its support, wrote it, criticized its men, and examined its deceased person.They created a striking edifice of modern sciences and literature, so they wrote in his health, his weakness, his sciences, his men, his layers of letters, and other works that facilitate the researcher's distinction between what is true to the Prophetصلى الله عليه وسلم And what is wrong is attributed to him, the analogy is fair to these very valuable works.In modern arts and sciences - he realizes that nothing of the books were available on earth after the Book of God, glory and majesty, what is provided for the prophetic Sunnah of an accurate approach, conscious thought, adult truthfulness, and complete mastery,It was very careful to save and maintain them,I do not forget then to warn me that Muslims should investigate the novel of the Hadith and its testimony,Or use it in preaching, teaching, and so on, do not mention the Prophet- صلى الله عليه وسلم-But they believe in his acceptance and not his response, and make surethat the people of science document him and his followers

The origin of the information is drawn from the introduction of the inclusive al-Hadith al-Qadissiya (C: 1) (p. 10) By Issam El-Din Al-Sabbati/at his own pace
رد مع اقتباس
قديم 10-17-2019, 02:12 AM
مدير

y

مكانة السـنة

اهتمامنا بالسنة ليس اهتمام دراسة فحسب ،ولكن اهتمام اعتقاد بالدرجة الأولى ، اهتمام منهج ، كيف تتجه .
فالسنة ليست فرعًا من فروع العلم ،ولكنها أصل هذا الدين مع كتاب الله تبارك وتعالى ،فلا تنفك السنة عن القرآن ، ولا ينفك القرآن عنِ السنةِ .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال :
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " تركتُ فيكم شيئين ، لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ، وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوضَ " . أخرجه الحاكم . وصححه الشيخ الألباني في : صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 2937 / ص : 566 .
* وكل مسـلم لا يصح إسلامُهُ إلا أنْ ينتميَ إلى سنةِ الرسولِ الكريمِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
فالشهادتان ! هل يصح إسلامُ أحدٍ بشهادة أن لا إله إلاالله وحدها ؟ ! . لا ، هناك شهادة قرينة مع شهادة أن لا إله إلا الله ، هي : " أن محمدًا رسولُ اللهِ " ،
معنى شهادة" أن لا إله إلا الله "أي لامعبود بحق إلا الله
معنى شهادة: " أن محمدًا رسولُ الله " ، أي تجريد المتابعة لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم ،فهذا يُلزم باتباع هذا الرسول الأمي ، وأن يُتخذ قدوة كما نص القرآن الكريم ،
قال تعالى" مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ ... " . سورة النساء / آية : 80 .
وقال تعالى "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ ... " .سورة آل عمران : آية : 31 .

تحذيـــر

Our attention to the al-Sunnah is not only a study's
But the interest of belief is primarily, the concern of a method
So how do you headed?
El _SunnahIt is not a branch of science, but it is the origin of this religion with the Book of God that blessed and transcends, so that the Sunnah does not deviate from the Qur'an, and the Qur'an does not deviate from the Sunnah
*from Abo Hurairah "may Allah bless him" said: said Messenger of Allah ï·؛- : -"I have left two things in you, you will not be misled after them: The Book of Allah, and my Sunnah, and will not make a difference until they return to the sink."
* Each Muslim cannot be his or her Islam except to belong to Sunnah the messenger of Allahï·؛--
So the two martyrs! Is it true that someone's Islam is a testimony that is no god but Allah alone?!. No, there is evidence of testimony with a testimony that there is no god but Allah, it is: "Mohammed is the Messenger of God".
The meaning of a testimony is that there is no God but Allah, "I do not really have an idol except God.
The meaning of the testimony: "Mohammed is the Messenger of Allah. the disqualification of the follow-up to the messenger of Allah -ï·؛-, this is necessary to follow this noble messenger and to take a role as the Qur'an reads.
Allah said:" who obeys the messenger. has indeed obeyed Allah ……""surah an_Nisa"…80.
And Allah said: "say if you love Allah then follow me. Allah will love you…..." "surah Al _Imran"….31.

رد مع اقتباس
قديم 10-17-2019, 02:19 AM
مدير

y

تحذير
* عنِ المِقْدام بن معدي كَـرِبٍ ،عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال"ألا إنِّي أوتيتُ الكتابَ ومثلَهُ معهُ ، لا يُوشِكُ رجُلٌ شبعانٌ على أريكتِهِ يقولُ عليكُم بِهذَا القُرآنِ فما وجدتُم فيهِ مِن حَلالٍ فأحلُّوه وما وَجدتُم فيهِ مِن حرامٍ فحرِّمُوه ، ألا لا يحلُّ لكُم لحمُ الحِمارِ الأهليِّ ، ولا كلِّ ذي نابٍ من السَّبُعٍ ، ولا لُقَطةِ معاهَدٍ ، إلَّا أن يستَغني عَنها صاحبُها ، ومَن نزل بقومٍ فعليهِم أن يُقْرُوه ، فإن لَم يُقْرُوه فله أن يُعْقِبَهُمْ بمثلِ قِرَاه"الراوي : المقدام بن معد يكرب الكندي - المحدث : الألباني - المصدر : صحيح أبي داود-الصفحة أو الرقم: 4604 - خلاصة حكم المحدث : صحيح. الدرر.
* قال أبو داودفي سننه :حدثنا أحمد بن حنبل وعبد الله بن محمدالنفيلي ،قالا أخبرنا سفيان ، عن أبي النضر ،عن عبيد الله بن أبي رافع ،عن أبيه ،عنِ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال" لا أُلفين أحدكم متكئًا على أريكته ،يأتيه الأمر من أمري ، مما أمرتُ به أو نهيتُ عنه ،فيقول : لاندري ، ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه" .رواه أبو داود في عون المعبود :ج : 12 / ص : 356 . والترمذي . وابن ماجه .الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / ج : 1 / ص : 67 / تحقيق الشيخ مقبل بن هادي الوادعي .

قال تعالى"قُلْ أَطِيعُواْ اللهَ وَالرَّسُولَ ".سورة آل عمران / آية 32 .
ـ فالسنة كالقرآن في تحليل الطيبات ،وتحريم الخبائث،
وَرَدّ حرف صحَّ عنِ النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ كَرَدّ حرف من كلام الله جل وعلا. وقد توعد اللهُ سبحانه الذين يخالفون سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ " .سورة الحشر / آية : 7 .

