عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 10-09-2011, 06:13 PM
أمة الله أمة الله غير متواجد حالياً
مشرفه الملتقى عام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 741
افتراضي

سابعا: أجر المبيت بمزدلفة
( المِشْـعَر الحـرام)
عسى الله أن يشرح صدورنا لأدائه
على وجه يرضى به عنا


يقـول صاحبنـا : لـم أكـن أدري مـا المِشْـعَر الحـرام ؟ ولا أيـن هـو مـن مناسـك الحـج ؟ فبحثـت وسـألت أهـل الذكـر ؛ فإنمـا شـفاء العـيّ السـؤال وكـان خلاصـة البحـث مـا يلـي :



قـال تعالـى :
۞لَيْـسَ عَلَيْكُـمْ جُنَـاحٌ أَن تَبْتَغُـواْ فَضْـلاً مِّـن رَّبِّكُـمْ فَـإِذَا أَفَضْتُـم مِّـنْ عَرَفَـاتٍ فَاذْكُـرُواْ اللهَ عِنـدَ الْمَشْـعَرِ الْحَـرَامِ وَاذْكُـرُوهُ كَمَـا هَدَاكُـمْ وَإِن كُنتُـم مِّـن قَبْلِـهِ لَمِـنَ الضَّآلِّيـنَ۞ <sup>(1)</sup>


قـال الشـيخ السـعدي فـي تفسـيره :


[ لمـا أمـر تعالـى بالتقـوى ، أخبـر تعالـى أن ابتغـاء فضـل الله بالتكسـب فـي مواسـم الحـج وغيـره ، ليـس فيـه حـرج إذا لـم يشـغل عمـا يجـب إذا كـان المقصـود هـو الحـج ، وكـان الكسـب حـلالاً منسـوبًا إلـى فضـل الله ، لا منسـوبًا إلـى حـذق العبـد ، والوقـوف مـع السـبب ، ونسـيان المسـبب ، فـإن هـذا هـو الحـرج بعينـه ...



وفـي قولـه :
۞... فَـإِذَا أَفَضْتُـم مِّـنْ عَرَفَـاتٍ فَاذْكُـرُواْ اللهَ عِنـدَ الْمَشْـعَرِ الْحَـرَامِ ...۞ دلالـة علـى أمـور :

أحدهـا : الوقـوف بعرفـة ، وأنه كـان معروفًـا أنـه ركـن مـن أركـان الحـج ، فالإفاضـة مـن عرفـات ، لا تكـون إلا بعـد الوقـوف .


الثانـي :
الأمـر بذكـر الله عنـد المشـعر الحـرام ، وهـو المزدلفـة ، وذلـك أيضًـا معـروف ، يكـون ليلـة النحـر بائتًـا بهـا ، وبعـد صـلاة الفجـر ، يقـف فـي المزدلفـة داعيًـا ، حتـى يسـفر جـدًا ، ويدخـل فـي ذكـر الله عنـده ، إيقـاع الفرائـض والنوافـل فيـه .


الثالـث :
أن الوقـوف بمزدلفـة ، متأخـر عـن الوقـوف بعرفـة ، كمـا تـدل عليـه الفـاء والترتيـب .


الرابـع
والخامـس : أن عرفـات ومزدلفـة ، كلاهمـا مـن مشـاعر الحـج المقصـود فعلهـا ، وإظهارهـا .

السـادس:
أن مزدلفـة فـي الحـرم ، كمـا قيـده بالحـرام .

السـابع:
أن عرفـة فـي الحـل ، كمـا هـو مفهـوم التقييـد بـ " مزدلفـة" ۞...وَاذْكُـرُوهُ كَمَـا هَدَاكُـمْ وَإِن كُنتُـم مِّـن قَبْلِـهِ لَمِـنَ الضَّآلِّيـنَ ۞ أي : اذكـروا الله تعالـى كمـا مـنّ عليكـم بالهدايـة بعـد الضـلال ، وكمـا علمكـم مـا لـم تكونـوا تعلمـون ، فهـذه مـن أكبـر النعـم ، التـي يجـب شـكرها ومقابلتهـا بذكـر المنعـم بالقلـب واللسـان . ] انتهـــى .


وجاء في أحد التفاسير :


۞
لَيْـسَ عَلَيْكُـمْ جُنَـاحٌ أَن تَبْتَغُـواْ فَضْـلاً مِّـن رَّبِّكُـمْ ...۞

أي : ليـس عليكـم حـرج فـي أن تطلبـوا رزقًـا من ربكـم بالتجـارة في الحـج ۞ ... فَـإِذَا أَفَضْتُـم ... ۞ أي رجعتـم ۞ .... مِّـنْ عَرَفَـاتٍ فَاذْكُـرُواْ اللهَ ... ۞ بالتلبيـة والتسـبيح والتحميـد والتهليـل ۞عِنـدَ الْمَشْـعَرِ الْحَـرَامِ ... ۞ و هـو جبـل يقـف عليـه الإمـام وسـمي " قـزح " وهـو آخـر حـد المزدلفـة

وقـال بعضهـم : المشـعر الحـرام هـو المزدلفـة ، لأن الذكـر المأمـور بـه عنـده يحصـل عقـب الإفاضـة مـن عرفـات ومـا ذاك إلا بالمبيـت بالمزدلفـة
۞وَاذْكُـرُوهُ۞ أي الله ۞كَمَـا هَدَاكُـمْ۞ أي لأجـل هدايتـه إياكـم لمعالـم دينـه ۞ ... وَإِن كُنتُـم مِّـن قَبْلِـهِ لَمِـنَ الضَّآلِّيـنَ۞ أي وإنكـم كنتـم مـن قبـل الهـدي لمـن الجاهليـن بالإيمـان والطاعـة .} انتـــــــهى


ـ قـال ابـن الشيخ العثيميـن – رحمه الله - فـي { الشـرح الممتـع }

تحـت قـول الماتـن : أتـى المشـعر الحـرام .


والمشـعر الحـرام
: جبـل صغيـر معـروف فـي مزدلفـة ، وعليـه المسـجد المبنـي الآن ..... لكنـه قـال: ( وقفـت هـا هنـا وجمـع كلهـا موقـف )<sup>(2)</sup> وجمع أي مزدلفة. <sup>(3)</sup> انتهى النقل بتصرف


وكـان عبـد الله
بـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ يقـدم ضعفـة أهلـه ، فيقفـون عنـد المشـعر الحـرام بالمزدلفـة بليـل ، فيذكـرون الله مـا بـدا لهـم ، ثـم يرجعـون قبـل أن يقـف الإمـام وقبـل أن يدفـع ، فمنهـم مـن يقـدم منـى لصـلاة الفجـر ، ومنهـم مـن يقـدم بعـد ذلـك ،

فإذا قدمـوا رمـوا الجمـرة . وكـان ابـن عمـر - رضي الله عنهما ـ يقـول : أرخـص فـي أولئـك رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - . <sup>(4)</sup>

**********************************************

(1) سورة البقرة / آية : 198
(2) صحيح مسلم/ 15 كتاب الحج /(20) باب ما جاء أن عرفة كلها موقف/رقم 1218
(3) الشرح الممتع/ ج: 7 / كتاب: المناسك / ص : 346 .
(4) صحيح البخاري/كتاب الحج / بَابُ مَنْ قَدَّمَ ضَعَفَةَ أَهْلِهِ بِلَيْلٍ فَيَقِفُونَ بِالْمُزْدَلِفَةِ وَيَدْعُونَ وَيُقَدِّمُ إِذَا غَابَ الْقَمَرُ /ج2/ص 165رقم : 1676
رد مع اقتباس