ملتقى قطرات العلم النسائي
 
 

الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث

العودة   ملتقى قطرات العلم النسائي > ملتقى الدورات العلمية الخاصة بأم أبي التراب > ملتقى الدورات العلمية الخاصة بأم أبي التراب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-25-2014, 12:28 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063
التُحْفَةٌ السَنيَة بِشَرْحِ الْمُقَدِّمَةِ الآجُرُّومِيَّةِ

مقدمة التُّحْفَةُ السَّنِيَّةُ بِشَرْحِ الْمُقَدِّمَةِ الآجُرُّومِيَّةِ
مقدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّـه مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّـهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ.وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ. وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ.

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ
إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ"

"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ

وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا".
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا *
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّـهَ
وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا"

أَمَّا بَعْدُ:
فَإِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّـهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِمُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ. ثم أَمَّا بَعْدُ:
فإنَّ اللغة العربيَّة هي اللغة التي اختارها الله لهذا الدِّين قال ابن كثير - رحمه الله - في "تفسيره" 2/ 467: لغة العَرَب هي أفصح اللُّغات وأبينها وأوسعها، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا أُنْزِل أشرف الكُتُب بأشرف اللُّغات على أشرف الرسل... إلى آخر كلامه - رَحِمَه الله تعالى.
وقال شيخ الإسلام ابنُ تيميَّة - رحمه الله - في "اقتضاء الصِّراط المستقيم" ص 268: إنَّ اللهَ لَمَّا أنزل كتابه باللسان العربي، وجعل رسوله مُبَلِّغًا عنه الكتابَ والحكمةَ بلسانه العَرَبي، وجعل السَّابقينَ إلى هذا الدين مُتَكَلِّمينَ به، ولم يكن سبيل إلى ضبط الدِّين ومعرفته إلاَّ بضبط هذا اللِّسان، صارت معرفته منَ الدِّين، وصار اعتبار التَّكَلُّم به أسهل على أهل الدِّين في معرفة دين الله، وأقرب إلى إقامة شعائر الدِّين، وأقرب إلى مُشابهتهم للسَّابقينَ الأَوَّلينَ منَ المُهَاجرينَ والأنصار في جميع أمورهم. ا. هـ

وقد قال الله - عَزَّ وَجَلَّ - في وصف كتابه: "قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ"الزمر: 28، فوصفه بالاستقامة كما وصفه بالبيان في قوله"بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ"الشعراء: 195، وكما وصفه بالعدل في قوله"وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا"الرعد: 37.
وقال شيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - في "مجموع الفتاوى" 32/ 252: معلوم أنَّ تعلُّمَ العربيَّة وتعليم العربية فَرض على الكفاية، وكان السَّلَف يُؤَدِّبُون أولادهم على اللَّحن، فنحن مأمورونَ أمر إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظَ القانونَ العربي، ونصلح الألسن المائلة عنه، فيحفظ لنا طريقة فَهم الكتاب والسُّنَّة، والاقتداء بالعرب في خِطَابِها، فلو تُرِكَ النَّاسُ على لَحْنِهِم كان نقصًا وعيبًا. ا.هـ
ونقل شيخُ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - في "اقتضاء الصراط المستقيم" ص 310 عن الإمام أحمد - رحمه الله - كَرَاهَة الرَّطَانة4، وتسمية الشُّهُور بالأسماء الأعجَميَّة، والوَجه عند الإمام أحمد في ذلك كَرَاهة أن يَتَعَوَّد الرَّجل النُّطق بغير العَرَبيَّة5.
4 الرَّطانة بفتح الرَّاء وكسرها، والتَّراطُن: كلام لا يفهمه الجمهور، وإنَّما هو مواضعة بين اثنين أو جماعة، والعرب تخص بها غالبًا كلام العجم. "النهاية" لابن الأثير (ر ط ن).
5 وهذا هو الذي كان عليه السَّلَف منَ الصَّحَابة والتَّابعينَ - رضيَ الله عنهم، فقد رَوَى ابن أبي شيبة في "المصنف" أن عمر - رضي الله عنه - قال: ما تَكَلَّمَ الرجل بالفارسيَّة إلاَّ خَبَّ *، ولا خَبَّ إلاَّ نقصت مُرُوءته.
ورَوَى أيضًا عن عطاء أنَّه قال: لا تعلموا رطانة الأعاجم، ولا تدخلوا عليهم كنائسهم؛ فإنَّ السخط ينزل عليهم.
ورَوَى أيضًا عن محمد بن سعد بن أبي وقاص أنَّه سمعَ قومًا يَتَكَلَّمُونَ بالفارسيَّة، فقال: ما بال المَجوسيَّة بعد الحنيفيَّة؟!

ثمَّ قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله - ص 311: "لأنَّ اللِّسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يَتَمَيَّزُونَ، ولِهَذا كان كثير منَ الفُقهاء أو أكثرهم يكرهون في الأدعية التي في الصَّلاة والذِّكر أن يُدعَى الله، أو يذكر بغير العربيَّة. ا.هـ
وإذا كانتِ اللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يَتَمَيَّزون - كما قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة - فإنَّ الأمَّة العزيزة تعتز بلغتها، وتحرص على استقلالها اللُّغَوي؛...، وتَتَمَسَّك بها، والأمَّة الذَّليلة تفرط في لغتها، حتى تصبح أجنبيَّة عنها، وهي مَنسوبة إليها.
وقد قال الشَّافعي - رحمَه الله -:
إنَّ المسلمَ عليه أن يكونَ تَبَعًا فيما افتُرِضَ عليه، ونُدِبَ إليه، لا مَتْبُوعًا؛ أيْ: على كلِّ مسلمٍ أن يَتَعَلَّمَ من لغة العرب ما يكون به على أصل ما جاء به النَّبي - صَلَّى الله عليه وَسَلَّم - لا أن يظلَّ على لغته هو، أو عرف قومه واصطلاحهم ولهجتهم، وتتبعه لغة العرب التي جاءَ بها القرآن وسُنَّة النَّبي - صَلَّى الله عليه وَسَلَّم - فيكون بذلكَ متبوعًا.
قال شيخ الإسلام:
"واعتياد الخِطاب بغير العربيَّة التي هيَ شعار الإسلام ولُغة القرآن، حتى يصيرَ ذلكَ عادَة للمِصْر وأهله، ولأهل الدار، وللرجل معَ صاحبه، ولأهل السُّوق، أو للأُمراء، أو لأهل الدِّيوان، أو لأهل الفقه، فلاَ ريبَ أنَّ هذا مكروه؛ فإنَّه منَ التَّشَبُّه بالأعاجم.
ولهذا كانَ المسلمونَ المُتَقَدِّمون، لَمَّا سَكَنوا أرض الشام ومِصْر، ولغةُ أهلهما رُوميَّة، وأرضَ العراق وخُرَاسَان، ولغةُ أهلهما فارسيَّة، وأرضَ المغرب ولغةُ أهلها بَرْبَرِيَّة، عَوَّدُوا أهل هذه البلاد العَرَبيَّة، حتَّى غلبت على أهل هذه الأَمصار؛ مسلمهم وكافرهم، وهكذا كانت خُرَاسَان قديمًا.
ها هو سماحة الشَّيخ ابن عُثَيمين - رحمَه الله - ينادي بضرورة تعلُّم علم النَّحو، فقد ذَكَر - رحمه الله - في مقدمة شرحه لكتاب "نزهة النَّظَر" أنَّ علمَ النَّحو أهم من علم الحديث من وجه. ا.هـ
وكلنا يعلم ما لعلم الحديث من أهميَّة إذ هو الطريق لمعرفة ما صَحَّ عن رسول الله - صَلَّى الله عليه وَسَلَّم - من أحاديث؛ حتى يتعَبَّد لله بها.
وكذلكَ كان الشَّيخ مُقبل الوَادعي - رحمه الله -: فقد كانَ - رحمَه الله - يحثُّ طلابه كثيرًا على تعلُّم اللُّغة العربيَّة، وكان يُخَلِّل دروسه بالسُّؤال عن الشَّواهد الشِّعريَّة والإعراب، وقد قال - رحمه الله - يومًا لطُلاَّبه: يا أبنائي، إن كانت لي عندكم نصيحَة مُتَقَبَّلَة فاهتَمُّوا بالنَّحو