Warning

About el_mkdam ebn maady karb, about messenger of Allah -·؛ - said " But I have given the book and his example with him, there is no doubt that a young man on his sofa tells you of this Qur'an, you found no halal, so they examined him and you found him in it of haram, so they deprived him It is not for you to solve the flesh of the native donkey, nor for every one of the seven natives, nor for a shot of institutes, but to be dispensed with by the owner And whoever comes down with a people, they have to prove him, if he does not prove him, then he should follow them as firmly as possible" Narrator : el_mkdam ebn maady karb el_kandy / The most recent: The Albanian | Source : True Abo Dawoud - Page or Number: 4604 | Summary of the Hadith's Judgment : True. El_dorar.
abo dawoud in his sunn said :We talked with Ahmad Bin Hanbal and Abdullah Bin Mohammednfili, they said Sufian told us, about abbey Al-Nadir, about obeyed Allah Bin Abi Rafie, about his father, about prophet- ï·؛ - said "I do not find one of you used to sit on his sofa The matter comes from my command, from what I ordered or forbade about it, and he says: "we don't know, we did found in the Book of Allah that we followed". Accounts abo dawoud in awen el_maabood " c :12 " "p: 356 ". and el_tarmazy, and ebn magah, in el gaamah el saheh which not in correct "c: 1 " " p: 67 " The investigation of Sheikh Mokbil bin Hadi al-Wadaaey
Allah said:" say obey Allah and the messenger " surah al_imran ….32
The Sunna is like the Qur'an in the analysis of the good, and the prohibition of the loaf. The Prophet- ï·؛ -, came as a letter from the words of God Almighty. God Almighty has threatened those who violate the Prophet's el_sunnah - ï·؛ - and he said: "and whatsoever the messenger gives you take it and whatsoever he forbids you abstain and fear Allah verily Allah is servere in punishment " surah al_hashr ....7
رد مع اقتباس
قديم 10-17-2019, 02:23 AM
مدير

Haedphone

الشيخ الألباني يحذر
قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله تعالى - :
من البديهي بعد هذا أن نقول إن السنة التي لها هذه الأهمية في التشريع ، إنما هي السنة الثابتة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطرق العلمية والأسانيد الصحيحة المعروفة عند أهل العلم بالحديث ورجاله . وليست هي التي في بطون مختلف الكتب من التفسير والفقه والترغيب والترهيب والرقائق والمواعظ وغيرها ، فإن فيها كثيرًا
من الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة وبعضها مما يتبرأ منه الإسلام .وقبل أن أنهي كلمتي هذه أرى أنه لابد لي من أن ألفت انتباه الإخوة الحاضرين إلى حديث مشهور - لغة -
قَلَّمَا يخلو منه كتاب من كتب أصول الفقه أو غيرهم ، لضعفه من حيث إسناده ، ولتعارضه مع ما انتهينا إليه في هذه الكلمة من عدم جواز التفريق في التشريع بين الكتاب والسنة ـ الصحيحة ـ ،ووجوب الأخذ بهما معًا ألا وهو " حديث معاذ " :
* عن أناس من أهل حمص من أصحاب معاذ بن جبل ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما أراد أن يبعث معاذًا إلى اليمن قال " كيف تقضي إذا عرض لك قضاء ؟ ". قال : أقضي بكتاب الله . قال " فإن لم تجد في كتاب الله ؟ " .قال : فبسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .قال : " فإن لم تجد في سنة رسول الله ولا في كتاب الله ؟ " قال : أجتهد برأيي ولا آلو ،فضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ صدره فقال " الحمد لله الذي وفق رسولَ رسولِ الله لما يُرْضي رسولَ اللهِ "
أبو داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب القضاء ( 18 ) / باب( 11 ) اجتهاد الرأي في القضاء / حديث رقم : 3592 / ص : 644 / وضعفه الألباني 0 وهذه رواية أبي داود .ورواه الترمذي /13- كتاب الأحكام / 3- باب / حديثرقم :1327/ ص : 313 / التحقيق:حديث ضعيف
أما ضعف إسناده : فلا مجال لبيانه الآن . وقد بينتُ ذلك بيانًا شافيًا ربما لم أسبق إليه ، في : " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السئ على الأمة " .
وحسبي الآن أن أذكر أن أمير المؤمنين في
الحديث ، الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ ،قـال فيه : حديث منكر .
وبعد هذا ، يجوز لي أن أشرع في بيان التعارض الذي أشرتُ إليه فأقول : إن حديث معاذ هذا يضع للحاكم منهجًا في الحكم ،على ثلاث مراحل ، لا يجوز أن يبحث عنِ الحكم في الرأي إلا بعد أن لا يجده في السنة ،ولا في السنة إلا بعد أن لا يجده في القرآن وهو بالنسبة للرأي منهج صحيح لدى كافة العلماء ، وكذلك قالوا : إذا ورد الأثر بَطُل النظر .ولكنه بالنسبة للسنة ليس صحيحًا ،لأن السنة حاكمة على كتاب الله ومُبَيِّنة له ، فيجب أن يبحث عن الحكم في السنة ولو ظن وجوده في الكتاب لِمَا ذكرنا . فليست السنة مع القرآن ، كالرأي مع السنة كلا ! ثم كلا ! بل يجب اعتبار الكتاب والسنة مصدرًا واحدًا لا فصل بينهما أبدًا كما أشار إلى ذلك قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ " تركت فيكم شيئين ، لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ،وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوضَ " . أخرجه الحاكم - صحيح . صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم :
2937 / ص : 566 .
* وعن المقدام بن مَعْدِيكرب قال : قال رسول الله ـ صلى الله وسلم ـ :" ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، "
رواه أبو داود / كتاب السنة ( 34 ) / باب ( 6 ) / حديث رقم : 4604 / ص : 831 / صحيح.
رسالة : منزلة السنة في الإسلام / للشيخ الألباني / بتصرف.

