عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 07-13-2011, 12:40 AM
أم حذيفة أم حذيفة غير متواجد حالياً
مشرفة قسم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 2,679
افتراضي وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:

فضيلة الشيخ: أشكل علينا قوله -تبارك وتعالى-:
﴿
وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ
الجاثية:34
هل نثبت لله من هذه الآية صفة النسيان؟

الإجابة:

هذا من باب الجزاء -هذا سبق- المراد ننساكم: نترككم في النار , نعاملكم في النار
, نعاملكم معاملة المنسي ؛
كما نسيتم لقاء يومكم , كما نسيتم الاستعداد والعمل
للقاء الله عز وجل يعاملون معاملة المنسي ؛
ولهذا قال العلماء:
ننساكم نترككم في النار , المراد بالنسيان: الترك ,
وإلا
فالله تعالى لا يلحقه النسيان:

﴿قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى
طه:52

﴿وَمَا نَتَنَـزَّلُ إِلا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا
مريم:64

وسبق الجمع بين الآيات , كما سبق في الأمثلة التي ذكرها الإمام أحمد -رحمه الله-

ننساكم: نعاملكم معاملة المنسي , وإلا فالله لا ينسى شيئا ,
كما أنهم نسوا العمل

عوملوا معاملة المنسي من باب المقابلة , نعم .

المفتي / الشيخ:
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
منقول
رد مع اقتباس