المصدر: من كتاب أهمية تعلم علم النحو ومكانته عند السلف هنا
وفائدة علم النحو :
أنه يعين على فهم النصوص الشرعية :
فكتاب الله نزل بلغة العرب، والرسول عليه الصلاة والسلام هو أفصح من نطق بلغة العرب
فلا تفهم هذه النصوص الشرعية إلا بمعرفة علم النحو
أضرب لك مثالا :قال تعالى"إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ "ربما تُقْرأ عند كثير من عوام الناس أن الله يخشى العلماء وهذا فهم ساقط
وإنما المعنى
: أن العلماء هم الذين يخشون الله
كيف عرفنا ؟عن طريق تعلم هذا النحو
" إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ "الله : منصوب على المفعولية العلماء : فاعل إذًا من الذي يخشى ؟ هم العلماء ومن هو المُخشَى ؟هو الله عز وجل

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 02-22-2017 الساعة 12:47 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-25-2014, 12:31 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063

علوم اللغة العربية

  • اعلم - وفَّقك الله - أن علوم اللغة متشعبةٌ، وهي اثنا عشر عِلمًا:
1- علم اللغة. 2- علم التصريف. 3- علم النحو. 4- علم المعاني. 5- علم البيان.6- علم البديع. 7- علم العروض. 8- علم القوافي. 9- علم قوانين الكتابة. 10- علم قوانين القراءة.11- علم إنشاء الرسائل والخطب. 12- علم المحاضرات، ومنه التواريخ.
*قال العلامة السَّجاعي في حاشيته على "القطر": "والعربيةُ منسوبة للعرب، وهي عِلم يُحترز به من الخلل في كلام العرب، وهو بهذا المعنى يشمل اثني عشر عِلمًا، جمعَها بعضُ أصحابنا في قوله:
صَرْفٌ بَيَانٌ مَعَانِي النَّحْوُ قَافِيَةٌ شِعْرٌ
عَرُوضُ اشْتِقَاقُ الخَطُّ إِنْشَاءُ
مُحَاضَرَاتٌ وَثَانِي عَشْرِهَا لُغَةٌ
تِلْكَ العُلُومُ لَهَا الآدَابُ أَسْمَاءُ

ثم صار عَلَمًا بالغلبة على النحو".هنا
فإن علم النحو علم شريف , علم وسيلة , يتوسل بها إلى شيئين هامين :
الشيء الأول:فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , فإن فهم الكثير منهما يتوقف على معرفة النحو.
والثاني:إقامة اللسان على اللسان العربي الذي نزل به كلام الله عز وجل , لذلك كان فهم النحو أمرًا مهما جدًا , ولكن النحو في أوله صعب , وفي آخره سهل , وقد مثل ببيت من قصب وبابه من حديد , يعني : أنه صعب الدخول لكن إذا دخلت سهل عليك كل شيء , ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على تعلم مبادئه حتى يسهل عليه الفوز به

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 06-10-2016 الساعة 07:06 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-25-2014, 12:33 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063
رابط تحميل كتاب
التُّحْفَةُ السَّنِيَّةُ بِشَرْحِ الْمُقَدِّمَةِ الآجُرُّومِيَّةِ
هنا

وآفاق التيسير
معاني كلمات اسم الكتاب
تحفة :أي: قطعة فاخرة ثمينة من الأثاث أو الكتب أو اللوحات أو نحوها مما له قيمة فنية أو أثرية نادرة هنا
سَنيّ : مضيء لامع
( صف ) مَقَامٌ سَنِيٌّ : رَفِيعٌ ، ذُو سَنَاءٍ
هنا
المعنى الإجمالي :
التُّحْفَةُ السَّنِيَّةُ :أي وصف للكتاب بأنه تحفة -له قيمة غالية - قيم- سنية - مضيئة ، تنير لك الطريق هنا

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 06-10-2016 الساعة 07:13 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-25-2014, 12:34 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063

ترجمةُ الناظمِ
أبو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن مُحَمّد بن دَاود الصِّنْهاجِيّ المَشْهُورِ بابْنِ آجُروم


اسمه ونسبه وشهرته:
هو أبو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن مُحَمّد بن دَاود الصِّنْهاجِيّ النحوي الفاسي المَشْهُورِ بابْنِ آجُروم
- بفتح الهمزة الممددة, و ضم الجيم و الراء المشددة- و معناه بلغة البربر : الفقير الصوفي
وآجُرُّوم كلمة بربريّة معناها الفقير الصُّوفي وهي لقب تشريف تقوم مقام السيّد بالعربيّة ،من صنهاجة هنا
فقيه ونحوي مغربي من صنهاجة
.ابن آجروم مغربي من أصل أعجمي فأصله من البربر
مولده و مكانته العلمية
وُلِدَ - رحمه اللَّه - بمدينة فاس بالمغرب العربي سنة اثنتين و سبعين و ستمائة من الهجرة - 672هـ - ودرس بها،وُصف بالإمامة في النّحو،وكان على قدر كبير من الصلاح والبركة،ومقدّمته الشّهيرة ب(الآجُرُّوميّة) خير شاهد على ذلك .وكان على مذهب الكوفيّين في النّحو؛ أُخذ ذلك من توظيفه لبعض اصطلاحاتهم كالخفض بدل الجرّ . ملتقى أهل اللغة
وفاته
وكانت وفاته - رحمه اللّه - يوم الأحد بعد الزّوال لعشرٍ بقين من صفر عام ثلاث وعشرين وسبعمائة 723 هـ،ودفن داخل باب الجديد بمدينة فاس ببلاد المغرب. و لم يتجاوز الخمسين بكثير, فرحمه اللَّه أوسع الرحمات, و أسكنه فسيح الجنات. ملتقى أهل اللغة
مكانة متن الآجرومية العلمية
تمتع متن الآجرومية بذيوع عظيم بين طلبة علوم العربية, فهو يعد أشهر متن للمبتدئين في علم النحو و ذلك دليل على صدق نية مؤلفه, حتى أنه لم يشتهر من تصانيفه غيره و يدلُّ على اشتهاره و انتشاره تواتر العلماء على شرحه و درسه ما بين شارحٍ و مُحَشٍ و ناظمٍ،ٍو ما بين ناقدٍ له و متعصب
ومن شروحه
لما كان هذا السفر صغير الحجم عظيم الفائدة لا يستغني عنه الطالب المبتدي في هذا الفن تصدر أهل العلم في كل وقت لشرحه وتقريبه إلى الطلبة ، فتوفر له من الشروح ما لم يتوفر لغيره. ونذكر بعض شروح هذه المقدمة الجليلة
شرح أبي عبد اللَّه محمد بن محمد المالكي المعروف بالراعي الأندلسي النحوي المغربي, المتوفى سنة ثلاث و خمسين و ثمانمائة من الهجرة
*و شرحها الشيخ خالد بن عبد اللَّه الأزهري, الشافعي, المتوفى سنة خمس و تسعمائة من الهجرة المباركة
*و شرحها العلامة الفقيه البارع محمد بن الصالح العثيمين ، رحمه اللَّه ، بسط فيه و أمتع, و لعل اللَّه أن يكتب له القبول, و أن ينفع به طلبة العلم
*شرحها العلامة محمد محيي الدين عبدالحميد رحمه اللَّه -- شرحًا لطيفًا أسماهُ :
التُّحْفَةُ السَّنِيَّةُ بِشَرْحِ الْمُقَدِّمَةِ الآجُرُّومِيَّةِ منقول
وللمزيد يُرجع لملتقى أهل الحديث هنا


التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 06-10-2016 الساعة 08:36 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-25-2014, 12:37 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063
ترجمة الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد
ولد الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد في قرية كفر الحمام بمحافظة الشرقية سنة 1318 هـ / 1900 م، ونشأ في كنف والده العالم الأزهري الشيخ عبد الحميد إبراهيم الذي كان من رجال القضاء والفتيا، فدفع به إلى من يحفظه القرآن ويعلمه مبادئ القراءة والكتابة، حتى إذا انتهى من ذلك التحق بمعهد دمياط الديني حين كان والده قاضيًا بفارسكور ودمياط، ثم انتقل إلى معهد القاهرة لما انتقل والده لتقلد منصب المفتي لوزارة الأوقاف، وظل بالأزهر حتى حصل على شهادة العالمية النظامية مع أول فرقة دراسية تنال هذه الدرجة وفق طريقة دراسية منتظمة، وذلك في سنة 1344هـ = 1925.
وظهرت مواهب الشيخ الجليل مبكرًا، وهو في طور الدراسة، وكان لنشأته في بيت علم وفقه أثر في ذلك، فقد شب وهو يرى كبار رجال العلم والقضاء يجتمعون مع أبيه في البيت ويتطارحون مسائل الفقه والحديث واللغة، فتاقت نفس الصغير إلى أن يكون مثل هؤلاء؛ فأكب على القراءة والمطالعة تسعفه نفس دءوبة وذاكرة واعية وهمة عالية، وطموح وثاب،
هنا

والأستاذ محمد محيي الدين عبد الحميد جمع بين التأليف والتحقيق، ويعد من ذوي الإنتاج الغزير في هذين المجالين، وإنتاجه في مختلف علوم العربية من نحو وصرف وبلاغة وتفسير وحديث وفقه، وغير ذلك.
وقد عُيِّن الأستاذ محمد محيي الدين عبد الحميد عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية، وكان له في مجلسه جولات علمية تدل على عمق علمه، وسعة اطلاعه، وحميته السليمة على الدين.
وله من المؤلفات:

1– الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية. 2– أحكام المواريث في الشريعة الإسلامية. 3تصريف الأفعال.
ونذكر من الكتب التي حققها:
1شرح ابن عقيل. 2– شرح قطر الندى لابن هشام. 3شرح شذور الذهب لابن هشام. 4أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام. 5– مغني اللبيب لابن هشام. 6– شرح الأشموني على ألفية ابن مالك.7– الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحاة الكوفيين والبصريين لابن الأنباري. 8الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني. 9الموازنة بين أبي تمام والبحتري للآمدي. 10العمدة لابن رشيق. 11- جواهر الألفاظ، لقدامة بن جعفر. 12- أدب الكاتب، لابن قتيبة. 13- مقالات الإسلاميين، للأشعري. 14- الفَرْق بين الفِرَق، للبغدادي. 15- يتيمة الدهر، للثعالبي. 16- مجمع الأمثال، للميداني. 17- نفح الطيب، للمقَّري. 18- مروج الذهب، للمسعودي.
19- الموافقات لأصول الأحكام، للشاطبي.
20- زهر الآداب، للحصري.وغير ذلك كثير مما أحصاه الأستاذ عبد السلام هارون في الاحتفال بتأبينه.
مجلة المجمع ج 32.
قال عنه الأستاذ الشيخ محمد علي النجار وهو يستقبله بالمجمع:
"
لقد قيل في الطبري: إنه كالقارئ الذي لا يعرف إلا القرآن، وكالمحدث الذي لا يعرف إلا الحديث، وكالفقيه الذي لا يعرف إلا الفقه، وكالنحوي الذي لا يعرف إلا النحو، وكالمحاسب الذي لا يعرف إلا الحساب، وكذلك يقال في الشيخ محمد محيى الدين عبد الحميد:إنه كالنحوي الذي لا يعرف إلا النحو، وكالفقيه الذي لا يعرف إلا الفقه، وكالمحَدِّث الذي لا يعرف إلا الحديث، وكالمتكلم الذي لا يعرف إلا الكلام؛ وآية ذلك ما ألَّفه وأخرجه من الكتب في هذه الفنون."
وقال عنه الأستاذ عبد السلام هارون يوم تأبينه*:

"إني وأنا من أقرب الناس إليه، ومن أعرفهم بقدره – لا أستطيع إلا أن أستعلن عجزي عن تبيان فضله ومآثره؛ إلا أن أصنع في ذلك كتابًا أظل أنمقه دهرًا. ولكني أراني قد ألقيت شيئًا من الضوء على حياته الحافلة المباركة المفعمة بالتوفيق، الهادفة إلى الخدمة والإسعاد لبني وطنه المصري، ووطنه الإسلامي، ووطنه الإنساني". (مجلة المجمع ج 32.
هنا
تأبينه*تأبين"اسم"مصدر أبَّنَ
خُطْبة تُلْقى تكريمًا لميِّت ، مقال يُلقى في ذكرى شخص ما ، حديث يمتدح شخصًا ميِّتًا.
حفل تأبين: حفل يُقام عادة بمناسبة وفاة أحد الأعلام في المجتمع للإشادة بمآثره ومناقبه هنا