El_sheikh el_albania is warned

t
El sheikh al_albania " peace and blessing of Allah be upon him " said :
………………………………………….,
It is obvious after this that we say that the el_sunnah that is important in the legislation, It is he el_sunnah constant about the Prophet صلى الله عليه وسلم

In the scientific ways and the correct analodes known to the people of science as Hadiths and men. It is not the one in the various books of interpretation, jurisprudence, confusion, confusion, preaching, and others, that there is much in them

It is a weak, varied, and some of the most pernicious discourse of Islam Before I finish my speech, I believe that I have to draw the attention of the brothers present to a famous talk - a language - that is rarely devoid of a book of jurisprudence books or others For his weakness in terms of his denials, and in contrast to our end in this word, it is not possible to differentiate in legislation between the Book and the correct Sunnah It should be taken together, namely: "Talk with Mu'aaz ": About people from Homs of friends Mu'aaz ibn Jabaal, that is the messenger of Allah- ï·؛ - When he wanted to send his Mu'aaz to Yemen, he said:"How do you spend if you are offered Judicial? ". He said: "I accept the Book of Allah." He said "If you do not find in the Book of Allah? He said, "the el_sunnah of the messenger of Allah - ï·؛ -he said,"If you do not find in Sunnah the Messenger of Allah or in the Book of Allah? He said: "I strive in my opinion and not in any state, and hit the Messenger of Allah - ï·؛ - his chest," he said, "praise be to Allah, according to the Messenger of Allah, for what satisfies the Messenger of Allah."
Abo Dawoud / The Albanian Sheikh Investigation / The Judicial Book "18" c "11" thoughts in the judiciary hadith number "3592" page "644" and weaknesses by al_albania /and this is narrative abo dawoud /and narrative by el_tarmazey /"13"the book of Judgements /c"3" hadith number "1327" page "313" /investigation the hadith is weak.
The weakness of his support: There is no room for his statement now. This has shown a clear statement that I might not have taken before, in "The series of weak and unexplained talks and their bad impact on the nation,"
It is now my reason to mention that the Amir of the believers is in The hadith, Imam Bukhari - may God have mercy on him, in which he said its denied
After this, I may proceed to the statement of the conflict to which I referred, and say: This is hadith Mu'aaz puts the ruler on a three-stage course of government, a judgment may only be sought after it has not been found in el_sunnah, it is not in el_sunnah until he does not find it in the Qur'an, and for opinion he is a correct method for all scholars,so they said: "If the trail comes back, nullity of sight. But for Sunnis, it is not true. Because the Sunna is a ruler of God's Book and a proof of it, it must seek judgment in el_sunnah, even if it is thought to be in the Book, for what we mentioned. It is not the Sunna with the Qur'an, as the opinion with the Sunna no! Then no! The book and the Sunna should be considered as one source, never separate between them, as he pointed out - ï·؛.
from Abo Hurairah "may Allah bless him" said: said Messenger of Allah ï·؛-: -"I have left two things in you, you will not be misled after them: The Book of Allah, and my Sunnah, and will not make a difference until they return to the sink."
Graduation by al_hakem /correct. correct little j'aamaa and increase / el_heej'aaey / c"1" / hadith number "2937" / page " 566" .
And About el_mkdam ebn maady karb, about messenger of Allah - ï·؛ - said " But I have given the book and his example with him. narrative abo dawoud /the book of Sunnah "34". c "6"
hadith number:"4604" / page "831" / correct.
Message: The status of the Sunnah in Islam / by el_sheikh Albania.
Freely
رد مع اقتباس
قديم 10-17-2019, 02:31 AM
مدير

y

صور حية

لقاؤنا اليوم مع صور حية من حرص السلف الصالح من الصحابة والتابعين وغيرهم على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم و اجتهادهم في ألا يفوتهم شيء منه،

فمن ذلك ما رواه البخاري في صحيحه بسنده إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال:كنت أنا وجار لي من الأنصار ، في بني أمية بن زيد ، وهي من عوالي المدينة ،وكنا نتناوب النزول على رسول اللهصلى الله عليه وسلم ، ينزل يومًا وأنزل يومًا ، فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره ، وإذا نزل فعل مثل ذلك ،فنزل صاحبي الأنصاري يوم نوبته ، فضرب بابي ضربًا شديدًا ، فقال : أثم هو ؟ ففزعت فخرجت إليه ، فقال :قد حدث أمر عظيم . قال : فدخلت على حفصة فإذا هي تبكي ، فقلت : طلقكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت :لا أدري ،ثم دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت وأنا قائم : أطلقت نساءك ؟ قال "لا ". فقلت :الله أكبر ". صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 27- باب التناوبفي العلم/حديث رقم : 89 / ص: 22 ./ طبعة دار ابن الهيثم . متون فقط .
ولم يكن اهتمام النساء وحرصهن على حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم بأقلَّ من اهتمام الرجال،فقد روى البخاري في صحيحه بسنده إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
قالت النساء للنبي صلى الله عليه و سلم "غَلَبَنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهنيومًا لقيهنَّ فيه، فوعظهن وأمرهن"
صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 35- باب هل يجعل للنساءيوم على حِدة في العلم /حديث رقم : 101 / ص: 23./ طبعة دار ابن الهيثم . متون فقط .
ولم يقتصر هذا الاهتمام والحرص ،على زمن الرسول فحسب، بل استمرالحال بعد انتقاله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى.

live pictures.

We met today with live pictures of the interest of the good ancestors of the Companions, followers and others in the hadith messenger of Allah-صلى الله عليه وسلم- and their struggle not to miss anything from him.
From this, Al-Bukhari said in his correct that he supported Omar Bin Al-Khattab, may Allah be pleased with him, saying: I was a neighbor to me of the Ansar, in the Bani Amya Bin Zaid, and it is from the city's upstairs, We were alternating on the messenger of Allah- صلى الله عليه وسلم- He stays for a day and goes down for a day, and if I leave, I will bring him to know that day of revelation and others. If I do so, then my friend Al-Ansari fell down on his day, and he hit my door and he said: "Sin, is he?"and I panicked and get out to him, and he said: "A great thing happened. He said: "I entered to Hafsa, so if she cried, I said: are you divorced by the messenger of Allah - صلى الله عليه وسلمshe said: I don’t know. and I enter to messenger of Allah-صلى الله عليه وسلم- and I said and I was standing: are you divorced your women's? he said:" No". and I just said Allah Akbar!
Correct Al-Bukhari /3- the book of science / 27- chapter rotation in science / hadeth number "89" / page "22" / Ibn AL Haytham Edition. Only Muton.
Women's interest in and concern for hadeth the messenger of Allah -صلى الله عليه وسلم- was no less than that of men, Al-Bukhari said in his correct to Abe Said Al Khadry, may God be pleased with him, said: the women said to the Prophet _ صلى الله عليه وسلم _ "We have defeated by man's. So, let us have a day of yourself! They promised them a day to meet him, and preach them and order them"
Correct Al-Bukhari /3- the book of science / 35- The chapter is to be made for women one day in the science / hadeth number "101" / page "23". Ibn AL Haytham Edition. Only Muton.
This interest and concern was not limited to the time of the Prophet, but continued after his movement, God's _ صلى الله عليه وسلم _ to the High Comrade

