عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 04-28-2013, 02:47 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 33
افتراضي

سجود التلاوة


س70 : ما حكم سجود التلاوة ؟
قال ابن حزم في المحلي : وليس السجود فرضا لكنه فضل , ويسجد لها في الصلاة الفريضة والتطوع , وفي غير الصلاة في كل وقت, وفي أوقات كراهة الصلاة , إلي القبلة وإلي غير القبلة , وعلي طهارة وعلي غير طهارة .(بشئ من التصرف ) .

*********************


س71 : ما فضل سجود التلاوة ؟ وما يقول إذاسجد ؟


فضله :
إذا قرأ ابنُ آدمَ السَّجدةَ فسجدَ اعتزلَ الشَّيطانُ يبكي يقولُ يا ويلَه أُمرَ ابنُ آدمَ بالسُّجودِ فسجدَ فلَه الجنَّةُ وأمرتُ بالسُّجودِ فأبيتُ فليَ النَّارُ

الراوي:أبو هريرةالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه - الصفحة

أو الرقم: 871خلاصة حكم المحدث:صحيح

يقول إذا سجد :

**كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول في سجودِ القرآنِ بالليلِ : سجد وجهي للذي خلقَه، وشقَّ سمعَه وبصرَه، بحولِه وقوتِه**

الراوي:عائشة أم المؤمنينالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترمذي

- الصفحة أو الرقم: 580خلاصة حكم المحدث:صحيح


**كانَ إذا سجدَ قالَ اللَّهمَّ لَك سجدتُ وبِك آمنتُ ولَك أسلمتُ أنتَ ربِّي سجدَ وجهي للَّذي شقَّ سمعَه وبصرَه تبارَك اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ**

الراوي:علي بن أبي طالبالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه

- الصفحة أو الرقم: 873خلاصة حكم المحدث:صحيح



**كنتُ عندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأتاهُ رجلٌ فقالَ إنِّي رأيتُ البارحةَ فيما يرَى النَّائمُ كأنِّي أُصلِّي إلى أصلِ شجرةٍ فقرأتُ السَّجدةَ فسجدتُ فسجدتِ الشَّجرةُ لسجودي فسمعتُها تقولُ اللَّهمَّ احطُطْ عنِّي بِها وزرًا واكتبْ لي بِها أجرًا واجعلها لي عندَك ذُخرًا قالَ ابنُ عبَّاسٍ فرأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قرأ السَّجدةَ فسجدَ فسمِعتُه يقولُ في سجودِهِ مثلَ الَّذي أخبرَه الرَّجلُ عن قَولِ الشَّجرةِ**

الراوي:عبدالله بن عباسالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه -

الصفحة أو الرقم: 872خلاصة حكم المحدث:حسن




سجود الشكر


س72 : ماذا تعرف عن سجود الشكر ؟


يستحب لمن وردت عليه نعمة , أو دفعت عنه نقم , أو بشر بما يسره أن يخر ساجدا , اقتداء بالنبي صلي الله عليه وسلم .


وحكمه : حكم سجود التلاوة


أنَّ النَّبيَّ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - كانَ إذا جاءَهُ أمرٌ يُسَرُّ بهِ ؛ خرَّ ساجدًا شُكرًا للَّهِ
الراوي:نفيع بن الحارث الثقفي أبو بكرةالمحدث:الألباني -

المصدر:تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1439

خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن




سجود السهو



س73 : ما مشروعيته ؟


1-إذا قام من ركعتي الفريضة: (إذا ترك التشهد الأول )

** صلَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ركعتيْنِ من بعضِ الصلواتِ ، ثم قام فلم يجلسْ ، فقام الناسُ معهُ ، فلمَّا قضى صلاتَهُ وَنَظَرْنَا تسليمَهُ ، كَبَّرَ قبلَ التسليمِ ، فسجدَ سجدتيْنِ وهو جالسٌ ، ثم سَلَّمَ **.
الراوي:عبدالله بن بحينةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري -

الصفحة أو الرقم: 1224خلاصة حكم المحدث:[صحيح]


2- إذا صلي خمسا :


**أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صلَّى الظهرَ خمسًا ، فقيلَ لهُ : أَزِيدَ في الصلاةِ ؟ فقال : وما ذاكَ قال : صلَّيتَ خمسًا ، فسجدَ سجدتيْنِ بعدَ ما سلَّمَ **.

الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري -

الصفحة أو الرقم: 1226خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

3- إذا سلم في ركعتين أو ثلاث :

** سلَّمَ رسولُ اللَّهِ في ثلاثِ رَكعاتٍ منَ العصرِ ، فدخلَ منزله ، فقامَ إليْهِ رجلٌ يقالَُهُ : الخِرْباقُ فقالَ يعني نقَصَتِ الصَّلاةُ يا رسولَ اللَّهِ فخرجَ مغضبًا يجرُّ رداءَهُ فقالَ :أصدقَ ؟ قالوا نعَم. فقام فصلَّى تلْكَ الرَّكعةَ ثمَّ سلَّمَ ثمَّ سجدَ سجدتيْها ثمَّ سلَّم ** .

الراوي: عمران بن الحصينالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح النسائي

- الصفحة أو الرقم: 1236خلاصة حكم المحدث: صحيح


4- إذا لم يدر كم صلي ؟

ليبنِ على ما استيقنَ . ثمَّ يسجُدُ سجدتين

**إذاشَكَّ أحدُكُم في صلاتِهِ فلم يَدرِ كَم صلَّى ؟ ثلاثًا أمْ أربعًا ؟ فليطرَحِ الشَّكَّ منِ قبلَ أن يسلِّمَ . فإن كانَ صلَّى خَمسًا ، شفَعنَ لَه صلاتَه . وإن كانَ صلَّى إتمامًا لأربعٍ ، كانتَا تَرغيمًا للشَّيطانِ ** .

الراوي: أبو سعيد الخدريالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم -

الصفحة أو الرقم: 571خلاصة حكم المحدث: صحيح

***********************

س74 : ماحكم سجود السهو ؟


سجود السهو واجب لأمره صلي الله

عليه وسلم به , ولمواظبته عليه كلما

نسي لم يخل به مرة واحدة ( كما في

الأحاديث السابقة ) .

**************************

س75 : ما محل سجود السهو ؟

أولا : إذا كان في نقص

كترك التشهد الأول( الواجب ),السجود

قبل السلام لتتم به الصلاة .


ثانيا : إذا كان من زيادة ركعة

يكون السجود بعد السلام


ثالثا : إذا شك وتحري

فتكون السجدتين بعد السلام


رابعا :إذا بقي عليه بعض صلاته

يتم صلاته والسجود بعد السلام


خامسا : إذا شك ولم يتبين الراجح

يبني علي الأقل ويتم صلاته ,السجود

قبل السلام



سادسا : إذا ترك شئ من السنن

سجد سجدتين قبل السلام

****************************



صلاة الجماعة



س 76 :ما حكمها ؟

صلاة الجماعة فرض عين علي كل مصل إلا من عذر



**أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : والذي نفسي بيدِه، لقدهَمَمْتُ أن آمرَ بحَطَبٍ فيُحطَبَ، ثم آمُرَ بالصلاةِ فيؤذَّنَ لها، ثم آمُرَ رجلًا فيؤمَ الناسَ، ثم أخالفَ إلى رجالٍ فأُحَرِّقَ عليهم بُيوتَهم، والذي نفسي بيدِه، لو يَعلَمُ أحدُهم : أنه يَجِدُ عَرَقًا سَمينًا، أو مَرماتَينِ حسَنَتَينِ لشَهِدَ العِشاءَ **.

الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة

أو الرقم: 644خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




** عن أبي هريرةَ ؛ قال : أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ أعمى . فقال : يا رسولَ اللهِ ! إنه ليس لي ائدٌيقودُني إلى المسجدِ . فسأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن يُرخِّصَ له فيُصلِّي في بيتِهِ . فرخَّصَ له . فلما ولَّي دعاهُ فقال هل تسمعُ النداءَ بالصلاةِ ؟ فقال : نعمْ . قال فأَجِبْ ** .