وفاته
ظل الشيخ محمد محيي الدين منكبًا على عمله في تحقيق كتب التراث لا يعوقه مرض أو مسئوليات منصب، أو عضوية المجامع عن مواصلة طريقه حتى لقي الله في 25 ذو القعدة 1392هـ الموافق 30 ديسمبر 1972، تاركًا هذا الإنتاج الخصب الذي لا تزال تنتفع بما فيه الأجيال، ويتعجب الإنسان كيف اتسع عمره لإخراج هذا العدد من الكتب المتنوعة في التخصص، الكثيرة في العدد، المختلفة في الأحجام، ولكنه فضل الله يؤتيه من يشاء.
هنا


التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 06-11-2016 الساعة 04:24 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-25-2014, 12:49 PM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063
Haedphone

المجلس الأول
التُّحْفَةُالسَّنِيَّةُ بِشَرْحِ الْمُقَدِّمَةِ الآجُرُّومِيَّةِ
بِسْمِ الله الَّرحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله وكَفَى، وسلامه على عباده الذين اصْطَفَى
هذا شَرْحٌ واضحُ العبارةِ، ظاهرُ الإشارَةِ ، يَانِعُ الثَّمَرَةِ، دَانِي القِطَافِ، كثيرُ الأسئلةِ والتمريناتِ، قصدتُ به الزُّلْفَى إلى الله تعالى بتيسير فهم "المقَدِّمَة الآجُرُّومِيَّةِ"على صغارِ الطلبةِ ؛ لأنها البابُ إلى تَفَهُّمِ العربيةِ التي هي لُغَةُ سيدِنَا ومولانا رسولِ اللهِ صلي الله عليه و على آله وصَحْبه وسلم ولُغَةُ الكتابِ العزيزِ.
وأرجو أن أستحقَّ به رضا اللهِ عزَّ وجلَّ ؛ فهو خيرُ ما أَسْعَى إليه
رَبَّنَا عليك توكلنَا ، وإليك أَنَبْنَا ، وإليك المصيرُ ، رَبَّنَا اغفرْ لي وَلوَالِدَيَّ وللمؤمنينَ والمؤمناتِ يومَ يَقُومُ الحسابُ

مقدمةُ الشيخِ العلامةِ محمد محيي الدين عبدالحميد رحمَهُ اللَّهُ

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 02-22-2017 الساعة 03:28 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-26-2014, 03:40 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063

المجلس السادس
فائدة على علامات الاسم
هل يمكن أن تجتمع علامات الاسم الأربعة ؟

لايمكن لأن الألف واللام ما يجتمعان مع التنوين ،ما يمكن يكون شيء فيه الألف واللام وينون أبدًا،
لكن يمكن تجتمع ثلاث علامات من الأربع

من كتاب شرح الآجرومية / شرح الشيخ العثيمين رحمه الله
تدريبات خارج الكتاب
*ميِّز الأسماءَ التي في الجمل الآتية مع ذكر العلامة التي عرفتَ به اسميتها :

"رِّزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ 11
"كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ "ق-12

{كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ }هود68
"أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ " ق 15
"إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ "ق 17
"وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ " ق 19

الإجابة

"رِّزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ "ق 11

- رِّزْقًا........اسم ،لقبولها التنوين......رزْقًا
- لِّلْعِبَادِ اسم ،لقبولها الخفض.... لِّلْعِبَادِ
ولقبولها دخول الألف واللام....العباد
ولقبولها دخول حرف خفض ....لِّلْعِبَادِ

- بَلْدَةً ........اسم ،لقبولها التنوين...... بَلْدَةً
- مَّيْتًا........اسم ،لقبولها التنوين...... مَّيْتًا
- الْخُرُوجُ....اسم لقبولها دخول الألف واللام..الْخُرُوجُ

*"كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ "
- قَوْمُ ......اسم لقبولها دخول الألف واللام....القوم

- نُوحٍ ........اسم ،لقبولها التنوين...... نُوحٍ
- أَصْحَابُ ...اسم،لقبولها دخول الألف واللام:الأَصْحَابُ
- الرَّسِّ ........اسم لقبولها دخول الألف واللام:الرَّسِّ
-َثمُودُ......اسم لقبولها دخول حرف خفض عليها :لِّثَمُود

*"كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ "هود68
- ثَمُودَ ، لِّثَمُودَ........اسم
لقبولها دخول حرف خفض عليها :لِّثَمُودَ
- رَبَّهُمْ- رَبِّ ........اسم لقبولها الخفض:رَبِّ
ولقبولها التنوين:ربًا
- بُعْدًا.......اسم لقبولها التنوين......بُعْدًا

*"أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ " ق 15
- بِالْخَلْقِ ........اسم
لقبولها الخفض ، ولدخول حرف فض عليها ....بِالْخَلْقِ
- الْأَوَّلِ........اسم لقبولها دخول الألف واللام، والخفض....الْأَوَّلِ
- لَبْسٍ........اسم لقبولها التنوين.......لَبْسٍ
- خَلْقٍ جَدِيدٍ ........أسماء لقبولهما التنوين.......خَلْقٍ جَدِيدٍ
*"إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ "ق 17
- الْمُتَلَقِّيَانِ....اسم لقبولها دخول الألف واللام:الْمُتَلَقِّيَانِ
- الْيَمِينِ........اسم لقبولها دخول الألف واللام والخفض.....الْيَمِينِ
- الشِّمَالِ........اسم لقبولها دخول الألف واللام ، والخفض.....الشِّمَالِ
- قَعِيدٌ ........اسم لقبولها التنوين......قَعِيدٌ

*"وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ "
- سَكْرَةُ ........اسم لقبولها دخول الألف واللام:السَّكْرَة
- الْمَوْتِ ........اسم لقبولها دخول الألف واللام ،والخفض :الْمَوْتِ
- بِالْحَقِّ........اسم لقبولها دخول الألف واللام ،والخفض،وحرف خفض ....بِالْحَقِّ
تدريبات خارج الكتاب
واجب النحو

استخرج الأسماء والأفعال، وعلامات الأسماء من الجمل الآتية:
مِنْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ أَسْلِمْ تَسْلَمْ
*قال الله تعالى: "مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ......"الفتح:29.
*قال الله تعالى: "تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً "الغاشية:4
*نَشَرَ مُحَمَّـدٌ مَقالًا فِي صَحِيفَـةٍ يَوْمِيَّـةٍالِاجْتِهَادُ أَسَاسُ النَّجاحِ
* يلتزم المؤمن بالأخلاق الكريمة
*الله أحكم الحاكمين
*يا نوح اهبط بسلام
*يا نار كوني بردًا وسلامًا على إبراهيمَ
*بَحَثْتُ فِي الْمَوْقِع عَنْ قاعِدَةٍ مِن النّحْوِ
الإجـابـة

*مِنْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ أَسْلِمْ تَسْلَمْ
- مِنْ ... حرف جر
- مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ..... أسماء
لقبولها علامات الأسماء – مُحَمَّدٍ التنوين – عَبْدِ : الخفض – لفظ الجلالة اللَّهِ : لقبول الألف واللام والخفض
وَرَسُولِهِ : لقبول الألف واللام: الرسول والخفض
إلى ... حرف جر
هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ..... أسماء
هِرَقْلَ......... قبول دخول حرف الخفض "إلى" عليه
عَظِيمِ......... الألف واللام والخفض الـعَظِيمِ
الرُّومِ......... قبول الألف واللام الرُّومِ
أَسْلِمْ .......... فعل
تَسْلَمْ .......... فعل