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 10-17-2019 الساعة 04:23 AM
رد مع اقتباس
قديم 10-17-2019, 04:55 AM
مدير

لم يقتصر هذا الاهتمام والحرص
على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلمو اجتهادهم في ألا يفوتهم شيء منهعلى زمن الرسول فحسببل استمرالحال بعد انتقاله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى هذا الحرص نابع من تربية إيمانية صحيحة مبنية على
إخلاص العمل وصوابه :أي إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله
فحين خَلُصَت نفوس المؤمنين بـ " لا إله إلا الله "من ألوان الشرك المختلفة ، فقد حدث فينفوسهم تحول هائل كأنه ميلاد جديد .
لم يكن مجرد التصديق ، ولا مجرد الإقرار
لقد كان كأنه إعادة ترتيب ذرات نفوسهم
على وضع جديد ،كما يُعاد ترتيب الذرات في قطعة الحديد ،فتتحول إلى طاقة مغناطيسية كهربائية كان الاهتداء إلى " الحق " هائل الأثر في كل جوانب حياتهمكان في حسهم أن حياتهم كلها عبادة ،وأن الشعائر إنما هي لحظات مركزة ، يتزود الإنسان فيها بالطاقة الروحية التي تعينه على أداء بقية العبادة المطلوبة منه كانوا يقومون بالعبادة وهم يمارسون الحياة في شتَّى مجالاتها ،كانوا يذكرون الله فيسألون أنفسهم :هل هم في الموضع الذي يُرضي الله ،أم فيما يُسخط الله ؟
فإن كانوا في موضع الرضى حمدوا الله ،وإن كانوا على غير ذلك استغفروا الله وتابوا إليه .وكانوا يذكرون الله ، فيسألون أنفسهم :ماذا يريد الله منا في هذه اللحظة ؟ !أي : ما التكليف المفروض علينا في هذه اللحظة ؟ !إذا كان التكليف "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ".سورة النساء / آية : 19 .
كان ذكر الله مؤديًا إلى القيام بهذا الواجب الذي أمر به الله تجاه الزوجات .
وإذا كان التكليف"قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ." .سورة التحريم / آية : 6 .
كان ذكر الله مؤديًا إلى القيام بتربية الأهل
والأولاد على النهج الرباني الذي يضبط سلوكهم بالضوابط الشرعية .
وإذا كان التكليف
"فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ " .سورة الملك / آية : 15 .
كان مقتضى ذكر الله ، هو المشي في مناكب
الأرض وابتغاء رزق الله في حدود الحلال الذي أحلَّهُ الله ، لأنه إليه النشورفيحاسب الناس على ما اجترحوا في الحياة الدنيا .
وهكذا ... فقد فهموا أن الصلاةَ والنُّسُك
أى : الشعائر : إنما هي المنطلق الذي ينطلق منه الإنسان ليقوم ببقية العبادة التي تشمل الحياة كلها ، بل الموت كذلك .
فالشعائر مجرد محطات شحن للانطلاق إلى بقية العبادة ،ويشمل ذلك الموت .الموت في حد ذاته لا يمكن أن يكون
عبادة بطبيعة الحال ، لأنه لا خيار للإنسان فيه ، ولكن المقصود في قوله تعالى"وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ " . سورة الأنعام / آية : 162 ، 163
هو أن يموت الإنسان غير مشرك بالله ،
وذلك هو الحد الأدنى الذي يكون به الإنسان في موته عابدًا لله ،أما الحد الأعلى فهو أن يكون موتُه في سبيل الله.

This attention and concern are no limited.

The messenger of Allah صلى الله عليه وسلم - hadeth and challenged them not to miss anything from him, on the age of prophet only! The situation continued after his move صلى الله عليه وسلم -- To the ultimate companion this concern stems from a just faith education based on the faithful work and his rights: Any sincere devotion to God on approach the messenger of Allah صلى الله عليه وسلم --
When the souls of the believers were saved by "no god but Allah" from the different colors of idolatry, they had a huge transformation of their souls as a new birth, not just ratification, nor mere acknowledgment
It was like rearranging their souls in a new position, and the atoms are rearranged in the piece of iron, It turned into an electric magnetic energy, which was the use of a "right" that had a tremendous impact on all aspects of their lives, which was in their sense that their entire lives were worship. The rituals are focused moments, in which the human being is endowed with the spiritual energy that He assigns to the performance of the rest of the worship required of him, they were performing worship while they are practicing life in all its fields. They used to remember God, so they asked themselves: Are they in the place that satisfies God, or what does God embitter?
If they were in the position of satisfaction, they would protect God, even if they would otherwise seek forgiveness from God and follow Him, they were reminding God, asking themselves: What does God want from us at this moment? What: What is the mandate that we are supposed to have at this moment?! If the assignment is "and live with them honorably" surah an_nisa ….19
God's remembrance led to this duty God ordered toward wives.
And if the assignment is " ward off yourselves and your families against afire " surah al_tahrim ….6
The mention of God led to the upbringing of parents and children on the Lord's way Who controls their behavior with legitimate controls
And if the assignment is:
"so, walk in the paths thereof and eat of his provision. and to him will be the resurrection" surah al _Mulk …...15
God's mind was to walk in the earth's dust and listen to God's sustenance within the limits of the solution God has referred to.Because it is to him that the prostitute is used to make people believe in what they proposed in the life of the world.
And so on ... They understood that the prayer and the birth of the Prophet: Rituals: It is the starting point of man to perform the rest of worship that includes all life, but death as well.
The ritual is just a shipment stop to go to the rest of worship, including death, Death per se cannot be worship of course, because there is no choice for a human being, But what is meant in the Almighty's words is" my living , and my dying are for Allah the lord of alamin * he has no partner" surah al_ an'am ….162*163
It is that man dies without being involved in God, and that is the minimum that man in his death will never be God, and the upper limit is that his death will be in the way of God.
here
-