الراوي: أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو

الرقم: 653خلاصة حكم المحدث: صحيح

*************************

س77 : مافضلها ؟

** صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ الفَذِّ بسبعٍوعشرين دَرَجَةً ** .

الراوي:1 عبدالله بن عمرالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري -

الصفحة أو الرقم: 645خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


** صلاةُالرجلِ في الجماعةِ تُضَعَّفُ على صلاتِه في بيتِه، وفي سُوقِه، خمسًا وعشرين ضِعفًا، وذلك أنه : إذا توضَّأَ فأحسَنَ الوُضوءَ، ثم خرَج إلى المسجدِ، لا يُخرِجُه إلا الصلاةُ، لم يَخطُ خُطوَةً، إلا رُفِعَتْ له بها درجةٌ، وحُطَّ عنه بها خَطيئَةٌ، فإذا صلَّى، لم تَزَلْ الملائكةُ تصلي عليه، ما دام في مُصَلَّاه : اللهم صلِّ عليه، اللهم ارحَمْه، ولا يَزالُ أحدُكم فيصلاةٍ ما انتَظَر الصلاةَ ** .

الراوي:أبو هريرةالمحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة

أو الرقم: 647خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

*******************************


س78 : هل تشهد النساء الجماعة ؟


يجوز للنساء الخروج إلي المساجد

وشهودالجماعةبشرط أن يتجنبن ما

يثير الشهوة ويدعوإليالفتنةمن الزينة

والطيب .ولكن صلاتها في بيتها

أفضل .

الأدلة : ** لاتَمْنَعُوا نسائَكُمُ المساجِدَ ، وبُيُوتَهُنَّ خيرٌ لهنَّ ** .
الراوي:عبدالله بن عمرالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع -

الصفحة أو الرقم: 7458خلاصة حكم المحدث: صحيح



** أيماامرأةأصابت بخورا ، فلا تشهد معنا العشاء الآخرة **
الراوي: أبو هريرةالمحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو

الرقم: 444خلاصة حكم المحدث: صحيح


**أنها جاءت النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، فقالت : يا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم إني أحبُّ الصلاةَ معك . فقال : قد علمتُ أنكِ تُحِبِّينَ الصلاةَ معي، وصلاتُكِ في بيتِك خيرٌ من صلاتِكِ في حجرتِكِ، وصلاتُكِ في حجرتِكِ خيرٌ من صلاتِكِ في دارِكِ،وصلاتُكِ في دارِكِ خيرٌ من صلاتِكِ في مسجدِ قومِكِ، وصلاتُكِ في مسجدِ قومِكِ خيرٌ من صلاتِكِ في مسجدي . فَأَمَرَتْ، فَبُنِيَ لها مسجدٌ في أقصى شيءٍ من بيتِها وأظلمِه، فكانت تصلي فيه حتى لَقِيَتِ اللهَ عز وجل **.
الراوي:أم حميد امرأة أبي حميد الساعديالمحدث:الألباني -

المصدر:صحيح ابن خزيمة - الصفحة أو الرقم: 1689

خلاصة حكم المحدث: حسن
******************************

س79 : ماذا يقول عند الخروج من

البيت , وعند دخول المسجد ؟

**قالَ رسولُ اللهِ - صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ - : مَن قالَ إذا خرجَ من بيتِهِ : بِسمِ اللَّهِ ،توَكَّلتُ علَى اللَّهِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ يقالُ لهُ هُديتَ ، وكُفيتَ ، ووُقيتَ فيتنَحَّى عنهُ الشَّيطانُ ، ويقولُ شيطانٌ آخرُ : كيفَ لَكَ برجُلٍ هديَ وَكُفيَ ووقيَ ؟ **

الراوي:أنس بن مالك .المحدث:الألباني - المصدر:تخريج مشكاة

المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2377خلاصة حكم المحدث: إسناده

صحيح على شرط الشيخين


**عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنه كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُباللهِ العظيمِ ، وبوجهِهِ الكريمِ ، وبسلطانِهِ القديمِ ، من الشيطانِ الرجيمِ . قال : فإذا قال ذلك ، قال
الشيطانُ : حُفِظَ مِنِّي سائرَ اليومِ ** .

الراوي:عبدالله بن عمروالمحدث:الألباني - المصدر:الكلم الطيب -


الصفحة أو الرقم: 66خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح














</SPAN>

التعديل الأخير تم بواسطة أم إسماعيل ; 04-29-2013 الساعة 10:35 AM
رد مع اقتباس