*قالَ اللهُ تعالى: "مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ..... "الفتح:29.
قال.......... فعل
لفظ الجلالة الله........ اسم لقبول الألف واللام:الـله
تعالى........... فعل
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ............. أسماء
لقبولها علامات الأسماء – مُحَمَّدٌ.. التنوين – رَسُولُ : لقبول الألف واللام : الرسول – لفظ الجلالة الـله : لقبول الألف واللام

*قال الله تعالى: "تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً "الغاشية:4
قال.......... فعل
لفظ الجلالة الله.............. اسم
لقبول الألف واللام..........الـله
تعالى........................ فعل
تَصْلَى ...................... فعل
نَارًا حَامِيَةً .... .. أسماء لقبولها علامات الأسماء " التنوين"

*نَشَرَ مُحَمَّـدٌ مَقالًا فِي صَحِيفَـةٍ يَوْمِيَّـةٍ.
نَشَرَ........... فعل
مُحَمَّـدٌ............اسم لقبوله التنوين:محمدٌ
مَقالًا............اسم لقبوله التنوين: مَقالًا
فِي.............حرف جر
صَحِيفَـةٍ...........اسم لدخول حرف الجر "في" عليه؛ والتنوين :صَحِيفَـةٍ
يَوْمِيَّـةٍ. ....اسم لقبولها الخفض ؛ والتنوين:يَوْمِيَّـةٍ

*الِاجْتِهَادُ أَسَاسُ النَّجاحِ
الِاجْتِهَادُ أَسَاسُ النَّجاحِ...............كلها أسماء
لقبول الألف واللام......الِاجْتِهَادُ- الـ أَسَاسُ- النَّجاحِ
* يلتزمُ المؤمنُ بالأخلاقِ الكريمةِ
يلتزمُ ......... فعل
المؤمنُ بالأخلاقِ الكريمةِ...............كلها أسماء
لقبول الألف واللام.......... المؤمن
لقبول الألف واللام....بالأخلاق وحرف الخفض بـ ؛والخفض
- لقبول الألف واللام....الكريمةِ. ؛والخفض .

*الله أحكم الحاكمين
اللهُ أحكم الحاكمينَ...............كلها أسماء
لقبول الألف واللام..........الـله ؛ الأحكم ؛ الحاكمين
* يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ
نُوحُ..............اسم
لقبوله التنوين ........ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا
اهْبِطْ .................. فعل
بِسَلاَمٍ.............. اسم
لقبولها الخفض ؛ ودخول حرف الخفض عليها "بـ " والتنوين........بِسَلاَمٍ

* "قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ "الأنبياء69
نَارُ .............. اسم لقبول الألف واللام:النار
كُونِي.............. فعل
بَرْداً وَسَلَاماً....... أسماء لقبول التنوين، بَرْداً وَسَلَاماً
عَلَى ........ حرف خفض
إِبْرَاهِيمَ........... اسم
لقبوله دخول حرف خفض عليه
*بَحَثْتُ فِي الْمَوْقِع عَنْ قاعِدَةٍ مِن النّحْوِ
بَحَثْتُ .......... فعل
فِي ........ حرف خفض
الْمَوْقِع.......... اسم
لقبوله دخول حرف خفض " في "عليه والألف واللام ...........الْمَوْقِع
عَنْ ........ حرف خفض
قاعِدَةٍ............ اسم
لقبوله دخول حرف خفض "عن" ؛ والتنوين.... قاعِدَةٍ
مِن........ حرف خفض
النّحْوِ............ اسم
لقبوله دخول حرف خفض " مِن " ؛ والخفض؛ والألف واللام: النّحْوِ

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 07-09-2016 الساعة 11:52 PM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-13-2014, 12:35 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063
Mice2


المجلس السابع
علامات الفعل

قال : والفِعْل يُعْرَفُ بِقَدْ ، وَالسينِ و" سَوْفَ " وَتَاءِ التأْنيثِ السَّاكِنة .

وأقول : يَتَميز الفعْلُ عن أَخَوَيْهِ الاسمِ وَالْحرفِ بأَرْبعِ علاماتٍ ، متى وَجَدْت فيه واحدةً منها ، أو رأيتَ أنه يقبلها عَرَفْتَ أَنَّه فعلٌ :

الأولى : قد والثانية " السين " والثالثة : " سوف " والرابعة "تاءُ التأْنيث الساكنة ".
أما " قد " : فتدخل على نوعين من الفعل ، وهما : الماضي ، والمضارع .
فإذا دخلت على الفعل الماضي دلَّتْ على أحد مَعْنَيَيْن ـ وهما التحقيق و التقريب ـ فمثالُ دلالتها على التحقيق قولُه تعالى: " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ " وقولُه جل شأْنه: "لَقَدْ رَضِيَ الله عَنِ الْمُؤْمِنِينَ " وقولنا : " قَدْ حَضَرَ مُحَمَّدٌ" وقولنا : " قد سافَرَ خَالِدٌ ". و مثالُ دلالتها على التقريب قولُ مُقيم الصلاة : " قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ " و قولك : " قَدْ غَرَبَتِ الشَّمْس".

إذا دخلتْ على الفعل المضارع دلَّتْ على أحدِ مَعْنَيَيْن أيضاً ـ وهما التقليل ، والتكثير ـ فأما دلالتها على التقليل، فنحو ذلك : " قَدْ يَصْدُقُ الكَذُوبُ " و قولك :
" قَدْ يَجُودُ الْبَخِيلُ " و قولك : " قَدْ يَنْجَحُ الْبَلِيدُ " .
وأما دلالتها على التكثير ؛ فنحو قولك : " قَدْ يَنَالُ الْمُجْتَهِدُ بُغْيَتَه " وقولك : " قَدْ يَفْعَلُ التَّقِيُّ الْخيْرَ " وقول الشاعر :
قَدْ يُدْرِكُ الْمُتَأَنِّي بَعْضَ حَاجَتِهِ.. وَقَدْ يَكُونُ مَعَ الْمُسْتَعْجِلِ الزَّلَلُ
وأما السين وسوف : فيدخلان على الفعل المضارع وَحْدَهُ ، وهما يدلان على التنفيس ، ومعناه الاستقبال ، إلاّ أنّ
" السين " أقَلُّ استقبالاً من " سوف" . فأما السين فنحو قوله تعالى : " سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النِّاسِ " ، "سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ " وأما " سوف " فنحو قوله تعالى : " وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى " ، " سَوْفَ نُصْلِيهمْ نارًا " ، " سَوْفَ يَؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ ".