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 10-17-2019 الساعة 04:56 AM
رد مع اقتباس
قديم 10-18-2019, 11:56 AM
مدير

Haedphone

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم * * "* * ** إن التشبه بالكرام فلاح
لما كان الحرص على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلمنابعًا من تربية إيمانية صحيحة مبنية على إخلاص العمل وصوابه أي إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله
لذا
لم يقتصر هذا الاهتمام والحرص على زمن الرسول فحسب،بل استمر الحال إلى الأزمنة والأجيال التالية
فقد أخرج الحاكم في مستدركه، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال"لما قُبِضَ رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت لرجل
هلمَّ فلنتعلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإنهم كثير،فقال :العجب والله لك يابن عباس ، أترى الناس يحتاجون إليك وفي الناس من ترى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فركبت ذلك وأقبلت على المسألة وتتبع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كنت لآتي الرجل في الحديث يبلغني أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوسد ردائي على باب داره، تسفي الرياح عليَّ وجهي حتى يخرج إليَّ فإذا رآني قال:يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم ما لك ؟
قلت :حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم
فأحببت أن أسمعه منك .فيقول : هلاَّ أرسلت إليّ فآتِيَك؟.فأقول : أنا كنت أحق أن آتيك، وكان ذلك الرجل يراني فذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد احتاج الناس إليَّ . فيقول : أنت أعلم مني
مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 9/280 خلاصةالدرجة : رجاله رجال الصحيح
الدرر السنية.
* قال ابن عبد البر وغيره:
"الحجة عند التنازع السنة فمن أدلى بها فقد أفلح"أ.هـ
كتاب: القول المبين في أخطاء المصلين.
وهكذا كان اهتمام الصحابة رضي الله عنهم، ومن بعدهم في حفظ السنة ونقلها، جيلاً بعد جيل رواية وحفظًا وعملاً
فتأدبوا حتى وإن اختلفت مذاهبهم وأفهامهم للسنة
.ا.هـ
*نقل الحافظ الذهبي في سِيَر أعلام النبلاء
،في ترجمة الإمام الشافعي، عن الإمام الحافظ أبي موسى يونس بن عبد الأعلى الصدفي المصري،أحد أصحاب الإمام الشافعي،
أنه قال : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرتُه يوماً في مسألة، ثم افترقنا،ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال أيا أبا موسى :
ألا يستقيم أن نكون إخواناً، وإن لم نتفق في مسألة . قال الذهبي : هذا يدلُّ على فقه الإمام وفقه نفسه،
فمازال النظراء يختلفون.
* وفي سِيَر أعلام النبلاء أيضًا في ترجمة
الإمام إسحاق بن راهويه : قال أحمد بن حفص السعدي :
سمعت أحمد بن حنبل الإمام يقول :لم يعبر الجسر إلى خراسان مثل إسحاق وإن كان يخالفنا في أشياء،
فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضًا.
*وروى الحافظ المؤرخ الإمام أبو عمر بن عبد البر في
"جامع بيان العلم وفضله" في باب إثبات المناظرة والمجادلة وإقامة الحجة :
- عن محمد بن عتاب بن المربع قال :
سمعت العباس بن عبد العظيم العنبري، أخبرني قال : كنت عند أحمد بن حنبل وجاءه علي بن المديني راكبًا على دابة قال : فتناظرا في الشهادة وارتفعت أصواتهما، حتى خفت أن يقع بينهما جفاء. وكان أحمد يرى الشهادة، وعلي يأبى ويدفع،
فلما أراد عليُّ الانصراف، قام أحمد فأخذ بركابه.
فتأدبوا حتى وإن اختلفت مذاهبهم وأفهامهم للسنة
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم * * "* * ** إن التشبه بالكرام فلاح

They likened if you were not like them…… to likeness to the honorable is a prosperity

When the care was to hadeth about the messenger of Allah "May God bless him and grant him peace" It is a product of a true faith education based on the dedication of the work and its qualities, its salvation to God.

So.

This interest and concern was not limited to the time of the Prophet, but continued to be the case for the times and generations that follow.

Than Graduation by el_hakem in his afterthought. The son of Abbas" may God be pleased with them".He said:"When the Messenger of Allah "may Allah bless him and grant him salvation" was arrested his soul. I said to a man, so let us learn from the Prophet's friend "may Allah bless him and grant him salvation", they are many, he said : it's a wonder god bless you son of Abbas , I see people who need you and in people who see from the people of the Messenger of Allah "may Allah bless him and grant him salvation"? I decided to do so and I accepted the matter and followed the people of the Messenger of Allah "may Allah bless him and grant him salvation" If I was the man in the talk, he told me that he heard him from the Prophet of God "may Allah bless him and grant him salvation", then I put on my robe at the door of his house.The wind comes to me and my face until he comes out to me. If you see him, he says: "Oh the cousin of God's Messenger "God's blessings be upon him, and peace be upon him" what is for you?

I said:hadeth that you are talking about the Messenger of God "may Allah bless him and grant him salvation"

So I loved to hear him from you, he says: Can you send me so I can come to you ? and I say : I was right to come to you, and that man saw me, so the people of the Messenger of Allah "peace and blessings be upon him" they go. and people needed me.He says: You know me.

Complex redundancies for Al-Haythamy hadeth number "280" / digest of degree "9" His men are the men of true. Sunni Darr.

*Ibn Abdul Barr and others said:

"The argument in the case of a Sunnah conflict is that who made it, he succeeded"END.

Book: The statement in the prayers' mistakes.

In this way, the interest of the Companions" may God be pleased with them" and after them, in keeping and moving the Sunnah, was a generation after a generation of novel, memorizing and acting, and they were condemned even if their doctrines and ideas of the Sunnah differed. END.

*In the translation of Imam al-Shafei in Al-Dhahabi, from Imam al-Hafez Abu Musa Younis bin Abd al-Awli al-Sadfi al-Masry, one of the owners of Imam al-Shafei.

