التسجيل
التعليمـــات
قائمة الأعضاء
التقويم
مشاركات اليوم
البحث
الـــمـــصـــحـــــف الـــجـــامـــع
مـــصـــحـــــف آيـــــات
موقع الدرر السنية للبحث عن تحقيق حديث
ملتقى قطرات العلم النسائي
>
::الملتقى العام::
>
ملتقى الحديث وعلومه
الامانة
اسم العضو
حفظ البيانات؟
كلمة المرور
البحث في المنتدى
البحث المتقدم
الذهاب إلى الصفحة...
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
#
1
01-10-2016, 01:37 AM
أم حذيفة
مشرفة قسم الحديث
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,679
الامانة
قال حذيفة ابن اليمان
حدَّثنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ
حديثَينِ،
رأيتُ أحدَهما وأنا أنتظر الآخرَ :
( أنَّ الأمانةَ نزلت في جذرِ قلوبِ الرجالِ، ثم علموا منَ القرآنِ، ثم
علموا منَ السنةِ
وقال :وحدَّثنا عن رفعِها قال :
( ينام الرجلُ النومةَ، فتقبضُ الأمانةُ من قلبِه،
فيظل أثرُها مثل أثرِ الوكتِ،
ثم ينام النومةَ فتقبض فيبقى أثرُها مثلُ المجلِ،
كجمرٍ دحرجتَه على رجلِك فنفطَ، فتراه منتبرًا وليس فيه شيءٌ،
فيصبح الناسُ يتبايعون، فلا يكاد أحدُهم يؤدي الأمانةَ،
فيقال : إنَّ في بني فلان رجلًا أمينًا، ويقال للرجلِ : ما أعقلَه وما
أظرفَهُ وما أجلدَهُ، وما في قلبهِ مثقالُ حبةٍ خردلٍ من إيمانٍ ) .
ولقد أتى عليَّ زمانٌ وما أبالي أيكم بايعتُ،
لئن كان مسلمًا رده عليَّ الإسلامُ، وإن كان نصرانيًا ردَّهُ عليَّ ساعيهِ،
فأما اليومُ : فما كنتُ أبايعُ إلا فلانًا وفلانًا ).
(1)
قال الفربري : قال أبو جعفرٍ :
حدَّثتُ أبا عبد اللهِ فقال :
سمعتُ أبا أحمدِ بنِ عاصمٍ يقول :
سمعتُ أبا عبيدٍ يقول :
قال الأصمعيُّ وأبو عمرو وغيرهما
المفردات:
جذرُ قلوبِ الرجالِ : الجذرُ :الأصلُ من كلِّ شيءٍ،
والوكتُ :أثرُ الشيءِ اليسيرِ منهُ،
والمجلُ :أثرُ العملِ في الكفِّ إذا غلُظَ .
شرح الحديث
كان حُذيفةُ بنُ اليمانِ رضِي اللهُ عنهما كثيرًا ما يَسألُ النَّبيَّ صلَّى
اللهُ عليه وسلَّم عَنِ الفِتنِ، وفي هذا الحديث يُخبرُ حُذيفةُ رضِي اللهُ
عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قدْ حدَّثَهم بحَديثينِ تحقَّقَ
أحدُهما ووقَعَ في زَمانِهم، أمَّا الآخَرُ فلم يقعْ، وأنَّه رضِي اللهُ عنه
كان يَنتظرُ وقوعَه، أمَّا الَّذي وقَعَ فهو أنَّ الأمانةَ في جَذْرِ قلوبِ
الرِّجالِ، يعني: أنَّ الإيمانَ قدِ استقرَّ في أصْلِ قلوبِ الرِّجالِ مِن
أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ثُمَّ بعد ذلك تَعلَّموا مِنَ القرآنِ
ومِنَ السُّنَّة، فكانَ إيمانُهم هو السَّببَ في قَبولِهم ِبالأخذِ
بِالقرآنِ والسُّنَّةِ،
أمَّا الأمرُ الآخَرُ الَّذي لم يقعْ في زمانِ حُذيفةَ رضِي اللهُ
عنه وكان ينتظرُ وقوعَه، فهو رفْعُ الأمانةِ من قلوبِ الرِّجالِ،
أي: رفعُ ثمرتِها، حتَّى إنَّ الرَّجلَ ينامُ فينهضُ وقد قُبضَتْ يعني
رُفِعَ أثرُ الإيمانِ من قلبِه ولم يتبَقَّ منه سوى أثرِها الَّذي هو كأثرِ الوكْتِ،
وهو الأثرُ اليَسيرُ كالنُّقطةِ،
ثُمَّ ينامُ الرَّجلُ فَينهضُ وقد نُزعَ الإيمانُ وأثرُه من قلبه
فلم يتبقَّ من أثَرِه إلا مِثلُ المجْلِ،
وهو النَّفَّاخاتُ الَّتي تَخرُجُ في الأيدي عندَ كثرةِ العملِ بِنحوِ الفأسِ،
كجمرٍ دحرجتَهُ على رِجْلِك فنفَطَ فتراه مُنتَبِرًا وليس فيه شيءٌ،
يعني: أثرُ ذلك مِثلُ أثرِ الجمرِ الَّذي يُقلَّبُ ويُدارُ على القَدمِ فُيخلِّفُ