وأما تاءُ التأْنيث الساكنة : فتدخل على الفعل الماضي دون غيره ؛ والغرض منها الدلالة على أنَّ الاسْمَ الذي أُسند هذا الفعلُ إليه مؤنَّثٌّ ؛ سواءٌ أَكان فاعلاً ، نحو " قَالَتْ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤمِنِينَ " أم كان نائبَ فاعل ، نحو " فُرِشَتْ دَارُنَا بِالْبُسُطِ " .
والمراد أنها ساكنة في أصل وَضْعها ؛ فلا يضر تحريكها لعارض التخلص من التقاء الساكنين في نحو قوله تعالى :
" وقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ " ،" إذْ قَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ " ، " قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ " .

ومما تقدم يتبين لك أن علامات الفعل التي ذكرها المؤلف على ثلاثة أقسام : قسم يختص بالدخول على الماضي ، وهو تاءُ التأنيث الساكنة ، و قسم يختص بالدخول على المضارع ، وهو السين وسوف ، وقسم يشترك بينهما، وهو قَدْ .

و قد تركَ علامة فعل الأمر ، وهي دلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد ، نحو " قُمْ " و "اقْعُدْ" و " اكْتُبْ " و " انْظُرْ" فإن هذه الكلمات الأرْبَعَ دَالةٌ على طلب حصول القيام والقعود والكتابة والنظر ، مع قبولها ياء المخاطبة في نحو : " قُومِي ، واقْعُدِي " أو مع قبولها نون التوكيد في نحو " اكُتُبَنَّ ، وانْظُرَنَّ إلى مَا يَنْفَعُكَ "
أسئلة
ما هي علامات الفعل ؟ إلى كم قسم تنقسم علامات الفعل ؟ ما هي العلامات التي تختص بالفعل الماضي ؟ كم علامة تختص بالفعل المضارع ؟ ما هي العلامة التي تشترك بين الماضي والمضارع ؟

ما هي المعاني التي تدلُّ عليها " قد" ؟ على أي شيءٍ تدل تاءُ التأنيث الساكنة ؟ما هو المعنى الذي تدلُّ عليه السين و سوف ؟ وما الفَرْقُ بينهما ؟ هل تعرف علامة تميز فعل الأمر ؟ مَثِّل لمثالين " لقد " الدالَّة على التحقيق ، مثَّل بمثالين تكون فيهما " قد " دالة على التقريب ؟

مثِّل بمثالين تكون "قد " في أحدهما دالة على التقليل و تكون في الآخر دالة على التكثير ،

مثِّل بمثالٍ واحدٍ تحتمل فيه " قد " أن تكون دالة على التقليل و التكثير ، مثِّل بـ" لقد " بمثالٍ واحدٍ تحتمل فيه أن تكون دالة على التقريب أو التحقيق ، وبيّن في هذا المثال متى تكون دالة على التحقيق و متى تكون دالة على التقريب ؟
تمرين
ميّز الأسماء و الأفعال التي في العبارات الآتية ، وميّز كل نوع من أنواع الأفعال ، مع ذكر العلامة التي استدللت بها عَلَى اسمية الكلمة أو فعليتها ، و هي : " إنْ تُبْدُو خَيْرَا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُو عَنْ سُوءٍ ، فإنَّ الله كَانَ عَفُوَّا قَديرًا " ، " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِر الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطوَّفَ بهمَا ، وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فإنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ " .

قال صلى الله عليه وسلم : "سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَائم ،وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ المَاشِي ، وَالمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفُه ، وَمَنْ وَجَدَ فيهَا مَلْجَئًا أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ "
*


*الإجابة*
*ما هي علامات الفعل ؟
يَتَميز الفعْلُ عن أَخَوَيْهِ الاسمِ وَالْحرفِ بعلاماتٍ ، متى وَجَدْت فيه واحدةً منها ، أو رأيتَ أنه يقبلها عَرَفْتَ أَنَّه فعلٌ :
الأولى : قد والثانية " السين " والثالثة : " سوف " والرابعة "تاءُ التأْنيث الساكنة ".

والخامسة: الدّلالة على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد
*إلى كم قسم تنقسم علامات الفعل ؟
قسم يختص بالدخول على الماضي ، وهو تاءُ التأنيث الساكنة ، و قسم يختص بالدخول على المضارع ، وهو السين وسوف ، وقسم يشترك بينهما، وهو قَدْ .
و قسم يختص بالدخول على الفعل الأمر ، وهي دلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد ،

*ما هي العلامات التي تختص بالفعل الماضي ؟
العلامات التي تختص بالفعل الماضي:
" تاءُ التأْنيث الساكنة"
*كم علامة تختص بالفعل المضارع؟
" السين " و " سوف "
*ما هي العلامة التي تشترك بين الماضي والمضارع ؟
العلامة التي تشترك بين الماضي والمضارع "قد"
*ما هي المعاني التي تدلُّ عليها " قد" ؟
المعاني التي تدلُّ عليها " قد":
إذا دخلت على الفعل الماضي دلَّتْ على أحد مَعْنَيَيْن ـ وهما التحقيق و التقريب
ـ فمثالُ دلالتها علي التحقيق قولُه تعالى
: " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ "

ـو مثالُ دلالتها علي التقريب قولُ مُقيم الصلاة : " قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ "
إذا دخلتْ على الفعل المضارع دلَّتْ على أحدِ مَعْنَيَيْن أيضاً ـ وهما التقليل ، والتكثير ـ فأما دلالتها على التقليل، فنحو ذلك : " قَدْ يَصْدُقُ الكَذُوبُ "
وأما دلالتها على التكثير ؛ فنحو قولك : " قَدْ يَنَالُ الْمُجْتَهِدُ بُغْيَتَه "
*على أي شيءٍ تدل تاءُ التأنيث الساكنة ؟
تدل تاءُ التأنيث الساكنة على أنَّ الاسْمَ الذي أُسند هذا الفعلُ إليه مؤنَّثٌّ ؛ سواءٌ أَكان فاعلاً ، نحو " قَالَتْ عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤمِنِينَ " أم كان نائبَ فاعل ، نحو " فُرِشَتْ دَارُنَا بِالْبُسُطِ " .
*ما هو المعنى الذي تدلُّ عليه السين و سوف ؟
المعنى الذي تدلُّ عليه السين و سوف: التنفيس ، ومعناه الاستقبال
*وما الفَرْقُ بينهما ؟
الفَرْقُ بينهما: " السين " أقَلُّ استقبالاً من " سوف"
*هل تعرف علامة تميز فعل الأمر ؟
علامة فعل الأمر:دلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد .
نحو "انْظُرْ "مع قبولها ياء المخاطبة في نحو : " انْظُرْي"
أو مع قبولها نون التوكيد في نحو " وانْظُرَنَّ"
*مَثِّل لمثالين " لقد " الدالَّة على التحقيق؟
"
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ"- "قد سافَرَ خَالِدٌ"
مثال لـ"قد" دالة على التحقيق
"...قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشْرَبَهُمْ.." البقرة 60

*مثَّل بمثالين تكون فيهما " قَدْ " دالة على التقريب ؟
" قَدْ قَامَتِ الصَّلاَةُ " و قولك : " قَدْ غَرَبَت الشَّمْسِ"
مثال لـ"قد" دالة على التقريب:
أسرع قد قام القطار. ويقصد أوشك على القيام من المحطة

* مثِّل بمثالين تكون "قد " في أحدهما دالة على التقليل و تكون في الآخر دالة على التكثير

مثال لـ"قد " دالة على التقليل
قد يخرج القعيد
مثال لـ"قد " دالة على التكثير
قد يرتفعُ الطيرُ
*مثِّل بمثالٍ واحدٍ تحتمل فيه " قد " أن تكون دالة على التقليل و التكثير
قد يحفظ الصغيرُ كتابَ اللهِ
إذا قُصد صعوبة ذلك لصغر سنه ؛أفادت
"قد" التقليل
وإن قُصد يسر ذلك لصفاء ذهنه ولهمة معلميه ؛
أفادت "قد"التكثير

*مثِّل بـ" لقد " بمثالٍ واحدٍ تحتمل فيه أن تكون دالة على التقريب أو التحقيق ، وبيّن في هذا المثال متى تكون دالة على التحقيق و متى تكون دالة على التقريب ؟
"قد غربتِ الشمس"، إذا كنت قد قلتَ ذلك قبلَ الغروب،تكون دالة على التقريب أمَّا إذا قلتَ ذلك بعدَ دخول الليل، تكون دالة على التحقيق
تمرين
ميّز الأسماء و الأفعال التي في العبارات الآتية ، وميّز كل نوع من أنواع الأفعال ، مع ذكر العلامة التي استدللت بها عَلَى اسمية الكلمة أو فعليتها ، و هي : " إنْ تُبْدُو خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُو عَنْ سُوءٍ ، فإنَّ الله كَانَ عَفُوَّا قَديرًا " ، " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِر الله فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطوَّفَ بهمَا ، وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فإنَّ الله شَاكِرٌ عَلِيمٌ " .
قال صلى الله عليه وسلم : "سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ القَائم ،وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ المَاشِي ، وَالمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِي ، مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفُه ، وَمَنْ وَجَدَ فيهَا مَلْجَئًا أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ "
*الإجابة*
- تُبْدُو... فعل مضارع لقبولها : "س"؛ " سوف" ؛ "قد"
-
خَيْرًا ... اسم- لقبولها .... التنوين
- تُخْفُوهُ ؛ تَعْفُو... فعل مضارع- لقبولها : "س"؛ " سوف" ؛ "قد"
- سُوءٍ... اسم
لقبولها .... التنوين ؛ والخفض؛ولقبولها دخول حرف الخفض عَنْ عليها

- لفظ الجلالة الله... اسم لدخول الألف واللام.... الله
- كَانَ....... فعل ماضٍ
لقبوله : "قد"؛ "وتاء التأنيث الساكنة" قد كان ؛كانتْ
- عَفُوَّا قَديرًا... اسم لقبولهما .... التنوين
- الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ،... اسم
لدخول الألف واللام....
الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ
- شَعَائِر...... اسم
لقبولها .... الألف واللام؛ والخفض؛ولقبولها دخول حرف الخفض مِنْ عليها
- لفظ الجلالة الله...... اسم لدخول الألف واللام.... الله
- حَجَّ.......... فعل ماضٍ
لقبوله : "قد"؛ "وتاء التأنيث الساكنة"قد حج ؛ حجتْ
- الْبَيْتَ....... اسم لدخول الألف واللام....الْبَيْتَ
- اعْتَمَرَ.......... فعل ماضٍ لقبوله : "قد"؛ "وتاء التأنيث الساكنة" قد اعْتَمَرَ ، اعْتَمَرَتْ
- جُنَاحَ...... اسم لدخول الألف واللام....الْجُنَاحَ.
- يَطوَّفَ... فعل مضارع لقبولها : "س"؛ " سوف" ؛ "قد"
_ تَطَوَّعَ......... فعل ماضٍ لقبوله : "قد"؛ "وتاء التأنيث الساكنة" قد تَطَوَّعَ ؛ تَطَوَّعَت
- خَيْرًا ........اسم لقبولها التنوين......خَيْرًا

_ لفظ الجلالة الله... اسم لدخول الألف واللام.. الله
- شَاكِرٌ عَلِيمٌ
.......اسم لقبولهما التنوين..شَاكِرٌ عَلِيمٌ.

- سَتَكُونُ... فعل مضارع لقبولها : "س"....سَتَكُونُ
فِتَنٌ... اسم لقبولها .... التنوين ....فِتَنٌ
- الْقَاعِدُ
... اسم لدخول الألف واللام... الْقَاعِدُ
- خَيْرٌ
... اسم لقبولها .... التنوين ....خَيْرٌ
-القَائم
... اسم لدخول الألف واللام.... الْقَائم
المَاشِي... اسم لدخول الألف واللام.... الْمَاشِي ؛
ولقبولها دخول حرف الخفض مِنْ عليها
-السَّاعِي... اسم لدخول الألف واللام....السَّاعِي ولقبولها دخول حرف الخفض مِنْ عليها
- تَشَرَّفَ........ فعل ماضٍ لقبوله : "قد"؛ "وتاء التأنيث الساكنة" قد تَشَرَّفَ ؛ تَشَرَّفَتْ
- تَسْتَشْرِفُه... فعل مضارع لقبولها : "س"؛ " سوف" ؛ "قد" ستَسْتَشْرِفُه؛سوف تَسْتَشْرِفُه؛قَدْ تَسْتَشْرِفُه
- وَجَدَ........ فعل ماضٍ لقبوله : "قد"؛ "وتاء التأنيث الساكنة" قَدْ وَجَدَ ؛ وَجَدَتْ
- مَلْجَئًا ... اسم لقبولها .... التنوين ....مَلْجَئًا
- مَعَاذًا
... اسم لقبولها .... التنوين .... مَعَاذًا
- فَلْيَعُذْ
... فعل مضارع .يَعُذْ لقبولها : "س"؛ " سوف" ؛ "قد" سيَعُذْ ؛سيَعُذْ ؛ قَدْ يَعُذْ

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 08-05-2016 الساعة 08:24 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-23-2014, 04:54 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063

المجلس الثامن
مراجعة
تعريف الكلام
*الكَلاَمُ هُوَ: اللَّفْظُ الْمُرَكَّبُ الْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ العربي.
*أقسام الكلام :اسْمٌ ، وَفِعْلٌ ، وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى
*أزمنة
الفعل :الماضي ، والحال ، والمستقبل
*
الفعل على ثلاثة أنواع :هي :ماضيمضارع - أمر.
*علامات الفعل قد ، السين ، سوف ، تاء التأنيث الساكنة . الدلالة على الطلب ونون التوكيد وهذا لفعل الأمر.