He said: "I did not see a reasonable man from al-Shafei, I saw him one day in a matter, then he separated us, and he meet me, then he took my hand and then said Oh Abu Musa "Don't we live to be brothers, even if we do not agree on a matter." Al-Dhahabi said: This indicates the jurisprudence of the Imam and his self-understanding.

So still the counterparts are disagree.

*In the course of the media of the nobility also in the translation of Imam Isaac ibn Rahwe: Ahmad ibn Hafs al-Saadi said:

I heard Ahmad Bin Hanbal the Imam say: "The bridge did not cross to two Khurasan like Isaac and if he disagreed with us in things, people still disagree with each other.

*Al-Hafez, the historian Imam Abu Omar Bin Abdul Barr, narrated in "collector statement of science and its bounty "in the chapter of proving debate, argument and establishment of argument:about Mohamed Ebn etaab Ebn el_morabaa said :I heard Abbas ibn Abd al-Azim al-Anabri, tell me he said: I was at Ahmad Bin Hanbal and Ali Bin Al-Madini was a passenger on a sumpter he said:They will see in the testimony and their voices rise, So I feared that between them would be coldness, and Ahmed saw the testimony, and Ali refused and defended.

When Ali wanted to leave, Ahmed took his stirrup.

So, they behave even if their sects and their duties differed for the Sunnis.
They likened if you were not like them…… to likeness to the honorable is a prosperity

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 10-18-2019 الساعة 11:58 AM
رد مع اقتباس
قديم 10-18-2019, 11:59 AM
مدير

y

جزاء من يخالف السنة
توعد الله سبحانه الذين يخالفون سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال تعالى"مَّا أَفَاء اللهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لاَ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ وَمَا أتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "سورة الحشر / آية : 7
فدل على أن من خالف سنة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما أُمر به أو نُهيَ عنه ؛ أنه مُعَرَّض لعقاب الله عز وجل وقال تعالى "فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ " سورة القصص/ آية : 50 .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى " .قالوا : يا رسول الله ومن يأبى . قال" من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " . صحيح البخاري / ( 96 ) ـ كتاب : الاعتصام بالكتاب والسنة /باب ( 2 ) / حديث رقم : 7280 /ص : 845 .
ومما يبين عقوبة من خالف أمر اللِه ورسولِه ـ صلى الله عليه وسلم ـ الحديث الآتي : قال الإمام مسلم في صحيحه:حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: حدثنا زيد بن الْحُبابِ ،عن عِكرمة بن عمار ، قال حدثني إياسُ بنُ سلمة بن الأكوع ؛ أن أباه حدثهُ ؛ أن رجلاً أكل عند رسول الله ـ رضي الله عنه ـ بشماله ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ " كل بيمينك " . قال " لا أستطيع " . قـال " لا استطعت " . ما منعه إلا الكِبْرُ .قال : فما رفعها إلى فيه .صحيح مسلم / ( 36 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 13 ) ـ باب : آدابالطعام والشراب وأحكامها / حديث رقم : 2021 / ص : 528 .
فهذه عقوبة عاجلة ـ والعياذ بالله ـ فهذا دليل على أن من خالف سنة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ تكبرًا أنه مُعَرَّض للعقوبة والعياذ بالله .
وعلى النقيض الحديث الآتي :
* عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ؛ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى خاتمًا من ذهب فـي يد رجـل . فنزعه فطرحه وقال "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده "فقيل للرجل ، بعد ما ذهب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خذ خاتمك انتفع به،قال : لا .والله ! لا آخذه أبدًا وقد طرحه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
صحيح مسلم / ( 37 ) ـ كتاب : اللباس والزينة / باب : ( 11 ) /حديث رقم : 2090 / ص : 547 .
فانظر الفرق بين الرجلين في الامتثال . فالأول يقول : لا أستطيع تكبرًا والعياذ بالله ،وهذا قال : والله لا آخذ هذا الخاتم وقد طرحه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ،رغم إباحة الانتفاع به - بيعه أو ... - فهذا هو الإيمان ، وهذا هو الامتثال العظيم ، والحرص على المتابعة .مكانة السنة في الإسلام / الفوزان / ص : 17 / .بتصرف .

Sanction anyone who contravenes el_sunnah.

God, the Almighty, threatened those who violate the Sunna of the Prophet " God's blessings and peace be upon him " He said: "what Allah gave as booty to his messenger from the people of townships it is for Allah, his messenger the kidred,the orphans,al_masakin,and the wayfarer, in order that it may not become a fortune used by rich among you. And what's over the messenger gives you, take it ; and what's over he forbids you, abstain. And fear Allah. Verily, Allah is severe in punishment" surah al_hashr …7

He pointed out that he was one who violated The sunnah of the Prophet " peace be upon him", In what he ordered or forbidding about him; he is exposed to the punishment of God Almighty and Almighty said: "but if they answer you not, then know that they only follow their own lusts" surah al_Qasas ….50

*from Abo Hurairah "may Allah bless him" said: said Messenger of Allah "Peace be upon him" All my nations enter paradise except for those who reject it,they said: Oh, Messenger of Allah. and whoever rejects. He said:who obey me enter to the paradise, and any one disobeyed me were rejected!

Hadeth El_ Bukhari /book "96": al-I'tisaam bil Kitaab wa Sunnah. c "2"hadeth number "7280". page "845".

What shows the punishment of those who violate the command of Allah and His Messenger " peace be upon him " is the following Hadeth. In his hadeth, Imam Muslim said:Abu Bakr ibn Abi Sheiba talked to us, He said: "We talked to Zaid Bin Al Habab, about akrema Bin Ammar, and said to me, "iyaas son of Salma Bin Al Aqwaa; and his father talked to him; and that a man who ate with the Messenger of Allah " may Allah be pleased with him "in his left hand , he said " peace be upon him" :eat with your right hand,he said"I can't "he said "you will couldn't"he didn’t stop him but arrogance,He said, "he didn’t raise to his mouth"

Hadeth Muslim / book "36": the drinks / "13" chapter etiquette the food and drink and judgements / hadeth number "2021"/page "528"

This is an urgent punishment and God's law this is an evidence that whoever violates the Prophet's Sunnah " peace be upon him " is an excuse that is subject to punishment and God's law.

On the other hand, is the following Hadeth:

*About Abdullah Bin Abbas " may God be pleased with them"The Prophet of God " peace be upon him " saw a ring of gold in the hand of a man. He took him away and said, "One of you goes to a crowd of fire and makes it in his hand, "so he said to the man, after what the Messenger of God went" peace be upon him" take your ring and fractioned!

