عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 06-20-2013, 02:17 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,679
افتراضي

21- التشاؤم

عن ابن عمر رضى الله عنه ,عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : "إن يكن من الشؤمِ شيٌء حقٌّ ، ففي الفرسِ والمرأةِ والدارِ . وفي روايةٍ : مثلُه . ولم يقل : حقٌّ .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2225
خلاصة حكم المحدث: صحيح


والحديث يعطى بمفهومه ألا شؤم فى شىء , لأن معناه : لو كان ثابتا فى شىء , لكان فى هذه الثلاثة.

الشيخ : الألبانى

22- التعلق بالأسباب

ينبغى للإنسان ألا يعلق نفسه بالسبب بل يعلقها بالله , فالموظف الذى يتعلق قلبه بمرتبه تعلقا كاملا مع الغفلة عن المسبب ,

وهو الله سبحانه وتعالى فهذا لا ينافى التوكل , والرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب مع اعتماده على المسبب وهو الله عز وجل

الشيخ ابن العثيمين

23- قول : وشاءت قدرة الله , وشاءالقدر

لا يصلح أن نقول : شاءت قدرة الله , لأن المشيئة إرادة والقدرة معنى , والمعنى لا إرادة له , وإنما الإرادة للمريد والمشيئة لشىء , اقتضت حكمة الله كذا وكذا ,أو نقول عن الشىء إذا وقع : هذه قدرة الله أى مقدورة كما تقول : هذا
خلق الله , أى مخلوقه , وأما أن نضيف أمرا يقتضى الفعل الاختيارى إلى القدرة , فإن لايجوز
ومثل ذلك قوله شاء القدر كذا وكذا وهذا لايجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويان ولا مشيئة لهما وإنما المشيئة لمن هو قادر ولمن هو مقدر

الشيخ : ابن العثيمين

24- الاستهزاء بالملتزمين بأوامر الله ورسوله

الاستهزاء بالملتزمين بأوامر الله تعالى ورسوله لكونهم التزموا بذلك - محرم وخطير جدا على المرء لأنه يخشى أن تكون كراهته لهم لكرهته ماهم عليه من الاستقامة على دين الله , وحينئذ يكون استهزؤه بهم استهزاء بطريقهم الذى هم عليه

فيشبهون من قال الله عنهم {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ .
لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ
}.
التوبة 65- 66

فإنها نزلت فى قوم من المنافقين قالوا , ما رأينا مثل قرئنا هؤلاء يعنون رسول الله وأصحابه أرغب بطونا
ولا أكذب ألسنا ولاأجبن عند اللقاء , فأنزل الله
فيهم هذه الآية .

فليحذر الذين يسخرون من أهل الحق لكونهم من أهل الدين فإن الله تعالى يقول : إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ .وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ .وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَىٰ أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ .وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَضَالُّونَ .وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ .فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ .عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ .هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ .
المطففين 29-36

الشيخ ابن العثيمين

25- الاستعانة بالجن

الأصل أن الجن علم غير هذا العالم الإنسى , وأنهم أرواح مستغنية عن أجساد تقوم بها , وعلى هذا فهم فى الغالب لا يخدمون الإنس ولا يساعدونهم إلا بعد دعائهم والتقرب إليهم , كما يحصل مع السحرة والمشعوذين , فالذى يظهر لى أنه يجوز ولا يتصور الاستعانة بالجن , ولو كانوا مسلمين أو صالحين , لما يستلزمه من دعائهم أو مخاطبتهم مع أنهم يروننا ولا نراهم.

الشيخ : ابن جبرين

26- تعليق التمائم

لايجوز للإنسان أن يعلق تميمة حتى يعرف مافيها لأنه قد يكون بها طلاسم وأسماء شياطين أو عفاريت من الجن , وأما أشبه ذلك فلا يجوز للإنسان أن يعلق أى شىء إلا أن يعرف ماكان بداخله ثم إذا عرف ما بداخله وكان الذى فى داخله قرآن أو أدعية من السنة فقد اختلف السلف والخلف فى جواز تعليق ذلك , فمن العلماء من قال: لايجوز أن يعلق ولو كان من القرآن , وهذا هو المأثور عن
عبد الله بن مسعود رضى الله عنه , ومن العلماء من قال : إذا كان من القرآن فلا بأس لعموم قوله الله تعالى : وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا .
الآية 82 من سورة الإسراء

وأما شىء يعلق ولا يعلم مالذى فيه فهذا حرام ولا يجوز.

الشيخ ابن العثيمين

27- الذهاب إلى الكهان والعرافين


وقال صلى الله عليه وسلم " من أتى عرَّافًا فسألَه عن شيٍء لم تُقْبَلْ لهُ صلاةٌ أربعين ليلةً
الراوي: بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2230
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وقال صلى الله عليه وسلم " ليس منا من سحر ، أوسحر له ، أو تكهن ، أو تكهن له ، أو تطير ، أو تطير له
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2650
خلاصة حكم المحدث: حسن لغيره


الشيخ :ابن باز

28- تهنئة النصارى فى أعيادهم

تهنئة النصارى فى أعيادهم محرمة بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله فى كتاب أحكام أهل الذمة , لأن المهنىء لهم هنأهم بشعائر الكفر كما لو هنأهم بعبادة الصليب , أو بأكل الخنزير , أو بشرب الخمر , أو ما أشبه ذلك.

الشيخ : ابن العثيمين

29- الاحتفال بأعياد الكفار

لايجوز الاحتفال بأعياد الكفار ولو على وجه المجاملة ,لأنهاأعياد مبتدعة , ما أنزل الله بها من سلطان فلا أصل لها فى الكتب السماوية ولا فى الشرائع الإلهية , وإنما هى محدثات النصارى الذين شرعوا من الدين مالم يأذن به الله ولا شك أن مشاركتهم فى هذا الاحتفال أو فى غيره من أعيادهم يعتبر ذلك إقرار لهذه المحدثات وتعظيما لهؤلاء المبتدعة , فعلى هذا يحرم على المسلمين تعظيم هذه الأعياد وتهنئة أهلها وإظهار شىء من الفرح والسرور بها مما يعد إقرار لتلك البدع , بل المسلمون يعتبرونها كسائر أيام السنة وإنما يحتفلون بالأعياد الشرعية الإسلامية وبما شرع فيها من الصلاه والعبادات.
الشيخ : ابن جبرين

30- قول المسلم لأخيه : ياكافر

قد صح عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال " إنَّ بين الرجلِ وبين الشِّركِ والكفرِ تركُ الصلاةِ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 82
خلاصة حكم المحدث: صحيح
" وخرج الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد جيد عن بريدة بن الحصيب رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال

" العَهْدُ الَّذي بينَنا وبينَهُمُ الصَّلاةُ ، فمَن ترَكَها فقد كفرَ
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 891
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والأحاديث الدالة على هذا المعنى كثيرة لكن ينبغى لك فى مثل هذا ألا تبادره بمثل هذا اللفظ وأن تنصحه أولا وتخبره أن ترك الصلاة كفر وضلال وأن الواجب عليه التوبة إلى الله سبحانه لعله يستفيد منك ويقبل النصيحة
الشيخ : ابن باز

التعديل الأخير تم بواسطة أم حذيفة ; 06-21-2013 الساعة 06:39 PM
رد مع اقتباس