عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 02-17-2013, 02:11 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,679
افتراضي

ضوابط شرعية يجب
اتباعها في الفتن


- لقد نجا أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-


مِن الفتن لما تمسكوا بهذه الضوابط التي فهموها


مِن كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-،


قال -صلى الله عليه وسلم فإنه من يعيش منكم بعدي


فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهدين الراشدين ،


تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ؛


فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة


الراوي: العرباض بن سارية


المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع


- الصفحة أو الرقم: 2549


خلاصة حكم لمحدث:صحيح
هنا



وقال -صلى الله عليه وسلم-:


تركت فيكم شيئين ، لن تضلوا بعدهما : كتاب الله ، و سنتي ،


و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض


الراوي: أبو هريرة


المحدث: الألباني


- المصدر: صحيح الجامع


- الصفحة أو الرقم: 2937


خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا


- اجتهد كثير منهم في التعرف على الفتن التي


ستعصف بالأمة وتبين طريق النجاة والخلاص منها:


قال حذيفة ابن اليمان -رضي الله عنهما-:


كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير ،


وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت


: يا رسول الله ، إنا كنا في الجاهلية وشر ، فجاءنا الله بهذا الخير ،


فهل بعد هذا الخير من شر ؟


قال : ( نعم ) .


قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟


قال : نعم ، وفيه دخن ) .


قلت وما دخنه ؟


قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، تعرف منهم وتنكر ) .


قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟


قال : ( نعم ، دعاة إلى أبواب جهنم ، من أجابهم إليها قذفوه فيها ) .


قلت : يا رسول الله ، صفهم لنا ؟ فقال : ( هم من جلدتنا ، ويتكلمون بألسنتنا ) .


قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟


قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ، قلت :


فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال :


( فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة ،


حتى يدركك الموت وأنت على ذلك )


الراوي: حذيفة بن اليمان


المحدث: البخاري


- المصدر: صحيح البخاري


- الصفحة أو الرقم: 3606


خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
هنا



الضابط الأول:


الرفق والتأني وعدم العجلة:


إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه .


ولا ينزع من شيء إلا شانه .


وزاد في الحديث : ركبت عائشة بعيرا .


فكانت فيه صعوبة . فجعلت تردده .


فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليك بالرفق .
ثم ذكر بمثله .
الراوي: عائشة
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 2594
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا




- ذم الله العجلة حيث قرنها بالشر،


قال الله -تعالى-:


(وَيَدْعُ الإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الإِنْسَانُ عَجُولاً)


(الإسراء:11).


- وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأشج عبد القيس:


(إِنَّ فِيكَ خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ: الْحِلْمُ، وَالأَنَاةُ)


(الراوي: عبدالله بن عباس
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 17
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- وَقَالَ الْمُسْتَوْرِدُ الْقُرَشِيُّ عِنْدَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ


-رضي الله عنه- سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ:


(تَقُومُ السَّاعَةُ وَالرُّومُ أَكْثَرُ النَّاسِ).


فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو: أَبْصِرْ مَا تَقُولُ؟ قَالَ:


أَقُولُ مَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-،


قَالَ: لَئِنْ قُلْتَ ذَلِكَ إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالاً أَرْبَعًا: (إِنَّهُمْ لأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَة.. )
الراوي: المستورد بن شداد
المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم
- الصفحة أو الرقم: 2898
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هنا





الضابط الثاني: لا تحكم على شيء إلا بعد تصوره:


- قال الله -تعالى-:


(وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ) (الإسراء:36)،


والقاعدة: "الحكم على شيء فرع عن تصوره"


، مثال: إذا سألنا: ما حكم بيع المزابنة؟ أو بيع المنابذة؟



رد مع اقتباس