He said: No! and I will never took it after The Prophet of God "may Allah bless him and grant him salvation" raised him.

Hadeth Muslim / book "37" uniform and decorations / chapter "11" / hadeth number "2090"/ page "547".

See the difference between the two men in compliance. The first one says: "I cannot be arroganced, and this is what he said: "I do not take this ring, and the Messenger of Allah "may Allah bless him and grant him salvation" has raised it, despite the permission of using it or ... selling it This is the faith, and this is the great compliance, and the care to follow up.

The place of the Sunnah in Islam/Al-Fawzan /page 17" freely"
رد مع اقتباس
قديم 10-18-2019, 12:01 PM
مدير

النجـــاة ... النجـــاة

لننجي أنفسنا علينا التأسي بالرعيل الأول ،كان اهتمام الصحابة ، رضي الله عنهم ، ومَنْ بعدَهُم، حفظ السنة ونقلها ، جيلاً بعد جيل رواية وحفظًا وعملاً ،فتأدبوا حتى وإنِ اختلفت مذاهبُهُم وأفهامهم للسنة ، من البديهي بعد هذا أن نقولإن السنة التي لها هذه الأهمية في التشريع ،
إنما هي السنة الثابتة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالطرق العلمية والأسانيد الصحيحةالمعروفة عند أهلِ العلمِ بالحديث ورجاله.

لذا ننبه على :
أولاً : أهمية التخريج والتحقيق.
ثانيًا :ننبه على أمر آخر قد يغفل عنه الكثير منا وهو أن مسئولية الناقل لا تنتهي بقوله منقول إذا نقلت ،فأنت مسئول أمام الله عن كل كلمة نقلتها حتى كلمات الشكر لا تقرأ مشاركة ثم تكتب جزاك الله خيرًا، إلا بعد أن تعيها لأن شكرك إقرارلما شكرت عليه ، ولا تهدي بطاقة أو كُتيب أو كتاب لأحد دون الاستوثاق من صحة ما ورد به .وهذا إجمال لما أردنا وسنفصله بحول من الله وقوة .
*.*.*.*.*.*.*.*

أهميــة التخريــج والتحقيــق

ما هو التخريج ؟
التخريج :

أ ـ فـي اللغة : التخريج على وزن " تفعيل " بمعنى
الإخراج ، كتكريم بمعنى الإكرام ، وهو في أصل
اللغة مأخوذ من خرج ، فهو النفاذ من الشيء ، واختلاف لونين .

ب ـ في اصطلاح المحدثين : عزو الحديث إلى مَنْأخرجه من أئمة الحديث ،فالتخريج هو عزو الحديث أو الأثر لمصادره الأصلية المسندة مثل الصحيحين والسننوالمسانيد كأن يقال بعد ِذكر الحديث :
" رواه الترمـذي / 1 / 270 " أو " رواه ابـن ماجـه / 3 / 60 " .

* وهذا لا يعني صحة الحديث أو ضعفه لأن الترمذي
على سبيل المثال لا الحَصْر روى في سننه أحاديث كثيرة منها الصحيح ومنها الضعيف ، وكذلك ابن ماجه ، والنسائي ، وأبو داود ، وغيرهم من أصحاب كتب الحديث ، ما عدا البخاري ومسلمًا ، اللذين يكفي
منهما قول
" رواه البخاري " أو " مسلم " .
وسنستأنس قريبًا بكلام العلماء بهذا الشأن
فالتخريج لا يدل على صحة الحديث مـن ضعفه ،وإنما يدل على المكان الذي روي فيه .
وفائدتـه : تسهيل تتبع الحديث ، لتتم دراسته سواءمن حيـث فقهه ، أو تحقيقه ...
*.*.*.*.*.*.*.*

مــا هــو التحقيــق ؟

فهو ذكر مرتبة الحديث من حيث القبول أو الرد .
رسالة الطريق إلى الجنة / ص : 10 / بتصرف .

فالحديث المقبول : يجب اعتقاد صحة ما جاء فيه ، لثبوته وصحته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ومتابعة أحكامه
والحديث المردود :
يجب رده ، وعدم العمل به ، لضعفه وعدم ثبوته عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
ينقسم الحديث المقبول بالنسبة إلى تفاوت مراتبه إلى أربعة أقسام هي :
القسم الأول : الحديث الصحيح لذاته
القسم الثاني : الحديث الحسن لذاته
القسم الثالث : الحديث الصحيح لغيره
القسم الرابع : الحديث الحسن لغيره

Survive………...survive

We can save ourselves from the first generation, the interest of the Companions, may God be pleased with them, and after them, the preservation and transmission of the Sunna, a generation after a generation of novel, memorizing and action, and so they are called even if their doctrines and ideas of the Sunna differ, it is obvious after this that they say el_sunnah that has this importance in the legislation.
But it is the proven sunnah of the Prophet, peace be upon him, through scientific methods and the correct basis known to the people of science as Hadiths and their men.
So, we draw attention to:
First of all: the importance graduation and investigation.
Second: We warn against another matter that many of us may overlook, which is that the carrier's responsibility does not end by saying that we are quoted. You are responsible before God for every word you have transmitted, even the words of thanks do not read a review, and then you write your reward God is good.Only after I have come to it because I thank you, I thanked you for it you do not give a card, a booklet or a book to anyone without believing in the truth of what was mentioned, and this is a sum of what we wanted and we will separate it with a soul from God and power.

The importance graduation and investigation

What is The Graduate?
The Graduate is:
A- In the language: Graduation on the weight of "activation" in meaning

Graduation, like honored which means to be honour, it is originally in the language taken from anoutput.It is the penetration of something, and the difference of two colors.
B. In the convention of the speakers:He attributed the hadeth to those who directed it from the Imams of the Hadeth, so Graduation is the attribution of speech or effect to its original sources of origin. In the case the serfs and the supporting ones were said after the mention of the Hadith: accounts by el_tarmazey /1/270
Or accounts by Ibn Majah /3/60.
This does not mean the truth or weakness of the speech because el_tarmazey.
For example, he told him that he had many conversations in his sunnah, including the weak, Also Ibn Majah, el_nsaaey, Abu Dawood, and other owners of hadeth books, except Al-Bukhari and Muslims, who are sufficient
From among them is saying "his accounts " Al-Bukhari "or "Muslim".
We will soon affection by the hadeth of scientists in this regard, as the graduation does not indicate the validity of the hadeth from its weakness, but it indicates the place where it was narrated.
and utility: Make it easier to follow the conversation, to study both in terms of his understanding, or to achieve it.