المجلس التاسع
تدريبات للمراجعة
أسئلة

*بين ما يعد كلامًا عند النحاة ؛وما لايعد كلامًا عند النحاة مع ذكر السبب:
*مُحمَّدٌ نبيُّنا *اللهُ رَبُّنَا. *إن اجتهدتَ وتفوقت..
*قال المعلم لزيد وعمرو وأنس *ما تقول في رجل هندي قام أمامَنا، وخطَب خُطبة كاملة *إذا جاءَ الشيخُ
الإجابة

*الكَلاَمُ هُوَ: اللَّفْظُ الْمُرَكَّبُ الْمُفِيدُ بِالْوَضْعِ العربي
*مُحمَّدٌ نبيُّنا

الجواب:كلام فهو :لفظ مركب مفيد بالوضع العربي

*اللهُ رَبُّنَا.
الجواب:كلام فهو :لفظ مركب مفيد بالوضع العربي
*إن اجتهدتَ وتفوقت..
الجواب:ليس بكلام؛ لأنه غير مفيد

*قال المعلم لزيد وعمرو وأنس
الجواب:ليس بكلام؛ لأنه غير مفيد
*ما تقول في رجل هندي قام أمامَنا، وخطَب خُطبة كاملة الجواب:إذا تكلم باللغة الهندية ؛ فهو ليس بكلام؛ لأنَّه ليس بالوضِع العربي، فلا يُسمَّى كلامًا عند النحويِّين،
وإنْ كان مفيدًا.
*إذا جاءَ الشيخُ

الجواب:ليس بكلام؛ لأنه غير مفيد

*************
أسئلة
*أقسام الكلام : ...... ، ........ ،.........
*عرف كل قسم ؟
الفعل في اصطلاح النحويين :
كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة
الثلاثة
ـ التي هي:
..... ، .....، .......

*بين أزمنة الأفعال الآتية :سجد – يسجد – اسجد
*الفعل على ثلاثة أنواع :
هي : ..........،............،............


*بين الأسماء والأفعال والحروف فيما يأتي:
جاء غلام محمدٍ من المسجد
يسجد المؤمن شكرًا لله
الحج عرفة
الإجابة


*أقسام الكلام : ...... ، ........ ،.........
اسْمٌ ، وَفِعْلٌ ، وَحَرْفٌ جَاءَ لِمَعْنًى
*عرف كل قسم ؟
الاسْم في اصطلاح النحويين : كلمةٌ دَلَّتْ عَلَى معنًى في نفسها ، ولم تقترن بزمان
الفعل كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة ـ التي هي الماضي ، والحال ، والمستقبل
الحرف : في اصطلاح النُّحَاة : كلمة دَلَّتْ على مَعْنًى في غيرها ، نحو " مِنْ "
*الفعل في اصطلاح النحاة :
كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، واقترنت بأحد
الأزمنة الثلاثة
ـ التي هي:
..... ، .....، .......
ج - الماضي ، والحال ، والمستقبل
*بين أزمنة الأفعال الآتية : سجد – يسجد – اسجد
سجد.... ماضي-يسجد....حال-اسجد... مستقبل

*الفعل على ثلاثة أنواع :هي :
الفعل على ثلاثة أنواع :هي :ماضيمضارع - أمر

*بين الأسماء والأفعال والحروف فيما يأتي:
- جاء غلام محمدٍ من المسجد
فعل – اسماسمحرف – اسم
- يسجد المؤمن شكرًا لله
فعل – اسماسم- اسم
- الحج عرفة
اسماسم

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 07-10-2016 الساعة 01:05 AM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-03-2014, 01:56 AM
الصورة الرمزية أم أبي التراب
أم أبي التراب أم أبي التراب غير متواجد حالياً
مدير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 4,063

بين الأسماء وعلاماتها ؛والأفعال وأزمنتها وعلاماتها ؛والحروف في الجمل الآتية ؛ وما يعد كلامًا وما لايعد كلامًا عند النحاة

قال الله تعالى:

اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا
»الزمر:23
*تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ بِذِكْرِ اللًّهِ
*«وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ»الأحزاب:48
*بشر الصابرين
* يُطِيع اللَّهَ وَرَسُولَهُ

الإجابة
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا»
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
.

للَّه.............اسم
لدخول الألف واللام....
الله
لقبول دخول حرف الخفض بالله
ولقبولها الخفض.... باللهِ
-
نَزَّلَ.......... فعل ماضٍ
قد نَزَّلَ ؛ نَزَّلَتْ .........لدخول قد وتاء التأنيث الساكنة
كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، وهذا المعنى مقترن بالزمان الماضي
فالماضي ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم
-أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا.......... كلها أسماء
الأَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا
كلمات دَلَّتْ عَلَى معنًى في نفسها ، ولم تقترن بزمان

*تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ بِذِكْرِ اللًّهِ
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
.

- تَطْمَئِنُّ ............فعل مضارع
قد
تَطْمَئِنُّ ؛ ستَطْمَئِنُّ ؛ سوف تَطْمَئِنُّ
تَطْمَئِنُّ ...كلمة دلَّتْ على معنى في نفسها ، وهذا المعنى مقترن بزمان الحال ، والمستقبل المضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده
*«وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ»الأحزاب:48
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
.

-دَعْ......... فعل
فعل أمر
لدلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد-مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلم
دَعْي - دَعَنَّ - دَعَنْ
فائدة - نون التوكيد الثقيلة تأتي مشددة وما قبلها مفتوح ونون التوكيد الخفيفة تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح
- نون النسوة تأتي مفتوحة وما قبلها ساكن
-أَذَاهُمْ.... أَذَى ..... اسم ...لقبولها دخول الألف واللام....الأَذَى
تَوَكَّلْ ........ فعل
فعل أمر
لدلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد الثقيلة والخفيفة -مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلم
تَوَكَّلي- تَوَكَّلَنَّ- تَوَكَّلَنْ
-عَلَى.... حرف خفض فهو كلمة دلت على معنى في غيرِهايدل على الاستعلاء أو الظرفية
للَّه.............اسم
لدخول الألف واللام....
الله
لقبول دخول حرف الخفض على
*بشر الصابرين
الجملة تعتبركلامًا عند النحاة ؛ لأنها مفيدة .
فالكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
.

- بشر................... فعل
فعل أمر
لدلالته على الطلبِ مع قبول ياءَ المخاطبة أو نون التوكيد الثقيلة والخفيفة -مقترن بالزمان المستقبل الذي يقع بعد زمن التكلم
بشِري -بشِرَنَّ- بشِرَنْ
- الصابرين ............اسم
لدخول الألف واللام....
الصابرين
* يُطِيع اللَّهَ وَرَسُولَهُ ....ليست كلامًا عند النحاة ؛ لأنه غير مفيد.
لأن الكلام عند النحاة يجتمع فيه أربعة أمور : الأول أن يكون لفظاً ، والثاني أن يكون مركَّباً ، والثالث أن يكون مفيداً ، والرابع أن يكون موضوعاً بالوضع العربي
.
-يُطِيع .....فعل مضارع
والمضارع : مَا دَلَّ عَلَى حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده
قد يُطِيع -سيُطِيع - سوف يُطِيع
- اللَّهَ ............اسم
لدخول الألف واللام....
الله
-
رَسُولَهُ -رَسُولَ............اسم
لدخول الألف واللام....
الرَسُولَ

التعديل الأخير تم بواسطة أم أبي التراب ; 12-19-2014 الساعة 04:31 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

الساعة الآن 03:00 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir
Powered & Developed By Advanced Technology