انتفاخًا على القدَمِ، وهذا الانتفاخُ ليسَ فيه شيءٌ صالحٌ، إنَّما هو
ماءٌ فاسدٌ، يُريدُ أنَّ الأمانةَ تُرفعَ عَنِ القلوبِ؛
عقوبةً لِأصحابِها على
ما اجْتَرحوا مِنَ الذُّنوبِ، حتَّى إذا استيقظوا مِن منامِهم لم يَجدوا
قلوبَهم على ما كانتْ عليه، ويَبقى فيه أثرٌ، تارةً مثلَ الوكْتِ وتارةً
مِثلَ الْمَجْلِ، وهو انتفاطُ اليدِ مِنَ العملِ،
فيصبحُ النَّاسُ، أي: يَدْخُلونَ في الصَّباحِ يَتبايعونَ، أي: يَجري
بينهمُ التَّبايعُ، ويَقَعُ عندهمُ التَّعاهدُ،
ولا يكادُ أحدٌ يُؤدِّي الأمانةَ، بل يَظهرُ مِن كلِّ أحدٍ منهمُ
الخيانةُ في
الْمُبايعةِ والْمُواعدةِ والْمُعاهَدةِ، فَيُقالُ مِن قِلَّةِ الأمانةِ:
إنَّ في بني فلانٍ رجلًا أمينًا،
أي: كاملَ الإيمانِ وكاملَ الأمانةِ، ويقالُ في ذلك
الزَّمانِ لِلرَّجلِ، أي: مِن أربابِ الدُّنيا ممَّنْ له عقْلٌ في
تَحصيلِ المالِ
والجاهِ: ما أعقلَه! وما أظرفَه! وما أجلدَه! وما في قلبِه مثقالُ حبَّةٍ
مِن خردلٍ مِنَ الإيمانِ، أي: الشَّيءُ القليلُ مِنَ الإيمانِ.
ثم أخْبَر حُذيفةُ بوقوعِ ذلِك، وأنَّه أتَى عليه زَمانٌ وما يُبالي أيَّ
الناسِ بايَع، أي: عامَلَ بيعًا وشِراءً؛ لوجودِ الأمانةِ؛ لأنَّه لو كان
مُسلمًا سَيرُدُّه عليَّ الإسلامُ،
أي: سيَمنعُه دِينُه من الخِيانَةِ ويَحملُه
على أَدَاءِ الأمانَةِ، وإنْ كان نصرانيًّا- ومِثلُه اليهوديُّ- ردَّه عليَّ
ساعيُه،
أي: سيقوم عَلَيْهِ الوالي بالأمانةِ فِي ولَايَتِه فيُنصِفُني
ويَستخرجُ حَقِّي مِنْهُ،
فأمَّا اليوم : فما كنتُ أبايع إلَّا فلانًا وفلانًا، إشارةً منه إلى
أنَّ الأمانةَ قدْ ذهبَتْ من الناسِ؛ فلا يُؤتمَن على
البيعِ والشِّراءِ إلَّا القليلُ؛ لعدمِ الأمانةِ.
وفي الحديثِ: عَلَمٌ مِن أعلامِ نُبوَّتِه؛ حيث أخْبَر بما وقَعَ.
(1)الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6497 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الشرح منقول
أم حذيفة
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى أم حذيفة
البحث عن كل مشاركات أم حذيفة
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري
تعليمات المشاركة
لا تستطيع
إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع
الرد على المواضيع
لا تستطيع
إرفاق ملفات
لا تستطيع
تعديل مشاركاتك
BB code
is
متاحة
الابتسامات
متاحة
كود [IMG]
متاحة
كود HTML
معطلة
قوانين المنتدى
الانتقال السريع
لوحة تحكم العضو
الرسائل الخاصة
الاشتراكات
المتواجدون الآن
البحث في المنتدى
الصفحة الرئيسية للمنتدى
::الملتقى العام::
ملتقى القرآن وعلومه
ملتقى البراعم والأسرة المسلمة
ملتقى مطعومات البراعم والأسرة
ملتقى التداوي بالأعشاب
ملتقى المعتقد الصحيح
ملتقى الحديث وعلومه
ملتقى الفقه ومواسم العبادات
ملتقى الحج والعمرة
ملتقى شهر رمضان
ملتقى المواسم
ملتقى اللغة العربية
ملتقى نماذج للإعراب
ملتقى عام
ملتقى الحاسوب والفوتوشوب
-francais - English section
::القسم الإداري::
ملتقى والشكاوى والاقتراحات
ملتقى القوانين والإعلانات
ملتقى البحوث العلمية الخاصة بأم أبي التراب
ملتقى البحوث العلمية الخاصة بأم أبي التراب
ملتقى البحوث المترجمة للإنجليزية
ملتقى الدورات العلمية الخاصة بأم أبي التراب
ملتقى الدورات العلمية الخاصة بأم أبي التراب
تيسير علم المواريث
ملتقى الكتب وشروحها
ملتقى الكتب وشروحها
RSS 2.0
XML
MAP
منتديات
|
أحباب
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
اختر الدولة
أفغانستان
ألبانيا
ألمانيا
أنتيجوا باربدا
أنجولا
أنجويلا
أندونيسيا
أندورا
أندر سي فيتشر
أوكرانيا
أورجواي
أوزبكستان
أوغندا
أيرلندا
أيسلندا
أثيوبيا
أذربيجان
أرمينيا
أروبا
أراضي القطب الجنوبي
أرض المحيط الهندي البريطانية
أسبانيا
أستونيا
أستراليا
إيران
إيطاليا
إريتريا
الأرجنتين
الأردن
الإكوادور
الإمارات العربية المتحدة
البلوفر
البولينيسيا الفرنسية
البوسنة والهرسك
الباهاما
البحرين
البرازيل
البرتغال
الجاكت
الجابون
الجزائر
الجزر البريطانية
الدانمارك
السلفادور
السنغال
السويد
السودان
الصومال
الصين
الضفة الغربية
العراق
الفلبين
الفاتيكان
القارة القطبية الجنوبية
الكونغو
الكويت
الكاميرون
المكسيك
المملكة المتحدة
المملكة العربية السعودية
المالديف
المارتينيخ
المجر
المحيطات
المغرب
النمسا
النيجر
النرويج
الهند
الهند باساس دي
الجزر الأمريكية
الولايات المتحدة الأمريكية
اليمن
اليونان
اليابان
بلجيكا
بلغاريا
بنما
بنين
بنجلاديش
بولندا
بوليفيا
بوتان
بوتسوانا
بوركينا فاسو
بورما
بوروندي
بورتوريكو
بيليز
بيرو
باكستان
بالو
باراجواي
باربادوس
برمودا
بروناي
تنزانيا
توفالو
توكيلاو
تونجا
تونس
توجو
توركمنستان
تيمور الشرقية
تايلاند
تايوان
تركيا
تراينيداد توباجو
تشاد
جمهورية إفريقيا الوسطى
جمهورية الكونغو الديمقراطية
جمهورية التشيك
جمهورية الدومينكان
جنوب أفريقيا
جويانا
جوادلوب
جورجيا
جورجيا الجنوبية
جيبوتي
جاميكا
جامبيا
جان ميين
جبل طارق
جرينلاند
جرينادا
جزيرة كليبيرتون
جزيرة نورفولك
جزيرة الكريستمز
جزيرة الأوروبا
جزيرة الرجل
جزيرة بوفيت
جزيرة تروميلين
جزيرة جوان دونوفا
جزر فوكلاند
جزر فارو
جزر كيكوس التركية
جزر مكدونالد
جزر مارشال
جزر أشمور كارتير
جزر القمر
جزر الكوك
جزر الأنتيل الهولندية
جزر البحر المرجانية
جزر بيتكيرن
جزر باراسيل
جزر جلوريوسو
جزر جوز الهند
جزر سولومون
جزر سبراتلي
جزرالكايمان
دومينيكا
رومانيا
رواندا
روسيا
روسيا البيضاء
ريونيون
زيمبابوي
زامبيا
سفالبارد
سلوفاكيا
سلوفانيا
سنغافورة
سويسرا
سوازيلاند
سورينام
سوريا
سيراليون
سيشل
سامو
سان مارينو
سانت فينسينت
سانت كيتس نيفيس
سانت لوتشيا
سانت هيلينا
سانت بيير ميكيلون
ساو توم
سريلانكا
شيلي
طاجكستان
عمان
غواتيمالا
غينيا
غينيا الفرنسية
غينيا الاستوائية
غينيا الجديدة
غينيا الجديدة
غانا
فلسطين
فنلندا
فنزويلا
فيتنام
فيجي
فانوتو
فرنسا
قبرص
قطر
كندا
كولومبيا
كوبا
كوتي دلفوير
كوريا الجنوبية
كوريا الشمالية
كورجستان
كوستا ريكا
كينيا
كيب فيردي
كيريباتي
كالدونيا الجديدة
كامبوديا
كازاكستان
كرواتيا
لوكسمبورج
ليبيا
ليبيريا
ليتوانيا
ليختنشتين
ليسوتو
لاو
لاتفيا
لبنان
مقدونيا
منغوليا
مولدافيا
موناكو
مونتسيرات
موريتانيا
موريشيوس
موزمبيق
ميكرونيسيا
ميوت
ماكاو
مالي
ماليزيا
مالاوي
مالطا
مدغشقر
مصر
نومانز لاند
نورو
ني
نيكاراجوا
نيوزيلندا
نيبال
نيجيريا
ناميبيا
هندوراس
هولندا
هونج كونج
هايتي
واليس فيوتنا
يوغسلافيا
الساعة الآن
12:11 AM
بتوقيت مسقط
-- Arabic
-- arabic_new
الاتصال بنا
-
ملتقى قطرات العلم النسائي
-
الأرشيف
-
الأعلى
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Designed & TranZ By Almuhajir
a.d -
i.
s.
s.
w
Powered & Developed By
Advanced Technology