What is the investigation?

He mentioned the rank of conversation in terms of acceptance or response.
The message on the way to heaven / p: 10 / freely.
The accepted speech: It must be believed that what came in it is true. He proved his right about the Prophet of God "may Allah bless him and grant him salvation" and followed up his provisions.
And yield speech:
He must respond, and do not do it, to weaken him and not prove him about the Messenger of God" peace be upon him".
The acceptable talk is divided as to the difference in his rank into four sections is:
The first section: The correct Hadith for himself.
Section 2: The good Hadith of himself.
Section 3: The right Hadith to others.
Section 4: Good Hadith for others
رد مع اقتباس
قديم 10-19-2019, 06:19 AM
مدير

y

فوائد التخريج والتحقيق
*توثيق الحديث ـ موضوع التخريج ـ ومعرفة درجته في اصطلاح المحدثين .
* معرفة الزيادة والنقص في متن الحديث ، فيعرف ما هـو صحيح وما هو شاذ أو منكر أو مدرج .
* معرفة الوجوه المختلفة لرواية الحديث مما يساعد في الاستنباط الصحيح للأحكام الفقهية .
* تصويب النص مما يقع في التصحيف أو التريف ، فنخلص إلى نص صحيح منضبط الألفاظ .
* تصويب الأسماء في الإسناد ، وتوضيح المبهمات والمهملات منها ، وضبطها الضبط الصحيح ، وغير ذلك .
* فائدة تعود للباحث نفسه: وهي تكوين ملكة علمية لديه في اتقان وسرعة تصويب وعزو النصوص وتوثيقها ، واطلاعه على أوجه الاحتمالات للنصوص العلمية ورواياتها ، كما يزيد من أفقه العلمي من الاطلاع على أساليب العلماء في العزو والجرح والتعديل والاستنباط أيضًا .
التحصن من الوقوع في الكذب عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرءِ كذبًا أن يحدِّث بكل ما سمع" . (1)
رواه مسلم في مقدمته / باب: النهي عن الحديث بكل ما سمع / حديث رقم: 5 / ص: 5.وصححه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في : صحيح الجامع الصغير وزيادته / المجلد الثاني / حديث رقم : 4483 /ص : 827 .
( 1 ) وفي رواية أبي داود " كفى بالمرء إثمًا أن يحدث بكل ما سمع " .
سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / ( 35 ) ـ أول كتاب الأدب / ( 88 ) ـ باب : [ في ] التشدد في الكذب / حديث رقم : 4992 / التحقيق : صحيح .
وسيأتي عرض وتفصيل ما يخص هذا الباب إن شاء الله .
* رجاء الفوز بالنضارة الموعودة :
* قال أبو داود في سننه: حدثنا مسدد ، قال : حدثنا يحيى ، عن شعبة ، قال : حدثني عمر بن سليمان من ولد عمر بن الخطاب ، عن عبد الرحمن بن أبان ، عن أبيه ، عن زيد ابن ثابت ، قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول " نضر الله امرءًا سمع منا حديثًا فحفظه حتى يُبَلِّغَهُ ، فرُب حاملِ فقه إلى من هو أفقه منه ، ورُب حاملِ فقه ليس بفقيه "سنن أبي داود / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني /19 ـ كتاب : العلم / ( 10 ) ـ باب : فضل نشر العلم / حديث رقم : 3660 / التحقيق : صحيح .
وهل هذا يُنال إلا إذا كان ما يبلغه عن الحبيب صلى الله عليه وسلم صحيحًا ! ! منقول بتصرف.

*Document the speech, the subject of graduation, and know its degree in the terminology of the speakers.
*Knowing the increase and decrease in the body of the Hadeth, he knows what is true and what is abnormal, masculine, or grandparent.
*Learn the different faces of the novel of speech This will help to properly derive the doctrinal provisions.
*Correction of the text which is misrepresented or distorted,we get a correct semicolon text.
*Correction of the names in the support, clarification of the memos and notes from them, setting the correct settings, and so on.
*It is a good idea for the researcher himself: To form his own scientific with mastery and speed of correction, attribution and documentation of texts,and make him know about the possibilities of scientific texts and their novels,It also increases its scientific horizons by learning about the methods of scientists in the invasion, injury, modification and extraction as well.
*To guard against lying about the Prophet of God " peace be upon him" from Abo Hurairah "may Allah bless him" said: said Messenger of Allah "Peace be upon him""It is enough for one to make a lie to toke with all that has been heard""1"
Account by Muslim in his introduction / chapter: The discouraging of talking with what he heard / hadeth number "5"/ page "5"/ and Sheikh Mohammad Nasser al-Din al-Albani corrected him in: the true little collector and increase/ second volume/ hadeth number "4483"/ page "827".
"1" And in the novel of Abu Dawood, "We have enough sin to toke with all that has been heard".
Sunman Abu _Dawood / investigationby el_ Sheikh al_albani /"35". Frist book of literature /"88". Chapter: in intensity inlying / hadeth number "4992" / investigation: it's true.
*The proposal and details regarding this chapter will come, God willing.
*please make win promised freshness:
*Abu Dawood said in his sunnah : We talked with moss'aded, He said, "We talked to Yahya, about sho'aba, and he said: "I told me that Omar Bin Sulaimon from son of Omar Bin Al-Khattab, For Abd Al-Rahman Bin Aban, about his father, from Zayd bin Thabit ,He said, "I heard the messenger of God " peace be upon him " saying :"God fresh man a matter that has been heard from us recently, so keep it until it reaches its end.He may have a charge to understand he is the best, perhaps he has a doctrine that he does not understand "
Sunnah Abu _Dawood / investigationby el_ Sheikh Mohammad Nasser al-Din al-Albani /"19" book :science "10" / chapter : preferred dissemination science / hadeth number "3660" / investigation :it's true.
And is this true unless what you report about the beloved (may Allah bless him and grant him salvation) is true! Movable! Freely
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة