إننا أختي في الله قد اعتدنا على الصلاة , لذا أصبحنا إذا سمعنا الآذان بادرنا
وتوضأنا ووقفنا ثم صلينا ونحن لاتنفك أذهاننا تفكير في حياتنا ومشكلاتنا
ويفوتنا بذلك خير كثير.
فمن الأسباب المعينه على الخشوع :
إذا سمعت المؤذن فقولي كما يقول غير أنك إذا قال حي على الصلاه , حي
على الفلاح فقولي "لاحول ولاقوه الابالله ".
لقوله صلى الله عليه وسلم : "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل مايقول , ثم
صلوا علي فإنه من صلي علي صلاه صلى الله عليه عشراً ثم سلوا الله لي
الوسيله – انها درجه عاليه في الجنه لاتنبغي الا لعبد من عباد الله – فمن
سأل لي الوسيله حلت له الشفاعه " . صحيح رواه مسلم(1)
وسؤال الوسيله – يكون بهذه الكلمات التي وردت في الحديث الاتي:
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال " من قال حين يسمع النداء :
اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة ، والفضيلة ،
وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته إلا حلت له الشفاعة يوم القيامة الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 211
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ثم أسالي الله من فضله واجتهدي في الدعاء فإن الدعاء يجاب عند الأذان ,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ثنتان لا تردان – أو قلما يردان - : الدعاء عند النداء ، وعند البأس ؛ حين يلحم بعضه بعضا الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1327
خلاصة حكم المحدث: حسن
وأني الحظكثير من الناس
يجتهدون في الدعاء عند الكعبه , وهم يغفلون عن هذا الوقت الذي قل ما ترد
فيه الدعوه , بل يمضونه في الحديث الذي لاينفع ويضيعون بذلك الكثير.
وإذا عرفت ذلك اختي فاجتهدي في الدعاء بين الاذان والاقامه أو عند الأذان
بما فيه خير دنياك وأخرتك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" الدعاء بين الأذان و الإقامة مستجاب ، فادعوا" الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3405
خلاصة حكم المحدث: صحيح (1) الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 384خلاصة حكم المحدث: صحيح منقول الأخت المسلمة